Connect with us

تربية الأولاد

ما هي مرحلة الطفولة المتوسطة وعلاماتها؟

عبداللطيف داود

نشر

على

مرحلة-الطفولة-المتوسطة

ما هي مرحلة الطفولة المتوسطة؟.. وبماذا تفيد معرفتك لخصائصها؟

هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل

تطغى أهمية مرحلة الطفولة على باقي المراحل الأخرى في حياة الإنسان، لأن الاحداث التي يمر بها الطفل تجعل تلك المرحلة ذات أهمية عظمى بالنسبة له.

كما تتم فيها التنشئة الصحيحة من قِبَل الأهل وتجهيز ذلك الطفل الصغير حتى يصبح فرد واعي لما يدور حوله، ويتم فيها تكوين عقله و تغذيته بالمعلومات الصحيحة والسليمة التي يمكن أن تساعد في جعله شخص قوي خالي من أي اضطرابات نفسية.

وفي هذه المرحلة يتم كمال الانسان من الناحية البدنية، حيث يتحول ذلك الطفل الصغير الى فرد قادر على المشي والتحكم في اعصابه وانفعالاته وحركته، لذلك يجب علينا مضاعفة الاهتمام بالأطفال في هذه المرحلة.

ما هي أهمية مراحل الطفولة  في حياة الإنسان؟.. وكم مرحلة لمراحل الطفولة المختلفة؟، وما هي خصائص كل مرحلة منهم؟..

كل ذلك ستتعرف عليه وأكثر من خلال قراءتك لبعض السطور في موقعنا عن مرحلة الطفولة وخصائصها.

ما هي مرحلة الطفولة المتوسطة..؟!

مرحلة الطفولة المتوسطة وهي تلك المرحلة التي ينتقل فيها اعتماد الطفل من الاعتماد الكلي على الوالدين الى الاعتماد الجزئي على نفسه حيث يبدأ في القيام ببعض المهام بنفسه وإنجاز أعماله معتمدًا على ذاته وليس على والدَيْه، وذلك وفقا لتعريف علماء الاجتماع لها.

مرحلة الطفولة المتوسطة وعلماء الاجتماع

أكد علماء الاجتماع على الارتباط الوثيق الذي يربط بين مرحلة الطفولة ومرحلة الرشد، ومن هنا يمكننا القول أنه عند انتهاء مرحلة الطفولة يمكن أن تبدأ مرحلة الرشد، وذلك يحدث عند تغيُّر حَياة هذا الطفل ليُصبح ناضجاً قادرا على العمل أو الزواج.

مقالات ذات صلة  أهم 3 مهام لمعلم مونتيسوري

مرحلة الطفولة في اللغة

كما أن مرحلة الطفولة  في اللغة تعني تلك المرحلة التي تتوسط حياة الفرد منذ نشأته وحتى بُلوغِه.

مصطلح مرحلة الطفولة المتوسطة

إذا أردنا التعريف الاصطِلاحي لمرحلة الطفولة يمكننا القول أنها تلك المرحلة التي يظهر فيها استقلال الطفل ليس البدني فقط ولكن السلوكي والعقلاني أيضاً.

متى تنتهي مرحلة الطفولة؟

في الحقيقة نحن لا يمكننا أن نضع تحديداً واضحا أو مدة زمنية تنتهي عندها مرحلة الطفولة.. ففي الولايات المتحدة الأمريكية قيل أن نهاية مرحلة الطفولة عند سن الـ 18 وهي بداية البلوغ والرشد لدى معظم الأشخاص وذلك وفقا لاتفاقية حقوق الطفل التي نصت على “كل إنسان لم يتجاوز الثامنة عشرة ما لم يبلغ سن الرشد قبل ذلك بموجب القانون المُنطبق عليه”.

أما بعض الشعوب جعلت هذه المرحلة ممتدة الى ما بعد الـ 20 فـ نهايتها تكون بوصول الطفل الى سن الرشد وتحوله إلى شخص ناضج عاقل على دراية بكافة مسؤولياته.

ما هي مرحلة الطفولة الكتأخرة وخصائصها؟..

تعرف على نرحلة الطفولة المتأخرة من خلال المقال التالي عن مرحلة الطفولة المتأخرة.

متى تبدأ مرحلة الطفولة المتوسطة؟.

يُمكن تحديد بداية مرحلة الطفولة المتوسطة من سن السادسة من عمر الطفل، وهو السن الذي يبدأ فيه الطفل في الدخول الى المدرسه الإبتدائيه والتّعرف على الرفاق والمعلمين الذين يلعبون دوراً مهما في تشكيل شخصيته، كما يبدأ الطفل في هذه المرحلة باكتساب الخبرات والمهارات التي تؤهله إلى التعايش في المجتمع.

وفي هذه المرحلة يكتسب الطفل الثقة بالنفس والتي تجعله يعتمد على ذاته أكثر من والديه في تنفيذ أعماله، كما تتسع مدارِكهُ الاجتماعية فيبدأ في اكتساب المعلومات القيمة والمفيدة، ويسعى الى تحقيق ذاتهِ باعتِماده عليها واستقلاله عن والديه.

مقالات ذات صلة  كيفية التعامل مع الطفل قليل التركيز

ومن أهم الظواهر التي تطرأ على شخصية الطفل في هذا السن أنه يتحد مع أصدقاء من نفس جنسه ويندمج معهم في تشكيل عائلة أخرى من الأصدقاء والرفاق.

في هذه المرحلة يظهر ما يسمى بالتفكير العياني وينتج ذلك عن المعرفة التي يكتسبها الطفل من المناهج الدراسية، ويبدأ الطفل في السعي الى تحقيق ذاته خارج الأسرة حيث يهتم بآراء البيئة الخارجية فيه سواء كان في شكله الخارجي او مستوى تعليمه او لعبه الرياضي ، ويسعى الى التميز في هذه النقاط حيث يؤثر ذلك بالإيجاب على شخصيته، فعندما يجد الطفل تشجيعا من الآخرين خارج عائلته يحفز نفسه في الاستمرار في التميز ويسعى الى الحصول على المراكز الأولى في دراسته والعابه الرياضية مما يؤثر بالإيجاب على هذه الشخصية المميزة.

كيف تعرف بأن طفلك يعاني من الاكتئاب؟..

تعرفي على أعراض الاكتئاب النفسي عند الأطفال والمراهقين

مرحلة-الطفولة-المتوسطة

مرحلة-الطفولة-المتوسطة

خصائص مرحلة الطفولة الوسطى.

تتّسِمْ مرْحلة الطفولة الوسطى بعدّة خصائص تُميزها عن غَيْرها من المراحل.. ويطلق أيضاً على مرحلة الطفولة الوسطى ” الطفولة الهادئة ” لما تتمتع به من هدوء في النمو الجسدي ولكن يزداد النمو العقلي الانفعالي، النمو السلوكي والنمو الاجتماعي نتيجة التحاق الطفل بالمدرسة وتوسع الدائره الاجتماعية من حوله،  ويمكن استخلاص هذه الخصائص فيما يلي:-

النمو الفسيولوجي ” الجسمي”:

يُمكننا القول بأن مرحلة الطفولة المتوسطة تحمل تغير جسماني طفيف مقارنة بمرحلة الطفولة المبكرة التي تسبقها، لذلكَ أُطْلِقَ عليها مصطلح “الطفولة الهادئة” ويظهر هذا التغير الجسمي في:

  • نموٌ ملحوظ في أطراف الجسم لتتوازن مع طول الجسم حيث يزداد الطول بمعدل 5% مع كل سنة من سنوات مرحلة الطفولة المتوسطة.
  • يختلف النمو لدى الذكور عنها لدى الإناث حيث اننا نلاحظ ان الذكور يكونوا أكثر طولا من الإناث في هذه المرحلة.
  • يزداد المعدل الخاص بضغط الدم كما أن يتم تناقص معدل ضربات القلب.
  • تصبح الألياف العصبية أكثر سُمكاً.
  • تناقص عدد ساعات النوم في هذه المرحلة حيث يمكن ان تصل الى 11 ساعه في نهايتها.
مقالات ذات صلة  قائمة بأفضل أسماء بنات بحرف السين ومعانيها | أكثر من 30 إسم ومعناه

النمو العَقْلي:

في هذه المرحلة يزداد النمو العقلي لدى الطفل فيصبح أكثر استيعاباً لمناهِجهِ الدراسية كما يتعلم بعض المهارات الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب والرسم ويحدث ذلك نتيجة التحاقه بالمدرسة مما يزيد إدراكه وقدرة عقله على تخزين المعلومات، كما يتحول تفكيره الحسي في هذه المرحلة إلى تفكير مجرد.

النمو الحَركي:

تزداد حركة الجسم في هذه المرحلة حيث يقبل على الألعاب الرياضية نتيجة تكوين واكتمال عضلات الجسم وأطرافه الأربعة..

كما يمكن للطفل في هذه المرحلة أن يتحكم في حركاته بكل سهولة، حيث يمكنه التوقف فجأة أو المشي كيفما يشاء أو الجري بكل سهوله..

ويمكن القول انه تختلف حركات الذكور عن حركات الإناث في هذه المرحلة، فترى الذكور يميلون الى الألعاب الخشنة مثل لعب كرة القدم والقفز بعكس الاناث الذين يحافظون على حركاتهم الهادئة، ولكن يمكننا القول أنهم يشتركون في عدة العاب مثل الرسم وصنع المجسمات بالصلصال مما يساعدهم على استخراج طاقته الحركية.

النمو الحِسّي:

في هذه المرحلة من مراحل الطفولة يحدث إتّساع في عملية إدراك الطفل بصورة ملحوظة، حيث يمكنه في هذه المرحلة التعامل مع الأرقام والألوان بكل سهولة، كما يمكنك معرفة جميع الحروف وإدراك أشهر السنة وأيام الأسبوع، كما يتسع إدراكه البصري ليتناغم مع حركته ليستطيع تمثيل المشاهد الجسدية بصوره لبقه.

مما سبق يمكننا القول أنه من أهم المراحل التي قد يمر بها أطفالنا هي مرحلة الطفولة المتوسطة، حيث تعد حجر الأساس الذي يوضع للفرد كي يستطيع استكمال حياته بصورة صحيحة متزنة الى حد ما، فعلينا مضاعفة اهتمامنا بأطفالنا في هذه المرحلة التي يمكن ان تشكل خطر على حياتهم المستقبلية إذا لم يتم الاهتمام بها بصورة صحيحة،  حفظهم الله من كل سوء.

إقرأ أيضا: العقل المستوعب والفترات الحساسة عند الأطفال.

 

إقرأ أيضا: طريقة التعامل مع الطفل العصبي.

 

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة