Connect with us

تربية الأولاد

ما هي مراحل الطفولة وخصائصها؟ 2023

عبداللطيف داود

نشر

على

مراحل الطفولة وخصائصها

يمر كل فرد منّا بعدة مراحل بداية من تكوينه، ولعل أهم هذه المراحل هي مراحل الطفولة بأنواعها، حيث تصنف الطفولة إلى ثلاث أنواع..

  1. مرحلة الطفولة المبكرة.
  2. مرحلة الطفولة المتوسطة.
  3. مرحلة الطفولة المتأخرة.

ولكل مرحلة من مراحل الطفولة خصائصها التي تميزها عن غيرِها، فلقدْ تَجلّتْ قُدرة الخالق في جعل كل فترة تمر على حياة الطفل تحمل في طَيّاتِها الكثير من الإبداعات التي تروضه حتى يصبح شخص ناضِج بِما يكفي لمواجَهة الحياة والتعلم منها، كما تقوم مرحلة الطفولة بتعزيز عقلية الطفل وتغذيتها بالكثير من المعلومات الأساسية التي من دونها لن يستطيع التعامل في حياتنا اليومية، لذلك يمكننا القول أن”مرحلة الطفولة” هي مرحلة تأسيس الشخصية.

مراحل الطفولة وخصائصها

صُنّفتْ مرْحلة الطفولة بأنها واحدة من أهم المراحل التي تساعد على تكوين شخصية الطفل وخصائصها النفسية..

لذلك من الواجب على الآباء الاهتمام بأطفالهم في هذه المرحلة حتى يستطيعون كسب الثقة في أنفسهم، ونجاحهم في هذه المرحلة يكون قائم على تكوين شخصياتهم السويه والغير معقدة..

كما أنه لا تعتمد هذه المرحلة على الآباء فقط، ولكن للمعلمين أيضا دور مهم جدا في تشكيل شخصية الطفل في مرحلة الطفولة، حيث يكتسب الطفل بعض التعاليم التي ستساعده في استكمال حياته من معلميه وليس فقط في الحياة الدراسية ولكن في الحياة العامة..

ومن أهم المؤثرات التي تؤثر على الطفل في هذه المرحلة هُم أصدقائه، حيث يلعب الأصدقاء دور مهم في تشكيل هذه الشخصية وجعلها شخصية سَوِيّة متقبله للحياة، أو شخصية عنيده نافرة كارهة للمجتمع..

كيف تعرف بأن طفلك مصاب بالاكتئاب؟

إقرأ أيضا: الاكتئاب النفسي عند الاطفال والمراهقين

أهم الخصائص المميزة لمرحلة الطفولة.

لا شك أن هذه المرحلة مليئة بالخصائص التي يمكن أن يتميز بها الطفل أو بالبعض منها، وتفيدك معرفتك لخصائص مرحلة الطفولة في التعرف على الدوافع من تصرفات طفلك وكيفية التعامل معها.

خصائص مرحلة الطفولة هي:

كثرة الحركة.

يتميز الطفل في هذه المرحلة بكثرة الحركة والتنقل من مكان الى آخر ومحاولة استكشاف العالم من حوله..

مقالات ذات صلة  ابني شخصية طفلك

وعلى الأهل ألا يقلقوا من هذا الطفل الذي يقوم بهذه الحركات السريعة لأنه عادة سيؤثر هذا بالإيجاب على شخصيته عندما يكبر، فالطفل صاحب الحركة المفرطة يمكنه أن يندمج بسهولة مع الأشخاص وإلا سَيتّسِم بالانطوائية كَباقي الأطفال..

فإذا كان الطفل من هذا النوع عليكِ إستغلال هذه النقطة بحيث لا تقومي بكتم حركته ولكن جعلها فيما يفيد مثل:

للفتيات: يمكن أن تكلفي طفلكتك ببعض الأعمال المنزلية البسيطة والسهلة والتي يمكنها القيام بها بسهولة وفي نفس الوقت تشعر بتحقيق شخصيتها عند القيام بها.

للأولاد: يمكنك ايضا ان تشترك له في نادي بحيث يقوم بتفريغ طاقته في لعبة تفيده وتعلمه بعض المهارات التي يمكنه من خلالها الدفاع عن نفسه عندما يكبر..

يمكنك أن تاخذيه معك الي السوق مثلا بحيث يتعرف على العالم من حوله.

يجب على الطفل ذو الحركة الكثيرة تكوين الصداقات مع ابناء الجيران او الاقارب كي يشعر بتحقيق شخصيته.

ما هي خصائص مرحلة الطفولة المتأخرة؟

حب اللعب والمرح.

يأتي حب اللعب والمرح في مقدمة اهتمامات أي طفل طبيعي..

فالطفل عادة يجد نفسه في اللعب كما يقوم بتفريغ بعض من طاقته في هذه الألعاب فيجب عدم منعه من اللعب، ولكن كي تحافظي على حياة وشخصية طفلك يجب عليكِ اختيار الألعاب المناسبة له وإبعاده عن الألعاب التي تشكل خطر على حياته..

كما يجب عليكِ إختيار الأطفال الذين سيقوم طفلك باللعب معهم واختيار وقت محدد للعب حيث ينتج عن ذلك عدم إهدارِه لجميع أوقاته في اللعب وتعلمينه استغلال الوقت فيما يفيد.

 

تقليد الغير.

يرجع الطفل في هذه المرحلة إلى تقليد الآخرين وخاصة الذين يحبهم، ولكنه للأسف لا يستطيع التفرقه بين الشيء الصواب والشيء الخاطئ، فهو يقوم بتقليد جميع الأشياء التي يفعلها الكبار دون علم بمدى خطأها أو صحتها فهو في هذه المرحلة لا يمكنه  معرفة الخطأ من الصواب، لذلك يجب القيام بالأعمال الحسنة فقط أمام الأطفال حتى يقوموا بتقليدها..

كما يمكن الاستفادة بهذه الخاصية التي توجد في طفلك وجعله طفل مثقف وواعي من خلال قراءة القصص المسلية له ذات العبارات المفيدة التي يمكن الاستفادة منها..

مقالات ذات صلة  طريقة التعامل مع الطفل العنيد

ولعل أهم هذه القصص هي قصص الأنبياء والصحابة التي ترشدنا دائما الى الصواب، كما يمكنك استبدال الأفلام التي يستمع إليها الطفل بڤديوهات تعليمه ودينيه تساعده على تنمية مهاراته.

 

الفك والتركيب.

يميل الطفل في هذه الى المرحلة الى فك وتركيب الألعاب والأشياء القابلة لذلك، ويعتقد الأهل أنه طفل مُخرب يقوم بإتلاف ألْعَابُه..

ولكن يكون الطفل عكسَ ذلك تمامًا، حيث يتميز الطفل الذي يميل إلى الفك والتركيب بالذكاء الحاد والذي يمكن تنميته بسهولة من خلال استبدال الألعاب التي يقوم بفكها بمجموعة من المكعبات التي ستُساعِده على تنمية مهاراته وصنع الأشكال المختلفة منها..

كما يمكنك أن توفر له مجموعة من الصّلصال بألوان مُتعددة كي يستطيع صنع المُجسّمات التي تروقُ له.

 

كثرة الأسئلة.

تكثر أسئلة الطفل في هذه المرحلة عن ما يدور حوله محاولاً معرفة إجابات مقنعة على كل سؤال يدور في ذهنه..

حيث يمكن ان يسأل على أي جهاز يراه في المنزل وفيما يستخدم هذا الجهاز، كما يمكن أن يكون لديه اسئله خياليه مثل “من الذي خلقني” أو “من الذي ينبت هذا الشجر او ينزل المطر”..

وبعض اسئلته تكون نابعة من خوفه على من حوله حيث يمكن أن يسأل ما هو الموت.؟! وهل سيتركني اهلي في يوم ما وحدي.؟! لذلك تجنب الردود الخاطئة عليه حيث ما ستقوله سيترسّخ داخل عقله حتى الكبر ولن تستطيع تغير هذه القناعات بسهوله، فاحُرِصُ على إجابته بكل صدق وإذا لم يكن لديك إجابه لا تكذب عليه بل قم بشغله باي شيء اخر حتى ينسى هذا السؤال.

 

العناد.

هناك الكثير من الأطفال التي يغلب على طبعهم العناد الشديده حيث يفعلون عكس الأشياء التي تقولها لهم دائما، وإذا وضعوا شيء داخل عقلهم لابد من تنفيذه..

لا تقوم بتوبيخ الطفل العنيد بل حاول تحفيزه من خلال قصّ بعض القصص عليه الذي تنتهي بخسارة الشخص العنيد الذي لا يجعل هناك مجال للنقاش..

كما يمكنك تحفيزه من خلال قصّ قصة الله مع ابليس ونهايه ابليس الحتمية في النار لأنه قام بعناد الله تعالى.

 

مراحل الطفولة الثلاثة.

يخرج من باطن مرحلة الطفولة ثلاث مراحل مختلفة وتتميز كلٌّ منها على الأخرى، ولكنها تشترك في تكوين شخصية الطفل السوية الناضجة التي تؤهله إلى التعامل مع أفراد المجتمع بطريقة سهلة  غير معقدة، فقط إذا مرت هذه الثلاث مراحل بسلاسة ورضا نفسي وعقلي لدى الطفل وضمان خروجِه للمجتمع بنفسية سليمة..

مقالات ذات صلة  أهم10 صفات الشخصية الناجحة

لذا يجب أن يتضاعف الإهتمام في هذه المراحل الثلاثة.

 

مرحلة الطفولة المبكرة.

تبدأ هذه المرحلة عندما يستطيع الطفل المشي وتمتد حتى يصل عمره الى ست سنوات وفي هذه المرحلة يكتسب الطفل البعض من الخصائص التي تساعد في تشكيل شخصيته، كما يوضع حجر أساس نمو الطفل في هذه المرحلة، حيث يجب الإهتمام بغذائه كي يصبح طفل قوي نسبة تعرضه للأمراض قليلة..

كما يمكنك الآن معرفة المزيد عن “كيفية الإهتمام بالطفل في مرحلة الطفولة المبكرة”.

 

مرحلة الطفولة المتوسطة.

 

تبدأ هذه المرحلة من سن السادسة حتى التاسعة، وفي هذه المرحلة ينتقل الطفل إلى مرحلة التعليم الإبتدائي من الصف الأول إلى الصف الثالث ويزداد وعْيُه و اختِلاطه بالمجتمع الخارجي سواءً كان اصدقاء أو معلمين أو غير ذلك..

لذا يجب أن نطلق العنان للطفل لكي يقوم باستكشاف العالم من حوله وتنمية مهاراته وتكوين دائرة من الأصدقاء والمعارف الذين يساعدونه في تحقيق ذاته..

كما أن في هذه المرحلة يعتمد الطفل على نفسه، حيث سيقضي بعض من الوقت خارج منزله وبالتالي لن يستطيع الإعتماد على والديه فسيضطر إلى الاعتماد على نفسه، لتتعاظم ثقته في نفسه والاعتماد على الذات، لذلك يجب عليكِ معرفة كل ما يخص” مرحلة الطفولة المتوسطة “.

مرحلة الطفولة المتأخرة

تمتد هذه المرحلة حتى سن الثانية عشر وأكثر من عمر الفرد، حيث لا يمكننا تحديد نهايتها بسهولة ويرجع ذلك إلى التفاوت العمري بين الأشخاص ويختلفوا في النضج من شخص إلى آخر..

ويحدث بها العديد من التغيرات النفسية والجسدية حيث يستعد الشخص للوصول إلى مرحلة البلوغ في نهايه مرحله الطفوله المتاخره فينمو الطفل عقليا وبدنيا إستعداداً للمرحلة التى تليها إلا وهي مرحلة المراهقة..

فإذا اردتِ استخراج طفل سوي قادر على التحكم في ذاته في مرحلة المراهقة، يجب عليكِ معرفة” كافة التفاصيل المتعلقه بمرحلة الطفولة المتأخرة“.

 

في نهاية المقال نتمنى أن نكون أوضحنا كافة التفاصيل المتعلقة بمرحلة الطفولة وكيفية التعامل معها لإستخراج شخصيه سويّه قادرة على التعامل مع المجتمع الخارجي بكل سلاسه دون وجود أدنى تعقيدات مع مع امكانيه التعامل مع كافه المشكلات التي سيواجهها في البيئة الخارجية.

 

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة