Connect with us

ما تعرفه عن التحاليل الطبيه

نقل الدم: معلومات اول مره تعرفها

Avatar

نشر

على

الدم نقل الدم: معلومات اول مره تعرفها

يتم نقل الدم او مواد مشتقة من الدم من شخص لاخر لعدة اسباب مثل الامراض او حدوث نزيف او الاصابة او اثناء العمليات الجراحية،وقد يمكن من خلاله انقاذ حياة انسان.

مكونات واهمية خلايا الدم

تتكون خلايا الدم من عدة خلايا تسبح في البلازما مثل:

  • خلايا الدم الحمراء RBC والتي تساعد في نقل الاكسجين والمواد الغذائية وازالة الفضلات مثل ثاني اكسيد الكربون.
  • خلايا الدم البيضاء WBC والتي تساعد في الدفاع عن الجسم والتخلص من الميكروبات.
  • الصفائح الدموية PLT والتي تساعد علي تخثر او تجلط الدم عند حدوث جرح او اصابة.

وظائف الدم

  • الدفاع عن الجسم : ويتم ذلك عن طريق إنتاج اجسام مضادة تساعد علي محاربة الجراثيم والتخلص من الميكروبات التي تتسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • التوازن المائي في الجسم: يحفظ الدم توازن الماء في الجسم، وذلك عن طريق نقل الماء الزائد من الجهاز الهضمي والتخلص منه عن طريق الكليتين في صورة بول او من خلال الجلد في صورة عرق.
  • تنظيم حرارة الجسم: من خلال إفراز العرق لترطيب الجلد وتبريد الجسم أو من خلال زيادة حرق السكر في الدم لتوليد طاقة لرفع درجة حرارة الجسم.
  • نقل الأكسجين للخلايا.
  • توفير العناصر الغذائية مثل الجلوكوز والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية.
  • إزالة مخلفات عمليات الايض مثل ثاني أكسيد الكربون واليوريا وحمض اللبنيك.
  • إيقاف النزيف في حالة حدوث اصابة او جرح بواسطة الصفائح الدموية  التي تجلط الدم ثم انتاج العناصر التي تُساعد على التئام الجروح.
مقالات ذات صلة  التحاليل اللازمة قبل الزواج ومخاطر إهمالها (مهم جدًا)

تاريخ نقل الدم

تشمل عملية نقل الدم جزءًا أو كل أجزاء الدم التي تحتاج إليها وتُعتبر نقل كرات الدم الحمراء الأكثر شيوعًا.

يمكن أيضًا نقل الدم الكامل، والذي يتضمن كل الأجزاء، ولكن عمليات نقل الدم الكامل ليست شائعة.

أول عملية نقل دم بشرية موثقة قام بها جان باتيست دينيس في 15 يونيو 1667. قام جين بابتيست دينيس بنقل دم خروف إلى فتى في الخامسة عشرة من عمره.

أنواع فصائل الدم

الدم وفصائل الدم نقل الدم: معلومات اول مره تعرفها

نقل الدم

كان الاعتقاد السائد قبل بدايات القرن العشرين أن الدم يتكون من نوع واحد متماثل بين جميع البشر  وكانت محاولات نقل الدم من الأشخاص الاصحاء للمرضى تؤدي إلى موت المرضى، مما أدى إلى منع نقل الدم لفترات طويلة في أوروبا حتى قام العالم النمساوي كارل لاندشتاينر باكتشاف ما يسمى الانتجينات الموجودة في الدم عام 1902، عندما لاحظ وفاة بعض المرضي عند نقل الدم اليه.

يوجد 4 انواع من فصائل الدم ، مثل A أو B أو AB أو O.

إن كلاً من الحرفين A و B يشير إلى وجود بروتين مُحدد موجود على خلايا الدم الحمراء.

إن الأشخاص الذين يملكون البروتين A تكون فصيلة دمهم A، والذين يملكون البروتين B تكون فصيلة دمهم B، أما الذين يملكون البروتين A والبروتين B معاً فتكون فصيلة دمهم AB. وأما الأشخاص الذين لا يملكون أياُ من هذين البروتينين فإن فصيلة دمهم تكون O.

ويوجد فصيلة دم نادرة جدًا وتسمي الدم الذهبي (RH Null) وتم اكتشافه في مومباي لذلك يسمي بفصيلة مومباي ايضًا، ويقدر وجوده ب 1 ل 3 اشخاص في المليون وسُجل 3 اشخاص يمتلكونه في  السعودية و7 اشخاص في امريكا الجنوبيه

يوجد بروتين آخر على بعض خلايا الدم الحمراء اسمه بروتين ريسوس (RH) وسمي بذلك لانه يوجد عند القرد ريسوس . يسمي الأشخاص الذين يملكون هذا البروتين(موجب RH) والاشخاص الذين لا يملكون هذا البروتين (سالب RH) تُستخدم إشارتا (+) (-) للتعبير عن الإيجابية والسلبية.

مقالات ذات صلة  التحاليل اللازمة لمعرفة سبب النحافة

ويمكن أن تكون أي نوع من فصائل الدم (A أو B أو AB أو O) سلبية أو إيجابية. هذا يعني وجود 8 انواع مختلفة من فصائل الدم

فصائل الدم الثامنة فيما يلي :

  • A سلبي: A-
  • A إيجابي: A+
  • B سلبي: B-
  • B إيجابي: B+
  • O سلبي: O-
  • O إيجابي: O+
  • O سلبي: O-
  • AB سلبي: AB-
  • AB إيجابي: AB+

هل نقل الدم آمن ام لا؟

نقل الدم

نقل الدم

إن نقل الدم إجراء آمن جدًا، ويتم اختباره بدقة عالية للتأكد من خلوه من اي فيروسات قد تنتقل عن طريق الدم مثل فيروسات الكبد والايدز.

كما يمكن ان يحدث مضاعفات بعد نقل الدم ، ومن الأفضل أن يتعرف المريض عليها تحسُّباً لحدوثها.

في بعض الأحيان قد يصاب المريض بتفاعل تحسسي من الدم المنقول إليه، وقد يحدث ذلك حتي لو تم اعطائه نفس فصيلة الدم الصحيحة. وقد يتراوح هذا التحسس  بين معتدل وخطير.

ومن علامات التحسس : القلق، وألم الظهر أو الصدر، وزيادة سرعة ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، واضطراب التنفس، والحُمَّى، والرعشة، والغَثَيان.

ويمكن للطبيب أن يعطي مريضه دواءً يوقف التفاعلات التحسسية. وعلى المريض أن يخبر طبيبه إذا كان قد سبق له أن أصيب بتفاعلات تحسسية عند نقل الدم إليه.

وقد يستمر الألم واللون الازرق في مكان إدخال الإبرة الوريدية أيامًا عديدة بعد إجراء نقل الدم ثم يختفي.

وقد يصاب بعض الأشخاص بارتفاع في درجة الحرارة في اليوم الذي تم فيه نقل الدم إليهم. والسبب هو استجابة أجسامهم لخلايا الدم البيضاء في الدم. ويمكن أيضاً أن يحدث ذلك بسبب المواد الحافظة المُستخدمة في بنوك الدم. ويُمكن مُعالجة ارتفاع درجة الحرارة بأدوية خفض درجة الحرارة.

الاشخاص الذين يمكنهم التبرع بالدم

نقل الدم

نقل الدم

الاشخاص الذين تتراوح اعمارهم من 17-70 سنة، الوزن أكثر من 50 كيلو، الفاصل الزمني للتبرع الحد الأدنى 12 أسبوع في السنة وأقصى حد هو 3 تبرعات خلال السنة.

مقالات ذات صلة  التحاليل اللازمة لمعرفة اسباب سقوط الشعر

الأشخاص الذين يمنعون من التبرع بالدم

الحوامل والمرضعات ومرضى القلب ومرضى الجهاز التنفسي ومرضى السكري الذين ياخذون الانسولين يوميًا ومرضى الكلى المزمنة ومتعاطوا المخدرات وغيرهم.

إجراءات قبل نقل الدم

نقل الدم

وقبل البدء بربع ساعة من نقل الدم، يتم فحص العلامات الحيوية للمريض مثل درجة الحرارة، ضغط الدم، سرعة التنفس، معدل ضربات القلب للمريض.

يجب ان تكون وحدات الدم مبردة لمنع نمو اي بكتيريا وابطاء عملية الايض الخلوية. ويجب نقل الدم للمريض خلال 4 ساعات من اخذ الوحدة.

ملحوظة

لا يوجد حتى الآن أيُّ بديل صناعي عن الدم البشري.

فقد طَوَّر العلماء والباحثون مُستحضرات طبية يُمكنها أن تَحل محل بعض أجزاء الدم، ويوجد بعض الأدوية  التي تُساعد المرضى على زيادة إنتاج بعض الخلايا الدموية. وهذا يؤدي إلى تقليل حاجة المريض إلى نقل الدم.

أثناء العمليات الجراحية يُحاول الاطباء تقليل كمية الدم التي يفقدها المريض بحيث تقل حاجته إلى نقل الدم. وايضايقومون في بعض الاحيان بتجميع الدم النازف من المريض من أجل إعادته إليه من جديد.

من هنا يمكنك التعرف عن التحاليل اللازمة للسفر

اخصائية تحاليل طبية وكاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa حاصلة علي البكالوريوس في العلوم تخصص الكيمياء وعلم الحيوان حاصلة علي دراسات عليا في الكيمياء الحيوي التحليلية

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة