Connect with us

تربية الأولاد

9 إضاءات مهمة في تربية الأبناء

Heba Bakheet

نشر

على

إضاءات مهمة في تربية الأبناء

9 إضاءات مهمة في تربية الأبناء،تربية الأطفال هي واحدة من أكثر التجارب تحديًا وثراءًا في الحياة. سواء كنت والدًا أو أمًا أو معلمًا، فمن المؤكد أن هذه الإضاءات حول تربية الأطفال ستلهمك وتحفزك. تابع قراءة هذا المقال في موقع البرنسيسة للحصول على بعض الإضاءات ذات المغزى عن تربية الأطفال ورعايتهم.

 

الإضاءة الأولى: الطريقة التي نتحدث بها مع أطفالنا تصبح صوتهم الداخلي.

ليس هناك شك في أن الطريقة التي نتحدث بها مع أطفالنا تصبح صوتهم الداخلي.. الذي يوجههم في مختلف اعمارهم.. إحذر من العبارات السلبية أو سوء الإستماع لهم، فهذا سيؤدي بطبيعة الحال الى الكثير من السلوكيات السيئة والغير مرغوبة.. فضلًا عن إحساس أنك أسات التربية خاصة في وسط التجمعات  سواء عائلية او حتى في المجتمع ككل.

إحرص على عبارات التشجيع والدعم النفسي بالتحدث والاستماع، والبدني بالتقبيل والعناق والمادي بالهدايا والمكافأت.

Copy of تسخة البرنسيسة 5 9 إضاءات مهمة في تربية الأبناء

الإضاءة الثانية: لا تحصر أطفالك في التعلم الخاص بك

كآباء، نريد أن نوفر لأطفالنا أفضل تربية ممكنة. ومع ذلك، لا نريد تقييدها بأي شكل من الأشكال. نريد أن نشجعهم على التعلم قدر الإمكان، ومساعدتهم على التطور بطرق مختلفة.

نريد أيضًا أن ندعم تطورهم ونساعدهم على أن يصبحوا أطفالًا سعداء وبعيون مشرقة، لذا ليس من المنطقي أن نربيهم ونعلمهم كما تربينا وتعلمنا.. فالزمن غير الزمن، وطرق التربية والتعليم الحديثة التي ظهرت مع متطلبات العصر أصبحت توجهنا نحن الأباء نحو إتخاذ سلوكيات مختلفة بل وتعليم وتربية أنفسنا قبل التوجه لتعليمهم.

شاهد أيضًا: لماذا نتجه لنظام مونتيسوري لتعليم الأطفال؟

وكما نعلم أن أطفالنا ليسوا أشياء يجب تشكيلها، لكنهم أشخاص يجب أن يكتشفوا الحياة من حولهم.. نريدهم أن يكونوا أشخاصًا سعداء ومنتجين، ونعتقد أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي السماح لهم بالتعلم والاستكشاف بأنفسهم.

مقالات ذات صلة  سكينة الأسرة واقع بحاجة الى تطبيق

لا نريدهم أن يخافوا من تجربة أشياء جديدة، أو أن يشعروا بأنهم مقيدون بأي شكل من الأشكال، نريدهم أن يكونوا أفرادًا واثقين ومستقلين، ونعتقد أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال الحرية في التعلم.

لذلك، سواء كنت والدًا جديدًا أو معلمًا، نأمل أن تجد هذه الإضاءات حول تربية الأطفال ملهمة.

الإضاءة الثالثة: ثمانية أشياء لا يحتاج الأطفال أكثر منها

هناك العديد من الأشياء التي يحتاج الأطفال إلى المزيد منها، ولكن إليك ثمانية أشياء هي الأكثر أهمية.

1. التواصل: يحتاج الأطفال إلى الشعور بالحب والتواصل من أجل الشعور بالسعادة والرضا. سواء كان ذلك يعني أن تكون قريبًا منهم أو من أصدقائهم  أو أحبائهم الآخرين، فإن الاتصال القوي ضروري لطفولة سعيدة.

2. اللعب التخيلي: يحتاج الأطفال إلى أن يكونوا قادرين على استكشاف مخيلتهم وخلق عوالم جديدة دون خوف من العقاب أو الحكم.. هذا يساعدهم على بناء مهارات عقلية قوية وفهم أنفسهم والعالم من حولهم.

3. احترام الأخر: يحتاج الأطفال إلى تعلم احترام معتقدات الآخرين وثقافاتهم، بغض النظر عن مدى اختلافهم عن معتقداتهم وثقافاتهم. هذا يساعدهم على أن يكونوا متسامحين ومحترمين للآخرين، وأن يكون لديهم فهم أفضل للعالم من حولهم.. دون المساس بالعقيدة بالطبع.

4. الشعور بقيمة الذات: يحتاج الأطفال إلى الشعور بالرضا عن أنفسهم، داخل وخارج علاقاتهم مع الآخرين. يجب أن يعرفوا أنهم قيمون وذو قيمة، بغض النظر عن إنجازاتهم أو أخطائهم.

5. الاستقلال: يحتاج الأطفال إلى تعلم الاعتماد على الذات والقدرة على إدارة حياتهم.. هذا يعلمهم كيف يفكرون بأنفسهم، ويتحملوا مسؤولية مصيرهم، ويكونوا مسؤولين عن أفعالهم.

6. الغذاء الصحي: يحتاج الأطفال إلى تطوير علاقة صحية مع الطعام، من أجل الحصول على جسم وعقل سليمين. يجب أن يفهموا أن الطعام ليس سيئًا بطبيعته، وأنه يمكنهم الاستمتاع بالطعام مهما إختلفت مكوناته أو طرق طهيه.

7. معرفة أهمية الوقت: يحتاج الأطفال إلى تعلم كيفية موازنة وقتهم بين الأنشطة المهمة والأشياء الممتعة، دون الشعور بالإرهاق أو الكسل.. سيساعدهم ذلك على إدارة عواطفهم ومشاعرهم بطريقة صحية، والحصول على موقف إيجابي تجاه الحياة بشكل عام.

مقالات ذات صلة  أكثر من 100 إسم من اجمل اسماء البنات ومعانيها

8. النوم الصحي: يحتاج الأطفال إلى قسط كافٍ من النوم، قد يصل الى12ساعة.. ومن الجدير بالذكر أن هرمون النمو في الأطفال والمراهقين لا يفرز إلا ُناء اليوم.. فاحرص على ان يأخذ طفلك قسطه الكافي من النوم والراحة.

Copy of تسخة البرنسيسة 6 9 إضاءات مهمة في تربية الأبناء

الإضاءة الرابعة: الدعم الكامل مهم لتربية الأبناء:

الأطفال ليسوا مجرد كائنات موجودة هنا للتعلم والنمو .. فهم موجودون هنا أيضًا ليتم دعمهم في تنميتهم الشاملة، والتي تشمل الجوانب المعرفية والعاطفية. من المهم أن يقوم الآباء ليس فقط بتزويد أطفالهم بالتعليم الأكاديمي اللازم، ولكن أيضًا لتوفير بيئة داعمة يمكن لأطفالهم أن يزدهروا فيها ويطوروا أنفسهم بالكامل.

شاهد أيضًا:كيف تنمي المهارات الإبداعية لدى طفلك؟

ويشمل ذلك توفير فرص للإبداع واللعب، فضلاً عن تقديم الدعم عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع التحديات الصعبة. من خلال توفير مثل هذه البيئة يمكننا مساعدة أطفالنا على أن يصبحوا بالغين ناجحين وبارعين نعرف أنهم قادرون على ذلك.

الإضاءة الخامسة: التنشئة الجيدة تجعل الطفل إنساناً صالحاً

إن الحصول على تربية جيدة أمر ضروري لنمو الطفل، وهو أمر يمكن تحقيقه من خلال الإعتماد على الفطرة أولًا، وكذلك البحث عن سبل تطوير الذات في أمور التربية، خاصة وأننا في أوقات متغيرة وكل يوم حرفيًا بحال مختلف. كآباء، لدينا القوة لتشكيل عقول أطفالنا للأفضل، ومن خلال توفير بيئة إيجابية لهم ووضع قدوة لهم يمكننا مساعدتهم ليصبحوا أشخاصًا صالحين.

شاهد أيضًا: 30نصيحة لتعزيز المسؤولية لدى أطفالك

في الواقع، أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين لديهم تنشئة جيدة هم أكثر عرضة لأن يكون لديهم مواقف إيجابية وحياة ناجحة. لذلك من المهم أن نستفيد إلى أقصى حد من وقتنا مع أطفالنا، وأن نفعل كل ما في وسعنا لإنشاء أساس يساعدهم على النجاح في الحياة.

من خلال تربية أطفالنا بالطريقة الصحيحة، فإننا لا نقدم لهم مثالًا جيدًا فحسب، بل نضمن أيضًا أن يتمتعوا بطفولة سليمة. بغض النظر عن التحديات التي يواجهونها في الحياة، يمكننا التأكد من أنهم سيتمكنون من التغلب عليها بفضل التنشئة الإيجابية التي نقدمها لهم.

الإضاءة السادسة:  أجمل شيء في العالم إبتسامة طفلك

إن ابتسامة الأطفال السعداء والعيون المشرقة هي بلا شك أجمل شيء في العالم. الأطفال هم المستقبل وابتساماتهم تعكس جمال الحياة وبراءتها. إنه لأمر خاص حقًا أن نراهم يبتسمون وأن يكونوا سعداء، ولا شيء يجلب لنا فرحة أكثر من رؤية أطفالنا يبتسمون.

مقالات ذات صلة  اسماء بنات حلوة ونادرة | +100 أسماء بنات عربية ومعانيها

مع وجود الكثير من السعادة والحب في العالم، من الضروري أن نبذل قصارى جهدنا لتربيتهم في بيئة صحية وسعيدة. إن  الكلمات المشجعة من الأحباء، ودعم العائلة والأصدقاء، والسلوك الإيجابي سيقطع شوطًا طويلاً في مساعدة طفلك على التطور إلى شخص قوي وحكيم.

شاهد أيضًا: 5نصائح لتربية طفل هادئ

الإضاءة السابعة: حب الأم هو أعظم حب غير مشروط

حب الأم هو أعظم حب غير مشروط موجود. إنه فريد من نوعه لأنه لا يقوم على أي شيء آخر غير الحب الفطري، الذي وضعه الله سبحانه وتعالى في قلوب الأمهات.. فقط الأمهات.

هذا الحب غير مشروط ولا يتلاشى أبدًا، حتى عندما يرتكب الطفل شيئًا خاطئًا، سيظل حب الأم موجودًا. من خلال حب الأم يتعلم الطفل كيف يثق ويحب ويسامح.. بل وينمو جسديًا ونفسيًا بشكل صحيح. إن حب الأم هو أهم شيء في حياة الطفل وهو أمر ينبغي اعتباره أمرًا مفروغًا منه.

الام تطهو بحب، وتعلم بحب، وتؤدي الأعمال الشاقة والدافع الوحيد هو الحب، تبذل الوقت والجهد والنفس من أجل أبناءها.. ولا تنتظر مقابل سوى إبتسامة صغيرة أو حتى تربيته خفيفة.

Copy of تسخة البرنسيسة 27 1 9 إضاءات مهمة في تربية الأبناء

الإضاءة الثامنة: إنجاب طفل يشبه الحصول على شامة دائمة ولكن… على وجهك

إنجاب طفل يشبه أن تحرج قلبك وتعطيه قدمين وتتركه ليبتعد عنك، أمر شاق لأقصى حد، ورغم مشقته فهو من أمتع أمور الحياة.. فقط إن إستعنا بالله وتعلمنا كيف نربيهم تربية سليمة وقويمة.

كثيرًا ما أنظر بعين الخيال وأحمل نفسي المسؤولية كاملة في تخريج نشء صالح للبيئة المحيطة والمجتمع بل والعالم ككل.. وعين خيالي ترى لو كل أم حرصت على القيم والمثل العليا.. لاختفت كل ظواهر الفساد الموجودة حولنا ولكن أن ذهبت القيم الاخلاقية ولماذا إنحرفت؟

شاهد أيضًا: لماذا انحرفت القيم الأخلاقية؟

الإضاءة التاسعة: أصوات الأطفال الصاخبة هي أفضل موسيقى على الإطلاق

كنصيحة اخيرة.. إذا كنت والد أو الدة حديثة عهد بعالم الأطفال.. فحاولوا أن تعتبروا أصواتهم وصراخهم وصخبهم وخناقاتهم وعنادهم ومشاغباتهم المثيرة للاعصاب، ضمن الضريبة المدفوعة للاستمتاع بوجودهم.

فكما للكون سنن وضعها الله عزوجل، فسنة الكون بالنسبة للأطفال هي الصوت العالي المرتفع الحاد.. هذا ما يميزهم ويجبرنا على طاعتهم احيانا وتقويمهم كثيرًا من الأحيان.. فاستمتعوا بموسيقى من نوع خاص من الأن وصاعدًا.

أخيرًا فعن إضاءات مهمة في تربية الأبناء فإنهم يذكروننا “أنه لا يوجد أحد مثالي، ولكن مع القليل من الحب والجهد، يمكننا إحداث تأثير إيجابي على حياة أطفالنا.. فكونوا لها.”

والى لقاء ومقال جديد إن شاء الله

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة