غير مصنف
التيمم
محتوى المقالة
نتكلم في هذه المقاله عن كيفية التيمم التيمم هو نوع من الطهارة ضمن فقه العبادات في الإسلام وهو بديل عن الوضوء أو عن الغسل في حال عدم وجود الماء أو تعذر استخدامه بسبب مرض أو غير ذلك من الأسباب
معني التيمم في اللغة والشرع
معناه في اللغه اللغه
معناه القصد لقوله تعالى : (ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون)
ومعناه شرعا
هو طهارة ترابيه تشتمل على مسح الوجه واليدين وهو عباد حكميه تستباح بها الصلاة
ما الحكمة من التيمم وما هي ادله مشروعيته:
التيمم واجب إذا توافرت اسبابه والاصل في مشروعيته هي من الكتاب والسنه والاجماع و كيفية التيمم
من الكتاب
وورد في قوله تعالى: (وان كنتم مرضى او على سفر او جاء أحد منكم من الغائض او لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا فامسحوا بوجوهكم وايديكم ان الله كان عفوا غفورا)
ومن السنة
ما روى عن حذيفة – رضي الله عنه- قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فضلنا على الناس بثلاث: جعلت صفوفنا كصفوف الملائكة وجعلت لنا الارض كلها مسجدا وجعلت تربتها لنا طهورا اذ لم نجد الماء
الاجماع
أجمعت الامه الإسلامية من يوم الرسول الى يومنا هذا على وجوب التيمم عند عدم وجود الماء او عدم القدرة على استعمال الماء
متى فرض التيمم؟
اختلف الفقهاء في ذلك الى القولين
القول الاول
ان التيمم فرض في السنة السادسة من الهجرة وهو قول أكثر العلماء
القول الثاني
ان التيمم شرعا في العام الرابع الهجري
هل التيمم من خصائص الام المحمدية ام كان مشروعا في الامم السابقة؟
انعقد الاجماع على ان التيمم من خصائص الام المحمدية لطفا من الله تعالى بها واحسانا اليها وليجمع لها بين التراب الذي هو مبدا ايجادها والماء الذي هو السبب استمرار حياها شعارا بان هذه العبادة سبب الحياء الأبدية والسعادة السرمدية جعلنا الله من اهلها
وما الحكمة من مشروعيه التيمم؟
شرع الله سبحانه وتعالى التيمم لما علم من النفس الكسل والميل الى ترك الطاعة وذلك عند عدم الماء لان لا تحتاج النفس على ترك العبادة فيصعب عليها معاودتها عند وجودها
وقيل: ليستشعر بعدم الماء موته وبالتراب اقباره
وقيل لتكون طهارته دائرة بين الماء والتراب الذي منهما أصل خلقه وقوام بنيته
ما هي شروط صحة التيمم؟
للتيمم شرطان
الشرط الاول
دخول الوقت فلا يصح التيمم ولا يجب قبل دخول الوقت وذلك لان التيمم طهارة ضرورية ولا ضرورة لفعلها قبل وقت الصلاة
الشرط الثاني
اتصاله بما فعل من صلاه ونحوها فان كان هناك فصل طويل لا يصح معه التيمم ان الفصل اليسير فهو مغتفر
ما هي اسباب التيمم و كيفية التيمم ؟
- فاقد الماء الكافي للوضوء او الغسل
وذلك اذ لم يجد الماء اصلا او وجده ولكنه لا يكفيه جاز له التيمم ويشترط في الماء إذا كان موجودا ان يكون مباحا فان كان غير مباح كميل خصص للشرب فقط او كان مملوكا للغير وغير مأذون له في استعماله فهو كالعدم
- فاقد القدرة على استعماله
فان كان الانسان لا يقدر على استعمال الماء اجاز له التيمم وهو يشمل ايضا المكره والمربوط بقرب الماء والخائف على نفسه من سبع او لص فيتمم في الحضر والسفر حتى ولو كان سفر معصيه
- خوف عطش حيوان
فان كان مع الانسان ماء ولكنه خاف من استعماله للماء في الوضوء فانه يؤدي الى عطش حيوان من أدمى معصوم او دابه او كلب مأذون في اتخاذه فانه يجب عليه ان يتيمم ويقاس على الحيوان وغيره ضرورة العجن والطبخ
- خوف خروج وقت الصلاة باستعمال الماء او طلبه
فان خروج وقت الصلاة باستعمال الماء او طلبه فانه يتيمم ولا يطلبه محافظه على اداء الصلاة في وقتها الاختياري
- الخوف على تلف المال عند طلب الماء
فان خاف الانسان على تلف المال عن طريق السرقة او النهب عند استعماله للماء او عند طلبه له فانه يتيمم
انا اكون فاقد لمن يناوله الماء او الاله فمن كانت له القدرة على استعمال الماء ولكن لا يجد من يناوله او لم يجد الاله من حبل او دلو فانه يتيمم
- الخوف من حدوث مرض او زيادته او تأخر علاجه
فان كان الانسان واجد للماء وعنده القدرة على استعماله ولكنه يخاف باستعماله للماء حدوث مرض او كان مريضا ويخاف زيادة مرضه او تأخر علاجه جاز له التيمم
ما هي فرائض التيمم؟
ذكر الفقهاء للتيمم خمسه فرائض
النية
ومحلها عند الضربة الاولى بان ينوي استباحه الصلاة او فرض التيمم او استباحه ما منعه الحدث ويندب تعيين الصلاة من فرض او النفل او هما معا
الضربة الأولى
والمراد بها وضع اليدين على الصعيد وليس المراد الضرب بقوه على الارض وبعد ان يضع كفيه على الصعيد يضع رؤوس الاصابع عليه ايضا ويكون الضربة باليد عند عدم الضرورة فان كانت هناك ضرورة تمنعه من الضرب كمان ربطت يداه ولم يجد من من ييممه فانه يكفيه تمريغ وجهنه ويديه في التراب
مسح الوجه واليدين الى الكوعين
يجب تعميم جميع الوجه بالمثل ولو بيد واحده او أصبع ويدخل فيه اللحية ولو طالت ويراعي في ذلك الوتز الذي بين طاقتي الانف وجفنيه وظاهر شفتي وما غار من العينين ولا يتتبع غضون الوجه ولا يخلخل اللحية ظهرا ومسح اليدين يكون الي الكوعين بطنا وظهرا ويجب نزع الخاتم ان كان ضيقا وان كان واسعا فانه ينقله الى راس الاصبع ويمسح موضعه ثم يرده ويمسح ما بعده ويجب تخليل الاصابع من ظاهرها.
الصعيد الطاهر
والمراد به كل ما صعد على وجه الارض كالتراب وهو أفضل انواع الصعيد والرمل والحجر والجص وهو نوع من الحجر يحرق بالنار ويسحق ويبني به القناطر والمساجد والبيوت العظيمة فاذا احرق اي طبخ لم يجز التيمم عليه لأنه خرج بالصنعة عن كونه صعيد
الموالاة
تجب الموالاة بين اجزاء التيمم فان وقع تفريق او طال الزمن بينه وبين فعل ما فعل له فانه يعاد التيمم
ما هي سنن التيمم؟
- الترتيب
وذلك بان يبدا بالوجه قبل اليدين فان نكس اعاد المنكس وحده وان لم يصل به والا اجزاه واعاد المنكس مندوبه ما لم يصل كما في الوضوء
ويستدل في ذلك بما روى عن عمار بن ياسر ان النبي – صلى الله عليه وسلم – امره بالتيمم للوجه والكفين
الضرب الثانية ليديه
وليست ضرب شرطا بل وضع يديه على التراب من غير ضرب اجزاه.
المسح على الكوعين الى المرفقين
فان اقتصر على الكوع اعاد في الوقت وهو المشهور
نقل أثر الضرب من الغبار الى الممسوح
اي نقل ما تعلق باليدين من الغبار بعد نفضهما نفضا خفيفا لمسح وجهه ويديه فاذا وضع يديه على الصعيد ثم مسح الغبار بمنديل ونحوه ثم تيمم كره له ذلك وصح التيمم
ما هي مندوبات التيمم؟
التسمية
بان يكون بسم الله الرحمن الرحيم على الاظهر او يقول بسم الله فقط بدون تكمله البسملة
الصمت
يندب الصمت عند التيمم الا عن ذكر الله
استقبال القبلة
يستحب عند التيمم استقال القبلة
تقديم اليمني على اليسرى في المسح
ما هي مكروهات التيمم؟
- تمام التيمم على غير التراب إذا كان موجودا
- الزيادة في المسح على المسرة الواحدة
- يكره التيمم وهو كاشف العورة
- التنكيس يكره التنكيس وذلك بان يقدم مسح اليدين على مسح الوجه
ما هي مبطلات التيمم؟
- وجود الماء الكافي قبل دخول في الصلاة
- كل ما يبطل الوضوء فهو يبطل التيمم من الاحداث واسباب الاحداث وغيرهما وسواء كان التيمم لحدث أكبر او حدث أصغر
- الفصل الطويل بين التيمم والصلاة
ما حكم فاقد الطهورين من الماء والتراب؟
إذا فقد الانسان الطهورين الماء والتراب بان كان مصلوبا ليس لديه القدرة على استعمالهما او كان محبوسا في مكان ليس فيه ماء ولا تراب او فيه الماء والتراب ولكنهما متنجسان فقد اختلف فقهاء المالكية في ذلك الى الاقوال
القول الاول
ان فاقد الطاهرين تسقط عنه الصلاة اداء وقضاء كالحائض وذلك لأنه وجود الماء والصعيد الطاهر شرط لوجوب اداء الصلاة وذلك لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – لا تقبل صلاه بغير طهور.
القول الثاني
انه يؤدي الصلاة بدون طهارة ولا يقضي كالعربان
القول الثالث
يسقط عنه اداء الصلاة في وقتها ويؤديها قضاء عند وجود الماء او التراب لان وجود الماء والتراب شرط لأداء الصلاة وقت عدم
القول الرابع
وجب الاداء في الوقت ووجوب القضاء بعده إذا وجدت طهورين الماء والتراب
القول الخامس
يجب عليه الصلاة في وقتها بلا وضوء ولا تيمم لسقوطهما عنه بفقدهما ولا يجب عليه القضاء لأنه اداها
القول الراجح
بعد الذكر اقوال الفقهاء في هذه المسالة فان الراجح في ذلك القول الاول القائل بان الصلاة تسقط عن فاقد الطهورين اداء وقضاء كالحائض لان الطهارة لوجوب أداء الصلاة ولا يعقل ان يصلي بدون طهارة خاصه ان كان محدثا حدثا أكبر والماء والصعيد شرط في وجوب ادائها وقت عدم وقد قال الله سبحانه وتعالى لا يكلف الله نفسا الا وسعها
للمزيد عن موقع البرنسيسه