Connect with us

تربية الأولاد

5 خطوات لتعليم منزلي مميز ومنظم (تجربة شخصية)

Heba Bakheet

نشر

على

تعليم منزلي

5 خطوات لتعليم منزلي مميز ومنظم

خطوات التعليم المنزلي كثيرة وقد تكون مربكة في بعض الأحيان، نظراً لقلة المصادر العربية المُقدمة وقد ظهرت في الأونة الاخيرة، وخصوصاً في مجتمعاتنا العربية فكرة التعليم المنزلي أو التعليم الحر، لسد ثغرات التعليم المدرسي وأيضاً لأن التعليم الحر يُعطي لولي الأمر حق التأكُد من جودة المعلومات المُقدمة لطفله، وكذلك التدخُل المباشر في إختيار المناهج التعليمية، خاصة وبعد تعدد المُحتوى المُقدم من جهات مُختلفة.

شاهد أيضاً: السلام والتهذيب في نهج مونتيسوري

بدأت في دراسة فكرة التوجُه للتعليم المنزلي منذ حوالي 6 سنوات أو أكثر قليلاً.. والقرار لم يكن وليد اللحظة بالطبع.. بل هو رغبة عارمة في أن أكون أنا نافذة أطفالي للعالم.. أن أستكشف معهم العالم وقدرات نفسي وقدراتهم.. أن أختبر حدود قدراتهم في سن صغيرة.. فهم كانوا بالنسبة لي معجزات تمشي على الأرض.. والحقيقة أنني وجدت في منهج مونتيسوري بداية الطريق لضالتي.. لأنه منهج يتميز بإتباع شغف الطفل ويقوم على فكرة الفترات الحساسة التي يمر بها الأطفال..

تعليم منظم

تعليم منظم

حسناً الآن لنتحدث عن أهم 5 خطوات  – من وجهة نظري- ساعدتني كثيراً في فهم فكرة التعليم المنزلي بل وجعلتني أُنتج وأُنجز بأقل عدد ساعات وعدد أيام.. لنرى معاً

الخطوة الأولى لتعليم منزلي مميز:

الإستعداد النفسي وتقبُل فكرة أن تكوني أنتي معلمة طفلك، تبدو فكرة مرعبة بالطبع.. كون أن سلاح الأم الأزلي في تدريس الأبناء لازال موجود في قدم كل منا.. أمزح فقط.. ولكن صدقاً أن تكوني أنتي معلمة طفلك أمر يحتاج الى تفكير كثير وقرارات أكثر في تغيير أمور شخصية كالعصبية وعدم فهم طبيعة عمل مخ الطفل.. وقدرات إستيعاب كل طفل وإختلافهم عن بعضهم البعض..

قد يكون التدريس موهبة عند البعض.. وقد تكتشفيه في نفسك كما حدث معي.. فكرة أن تبني الأفكار متتابعة في عقل طفلك وتري بنفسك أثر ذلك على مدار الأيام.. هو حقا شعور لا يُوصف بكلمات.. ونصيحة جانبية قد تكون فرصة جيدة لكي إن حولتي مشروع تعليمك لأبناءك الى مشروع يُدر إليكي دخلاً.. وقد سبقتنا كثيرات.. لم أصل الى هذه المرحلة بعد.. فانا أُعطي تركيزي حالياً لأطفالي.. ولكن قد تكوني أمهر مني وتستطيعي ذلك.. فقط إعطي لنفسك فرصة.

شاهد أيضاً: مراحل الطفولة وخصائصها 2023

الخطوة الثانية لتعليم منزلي حقيقي:

كثرة الإطلاع على تجارب عائلات سابقة في التعليم المنزلي، وخاصة الأمهات.. حالياً يوجد البعض ممن لهم إسم وثقة نظراً لأنهم قاموا بنقل تجربتهم الفعلية مع أطفالهم.

إهتممت كثيرا بالإطلاع علي تجارب أُمهات التعليم المنزلي التي تتبع نهج مونتيسوري وقد أرشح لكي أسماء منهم: مروة رخا –  د/دعاء مجدي – أميرة سعد .

ولكن إحذري من الصورة المثالية التي تظهر بها بعض الأمهات، وصورة أطفالهم والمنزل والأدوات المستخدمة والكتب والألعاب وكل ما يتعلق بتعليمهم المنزلي.. تلك الصور أبعد ما تكون عن الحقيقة.. ولقد وقعت يوماً في هذا الفخ وكنت في بداية الطريق.. فقد فُتنت بكل ما أري ولم أنتبه أن هذه الصور ما هي إلا الخطوة النهائية في الإنجاز الذي وصل اليه طفلهم غير ناشرين للتحديات التي واجهتهم معاً.. ولهذا السبب لم أطمح يوماً في نشر يوميات عائلتي مع المونتيسوري.. لانني لم أرغب في أن أسبب الإحباط لأحد من الأُمهات أمثالي.

شاهد أيضاً:أفضل 10 حيل لغرفة معيشة نظيفة

تعليم حر

تعليم حر

الخطوة الثالثة لتعليم منزلي صحيح:

الإستقرار على منهج مُعين من مناهج التعليم المنزلي وأخذ دورة متخصصة فيه…. ودراسته جيداً إستعداداً لتقديمه الى أطفالك وحالياً يوجد الكثير من المراكز التي تُقدم تلك الدورات..

ونصيحة جانبية أُخرى، إن كان طموحك تعليم أبنائك فقط.. وفك طلاسم هذا العقل الصغير.. فقد يكفيكي الموارد المتاحة على شبكة الإنترنت وتطبيق الأنشطة وفقا لقدرات طفلك..

أو الإنضمام لمجموعات أُمهات التعليم المنزلي وتبادل الأفكار والخبرات.. فهي كافية جدًا.. ولن تحتاجي الى دورات مدفوعة.. طالما أنكي لا تهتمين بحمل لقب.. وطالما أن اهتمامك فقط هو تعليم أطفالك.

الخطوة الرابعة لتعليم منزلي دون تكلُفة خرافية:

توجد نظرية تقول أن التعليم المنزلي أكثر توفيراً من التعليم التقليدي..

ونظرية أخري تقول العكس أن التعليم التقليدي أقل تكلفة من التعليم المنزلي..

حسناً اتريدين رأيي..

أرى حقاً أن الأمر نسبي.. فالتعليم التقليدي بكل مصروفاته والتي لا تخفى على أحد خاصة وأننا في عصر إستهلاكي من الطراز الأول.. حقاً كثيرة وأمر مرهق مادياً للأباء مهما إختلفت مستوياتهم الإجتماعية.. ومشكلتي الحقيقية مع كل تلك المبالغ هو جودة التعليم والخدمات المٌقدمة للطفل ولولي الأمر وللمُعلم على حدٍ سواء.

أما التعليم المنزلي.. فمرحبا بكم في سوق التعليم المنزلي.. مجال يُقدر العمل فيه بالملايين ونحن الجمهور المستهدف.. ما بين شراء مناهج جاهزة ودورات تدريبة وأدوات وكتب وألعاب…

سوق التعليم المنزلي

سوق التعليم المنزلي

شاهد أيضاً: مرحلة الطفولة المتأخرة وأهم خصائصها

الخلاصة: المجتمع والعصر إستهلاكي بطبعه.. عن نفسي أقوم بعمل ميزانية سنوية لإشتراكات المواقع.. والتي تتيح لي تحميل مواد مرئية ومسموعة ومطبوعة.. فبذلك أقوم بتوفير ثمن شراء مناهج جاهزة.. وأقوم بالتركيز على اللغة والرياضيات وتقديم الأنشطة المختلفة التي تُكسب الطفل المهارة المطلوبة من الدرس.

الخطوة الخامسة لتعليم منزلي منظم:

أخر خطوة والتي أخذت مني وقتا كثيراً لتطبيقها بحرفيه.. هي تثبيت معاد يومي للدراسة بمعدل 5 مرات إسبوعياً وتقسيم الثلاث مواد الأساسية ( لغة عربية- لغة إنجليزية- رياضيات) على مدار الإسبوع.. وإدخال المواد الثقافية ضمن دروس القراءة.. وحالياً أقوم بدراسة إدخال المنهج المدرسي مع المنهج الخاص بنا..

أقوم بتقسيم المنهج على فترات الدراسة الموسمية.. ثم تقسيم شهري.. ثم تقسيم كل 10أيام.. بالنسبة لأطفالي كانت منجزة أكثر من التقسيم الإسبوعي..

ملحوظة ال10أيام هي 14 يوماً فعلياً  ولكن يتخللهم أربع أيام أجازة.

أخيراً وصلنا الى نهاية المقال..

تذكري أنتي مرآة أطفالك.. والعالم مُرعب بما يكفي.. لنكن معاً أمهات  تختار الأفضل لأبنائها.. ولا ترهقي نفسك.. أعلم أن التفكير وحده مُميت.. يكفيكي إن لم تستطيعي أن تكوني مُعلمة أبناءك.. أن تكوني أماً..  فخامة الإسم تكفيكي.

وإنتظروني ومقال جديد إن شاء الله…

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

3 تعليقات

3 Comments

  1. Avatar

    نورهان الصديق

    13 أكتوبر، 2022 at 4:20 م

    جميل قوي شايفة إن التعليم المنزلي اه مميزات كتيرة إنه بيكون غير مُرتبط بوقت مُحدد وكمان الأم أو ولي الأمر بيكون مُطلِع على الأمر أكتر ودي ما ذكرتم إن الأم مرآة للطفل بعيدًا عن أي حاجة نسأل الله التوفيق والسداد والإعانة

  2. Avatar

    محمود صبري

    19 أكتوبر، 2022 at 9:15 م

    مقالة رائعة بجد التعليم المنزلي له فوايد ومميزات جميلة وشايف إنه غير مُكلف بس لازم نطلع على تجارب الغير وكمان نعرف عنه كل حاجة عشان نطبقه صح

  3. Avatar

    مشتاقه للجنه

    21 أكتوبر، 2022 at 12:05 م

    مقال جميل جدا ومهم جدا بالنسبه للاطفال والتعليم المنزلى امر لازم نهتم بيه ان الام تعلمه لاولادها من الصغر وتعرفه بالمسؤولية بجد معلومات جميله جزاك الله خير

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة