Connect with us

تربية الأولاد

مرحلة الطفولة المتأخرة وأهم خصائصها الـ 4

عبداللطيف داود

نشر

على

مراحل الطفولة المتأخرة وخصائصها

تُعد مرحلة الطفولة المتأخرة هي المرحلة الختامية لـ سن الطفولة، وهي المرحلة التي يصل فيها الطفل إلى درجة النضج المطلوبة من حيث النضج العقلي والجسدي ايضًا، حيث تطرأ على الطفل في هذه المرحلة الكثير من التغيرات العقلية والجسدية التي تكون اولى الخطوات ليصبح شخص ناضج من حيث الشكل والعقلية.
قبل أن نخوض في تفاصيل مرحلة الطفولة المتأخرة علينا أولا ان نتعرف على مرحلة الطفولة وخصائصها المختلفة،  وذلك من خلال هذا المقال على موقع البرنسيسة عن مراحل الطفولة وخصائصها .

مرحلة الطفولة المتأخرة.

تبدأ مرحلة الطفولة المتأخرة من سن السادسة من سن الطفل وتعتبر الطفولة المتوسطة جزءاً منها، وتنتهي عند سن الثانية عشر ويعتبر هذا السن بداية سن البلوغ.

وتعتبر هذه المرحلة نقطة فاصلة في حياة الطفل حيث يبدأ وعي الطفل في الازدياد كما يكتمل نمو عقله فيصبح أكثر قدرة على التفكير واتخاذ القرارات التي تتعلق بحياته بشكل منفصل جزئيا عن الوالدين بعد أن كان اعتماده الكلي عليهم في مرحلة الطفولة المبكرة..

كما يبدأ جسم الطفل في النمو وظهور علامات الكبر عليها فيبدأ في الدخول في مرحلة البلوغ ويحدث هذا عادةً عند الذكور والإناث.

تطرأ العديد من التغيرات على حياة الفرد في هذه المرحلة من الناحية العقلية ويحدث ذلك من خلال تأثره بالمدرسة، حيث تعتبر نقطة تحول في حياته فبعد أن كانت حياته مقتصرة على والديه وبعض الاقارب، تتسع هذه الدائرة لتشمل مجموعة من الأصدقاء والمعلمين الذين يضفوا طابعهم الخاص على حياة الطفل من حيث التعامل واكتساب المهارات والتعلم، فيبدأ في التأثر بهم والتأثير فيهم واكتساب مجموعة من المعلومات والتعاليم التي ستسمح له ان يضع قدمه على اولى سلالم الخروج الى باقي المجتمع.

مقالات ذات صلة  كيفية التعامل مع الطفل العدواني

في مرحلة الطفولة المتأخرة تحدث العديد من التطورات الملحوظة في جسم الطفل وهذا ما نسميه نحن ببداية مرحلة الرشد..

يبدا الطفل في تحمل بعض المسؤوليات كما يحتم عليه وضعه التحكم في انفعالاته حيث لم يعد هذا الطفل الصغير بل انتقل بحياته لاولى خطوات الرشد.

اقرأ أيضا: ما هي مرحلة الطفولة المتوسطة وخصائصها ؟

خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة.

مراحل الطفولة المتأخرة وخصائصها

مراحل الطفولة المتأخرة وخصائصها

تتّسم مرحلة الطفولة المتأخرة بعدة خصائص تميزها عن باقي المراحل حيث تطرأ فيها العديد من التغيرات على جسم الطفل، وليس جسمه فقط ولكن تتسع هذه التغيرات لتشمل عقليته ايضا ويمكن ذكر أهم هذه الخصائص فيما يلي:

مرحلة التطور الجسمي:

يسعى الطفل في هذه المرحلة إلى تطوير ذاته وجسده، حيث يتعلم العديد من المهارات ومن ضمنها الرمي والسباحه، كما يتغير تركيب جسمه بشكل ملحوظ فتصبح عضلاته أكثر قوة من ذي قبل ويزداد طوله ووزنه كما يصبح في هذه المرحلة أكثر تحملا للمسؤولية..

وتنتقل مفاهيمه من حب الذات الى حب المجتمع فيسعى الى المشاركه في الانشطه الاجتماعية وينمي داخله حب المساعدة وحب الخير للغير.

مرحلة التنمية الإجتماعية:

تعتبر مرحله الطفوله المتاخره واحدة من أهم المراحل التي تهتم بالتنشئة الاجتماعية حيث تقوم المدرسة بتوفير هذه التنشئة من خلال التعاون مع الأصدقاء والمعلمين في التعلم وكسب المهارات وتبادل الحديث والمشاعر فيما بينهم والتعبير على أفكارهم وتنمية قدراتهم ومهاراتهم العقليه والجسديه وتنمية مشاعر حب الخير والمشاركة مع الجماعة.

مرحلة التنمية العاطفية:

يسع الاطفال في مرحله الطفوله المتاخره الى التوحد مع اصدقائهم من نفس جنسهم ومن نفس أعمارهم، حيث تُكون صحبه بين طرفين او اكثر ويلجأ إلى التعبير عن عواطفهم تجاه المجتمع لبعضهم البعض بدلا من مشاركة هذا مع الوالدين كما كان يحدث في المراحل السابقة لها.

مقالات ذات صلة  أهم 3 مبادئ لتربية سليمة

مرحلة التنمية الفكرية والعقلية:

يزداد معدل الذكاء لدى الطفل في هذه المرحلة بشكل ملحوظ جدا، حيث يمكنه إبداء رأيه بكل سهولة، كما يمكنه حل العديد من المشكلات حل نهائيًا، وتتسع ذاكرته كي تستطيع إستيعاب معدل كبير جداً من المعلومات..

يزداد اهتمام الطفل في هذه المرحلة حول محاولة معرفة العديد من المهارات الجديده مثل القراءة والكتابة والرسم والحساب والعديد من المهارات الاخرى، كما يصبح أكثر هدوءاً ويستقبل القواعد والقوانين بصدر رحب.

وهنا نكون قد أوضحنا لكم كل ما يخص مرحلة الطفولة المتأخرة من معلومات فيجب علينا توفير كافة السبل التي يحتاجها أطفالنا لكي يستطيعوا التعامل مع العالم الخارجي والانفتاح على ثقافة المجتمع ونهل المعلومات منها ويجب ان لا نقف حاجز أمام هذا الانفتاح.

اقرأ أيضا: الاكتئاب النفسي عند الاطفال والمراهقين

اقرأ أيضا: لماذا نتجه لنظام مونتيسوري للأطفال من ٣-٦سنوات؟

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa ومتخصص في مجال تحسين محركات البحث

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة