Connect with us

منوعات

نصائح لتسوق الكتروني آمن

Heba Bakheet

نشر

على

نصائح لتسوق الكتروني آمن

نصائح لتسوق الكتروني آمن، يتجه الكثير منا إلى المتاجر عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى.. لأنها أسرع وأكثر سهولة.. وللتأكد من أن تجربة التسوق عبر الإنترنت آمنة ومأمونة، فقد وضعنا قائمة النصائح هذه معًا لوضعها في الاعتبار.وهنا في هذا المقال على موقع البرنسيسة سنلقي الضوء على أبرز هذه النصائح التي ستضمن لحك تسوق أمن وسريع وسهل.. هيا بنا…

ما هي النصائح التي يجب اتباعها لتسوق الكتروني أمن؟

عند التسوق الالكتروني عبر الإنترنت، من المهم دائمًا تقديم الطلبات من اتصال آمن. هذا يعني استخدام متصفح يقوم بتشفير بياناتك، مثل Chrome أو Firefox.

سيساعد هذا في حماية معلوماتك من السرقة أو الاختراق. بالإضافة إلى ذلك، استخدم دائمًا كلمة مرور آمنة عند تسجيل الدخول إلى حسابك، ولا تعط معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك لأي شخص.

أخيرًا، تأكد من عدم الدفع ببطاقة الخصم عبر الإنترنت مطلقًا – بدلاً من ذلك، استخدم بطاقة ائتمان أو PayPal. ستساعدك هذه الخطوات البسيطة في الحفاظ على أمانك أثناء التسوق عبر الإنترنت.

تسوق أمن

تسوق أمن

كيف تحافظ على أموالكم من الإحتيال الإلكتروني؟

يعد التسوق الالكتروني عبر الإنترنت أمرًا مريحًا وسهلاً، ولكن من المهم توخي الحذر عند إجراء عملية شراء. هناك عدد من عمليات الاحتيال المصممة لسرقة أموالك، لذلك من المهم استخدام ممارسات التسوق الآمنة. إليك بعض النصائح لمساعدتك على تجنب الوقوع ضحية:

1. تسوق مع تجار التجزئة ذوي السمعة الطيبة. تأكد من أن المتجر الذي تشتري منه حسن السمعة وذو سمعة طيبة. ابحث عن المتاجر التي تعمل منذ فترة طويلة ولديها سجل جيد في خدمة العملاء.

2. كن حذرا من مواقع القسائم أو المجانية. ستقدم لك العديد من متاجر الاحتيال عبر الإنترنت قسيمة أو عنصرًا مجانيًا لإغرائك. لا تقع في غرامها – اقرأ دائمًا الشروط والأحكام قبل إجراء عملية شراء.

3. توخي الحذر عند إجراء المدفوعات. استخدم بطاقة ائتمان بدلاً من الدفع عن طريق التحويل البنكي أو Western Union، ولا ترسل أموالاً إلى أشخاص أو عناوين غير معروفة.

4. اتبع إرشادات الأمان التي تقدمها شركة بطاقة الائتمان الخاصة بك. يجب أن تساعدك هذه النصائح على البقاء آمنًا أثناء التسوق عبر الإنترنت.

باتباع نصائح التسوق الآمن عبر الإنترنت، يمكنك تجنب الوقوع ضحية لعملية احتيال عبر الإنترنت وإجراء عملية شراء دون خوف من الاحتيال أو خسارة الأموال.

إختر تاجر موثوق

عند التسوق  الالكترونيعبر الإنترنت، من المهم التمسك بتجار التجزئة الموثوق بهم. هذا يعني التسوق على مواقع الويب التي تعرفها أو مواقع الويب المرتبطة بمنافذ البيع بالتجزئة في الشوارع.

يمكنك العثور على قائمة بائعي التجزئة الموثوق بهم على موقع ويب SafeWise. التسوق الآمن عبر الإنترنت ممكن، بشرط أن تكون على دراية بالاحتيال المحتمل والمواقع الاحتيالية الموجودة.

باتباع نصائح التسوق الآمن عبر الإنترنت هذه، يمكنك التأكد من إجراء عملية شراء أمنة بقدر الإمكان.

اختر كلمة مرور قوية

عند التسوق الالكتروني عبر الإنترنت، من المهم اختيار كلمة مرور قوية تختلف عن حساباتك الأخرى عبر الإنترنت. باستخدام مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، والأرقام، والأحرف الخاصة،

يمكنك جعل كلمة المرور الخاصة بك أكثر صعوبة على المتسللين عبر الإنترنت لتخمينها.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من طلب العناصر دائمًا من اتصال آمن باستخدام HTTPS. سيساعد هذا في حماية بياناتك من السرقة.

استمتع بشرائك الالكتروني

استمتع بشرائك الالكتروني

تحقق من كشف حساب بطاقتك الائتمانية

قد يكون من الصعب تتبع جميع عمليات التسوق التي تقوم بها عبر الإنترنت، ولكن من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية معلومات بطاقتك الائتمانية.

طريقة واحدة للقيام بذلك هي التحقق من كشف حساب بطاقتك الائتمانية كل شهر.

سيساعدك هذا في تحديد أي رسوم احتيالية، ويمكنك أيضًا إعداد تنبيهات الحساب لإبقائك على اطلاع دائم إذا كانت هناك أي معاملات جديدة على حسابك.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من استخدام نصائح التسوق الآمن عبر الإنترنت للتأكد من أن معاملاتك آمنة.

على سبيل المثال، استخدم دائمًا اتصالاً آمنًا عند التسوق عبر الإنترنت، ولا تعط معلوماتك الشخصية أبدًا حتى تتأكد من أن الشركة التي تتعامل معها ذات سمعة طيبة.

تحقق من حسابك المصرفي بانتظام

من المهم مراقبة حسابك المصرفي بانتظام لتجنب الوقوع ضحية للاحتيال. فيما يلي ست طرق سهلة للقيام بذلك:

1. تغيير كلمة المرور الخاصة بك بانتظام.
قد يجد الكثير منا صعوبة في تذكر كلمات المرور الحالية، مما يجعل من السهل على شخص آخر الوصول إلى حساباتنا. غيّر كلمة مرورك بانتظام لجعل دخول شخص آخر إلى حسابك أكثر صعوبة.

2. قم بمراجعة كشوف الحسابات البنكية الخاصة بك بانتظام.
تأكد من مراجعة كشوف حسابك المصرفي بانتظام من أجل اكتشاف أي معاملات احتيالية. إذا لاحظت شيئًا مريبًا، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه على الفور.

3. استخدام موقع تسوق موثوق به عبر الإنترنت.
على الرغم من توفر العديد من مواقع التسوق الآمنة والموثوقة عبر الإنترنت، تأكد من اختيار موقع تثق به. تجنب المواقع التي تتطلب منك تقديم معلومات شخصية، أو المواقع التي تحتوي على مراجعات سطحية.

4. استخدم بطاقة ائتمان ذات نقاط أمان جيدة.
يعد استخدام بطاقة ائتمان بدرجة أمان جيدة طريقة أخرى للحفاظ على أمان حسابك. تم تصميم بطاقات الائتمان لحماية أموالك من السرقة في حالة حدوث معاملة احتيالية، لذا فإن استخدام بطاقة الائتمان يعد وسيلة جيدة لتقليل فرص الوقوع ضحية للاحتيال.

5. احذر من الرسائل النصية والبريد الإلكتروني غير المرغوب فيها.
كن حذرًا بشأن أي بريد إلكتروني أو رسائل نصية غير مرغوب فيها تتلقاها تطلب معلومات شخصية أو مدفوعات مقابل سلع لم يتم استلامها بعد. العديد من هذه الطلبات احتيالية ويجب تجنبها بأي ثمن.

6. لا تقع في عمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي.
أصبحت عمليات الاحتيال على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل عمليات الاحتيال على Facebook، أكثر شيوعًا هذه الأيام.

تتضمن هذه الحيل استخدام منصات التواصل الاجتماعي لجذب الناس إلى التفكير في أنهم قد فازوا في مسابقة أو أنهم يتلقون هدية تبلغ قيمتها المئات .

لا تقع في غرام هذه الحيل – ما عليك سوى حذف حساب الوسائط الاجتماعية والمضي قدمًا!

كن حذرًا

كن حذرًا

كن حذرًا من العروض غير المرغوب فيها

عند التسوق عبر الإنترنت، من المهم توخي الحذر من أي عروض أو رسائل غير مرغوب فيها قد تتلقاها. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من حماية معلوماتك الشخصية باستخدام كلمة مرور آمنة وعدم مشاركة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك مع أي شخص.

يقدم التجار الإلكترونيون الرئيسيون الآن للمستهلكين المزيد من الخيارات واختيار المنتجات، لذلك من الممكن التسوق الآمن عبر الإنترنت،

بشرط أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة. لمزيد من النصائح حول التسوق الآمن عبر الإنترنت، يرجى زيارة المواقع الإلكترونية لكبار التجار الإلكترونيين.

حافظ على تحديث برنامجك

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على برامجك محدثة وآمنة، فمن المهم القيام بذلك على جميع أجهزتك. تأكد من تحديث الكمبيوتر المحمول وجهاز كمبيوتر سطح المكتب والأجهزة المحمولة بأحدث تصحيحات الأمان.

بالإضافة إلى ذلك، تأكد من تثبيت برنامج مكافحة الفيروسات على جميع أجهزتك وتحديثها باستمرار. باتباع هذه النصائح، ستتمكن من التسوق بأمان عبر الإنترنت وتجنب أي تهديدات ضارة.

لا يفوتك: التجارة الإلكترونية.. كيف تنجح؟ نصائح وأفكار

ما الذي يجب فعله قبل تنفيذ التعاملات المالية الانترنت؟

قبل إجراء أي معاملات مالية عبر الإنترنت، من المهم اتخاذ بعض الاحتياطات. أولاً، تأكد من أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك آمن. تأكد من تجنب إجراء أي معاملات مالية عند استخدام شبكة عامة، حيث قد لا تعرف ما إذا كانت مخترقة أم لا.

بالإضافة إلى ذلك، كن على دراية بالتاجر وسمعته. إذا كان لديك أي أسئلة حول المنتج أو البائع، فلا تتردد في الاتصال بدعم العملاء.

أخيرًا، تذكر أن تراقب دائمًا بياناتك المصرفية وتصنيفاتك الائتمانية، حيث قد تمنحك تلميحًا حول ما إذا كانت المعاملة آمنة أم لا. باتباع نصائح التسوق الآمن عبر الإنترنت، يمكنك التأكد من أن معاملاتك آمنة وممتعة.

تعاملات الكترونية ناجحة

تعاملات الكترونية ناجحة

الخلاصة

يعد التسوق عبر الإنترنت طريقة شائعة لشراء العناصر ولسبب وجيه. إنه ملائم وسريع وغالبًا ما يكون أرخص من التسوق الشخصي. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي شكل من أشكال التسوق، هناك مخاطر مرتبطة بالتسوق عبر الإنترنت وملخص الأمر:

اكتب عنوان URL دائمًا في شريط العناوين قبل النقر فوق الارتباط. سيضمن هذا أنك تنقر على الرابط الصحيح وليس موقع احتيال.

لا تستخدم بطاقة الخصم الخاصة بك على الإنترنت. غالبًا ما يستهدف مجرمو الإنترنت الأشخاص الذين يستخدمون بطاقات الخصم الخاصة بهم عبر الإنترنت، لأنهم يعلمون أن هذه منطقة معرضة للخطر. بدلاً من ذلك، استخدم بطاقة ائتمان أو PayPal لإجراء عمليات الشراء الخاصة بك.

توخ الحذر عند تنزيل برامج أو ملفات من مصادر غير معروفة. تأكد من البحث عن الشركة أو الشخص قبل تنزيل أي شيء. إذا كان هناك شيء يبدو جيدًا بدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أن يكون كذلك.

باتباع هذه النصائح، يمكنك التسوق عبر الإنترنت بأمان وتجنب الوقوع ضحية للاحتيال عبر الإنترنت.. وهنا وصلنا إلى نهاية المقال، وإلى مقال جديد إن شاء الله 🙂

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

انقر للتعليــــــــق

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة