Connect with us

منوعات

لتكون قارئ أفضل..خطوات القراءة المتعمقة

Heba Bakheet

نشر

على

لتكون قارئ أفضل..خطوات القراءة المتعمقة

خطوات القراءة المتعمقة، هل تريد أن تصبح قارئًا أفضل؟ ربما تتطلع إلى اكتساب بعض المهارات الجديدة، أو ربما تحتاج إلى تحسين ما تعرفه بالفعل. في كلتا الحالتين، يمكن أن يساعدك هذا المقال على موقع البرنسيسة على الوصول لفهم قراءي أفضل وتثقيف ذاتي أعلى.

سنلقي نظرة متعمقة على الخطوات التي يجب اتخاذها لتحسين مهارات القراءة لديك، بحيث يمكنك الاستفادة بشكل أكبر من كل كتاب ومقال.. سواء كنت طالب أو دارس أو حتى قارئ عادي هيا بنا نبدأ..

تحديد المعلومات الأساسية لفهم قرائي أفضل

القراءة المتعمقة هي عملية تتضمن التعرف على الكلمات، مما يؤدي إلى تنمية الفهم.. واليك نظرة عامة لخطوات القراءة المتعمقة:

  1. استراتيجية RAP:  والتي تهدف إلى التعرف على النقاط المهمة، وطرح الأسئلة، ووضع كل شيء معًا.
  2. استخلاص استنتاجات من العنوان وتفاصيل المؤلف: تحليل الأفكار الرئيسية والمتوقع من النص، المراد قرائته.
  3. معاينة النص: التعرف على طريقة النص وأسلوبه.
  4. قراءة وتدوين الملاحظات: في حال الكتب الدراسية، تأكد من فهم كل المعلومات المقدمة.
  5. اطرح أسئلة لتوضيح المعنى: تأكد من فهمك لما قيل ولماذا.. وهل هو مناسب أم ماذا.. كن ناقدًا لتصل لأعلى درجات الإستيعاب.
  6. تلخيص وتحليل النص: تنظيم وتلخيص المعلومات بحيث يسهل فهمها واسترجاعها.
  7. قم بإجراء اتصالات مع النص: لمعرفة كيفية ارتباط المعلومات المقدمة في النص بحياتك أو معرفتك السابقة والحالية ومدى تأثير الكتاب في حياتك أثنء القراءة.
  8. تقييم النص: تقييم مدى فهمك للنص، واستخلاص النتائج، وسد أي ثغرات في معرفتك، لتصل لمستوى ثقافي مقبول.
  9. طبق ما تعلمته:لتكون بهذا حققت أقصى إستفادة وقرأت النص قراءة متعمقة صحيحة.
إقرأ ولا تتوقف

إقرأ ولا تتوقف

استراتيجية RAP ،أولى خطوات القراءة المتعمقة

عند دراسة المعلومات، تعتبر استراتيجية RAP نهجًا مفيدًا يمكن استخدامه لزيادة الفهم. تعتمد استراتيجية RAP على إعادة سرد المحتوى الذي قرأته وتساعد على دمج المعلومات بطريقة أكثر وضوحا. يتضمن النهج المكون من ثلاث خطوات: القراءة وطرح الأسئلة ووضع المعلومات بشكل منثق ومرتب وفقا لفهمك القرائي.

مقالات ذات صلة  جميع عناوين فروع بنك ساب بالمملكة وأرقام الهواتف

يمكن استخدام هذه الاستراتيجية عند دراسة أي شيء، بما في ذلك الكتب المدرسية والأوراق البحثية والمقالات الإخبارية. باتباع هذه الخطوات، يمكنك اكتساب فهم أكبر للمادة التي تقرأها وزيادة فهمك للمعلومات.. وسنستعرض تلك الاستراتيجية بشكل أكبر خلال سطور المقال القادمة.

استراتيجية RAP

استراتيجية RAP

استراتيجية( RAP): Read- Ask – put للقراءة المتعمقة

Read: هي اول كلمة من الاسترتتيجية ويتم اختصارها في حرف”R” وتعني القراءة السريعة وبشكل عام لمقدمة النص والفهرس.

Ask: وهي ثاني كلمة في الاستراتيجية ويتم إختصارها في حرف “A” وتعني وضع أسئلة لكل فقرة في فهرس الكتاب والبدء في قراءة النص مع التركيز على إججابة الأسئلة الموضوعة مسبقًا.

Put: أما Put فهي أخر كلمة في الإستراتيجية ويتم إختصارها في حرف”P” وتعني وضع الاجابات للأسئلة المطروحة وكذلك وضع المعلومات بشكل مسلسل ومترابط مع بعضها البعض ليسهل إسترجاعها.

يوجد إستراتيجية أخري تدعى SQ3R إن شاء الله نذكر تفاصيلها في مقال |أخر.. ولكن إجمالًا، استراتيجية RAP.. مناسبة في الوقت الحالي لأخذ نظرة عامة عن الكتاب لو كنت طالب تبحث عن طريقة سريعة لفهم عميق للنص دون اخذ وقت كثير.

استخلاص الاستدلالات من العنوان وتفاصيل المؤلف

عند قراءة نص، من المهم الانتباه إلى التفاصيل المدرجة في العنوان وتفاصيل المؤلف. من خلال القيام بذلك، يمكنك استخلاص استنتاجات حول النص وموضوعاته وهدف الكاتب.

على سبيل المثال، عند قراءة رواية “بارادايم”، ستلاحظ أن العنوان غريب بعض الشئ، ما قد يدفعك للبحث عن الإسم ومحاولة معرفة معناه.. وهنا يأتي دور وضع سؤال: ماذا تعني كلمة “بارادايم”.. لتأتي الخطوة الثانية وهي البحث عن إجابة هذا السؤال داخل الكتاب 🙂  بالإضافة إلى ذلك، المؤلفة هي د/دعاء مجدي، وهي تربوية معروفة بتدريس منهج مونتيسوري للامهات كتبت هذا الكتاب في عام 2020 ولها مقالات تربوية عدة في موقع إضاءات.

بناءً على هذه التفاصيل، قد تستنتج أن الكتاب يدور حول قصة تربوية بإمتياز. يمكنك أيضًا وضع افتراضات حول مستوى الكتاب ورسالته العامة والجوانب الأخرى للرواية.

لتكون قارئ أفضل..خطوات القراءة المتعمقة

من المهم أن تضع في اعتبارك أنه ليس كل العناوين والمؤلفين مذكورة بوضوح في النص، لذلك من المهم معاينة النص قبل قراءته. سيسمح لك ذلك بفهم محتوى النص وسياقه بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة  تعرف على سويفت كود البنوك السعودية وكيفية إستخدامها 2022 - 1444

بعد قراءة النص، من المهم أيضًا طرح أسئلة لتوضيح المعنى. يمكن القيام بذلك في الفصل أو أثناء المناقشة أو حتى بعد الانتهاء من النص. من خلال القيام بذلك، يمكنك التأكد من فهمك الكامل لرسالة النص ومعناه.

أخيرًا، بعد قراءة النص، من المهم تلخيصه وتحليله. يمكن القيام بذلك في جملة أو جملتين أو أكثر. يمكنك أيضًا التفكير في إجراء روابط بين النص وتجاربك أو معتقداتك.

بعد اتخاذ كل هذه الخطوات، تعلمت كيفية قراءة نص أكاديمي مع زيادة الفهم والاستيعاب و الإدراك.

معاينة النص لفهم قرائي أفضل

عندما تستعد لقراءة نص، من المهم أولاً معاينة الأجزاء المهمة من النص. يمكن القيام بذلك من خلال النظر في ميزات النص (العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية- إن وجدت- والرسوم البيانية والكلمات الغريبة وما إلى ذلك) وقراءة النص ومن ثم تدوين الملاحظات.

بعد أن تقرأ النص، من المهم أن تطرح أسئلة لتوضيح المعنى وإجراء تلخيصات للنص. أخيرًا، من المهم تحليل النص وربط عناصرة لسهولة استرجاعه. باتباع هذه الخطوات، ستتمكن من تطوير فهم أعمق للنص.

القراءة وتدوين الملاحظات

عندما تقرأ نصًا، من المهم تدوين الملاحظات من أجل فهم وتذكر ما قرأته بشكل أفضل. باتباع الخطوات الواردة في هذا القسم، ستتمكن من القيام بذلك بالضبط.

اطرح أسئلة لتوضيح المعنى

عند قراءة أي نص، من المهم طرح أسئلة لتوضيح معنى النص. من خلال القيام بذلك، ستتمكن من فهم المعلومات المقدمة بشكل أفضل. فيما يلي ستة أسئلة يمكنك استخدامها لمساعدتك على القيام بذلك.

  1. ما هي الفكرة الرئيسية للفقرة؟
  2. ما هي التفاصيل في الفقرة التي تدعم الفكرة الرئيسية؟
  3. ما هي التفاصيل الواردة في الفقرة تتعارض مع الفكرة الرئيسية؟
  4. ما هي بعض الآثار المحتملة للفكرة الرئيسية؟
  5. ما هي التناقضات الموجودة في النص؟
  6. كيف يربط المؤلف التفاصيل في الفقرة؟
كتاب يعني حيوات

كتاب يعني حيوات

تلخيص وتحليل النص

يعد تلخيص النص طريقة لأخذ كل الأفكار وتقديمها مرة أخرى بطريقة أكثر إيجازًا. من خلال القيام بذلك، يمكنك فهم النص بشكل أفضل وما يجب أن يقوله.

لتلخيص نص ما، يجب عليك أولاً أن تسأل نفسك أسئلة محددة. بعد قراءة النص وتدوين الملاحظات، يجب أن تبدأ بعد ذلك في تحليله.

مقالات ذات صلة  طريقة قص البوردنق الخطوط السعودية بالجوال 1444

من خلال القيام بذلك، يمكنك الوصول إلى استنتاجاتك الخاصة حول النص وكيفية ارتباطه بالعالم من حولك. من خلال تطبيق ما تعلمته، يمكنك بعد ذلك تقييم النص واستكمال تحليلك.

قم بإجراء اتصالات مع النص

عند قراءة نص، من المهم إجراء اتصالات مع المادة المقدمة. يقوم القراء المتعمقون بذلك عن طريق رسم الاستنتاجات وطرح الأسئلة وتلخيص النص وتحليله.

تتمثل إحدى طرق عمل الروابط مع النص في استنتاج المعلومات. هذا يعني أخذ ما هو مكتوب والتوصل إلى استنتاج بناءً على المعلومات المقدمة.

على سبيل المثال، في عنوان هذه المقالة”خطوات القراءة المتعمقة”، من الواضح أنه من خلال استنتاج بسيط انت كقارئ متوقع الحصول على معلومات تساعدك في تجربة القراءة بشكل متعمق، وستحتاج إلى تلبية متطلبات معينة. من هذا المنطلق، يمكننا أن نفترض أن المتطلبات قد تختلف من شخص الى اخر حسب قدرته على قراءة المقال بالكامل وتطبيق أفكاره.

هناك طريقة أخرى لإجراء اتصالات مع نص وهي طرح الأسئلة. يمكن القيام بذلك لتوضيح معنى جملة معينة، أو اكتشاف التناقض، أو فهم كيفية عمل تشبيه معين.

على سبيل المثال، عند القراءة عن الفحص الطبي الذي يجب على جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة الهجرة الخضوع له، قد يكون من الصعب فهم سبب ضرورة ذلك. من خلال طرح أسئلة مثل “ما هو الغرض من الفحص الطبي؟” أو “ما هي بعض العواقب المحتملة إذا لم تخضع للفحص الطبي؟”، يمكن للقراء وضع المعلومات التي يقرؤونها في سياق أفضل.

أخيرًا، يعد تلخيص النص وتحليله مهارة مهمة للقراء المتعمقين. تساعد هذه العملية الطلاب على فهم كيفية عمل الأجزاء المختلفة من النص معًا وكيفية ارتباطها ببعضها البعض.

تقييم النص

عندما تقرأ نصًا، من المهم تقييمه لمعلوماته وحججه ومعناه العام. للقيام بذلك، سوف تستخدم الخطوات الخمس لاستراتيجية SQ3R.. التى سنذكرها في مقال لاحق إن شاء الله 🙂 .

فقط إقرأ

فقط إقرأ

الخلاصة: تطبيق ما تعلمته

بعد قراءة المقال، ستتمكن من فهم الخطوات المتضمنة في القراءة المتعمقة بشكل أفضل.

سيساعدك هذا على تحسين فهمك وسرعتك عند القراءة. باتباع هذه الخطوات، ستتمكن من اكتساب فهم أعمق للمحتوى وستكون قادرًا على إجراء المزيد من الروابط بين النص وحياتك الخاصة.

بالإضافة إلى ذلك، من خلال طرح الأسئلة أثناء القراءة، ستتمكن من توضيح معنى النص.

أخيرًا، من خلال تلخيص النص وتحليله، ستتمكن من فهمه بشكل أفضل. من خلال تطبيق ما تعلمته، ستتمكن من تحسين مهارات فهم القراءة لديك.

وصلنا الى نهاية المقال. ولا تنسى أن “القارئ هو شخص يعيش ألف حياة.. في حياة.. فكن قارئًا”.. وإلى مقال أخر إن شاء الله.

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة