Connect with us

النباتات و الاعشاب

زراعة نبات الكوليوس في المنزل

Heba Bakheet

نشر

على

نبات الكوليوس

يعد نبات الكوليوس أو السجادة من أجمل النباتات التي تزرع في المنزل و التي لايكاد يخلوا منها بيت من عشاق تربية النباتات و علي الرغم من أنه سهل جدا في الرعاية إلا أنه أيضا أحيانا يواجه بعض المشاكل و التي سوف نستعرضها في هذا المقال فى موقغ البرنسيسة لمعرفة كيفية التعامل معها .

نبات الكوليوس أو السجاد

هو نبات زينة جميل موطنه الأصلي ماليزيا و يتميز بجمال اوراقة و يوجد منه أكثر من 60 نوع مختلف مابين الأحمر و الأصفر و الذهبي و البرتقالي و المبركش و الأخضر و المبركش و ذو الورقة المشرشرة .
لا يخلو بيت هواة النباتات منه فدائما ستجد أحد الألوان في منازل عشاق الزراعة المنزلية و خصوصاً أنه سهل في رعايته .

يحتاج النبات إلي الأضائة للحفاظ علي أوراقه و ألوانه الزاهية ولكن لايجب تعرضه إلي الشمس المباشرة و التي قد تتسبب في أحتراق أوراقه و تساقطها و لكن يحتاج نبات السجادة إلي الإضائة الساطعة الخفيفة دون التعرض للشمس المباشرة .
قد يتأثر نبات الكوليوس في فصل الشتاء بالأجواء الباردة و التي تؤدي إلي تساقط أوراقه ولكن سرعان ماسيعاود نموه مرة أخري بعد أنقضاء الصقيع و مع بداية فصل الربيع .

نبات الكوليوس

نبات الكوليوس

زراعة نبات الكوليوس في المنزل

يمكن زراعته بطريقتين و عادة مايتم تكاثر النبات في فصل الربيع و الصيف لأن النبات يدخل في مرحلة سكون في فصل الشتاء .

الطريقة الأولي عن طريق قص عقلة ساقية طولها لايقل عن 25 سم و التخلص من جميع الأوراق مع الحفاظ علي ورقتين فقط وغرس العقلة في التربة و سقي التربة جيداً حتي تخرج المياه من فتحات التصريف للأصيص و وضعه في مكان مظلل تصله أضائة خفيفة و في خلال أسبوعين بمجرد أن يبدأ في ظهور نموات ورقية جديدة يتم نقله إلي مكان مضيئ تدريجياً . يمكن أيضأ وضع العقلة في أناء مملوء بالماء و تركها حتي تنتج جذور للعقلة ثم نقوم بزراعتها في التربة داخل الأصيص و السقاية جيداً وهذه الطريقة تكون أضمن و أنجح للتكاثر و تكوين الجذور للعقلة سريعاً و عادة مايتم أنتاج كمية كبيرة من الجذور للعقلة في الماء في خلال أسبوعين .

مقالات ذات صلة  فوائد الشعير المغلي

الطريقة الثانية بالبذور و يكون تكاثر جنسي و ينتج أشكال أو ألوان مختلفة من نبات السجادة . عادة ماتنتج السجادة شماريخ زهرية طويلة تكون حاملة للبذور دائما يفضل التخلص منها لأنها تضعف النبات أو قد تؤدي إلي موته لأن النبات الأيم يشعر بأنه أدي دوره في الحياة ويقوم بتوجيه الغذاء كاملاً للشماريخ الزهرية لتكون البذور .

ويكون كل فرع زهري حامل لكمية كبيرة جدا من البذور و تكون البذور لونها أسود و صغيرة جداً . بعد التأكد من نضوج البذور جيدأ يتم قص الفرع الزهري و إفراغ البذور منه وزراعتها في تربة خفيفة و يفضل دائما لزراعة البذور زراعتها في بتموس .

و توضع في مكان مظلل حتي تبدأ في الإنبات و عادة متبدأ اتنبت بذور الكولياس في خلال 20 يوم . وبعد الأنبات ستجد ألوان و أشكال مختلفة عن النبات الأم أو الأصل . بعد أن تصلي طول النبتة إلي حوالي 4 سم و بها الأوراق الدائمة يتم الفصل و زراعتها في الأصيص .

نرشح لكم ايضا: طريقة زراعة البردقوش في المنزل

رعاية نبات السجادة

يتم زراعة النبات في أصيص في المنزل لذا يجب التاكد من فتحات الصرف الجيدة للأصيص حتي لا يحتفظ بالماء مما يؤدي إلي تعفن الجذور و موت النبات .

يحتاج السجادة إلي تربة رطبة و خصوصاً في فصل الصيف لذا يجب التأكد دائما من أنتظام الري و رطوبة التربة و دائما الكوليوس يعبر عن العطش و أحتياجه للماء بشكل درامي حيث تجد أورقه منحنية و متدلية .

يجب أختيار تربة جيدة للزراعة في المنزل في أصيص حيث تكون التربة مزيج بين الطين بنسبة الثلثين و الرمل بنسبة الثلث .
التسميد يكون ب npk متعادل 20 – 20 – 20 في الصيف مرة كل 15 يوم و في الشتاء مرة كل شهر .

مقالات ذات صلة  أضرار البردقوش للنساء

أمراض نبتة السجاد او كوليوس coleus

– تعد أكثر الأمرض شيوعاً للنبتة هو البق الدقيقي حيث ينشط دائما في فصل الصيف و يجب المكافحة المبكرة قبل الأنتشار بشكل موسع في النبات أو في باقي النباتات

حيث يتغذي البق الدقيقي علي عصارة النباتات حتي يموت و تكون شكل الأصابة بأنتشار بودرة بيضاء شبيهة لمسحوق الدقيق و تكون مغطية للحشرة و تنتنج هذة الحشرة مادة لزجة شبيهة بالعسل مما يجعل النبات لزج و يساعد علي أنتشار النمل بكميات حول النبات المصاب

و يعمل النمل علي حماية البق الدقيقي لما ينتجه من عصارة عسلية حيث يعتبر مصنع منتج للغذاء بالنسبة للنمل . إذا كانت الأصابة خفيفة في بدايتها يمكن أستخدام محلول الخل المخفف بالماء أو محلول الكحول لرش النبات أما لو كانت الأصابة كبيرة و منتشرة فالأفضل أستخدام مبيد لمبادا .

في حالة إذا كانت الأصابة متوغلة و أنتشرت بشكل كبير مما أدي إلي تحول السيقان للون الأسود لذا وجب قص الأجزاء المصابة بشكل كبير و التخلص منها بالحرق قبل أنتشار الأصابة لباقي النباتات .

– يتعرض أيضأ النبات أحيانا للأصابة بحافرة الأنفاق في فصل الصيف و هذة الدودة خطيرة لذا وجب المكافحة المبكرة حيث أنتشارها يؤدي إلي شلل النبات و موته و خصوصا أن هذه الدودة تنشر البيض بكمية كبيرة و أفضل مبيد لمكافحة حافرة الأنفاق الكلورونكتونيل .

– أحيانا في فصل الخريق يتعرض النبات للأصابة بالدودة و التي تقضي علي الأوراق حيث تأكل كبيرة من الأوراق و هي شرهة للأكل بشكل كبير و تكون الأصابة عبارة عن أخرام في منتصف الورقة و بأشكال متفرقة و تكون الأصابة في أوراق عديدة و في منتصف الأوراق و و تختلف احجام الدود مابين كبير و صغير دائماً تكون الدودة في أسفل الورقة من الظهر و يجب القضاء عليها سريعا قبل أن تلتهم النبات .

مقالات ذات صلة  فوائد القهوة التركية

ملحوظة مهمة جدأ عند المكافحة يجب ري النبات جيدا و إذا كان الجو صيف أو حارأ لايتم رش النباتات في النهار أثناء الحرارة الشديدة لذا يجب أن تهدأ حرارة الجو في الليل و يتم الرش .

يفضل دائما خلط المبيد بزيت معدني حتي يلتصق المبيد بالنبات و يستمر مفعوله لفترة طويلة علي الأوراق . يتم الرش علي مرتين و تكون المرة الثانية بعد 6 أيام و المكافحة الثانية تكون للبيض للتأكد من القضاء علي الفقص الخارج من البيض من الحشرات

 

أقرأ أيضا: مبادرة زراعة البلكونة و الأسطح في إطار أحتفال محافظة البحيرة بعيدها القومي

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة