Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

ما هو الاكتئاب الذهاني ؟.. وما هي أعراضه وطرق علاجه الـ3 ؟

عبداللطيف داود

نشر

على

الإكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني (Psychotic Depression) يصاب به بعض الأفراد المصابين بالاكتئاب الحاد الغير معالج، وهنا لن تكون الأعراض مقتصرة على ما يفعله الاكتئاب العادي، بل ستظهر بعض الأعراض الأخرى التي يطلق عليها الهلوسات، مثل رؤية المريض لأشياء غير موجودة في الواقع وسماعه لأصوات غير حقيقية، وهنا يقع المريض في دوامة من الأوهام.

تشير الإحصائيات إلى أن 3: 11% من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب قد يصابوا بالاكتئاب الحاد، ومن بين هؤلاء المصابين بالاكتئاب الحاد 18.5% يصابوا بالاكتئاب الذهاني، ومعنى ذلك أن الاكتئاب الذهاني غير شائع، ولكنه أخطر أنواع الاكتئاب على الإطلاق، ومعظم حالات الانتحار الناشئة عن الاكتئاب تكون بين مرضى الاكتئاب الذهاني، فأحد المنتحرين ترك رسالة تقول: الحياة مع هذا المرض موت متكرر كل لحظة.

إقرأ أيضا: تعرف على انواع الاكتئاب المختلفة وأعراض كل نوع وطرق العلاج.

الاكتئاب الذهاني

الإكتئاب الذهاني

ما هو الاكتئاب الذهاني؟

مصطلح (ذُهانْ) يشير إلى الحالة المرضية التي يفقد فيها المريض قدرته على الاتصال بالواقع، حيث يحدث لديه خلَل في إدراك ما هو واقعي وما هو من صنع خياله، والأعراض عادة تشمل أعراض الاكتئاب العادي حيث نوبات الحزنْ واليأس واللّامبالاة، مع ظهور مستوى أخر من الأعراض يطلق عليه النوبات الذُهانية ذاتِ المستوى المتغير.

الأعراض الذهانية التي تظهر مع الاكتئاب الذُهاني، تنقسم إلى نوعين، وهما:

النوع الأول:

  • يصاب المريض بأعراض ذُهانيّة تطابق صفات الاكتئاب، مثل الخرس التام، والإهمال الذاتي، وشعور عميق بالحزن واليأس وفقدان أي دافع للحياة.
  • يصاب كذلك بنوبات الهلوسة التي تجعل المريض يسمع مثلًا صوت يقول له أنه عديم الفائدة.

 النوع الثاني:

  • يَعْتَري المريض أعراض ذهانيّة، لكنّها تناقض أعراض الإكتئاب.
  • مثال لذلك شعور الفرد بالاكتئاب مع الشعور بالعظمة في نفس الوقت، أو الشعور بالقوة المفرطة رغم ضَعفِه الشديد.
  • النوع الثاني من الأعراض قد يشتمل كذلك إدّعَاء المريض الدائم بأنه واسع المعرفة وأعظم من كل ممن يحيطون به.
  • قد يشعر الشخص بأنه شخص آخر أو عدة شخصيات.
مقالات ذات صلة  إضطرابات الهلع

إقرأ أيضا: ما هو الاكتئاب ثنائي القطب؟

الاكتئاب الذهاني ثنائي القطب

مرض الذُهان يُدمّر العقل البشري بشكل تام، فهو يختطف الإنسان من الواقع ليلقي به في غابة من الخيال السوداوي، ولذلك ينشأ عنه الكثير من الأمراض الأخرى، فهو لا يتوقف عن التلاعب بالعقل، ومن ضمن تلك الأمراض التي تنتج عن الذهان، الذهان ثنائي القطب أو ما يعرف بالهوس الاكتئابي.

الاضطراب ثنائي القطب مرض خطير عرضه الأساسي النوبات المتناقضة، حيث يمكن أن يصاب المريض بنوبات علوّ في المِزاج بشكل شديد، ونوبات أخرى من انخفاض المزاج بشكل مزعج.

الاكتئاب الذهاني ثنائي القطب هو نتيجة من نتائج الاكتئاب الذهاني الحاد، ومصاب به حوالي ٥٠ مليون شخص حول العالم، والخطير في ذلك المرض أنه لا يمكن تحديد عمر معين للإصابة بالمرض، ويتساوى الأطفال مع البالغين في نِسَبة الإصابة، كما لا يمكننا تحديد أوقات معينة لنوبات الهوس والاكتئاب.

إقرأ أيضا: الاكتئاب عند الاطفال والمراهقين.

الاكتئاب الذهاني والفصام

الفصام عبارة عن اضطراب عقلي مُزْمِنْ وشديد، يؤثر هذا الاضْطِرابْ في طريقة تفكير الإنسان وفي شعوره وسلوكه، كما قد يسمع المُصابون به أصواتًا لا وجود لها، أو يعتقدون أن أشخاصًا يحاولون إيذاءَهُمْ، ومن هنا ربط الأطباء بين الفصام والذهان، لأن الشخص قد لا يكون دائمًا قادرًا على التمييز بين أفكاره الخاصة والأفكار التي تحدث في الواقع.

وعلى ذلكَ فإن الذهان يعتبر جزء من الفُصام وعَرَضٌ من أعراضه، والفصام يضفي تغيرات في معاني الأشياء التي يسمعها أو يراها المريض، حيث يحدث تحريف للواقع، ويظهر على المصاب بالفصام أعراض غريبة مثل الضحك بشكل غير طبيعي، وبدون سبب واضح، كما يصاب الشخص بحساسية تجاه الأصوات والضوء، والفصام نفسه مرض متفرع فهناك الفصام الثنائي وفصام تبدد الشخصية وفصام تعدد الشخصيات، وكل ذلك نتيجة للاكتئاب.

مقالات ذات صلة  أهم 9 أعراض | الاكتئاب النفسي عند الاطفال والمراهقين

الاكتئاب الذهاني وعلاجه

نحن أمام أخطر أنواع الاكتئاب على الإطلاق، فالذهان سجن لا أبواب له، ولكن العلم بمعول الفهم يحاول تكسير جُدْرَان المرض من حول عقل مريض الاكتئاب الذهاني، وتقديم العلاج له، والعلاج حاليًا لا يخرج عن الطرق الثلاث التالية:

أولًا: العلاج بالأدوية:

  • هنا حتى يكون العلاج الدوائي فعالًا بالنسبة لمرضى الاكتئاب الذهاني يتم الجمع بين مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان في أن واحد.
  • لا يمكن أن يتناول مريض الاكتئاب الذهاني العلاج بدون استشارة طبيب.

ثانيًا: العلاج بالجلسات الكهربائية:

  • قرار العلاج بالصدمات الكهربائية هو قرار لابد من مناقشته مع العائلة، ويعتمد هذا القرار على سوء الحالة، خصوصًا مع بعض المرضى الأكبر سنًا.
  • ومن أجل تجنب الآثار الجانبية للأدوية لابد من بدء دورة العلاج بالصدمات الكهربائية بالتزامن مع تناول مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان.
  • من الممكن أن يؤجل الطبيب تناول الأدوية لحين الانتهاء من جلسات العلاج بالصدمات الكهربائية، التي عادة لا تستغرق سوى أسبوعين.

ثالثًا: العلاج النفسي:

  • هذا النوع من العلاج يعتمد على عنصر الكلام، وهدفه إفساح المجال أمام المريض من أجل أن يعبر عن نفسه وعن مشاكله الداخلية.
  • هذا العلاج يهدف إلى تحفيز التفكير وطرق التّصرف لدى المريض.
  • يكون العلاج النفسي مفيد ولكن كمرحلة ثالثة بعد تناول الأدوية والخضوع لجلسات الصدمات الكهربائية.

على الرغم من صعوبة الاكتئاب الذهاني ولكن توقعات الأطباء للشفاء ممتازة لو خضع المريض للعلاج المكثف، ووافق على كافة الخطوات.

هل يمكن أن يتزوج مريض الذهان؟

الحقيقة أن زواج مرضى الاكتئاب الذهاني قد يتخلَّله بعض المُشكلات، لأن الزواج ليس مجرد صحة جسد فقط، بل يحتاج إلى الصحة النفسية بالطبع، كما أن نسبة توارث الاكتئاب الذهاني تتراوح بين 1% إلى 3 %.

ومع ذلك لا يمنع الأطباء مريض الاكتئاب الذهاني عن الزواج، ولكن عليه مراعاة التالي:

  • لابد من مصارحة الشريك لأن مرض الاكتئاب الذهاني سيؤثر على نمط الحياة الزوجية بأسرها، وعدم اخبار الشريك بذلك سيكون نوع من الخداع والكذب.
  • لابد من تناول الأدوية بشكل دائم، واتباع كل ما يقوله الطبيب حتى ينجح الزواج.
  • الحرص عند الانجاب على متابعة الطفل، وإبعاد أي عوامل اكتئاب قد تصيبه أو تدعم خروج الاكتئاب الذهاني لو ورثه عن أحد والديه.
  • البعد عن تناول أي نوع من المخدرات والكحوليات، فكلها أشياء تحفز النوبات الاكتئابية الذهانية.
  • احترام رغبة الشريك في الانفصال لو لم يستطع مجاراة المرض مع المصاب به، فهو مرض صعب وقد يستحيل على البعض التعامل معه أو تحمله.
مقالات ذات صلة  القلق الاجتماعي

إقرأ أيضا: ما هو الاكتئاب الخفيف؟

الاكتئاب الذهاني إسلام

الاكتئاب الذهاني نفساني مرض يهتم به علماء المسلمين، ويضعون له التفسيرات التي تتماشى مع العلم، وعلى ذلك يرفض العلماء والأطباء المسلمين الرابط الشاذ بين الاكتئاب وتأثير قوى خارقة كالعفاريت والجان وما غير ذلك، حتى مع الإيمان بوجود السحر والحسد ولكن ليس لهما أي دور في الإصابة بالأمراض العقلية التي قد تكون جينية وقد تكون مسببه بعوامل بيئية.

وعلى ذلك لابد من طلب العلاج العاجل في حالة الإصابة بالاكتئاب الذهاني، ولو كانت في مقدرة الشخص الصلاة والتقرب إلى الله للشعور ببعض الراحة فلابد من تحفيز هذا الأمر من قبل المحيطين به، بدون الضغط عليه، فهو مريض وليس على المريض حرج، ويحرم الدين الإسلامي تحقير المرض النفسي ووَصْم صاحبة أو إجباره على ما لا يريد، فالرفق جوهر الدين.

وكانت تلك أهم المعلومات عن مرض الاكتئاب الذهاني، ذلك المرض الخطير الذي يسرق من الإنسان أعز ما يملك وهو عقله، ومع ذلك ارتبط هذا المرض بالعباقرة دائمًا، ومن أشهر الذين أصيبوا بهذا المرض عالم الرياضيات الشهير الحائز على جائزة نوبل (جون ناش)، ولقد انتج فيلم رائع عن قصة حياته مع الاكتئاب الذهاني عام 2001 حمل اسم A Beautiful Mind  وحصل الفيلم على جوائز متنوعة على رأسها جائزة الأوسكار، حيث جسد الفيلم الاكتئاب الذهاني بشكل يمكن اعتباره مرجع لكل الباحثين في هذا المرض.

إقرأ أيضا: ما هو الاكتئاب الموسمي وكيف تتغلب عليه؟

إقرأ أيضا: الاكتئاب الشديد | ما هي أعراضه وأفضل طرق التعافي منه؟

إقرأ أيضا: كيف تعرف بأن طفلك مصاب بالاكتئاب؟

إقرأ أيضا: الاكتئاب الخفيف وطرق التغلب عليه

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة