Connect with us

الصحة والجمال

10فوائد مدهشة لاكليل الجبل او الروزماري

Avatar

نشر

على

20221207 144642 0000 10فوائد مدهشة لاكليل الجبل او الروزماري

تتمتع اكليل الجبل او الروزماري بتاريخ طويل من الاستخدامات الطبية وتعتبر من أكثر النباتات العلاجية في العالم، لقد تم استخدامه في الطب التقليدي لعدة قرون لعلاج أمراض تتراوح من مشاكل الجهازالهضمي والصداع إلى آلام المفاصل وحتى فقدان الذاكرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن اكليل الجبل مليء بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الفيتامينات C و A و E بالإضافة إلى المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم.

يحتوي اكليل الجبل أيضًا على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية جسمك من الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا والأعضاء. يمكن لمضادات الأكسدة هذه أن تقلل الالتهاب أيضًا مما يعني أنها قد تساعد في محاربة الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

وسنتعرف من خلال موقع البرنسيسة علي فوائد اكليل الجبل وطرق استخدامه.

فوائد اكليل الجبل على الصحة

اكليل الجبل

يحتوي اكليل الجبل على العديد من الفوائد الصحية منها:

• يساعد في علاج نزلات البرد والربو ويوسع الشعب الهوائية.

• ينظف الحلق والرئتين ويزيل الاحتقان عن طريق القضاء على الفيروسات والبكتيريا وبالتالي يسهل عملية التنفس وعلاج الصداع المصاحب لضيق التنفس.

• إكليل الجبل، عشب عطري غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة، فعال في تخفيف الآلام ووظيفة الجهاز المناعي.

• يقي نبات إكليل الجبل من السرطان لأنه غني بمضادات الأكسدة وخاصة سرطان البروستاتا والقولون والثدي والدم.

• يساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، ويستخدم مغلي النبات كغسول مهبلي لإزالة الإفرازات المهبلية وعلاج الالتهابات وخاصة التهابات المهبل.

• يساعد نبات إكليل الجبل على حماية الخلايا العصبية والحفاظ على صحتها وقوتها. يمكن لهذه الخلايا أيضًا تنشيط المواد التي لها تأثيرات إيجابية على صحة الدماغ، بما في ذلك استعادة الذاكرة وعلاج الاكتئاب وعلاج الصداع النصفي، وفقًا لبعض الدراسات.

مقالات ذات صلة  فوائد القرنفل مع الشاي

• يتميز نبات إكليل الجبل بقدرته الرائعة على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتقليل اضطرابات ضربات القلب.

• يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم، ويساعد على طرد الغازات والتهابات الجهاز الهضمي.

• يحسن المزاج والنفسية ويساعد على الاسترخاء ويعالج الاكتئاب.

• اكليل الجبل نبات ممتاز لمكافحة الشيخوخة بسبب خصائصه المضادة للأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة. كما أنه يساعد في تجديد الخلايا ويحسن لون البشرة ويقلل من ظهور التجاعيد.

• يساعد على إدرار البول عن طريق تنشيط عمل الكلى، وبالتالي منع الانتفاخ واحتباس السوائل في الجسم.

• نبات إكليل الجبل مفيد أيضًا لصحة الشعر لأنه يطيل ويقوي الشعر ويقلل من تساقطه. كما أنه علاج فعال لتساقط الشعر والقشرة والتهابات فروة الرأس، يجعل الشعر لامعا وقويًا.

اعرفي من هنا التحاليل اللازمة لتساقط الشعر

فوائد اخري لاكليل الجبل او الروزماري

اكليل الجبل

علاوة على كل هذه الفوائد الصحية، يوفر اكليل الجبل أيضًا رائحة رائعة يمكن أن تملأ أي غرفة برائحة لطيفة. عند حرقه كبخور أو استخدامه في العلاج بالروائح، يمكن أن يوفر أيضًا فوائد لتخفيف التوتر عن طريق تهدئة العقل والجسم.

بالإضافة إلى خصائصه الطبية، يعتبر إكليل الجبل ضروريًا لأي مطبخ نظرًا لمظهره الفريد من نوعه.

تتميز هذه العشبة بطعم الصنوبر الفريد الذي يتناسب بشكل رائع مع الخضار المشوية واللحوم مثل لحم الضأن أو لحم الخنزير وأطباق السمك مثل السلمون أو سمك القد وحتى السلطات.

فوائد اكليل الجبل للنساء

بعض الاستخدامات الشائعة لاكليل الجبل او الروزماري

اكليل الجبل

 استخدامه في الطهي: غالبًا ما يستخدم إكليل الجبل كتوابل لإضافتها إلى العديد من الأطعمة مثل الحساء واليخنات واللحوم والأطعمة الأخرى الشائعة في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​، لأن إكليل الجبل موجود في صلصة المعكرونة والبيتزا.

مقالات ذات صلة  فوائد القهوة التركية

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تصاحب أطباق الأسماك والدواجن واللحوم.

شرابه كشاي عشبي: يمكن استخدام أوراق إكليل الجبل الطازجة والمجففة بكميات صغيرة لإعداد شاي الأعشاب، حيث يفضل بعض الناس شاي إكليل الجبل لمذاقه ورائحته وفوائده الصحية. يمكن الحصول على شاي إكليل الجبل من مكونين فقط: الماء وأوراق إكليل الجبل، حيث يتم صنع شاي إكليل الجبل بواسطة اغلي 300 مللي من الماء وأضيف ملعقة صغيرة من أوراق إكليل الجبل إلى الماء المغلي، أو يمكنك نقع أوراق إكليل الجبل في الماء لمدة 5-10 دقائق، اعتمادًا على نكهة الشاي التي ترغب في صنعه.

اكليل الجبل

تعرف ايضًا عن فوائد شاي البابونج

أنه بالرغم لبعض الفوائد الصحية المحتملة لإكليل الجبل، يجدر استشارة الطبيب قبل إدخاله في نظامك الغذائي.

الاثار الجانبية لاكليل الجبل او الروزماري

اكليل الجبل

اذا استخدم منه كميات كبيرة ف قد يؤدي الي حدوث بعض المشاكل الصحية مثل:

  • الغيبوبة.
  • التشنج.
  • الغثيان.
  • الوذمة الرئوية.

اخصائية تحاليل طبية وكاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa حاصلة علي البكالوريوس في العلوم تخصص الكيمياء وعلم الحيوان حاصلة علي دراسات عليا في الكيمياء الحيوي التحليلية

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة