Connect with us

اسلاميات

الحيض في الإسلام

Mohamed Elfoly‏

نشر

على

الحيض في الإسلام راعي الاسلام  ضعف المراة وتعبها اثناء الحيض وما يسببه من الام فأسقط عنها الفرائض مثل الصلاة والصيام  وحرم ايضا الجماع اثناء الجماع

الحيض في اللغة

هو السيلان

ومعناه شرعا

عرفه فقهاء المالكية ومنهم ابن الحاجب

بانه الدم الخارج بنفسه من فرج الممكن حملها عاده غير زائد على 15 يوما من غير ولادة وعرفها لبعض

Advertisement

بانه دم سفره او قدره خرج بنفسه من قبل من تحمل عاده وبناء على هذا التعريف فالحيض له ثلاث أنواع

اما دم وهو الاصل

او سفره

او كدره

ما هي اسباب الحيض في الإسلام؟

يرجع سبب الحيض الى انه لما اعانت حواء ادم على الاكل من الشجرة أرسل الله تعالى عليها هذا الدم عقوبة لها يبعدها عن طاعة ربها حاله ملابستها لها واقر ذلك في بناتها وقبل اول من امتحن به بني اسرائيل

Advertisement

ما هو السن التي تحيض فيه الانثى؟

والمراد به السن الذي تحيض فيه الانثى وتصبح امراه فاقل سن يمكن ان تحيض الانثى فيها هي استكمال تسعه سنين قمريه وحدوث السن به لان الله سبحانه وتعالى جعله لمواقيت

لقوله تعالى:( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج)

فاذا رات الانثى الدم قبل ذلك السن فليس بحيض بل هو دم ناتج عن مرض ولم يعد من النساء من تحيض قبل هذه السن

ما هو سن الياس

ذهب فقهاء المالكية الى ان بدأيه الياس ممن تزيد على خمسين عاما الى السبعين فيسال فيه النساء ويعمل برأيهن فيه فان خرج الدم من بلغت سنها السبعين لم يكن حيضا بل هو استحاضة

لما ورد في قوله تعالى:(واللائي يئسن من المحيض من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة أشهر واللائي لم يحضن)

Advertisement

هل تترك اليائسة الصلاة والصوم إذا نزل بها الدم

اختلف فقهاء المالكية في هذه المسالة الى قولين

مقالات ذات صلة  شهر شعبان

القول الأول

قيل تترك الصوم والصلاة ووجهه هذا الراي ان هذا دم كثير وجد بكثرة فوجب ان يكون منه ما يمنع من صحة الصوم والصلاة كغير اليائسة

القول الثاني

لا تترك الصوم ولا الصلاة وهذا القول لابن وهب وجهه لأنه دم ممن لا يحمل مثلها فلا يمنع صحة الصلاة والصوم في كدم الصغيرة ولا يجب الغسل عليها إذا انقطع الدم عنها لان هذا الدم لا يمنع الصلاة فلم يوجب الغسل كدم الاستحاضة

Advertisement

ما هي مده الحيض

المراد بمده الحيض مقدار الفرق الذي تعتبر فيه المرآه حائضا بحيث لو نقص او زاد لا تعتبر المرآه حائضا وان رأت دم

وهنا سوف نبين اقل مده للحيض وأكثر مدة للحيض

ماهي اقل مده للحيض

اختلف فقهاء المالكية في اقل مده للحيضة الى رأيين

الراي الاول

انه لا أحد له مقرر من حيث المقدار ولا من حيث الزمن فتعد الدفقة اي سيلان الدم او تقطيره من قبل المرآه ولو قدر دقيقه من الزمن حيضه بالنظر الى العبادة بمعنى انه يوجب الغسل ويفسد الصوم في ذلك اليوم اما بالنسبة للعدة والاستبراء لابد من استمرارا يوما كاملا او بعض يوم

Advertisement

وقيل: يرجع في ذلك الى راي النساء وقال البعض لا يقع الاستبراء والاعتداد بأقل من خمسه ايام ويستدل على ذلك بقوله تعالى:( فاعتزلوا النساء في المحيض) فقد امر الله تعالى باعتزال النساء وقت الحيض دون تحديد بأيام او ساعات محدودة

الراي الثاني

اقل الحيض هو ثلاثة ايام وهذا القول لمحمد بن مسلمه ويستدل على ذلك بما روى عن ابي امامه قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – اقل ما يكون في المحيض للجارية البكر والثيب ثلاثة وأكثر ما يكون من المحيض عشره ايام فان رات الدم أكثر من عشرة ايام فهي مستحاضة تعطي ما زاد على ايام اقرائها

ما هي أكثر مده للحيض

أكثر مده للحيض باعتبار الخارج لا حد له فلا يحد برطل مثلا ولا بكثرة ولا بأقل اما اكثره باعتبار الزمن فيختلف باختلاف النساء في الحيض فان الحيض له ثلاثة اقسام المبتدأ

مقالات ذات صلة  قراءة القران من الهاتف

اما المبتدأ

Advertisement

فأكثر الحيض في حقها هو خمسة عشرا يوما فان لم ينقطع بعد مضى نصف شهر فهي مستحاضة تغتسل وجوبا وتصوم وتصلي وتوطأ

ثانيا المعتادة

واما المعتادة ففيها رويتان عن الامام مالك رضي الله عنه

الرواية الأولى

بناؤها على عاداتها المقررة فان لم ينقطع الدم استظهر على عادتها بثلاثة ايام فان كانت عادتها مثلا 12 يوما ولم ينقطع استظهرت بثلاثة ايام تكمله ل 15 او بيومين على الثلاثة عشر ويوم على الأربعة عشر فان لم ينقطع وجاوز الخمسة عشر يوما لا استظهار وكان دم استحاضة تصلي وتصوم ولو كان الدم نازلا لأنه دم عله وفساد لأنه طاهر في الحقيقة

Advertisement

الرواية الثانية

انها تجلس الى انقضاء أكثر الحيض وذلك 15 يوما

ثالثا الحامل

الغالب في الحامل عدم نزول الدم فيها ومن غير الغالب قد يغير لها الدم فاذا حاضت قبل ثلاثة أشهر فقد اختلف الفقهاء في ذلك

لقولين الاول

Advertisement

انها تجلس في الشهر والشهرين قدر ايامها والاستظهار لان الحمل لا يظهر في شهر ولا في شهرين فهي محمولة على انها حائل حتى يظهر الحمل ولا يظهر الا في ثلاثة شهور

القول الثاني

انها كالمعتادة تمكن عادتها ولكن بغير استظهار وإذا حاضت في الشهر الثالث او الرابع او الخامس من حملها واستمر الدم نازلا عليها كان أكثر الحيض في حقها 20 يوما وما زاد على ذلك فهو الدم عله وفساد

ما هي علامات الطهر من الحيض

حرص النساء منذ معرفتهم بأحكام الحيض على التأكيد من خلو المكان المعروف من الدم حتى لا يخلطن بين الطهر وماء الحيض وذلك بعلامتين

العلامة الأولى

Advertisement

وهو الجفاف من الدم وهي ان تدخل المرآه القطن او الخرقة في قبلها فتخرج جافه فليس عليها شيء من الدم

العلامة الثانية

وهي قصه البيضاء وهي ماء ابيض كالمني او الجير او البول يخرج من القبل عقب تمام الحيض وانما سميت قصه لأنها شبيهه بالتراب الابيض الذي تجسس به البيوت وهذا وعاده النساء تختلف في ذلك فمنهم من عادتها ان ترى القصة البيضاء ومنهم من عادتها ان ترى الجفاف والقصة البيضاء هي ابلغ في الدلالة على الطهر من القفوف لان القصة لا يوجد بعدها دم والقفوف قد يوجد بعده دم

مقالات ذات صلة  كيفية الغسل

ما هي مده الطهر

الطهر هو الزمن نقاء المرآه من دم الحيض والنفاس وأكثر الطهر غير محدود لجواز عدم الحيض فالمرآه ما دامت طاهره تصوم وتصلي ويأتيها زوجها طال الزمن او قصر

واما اقل مده للطهر فقد اختلف فيه الفقهاء المالكية

Advertisement

فالمشهور 15 يوما وقال البعض 10 ايام وقيل ثمانية ايام وقيل خمسه ايام وقيل يسال النساء لان كل ما وجد تحديده في الشرع ولم يرويه نص لزم الرجوع فيه الى العادة

الاستحاضة

تعريف الاستحاضة في اللغة

هي الدم غالبا ليس بحيض حمض

وفي الشرع عرفها بعض الفقهاء هو الدم الخارج من الفرج على وجه المرض وعرفه ايضا بعد الفقهاء هو الدم الخارج بعد 15 يوم او بعد ايام عدتها والاستظهار

إثر الاستحاضة في العبادة واستمتاع الزوج

دائما الاستحاضة لا يمنع الصوم ولا الصلاة ولا سائر العبادات ويدل على ذلك حديث السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قالت فاطمه بنت ابي حبيبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم يا رسول الله اني لا اطهر افادع الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم انما ذلك عرض وليس بحيض فاذا اقبلت الحيضة  فاتركي الصلاة فاذا ذهب قدرها فاغسلي عنك الدم وصلي وكذلك ايضا لا يمنع دم الاستحاضة ان يأتي الرجل زوجته ويدل على ذلك ما روى عن ابن العباس رضي الله عنهما انه قال في المستحاضة :لا بأس ان يصبها  زوجها وان كانت دم يسيل  على عقبيها

Advertisement

وما روى عن عكرمة بنت جحش انها كانت مستحاضة وكان زوجها يجامعها

ما هو كيفية غسل المستحاضة

اختلف فقهاء المالكين في حكم غسل المستحاضة وذلك على ثلاث اقوال القول:

الأول

انه يجب الغسل من دم الاستحاضة

القول الثاني يستحب الغسل من دم الاستحاضة

Advertisement

القول الثالث لا يجب ولا يستحب الغسل من دم الاستحاضة

القول الراجح

بعد عرض اقوال الفقهاء في حكم الغسل من دم الاستحاضة فالرأي الراجع في ذلك القول الثالث القائل بعدم وجوب الغسل من دم الاستحاضة لشيء من الصلوات ولا في وقت من الاوقات الا مره واحده في وقت انقطاع حيضها وذلك للأحاديث التي وردت في ذلك منها حديث فاطمة رضي الله عنها وفيه: انما ذلك عرض وليس بحيضه وهذا ينفي وجوبا

وأحاديث فاطمة بنت حبيبه الذي روته السيدة عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها فاذا اقبلت الحيض فاتركي الصلاة فاذا ذهبت قدرها فاغسلي عنك الدم وصلي

للمزيد من المقالات 

Advertisement

محمد الفولي حاصل علي لسانس الدراسات الاسلاميه كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa مهتم بالكتابة في المجالات العلميّة الدينيه والثقافيه بالإضافة إلى التاريخ والدين بأسلوبي الخاص

Advertisement