Connect with us

تقنية

أشهرهم محرك البحث الروسي Yandex | تعرف على أقوى 6 محركات بحث غير جوجل

عبداللطيف داود

نشر

على

محرك البحث الروسي yandex

تحتل روسيا المركز السادس في ترتيب أكثر الدول استخدامًا للإنترنت حيث يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في روسيا 129 مليون شخص، كما يختلف استخدام روسيا للإنترنت عن بقية الدول حيث يفضّل الروس استخدام المواقع التي لا تنتهك خصوصيتهم، لذلك قامو باختراع محرك البحث  الروسي Yandex بالإضافة إلى اختيار مواقع روسية بدلًا من أمريكية وغيرها، ولهذا نجد مواقع ومحركات بحث روسية مختلفة عن محركات البحث التي اعتدنا عليها، و سنتعرف في هذا المقال بقسم التقنية على موقع البرنسيسة على أقوى محركات البحث الروسية وبماذا تتميز.

في السطور التالية ستنعرف على افضل محركات البحث الروسية البديلة لجوجل.

ما أشهر محركات البحث الروسية؟

يعد محرك البحث الروسي Yandex أشهر محركات البحث الروسية، وتقدم شركة ياندكس العديد من الخدمات إضافة إلى محرك البحث مثل خدمة البريد الإلكتروني والمواصلات والخرائط.

ولهذا فمحرك بحثهم هو الأكثر شهرة حتى أن البعض يسميه “جوجل روسيا” لشدة شهرته، وقد كان فعلًا يحتل المرتبة الأولى كمحرك بحث في روسيا قبل أن تدخل جوجل إلى السوق الروسية.

وسبب شهرة يانديكس بين المستخدمين الروس هو تصميمه المتخصص باللغة الروسية والتي تختلف تمامًا عن اللغة الإنجليزية حروفًا وتركيبًا، ومما جعل يانديكس مشهورًا أيضًا هو عدم ثقة بعض المستخدمين الروس في المواقع الأمريكية مما يجعلهم يفضلون المواقع الروسية.

أفضل محركات بحث روسية..

1-  محرك البحث يانديكس

yandex.com محرك البحث

yandex محرك البحث

يانديكس ليس مشهورًا فقط في روسيا بل هو مشهور في تركيا وكازاخستان وأرمينيا وغيرها، ويعد محرك البحث الروسي ياندكس Yandex من أفضل المحركات حيث يتمتع بالمميزات الآتية:

  • يقوم على خاصية الاستهداف الجغرافي
مقالات ذات صلة  كيف أشبك الجوال على التلفزيون بسلك الشاحن بـ 8 طرق مختلفة

والتي تعمل على فلترة نتائج البحث حسب المنطقة التي أنت متواجد بها أثناء بحثك، فمثلًا إن بحثت عن نفس الموضوع في مكانين مختلفين سيظهر لك نتائج بحث مختلفة.

  • يدعم البحث باللغة العربية

حيث يمكنك البحث عما تريد بالعربية وستظهر لك النتائج المناسبة.

  • يوفر محرك بحث للفيديوهات

فإذا كنت ترغب في البحث عن مقطع فيديو معين يمكن التوجه إلى محرك ياندكس للفيديوهات وتبحث عن الفيديو الذي تريده وستظهر لك النتائج بصيغة فيديوهات فقط.

  • يوفر محرك بحث للصور

 وهذا يساعدك إن كنت تبحث عن صورة معينة ولا تريد نتائج غير الصور فيمكنك استخدام محرك ياندكس للصور.

  • الموقع مجاني تمامًا ولا يتطلب منك رسوم اشتراك.

2-   محرك البحث جوجل روسيا

AdobeStock 304370423 Editorial Use Only أشهرهم محرك البحث الروسي Yandex | تعرف على أقوى 6 محركات بحث غير جوجل

من المعروف أن أشهر محرك بحث هو جوجل ولذلك عندما دخل السوق الروسي في 2006 اكتسح المحركات الأخرى مثل يانديكس وأصبح جوجل روسيا رقم واحد بين محركات البحث الروسية، ولكن رغم هذا فإن المستخدمين الروس يفضلون يانديكس وذلك لأنه شركة روسية وليست أمريكية.

اقرأ أيضا: تنزيل برنامج قص الاغاني والفيديو youcut video editor من هنا.

3- محرك بحث DuckDuckGo

محرك البحث DuckDuckGo

محرك البحث DuckDuckGo

يعد محرك البحث DuckDuckGo مفضلًا لدى المستخدمين الروس، حيث يعد أفضل محرك بحث يحافظ على الخصوصية فلا يستخدم نتائج البحث لتكوين نتائج شخصية مخصصة للمستخدم، بل يعطي جميع المستخدمين نفس النتائج.

أيضًا لا يقوم DuckDuckGo بتخزين أي بيانات أو معلومات شخصية للمستخدم أثناء بحثه وذلك للحفاظ على الخصوصية.

يقوم DuckDuckGo بحجب النتائج التي تقوم بتنزيل عدد كبير من المقالات كي تظهر في نتائج البحث الأولى، وهذه الظاهرة يطلق عليها مزارع المحتوى وتعمل على خداع محركات البحث، فيقوم محرك البحث DuckDuckGo بحجب هذه المواقع كي لا تعطي نتائج غير دقيقة للمستخدمين.

وبسبب شهرته وحفاظه على الخصوصية قامت شركة آبل في نسخة iOS 8 بوضعه كخيار بديل لمحرك بحثهم الشهير Safari.

مقالات ذات صلة  انشاء حساب على باي بال

3- محرك البحث الروسي العلمي Library Genesis

محرك البحث الروسي العلمي Library Genesis

محرك البحث الروسي العلمي Library Genesis

إن كنت تريد أبحاثًا علمية أو كتب أو مقالات لمساعدتك في بحثك فإن محرك البحث الروسي Library Genesis هو المكان المناسب، حيث يقدم لك آلاف الرسائل البحثية والكتب مجانًا وقابلة للتحميل.

يمكنك استخدام Library Genesis عن الطريق التوجه إلى الموقع وكتابة الموضوع الذي تريد البحث عنه ثم اختيار المقال أو الكتاب المناسب ثم تحميله.

4- محرك بحث Mail.Ru

محرك البحث الروسي Mail.Ru

محرك البحث الروسي Mail.Ru

يختص محرك البحث الروسي Mail.Ru بخدمات البريد الإلكتروني فقط ويمكن تشبيهه بموقع MSN الشهير، ويحتل Mail.Ru ترتيبًا عالميًا عاليًا أعلى من بعض المواقع الشهيرة جدًا مثل PayPal وMediaFire.

ولا يقتصر عمل Mail.Ru على البريد الإلكتروني ولكن بعد شهرته واكتساحه للسوق الروسي أصبح يملك ثلاثة من أشهر وأكبر وسائل التواصل الاجتماعي في روسيا وهي Moi Mir و Odnoklassniki و VKontakte.

ويتميز محرك البحث الروسي Mail.Ru أنه يمكّنك من البحث بحرية به مثل جميع محركات البحث حيث يقدم لك خيارات البحث عن الصور، أو الفيديوهات، أو الأخبار.

ليس هذا فحسب بل وفر محرك Mail.Ru خدمة التخزين السحابي الشبيهة ب Cloud الشهير، مما يجعله محرك بحث كامل ومتكامل.

اقرأ أيضا: تحميل grow castle اخر اصدار مجاني للاندرويد من هنا.

grow-castle-اخر-اصدار

grow-castle-اخر-اصدار

5- محرك بحث Baidu

baidu

محرك البحث baidu

تم إنشاء محرك البحث Baidu عام 2000 على يد رجل أعمال صيني، ويعد محرك البحث رقم واحد في الصين بالإضافة إلى أنه يتم استخدامه بشكل كبير من قِبل الروس أيضًا، مما يجعله من محركات البحث الروسية المناسبة لك.

وبالرغم من استعماله للغة الصينية إلا أنه يعد محرك بحث ممتاز، حيث يقدم لك خيارات البحث عن الصور والفيديوهات والأخبار بالإضافة إلى توفير خدمة التخزين السحابي.

مقالات ذات صلة  أقوى 7 برامج لـ معرفة اسم المتصل عن طريق النت

ليس هذا فحسب بل يمكنك استخدام محرك البحث Baidu كمنصة ترفيهية وذلك لأنه يقدم تشكيلة متنوعة من الألعاب بشتى الأنواع مما يجعله محرك بحث مناسب لك وللعائلة أيضًا.

يقدم Baidu أيضًا خانة المكتبة التي تخولك للبحث عن مقالات ومصادر تساعد في تعليم الأطفال، كما يقدم خانة الصحة المليئة بالمقالات والفيديوهات الطبية.

ولا تتوقف خدمات Baidu هنا بل يقدم خانة الترجمة، وخانة الموسوعة، وخانة البحث الأكاديمي عن المقالات والكتب والأبحاث العلمية والأكاديمية.

وللترفيه يقدم Baidu خانة الألعاب للأطفال وأيضًا يقدم العروض الحية التي تحتوي فيديوهات متنوعة.

6- محرك البحث Bing

جميعنا تقريبًا يعرف محرك البحث الشهير Bing انتاج شركة مايكروسوفت والذي كان منافسًا دائمًا لجوجل، فيعتبر Bing من أشهر محركات البحث التي يستخدمها الروس والذي يحتوي على العديد من الخدمات المتنوعة.

محرك البحث بينج

محرك البحث Bing

يقدم  محرك البحث Bing خدمة عرض نتائج المباريات الرياضية ككرة القدم وغيرها، وأيضًا يقدم أخبار متنوعة من جميع بلاد العالم.

أيضًا يتميز Bing بواجهته التي تغير صورة العرض يوميًا وتضع مختلف الصور الجميلة من أشخاص وحيوانات وأماكن.

إن كنت مهتمًا بالبورصة وأسهمها وحركة السوق فإن Bing يقدم معلومات أسهم شركات البورصة.

يقدم Bing أيضًا خدمة العمليات الحسابية التي تمكّنك من إجراء عمليات حسابية معقدة ويستخدم Bing المحرك الرياضي المتقدم المسمى بـ Wolfram Alpha.

اقرأ أيضا: تحميل لعبة فري فاير جواهر ارض الشتاء من هنا.

ما هي أشهر وسائل التواصل الاجتماعي الروسية؟

كما ذكرنا فإن المستخدمين الروس يفضلون المواقع الروسية الأصل فسترى أن فيسبوك لا يتصدر المرتبة الأولى عندهم بل بدلًا منه VK والذي يستخدمه 83% تقريبًا من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

يقدم VK منصة شبيهة بمنصة فيسبوك في طريقة العرض والاشعارات وغيرها.

محركات البحث الروسية

منصة VK بديل الفيسبوك الروسي

وبهذا نكون وضحنا مجموعة من أفضل محركات البحث الروسية التي يترأسها محرك البحث الروسي Yandex والذي يعد بديلًا ممتازًا لجوجل حيث يقدم خدمة البحث عن الصور وعن الفيديوهات.

ومن أشهر محركات البحث الذي تحدثنا عنهم هو DuckDuckGo الذي يقوم بشكل أساسي على احترام خصوصية المستخدم، وأيضًا Mail.Ru المتخصص بخدمات البريد الإلكتروني، وهكذا تتنوع محركات البحث الروسية حسب الاستخدام والشهرة ولكن يمكنك اختيار ما يناسبك من هذه المواقع وستجد مبتغاك سواء صور أو فيديوهات أو مقالات وغيرها.

يمكنكم قراءة المزيد عبر موقع البرنسيسة

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة