Connect with us

تربية الأولاد

كيف تنمي المهارات الإبداعية لدى طفلك؟؟

Heba Bakheet

نشر

على

كيف تنمي المهارات الإبداعية لدى طفلك؟؟

كيف تنمي المهارات الإبداعية لدى طفلك؟ هل تبحثي عن طرق لمساعدة طفلك على التواصل مع جانبه الإبداعي؟ هل ترغبي في رعاية مواهبهم الفنية ومساعدتهم على تطوير مهاراتهم؟ إذا كان الأمر كذلك، فهنا في هذا المقال على موقع البرنسيسة ستجدي ما يناسبك! لقد قمنا بتجميع قائمة بالنصائح التي ستساعد طفلك على اكتشاف قدراته الإبداعية وتطويرها.. فهيا بنا…

تشجيع التفكير خارج الصندوق

يمكن أن يكون تشجيع الأطفال على التفكير خارج الصندوق جزءًا مهمًا من نموهم، لأنه يساعدهم على تطوير مهارات التفكير النقدي والمهارات الإبداعية وقدرات حل المشكلات، من خلال دفع طفلك للتفكير خارج الصندوق، يمكنك مساعدته على أن يصبح أكثر إبداعًا في أسلوبه في الحياة ولكن كيف يحدث هذا.. إتبع هذه الخطوات:

  1. من المهم أن تمنح طفلك الحرية والمساحة التي يحتاجها للتفكير بحرية.
  2.  شجعهم على المجازفة وارتكاب الأخطاء دون خوف من العقاب أو الحكم.
  3.  امنحهم الوقت لاستكشاف مناهج مختلفة وتجربة أشياء جديدة دون أن يكونوا جامدين للغاية في التنفيذ.
  4. إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك على التفكير خارج الصندوق هي التحدث عن المشكلات معهم بدلاً من تقديم إجابات أو حلول بسرعة كبيرة.
  5.  اطرح أسئلة مفتوحة تتطلب مستوى أعمق من التفكير والشرح، مثل “كيف يمكننا حل هذه المشكلة؟” أو “ما هي الطرق الأخرى التي يمكن أن نتعامل بها مع هذه المشكلة؟.
  6. شجع طفلك على التوصل إلى حلول متعددة لموقف معين بدلاً من إجابة واحدة فقط.
  7. يمكنك أيضًا تشجيع التفكير خارج الصندوق من خلال توفير فرص لأنشطة اللعب الإبداعية مثل المشاريع الفنية والألغاز والألعاب ومكعبات البناء وما إلى ذلك، حيث يمكن لطفلك أن يجربها.

شاهد أيضاً: 15 نصيحة لتربية الأطفال على التعاون

اقرأ الكتب معًا

يمكن أن تكون قراءة الكتب طريقة رائعة لقضاء الوقت مع طفلك ومساعدته على تطوير مهاراته الإبداعية، فيمكن أن تساعد قراءة القصص معًا طفلك في التعرف على الأصوات والكلمات واللغة، فضلاً عن المساعدة في مهارات القراءة والكتابة المبكرة،و يمكنك جعل القراءة إبداعية عن طريق:

  • تغيير الأنشطة لتلعب مع نقاط قوة طفلك.
  •  إذا كانوا يحبون الرسم أو صنع الأشياء، فقم بإنشاء كتاب قصص معًا حيث يوضحون أفكارهم الخاصة.
  •  يمكنك أيضًا تمثيل القصص بطريقة أكثر ديناميكية وإثارة لتشجيع إبداع طفلك.
إقرأ لطفلك

إقرأ لطفلك

خطوات لتشجيع طفلك على القراءة:

  1. إحاطة طفلك بالكتب، والمجلات المصورة ف حال كان أبنائك صغار السن.
  2. املأ منزلك بمواد القراءة التي ستشجعهم على القراءة.
  3. . قم بزيارة المكتبة المحلية مع طفلك واحصل على بطاقة المكتبة الخاصة بها حتى يتمكن من الاطلاع على الكتب بمفرده من أجل العمل المدرسي والاستمتاع بالقراءة.
  4.  عندما يكبرون بما يكفي، اطرح عليهم أسئلة حول ما يقرؤونه حتى تتمكن من تعزيز فهم أعمق للقصة والشخصيات.
  5. تعد قراءة الكتب معًا طريقة ممتازة لتقوية الروابط بينك وبين طفلك أثناء تطوير مهاراتهم الإبداعية.

شاهد أيضاً: تنمية المهارات العقلية في مرحلة الطفولة المبكرة

قم بإعداد مساحات إبداعية في منزلك

يمكن أن يوفر إنشاء مساحات إبداعية في منزلك فرصة رائعة لأطفالك لاستكشاف إبداعهم وخيالهم، من خلال الإعداد الصحيح، يمكنك إنشاء بيئة تُشجع على التعبير الإبداعي ومهارات حل المشكلات وذلك عن طريق:

  • ابدأ بتحديد منطقة في المنزل مخصصة للأنشطة الإبداعية، يمكن أن تكون غرفة نوم احتياطية أو دراسة أو حتى طاولة المطبخ، عن نفسي أستخدم أسفل طاولة الطعام.
  •  إذا كان لديك مساحة، ففكر في تزويد هذه المنطقة بعناصر مثل اللوازم الفنية وأرفف الكتب ومكعبات Lego وغيرها من المواد التي تشجع اللعب التخيلي.
  • بمجرد اختيار المكان، تأكد من أنه مجهز جيدًا بالمواد التي تلهم أطفالك لاستعراض عضلاتهم الإبداعية.
  •  ضع في اعتبارك توفير أشياء مثل الورق وأقلام التحديد وأقلام التلوين وأقلام الرصاص الملونة ولوحات الرسم وفرشاة الرسم حتى يتمكنوا من تجربة الوسائط المختلفة.
  •  فكر أيضًا في تضمين مجموعات الأدوات اليدوية مثل زخرفة الخرز أو الطين حتى يتمكنوا من بناء شيء ملموس من أفكارهم.
  • أخيرًا، حاول أن تجعل المساحة جذابة وممتعة عن طريق إضافة عناصر مثل السجاد أو خداديات الفيبر، للراحة ونظام الألوان الذي يبعث البهجة.
  •  قد ترغب أيضًا في تعليق الأعمال الفنية من المشاريع السابقة على الجدران كحافز للمشاريع المستقبلية!
مقالات ذات صلة  الديسلكسيا..هل يكون مرض العصر بين الأطفال؟

شاهد أيضاً: مشكلات العالم الرقمي والأطفال 2023

دع الأطفال يستكشفون مواد مختلفة

يعد استكشاف المواد المختلفة طريقة رائعة لتعزيز الإبداع لدى الأطفال، تتمتع العقول الصغيرة بالفضول بشكل طبيعي وحريصة على التعرف على العالم من حولهم، ومنحهم إمكانية الوصول إلى مجموعة متنوعة من المواد يمكن أن يفتح إمكانيات جديدة للمرح واللعب الخيالي، وتوفر المواد المختلفة للأطفال،فرصة لاستكشاف حواسهم، وتجربة القوام والألوان المختلفة، وإنشاء مشاريع فريدة.

عند تقديم مواد جديدة لطفلك، ضع في اعتبارك دائمًا سنه ومستوى مهارته. قد يحتاج الأطفال الأصغر سنًا إلى مزيد من التوجيه عند العمل مع عناصر غير مألوفة، بينما قد يكون الأطفال الأكبر سنًا أكثر استقلالية في استكشافهم. تأكد من أن جميع العناصر التي تختارها لوقت لعب طفلك آمنة بالنسبة له – ليست أجزاء صغيرة أو حواف حادة!

شاهد أيضاً: 5نصائح لتربية طفل هادئ

تعتبر المواد مثل الورق والطين وأقلام التلوين وأقلام الرصاص خيارات ممتازة للعب الإبداعي، يمكن للأطفال استخدام هذه العناصر لرسم الصور أو صنع المنحوتات، اعتمادًا على ما يلهمهم في ذلك الوقت، يمكنك أيضًا توفير أقمشة مختلفة بنسيج أو أنماط مثيرة للاهتمام يمكن تقطيعها إلى أشكال أو تجميعها في مجمعات، لمزيد من المرح في الخارج، أضف عناصر طبيعية مثل الرمل أو الطين إلى المزيج – فقط تأكد من الإشراف عن كثب، كي لا تحدث حوادث غير مرغوبة.

 امنحهم فرصًا للتعبير عن أنفسهم

يمنح التعبير عن الذات الناس الفرصة للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم وأفكارهم بطريقة مفيدة لهم. فهو يسمح للأفراد بفهم أنفسهم بشكل أفضل واكتساب نظرة ثاقبة لما هو أكثر أهمية بالنسبة لهم. عندما تُمنح الفرصة للأطفال للتعبير عن أنفسهم، يمكنهم تعلم مهارات مهمة مثل التواصل وحل المشكلات والإبداع. يمكن أن يساعد ذلك في بناء الثقة بالنفس وتطوير ذكائهم العاطفي.

مساحة إبداع

مساحة إبداع

يمكن للوالدين تشجيع الأطفال على التعبير عن أنفسهم من خلال:

  •  منحهم الحرية والاستقلالية لاستكشاف الأنشطة المختلفة التي تهمهم.
  •  السماح للأطفال بالمساحة لتحمل المخاطر الإبداعية وارتكاب الأخطاء والتعلم من تجاربهم سيعزز نموهم كفرد.
  •  يمكن للوالدين أيضًا القيام بأنشطة مع أطفالهم مثل الرسم معًا مما يمنح الأطفال متنفسًا للتعبير عن أنفسهم من خلال شيء ملموس.
  • يمكن للوالدين أن يكونوا قدوة للتعبير عن الذات من خلال إظهار الحماس لعواطفهم واهتماماتهم أمام أطفالهم حتى يعرفوا أنه من المقبول لهم التعبير عن أنفسهم أيضًا.
  • إن منح الأطفال فرصة للتعبير عن أنفسهم لن يساعد فقط في تحسين مهارات التفكير الإبداعي ولكن أيضًا يجلب الفرح إلى حياة الطفل.
  •  من المهم أن يدرك الوالدان أن تعبير كل طفل قد يبدو مختلفًا عن تعبير الآخر ولكن يجب أن يكون كذلك.
مقالات ذات صلة  اسماء بنات حلوة ونادرة | +100 أسماء بنات عربية ومعانيها

شاهد أيضاً: مرحلة الطفولة المتوسطة وعلاماتها

توفير فرص التعاون والعمل الجماعي

يعد التعاون والعمل الجماعي من المهارات الأساسية التي يجب على الأطفال تعلمها، ومن المهم توفير الفرص التي تعزز هذه المهارات، ومن هذه الفرص الألعاب والأنشطة التعاونية، التي تمكن الأطفال من ممارسة العمل معًا وتطوير المهارات الاجتماعية اللازمة للنجاح في المستقبل، كما تساعد هذه الأنشطة الأطفال على تعلم كيفية مشاركة المسؤوليات والتواصل بفعالية، واحترام أفكار بعضهم البعض، أيضاً السماح لهم بالعمل معًا لتحقيق هدف مشترك سيساعدهم كذلك على بناء الثقة في بعضهم البعض وتعزيز الشعور بالانتماء إلى المجتمع.

شاهد أيضاً: 30 نصيحة لتعزيز المسؤلية لدى طفلك

العب الألغاز والألعاب

يعتبر لعب الألغاز والألعاب طريقة رائعة لمساعدة أطفالك على تطوير مهاراتهم الإبداعية، يمكن أن تساعد الألغاز في تحسين مهارات حل المشكلات والقدرة المعرفية والذاكرة والتفكير النقدي، كذلك توفر الألعاب فرصة للأطفال لممارسة العمل معًا بالإضافة إلى تطوير مهاراتهم الفردية، يمكن أن تساعد الألغاز والألعاب أيضًا في تعليم دروس مهمة في الحياة مثل التعاون واحترام الآخرين وأهمية اتباع القواعد علاوة على ذلك، يمكن أن يكون لعب الألغاز والألعاب وسيلة ممتعة للعائلات للتواصل مع بعضها البعض وقضاء وقت ممتع معًا.

خذ جولات في الطبيعة وناقش ما تراه

المشي في الطبيعة طريقة رائعة لاستكشاف الأماكن الخارجية مع أطفالك ومناقشة ما تراه، كما يمكن أن يساعد المشي في الطبيعة طفلك على مراقبة البيئة الطبيعية والتعرف على الطبيعة وممارسة مهارات التفكير الإبداعي لديهم.

عندما تمشي في الطبيعة، ابدأ بتحديد التوقعات، واشرح لهم أنكم ستستكشفوا الأماكن الخارجية معًا وتبحثا عن أشياء مثل النباتات والحيوانات والصخور وما إلى ذلك، يمكنك أيضًا تشجيع طفلك على استخدام كل حواسه لمراقبة البيئة المحيطة به.

شاهد أيضاً:مرحلة الطفولة المتأخرة وأهم خصائصها ال4

عندما تستكشف وتناقش ما تراه في مسيرتك، اسأل طفلك أسئلة حول الأشياء التي يلاحظها، سيساعدهم ذلك على الانخراط في بيئتهم والبدء في التفكير بشكل خلاق حولها، بالإضافة إلى ذلك، شجعهم على التعبير عن أنفسهم من خلال القصص أو الرسومات عندما يعودون إلى المنزل أو في أوقات الإجتماع حول الطعام.

المشي في الطبيعة طريقة رائعة للأطفال للتعرف على البيئة مع تطوير التفكير النقدي والمهارات الإبداعية!

امنح الأطفال وقتًا لأحلام اليقظة والتساؤل

تعتبر أحلام اليقظة جزءًا أساسيًا من نمو الطفل، يتيح لهم استكشاف خيالهم وحل المشكلات بشكل إبداعي والتفكير في أفكار جديدة. على الرغم من أن أحلام اليقظة يمكن اعتبارها مضيعة للوقت، إلا أنها تساعد الأطفال في الواقع على بناء مهاراتهم الإبداعية.

يعد تشجيع طفلك على أحلام اليقظة طريقة مهمة لمساعدته على تنمية قدراته الإبداعية، فيما يلي بعض النصائح حول كيفية القيام بذلك:

  • توفير الألعاب والأنشطة ذات النهايات المفتوحة – الألعاب التي تتطلب خيالًا، مثل الدمى وكتل البناء، ستشجع طفلك على إنشاء القصص وابتكار طرق جديدة للعب بها.
  • خصص أوقات لعب حرة- امنح طفلك بانتظام وقتًا بعيدًا عن الأنشطة المنظمة حتى يتمكن من استكشاف اهتماماته الخاصة واستخدام خياله بحرية.
  • التحدث عن الأحلام – الدردشة مع طفلك حول ما يود أن يكون عندما يكبر أو نوع العمل الذي قد يكون لديه يومًا ما سيساعده على البدء في التفكير في المستقبل بطرق مثيرة.
  • اطرح أسئلة – اطرح أسئلة تشجع على التفكير النقدي، مثل “لماذا تعتقد ذلك؟” أو “ماذا سيحدث إذا …؟” ستثير هذه الأنواع من الأسئلة الفضول.
مبدعون

مبدعون

أرشد طفلك خلال العملية الإبداعية

يعد تشجيع التفكير الإبداعي لطفلك جزءًا مهمًا من مساعدته على استكشاف خياله وتطويره كشخص، يساعد التفكير الإبداعي الأطفال على ابتكار أفكار أصلية وحل المشكلات بطرق مبتكرة والتعبير عن أنفسهم بطرق فريدة.

مقالات ذات صلة  التفكك الأسري.. مشكلة بحاجة الى حلول

لمساعدة طفلك على تطوير مهاراته الإبداعية، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها كوالد أو مدرس منها:

شاهد أيضاً: الديسلكسيا.. هل يكون مرض العصر بين الأطفال

أولاً: قم بتزويدهم بالموارد التي يحتاجون إليها لاستكشاف جانبهم الإبداعي، مع تقديم مواد مثل أقلام التلوين والطين وفرشاة الرسم والورق للمشاريع الفنية ؛ وألعاب التخيلات مثل الدمى وشخصيات الأكشن.

ثانيًا: امنح طفلك الكثير من الوقت للانخراط في الأنشطة الإبداعية – سواء كان ذلك بالرسم أو التلوين أو إنشاء شيء ما من الLego، قدم التوجيه إذا لزم الأمر ولكن تذكر أنه يجب أن تكون التجربة مفتوحة حيث يمكنهم اتخاذ القرارات دون خوف من الحكم أو النقد.

ثالثًا: اشرح العملية الإبداعية لطفلك حتى يفهم ما الذي ينطوي عليه إنشاء أي عمل، يمكن أن يشمل ذلك:

  • مناقشة كيفية ظهور فكرة.
  • كيف يتم صقلها وتطويرها إلى شيء ملموس؟
  • كيف يمكن أن تصبح الأخطاء فرصًا للتعلم؟
  • كيف تتحد العناصر المختلفة لإنشاء شيء جديد؟

إشراك الأطفال في صناعة المشاريع الصغيرة

تعد مشاركة الطفل في المشاريع الصغيرة طريقة ممتازة لتشجيع الأطفال على استخدام إبداعهم واستكشاف طرق مختلفة للتعبير عن أنفسهم. يمكن أن يساعد إشراك الأطفال في المشاريع الصغيرة على تطوير مهاراتهم في حل المشكلات والتفكير النقدي والتواصل، من خلال تزويدهم بالمواد والأدوات المناسبة، يمكنك مساعدة طفلك على إنشاء شيء فريد وهادف حقًا.

ابدأ بمساعدة طفلك على إيجاد مصدر إلهام لمشروعه، قد يكون هذا أي شيء من فيلم مفضل أو شخصية كتاب مفضلة إلى مشهد يرغبون في إعادة إنشائه، بمجرد أن يتوصلوا إلى فكرة، زودهم بالمواد التي يحتاجون إليها مثل الورق أو أقلام التحديد أو أقلام التلوين أو أقلام الرصاص الملونة أو الطين أو أي وسيلة أخرى تناسبهم بشكل أفضل.

شجع الأطفال على التفكير خارج الصندوق عند إنشاء مشروعهم، يجب تشجيعهم على تجربة تقنيات وأساليب مختلفة حتى يصبحوا أكثر راحة في التعبير عن أنفسهم بشكل إبداعي، واسمح لطفلك ببعض الحرية عند صناعة مشروعه ؛ أرشدهم إذا لزم الأمر ولكن لا تخنق عمليتهم الإبداعية!

أخيرًا، راجعوا مشروع طفلك معًا عند الانتهاء واحتفلوا باستكماله.. تحدث عن الأشياء التي نجحت في المشروع وكذلك المجالات التي كان من الممكن تحسينها فيها.

شاهد أيضاً:5 خطوات لتعليم منزلي مميز ومنظم(تجربة شخصية)

استمتع بألعاب التمثيل أو تبديل الأدوار

استمتع بألعاب التخيل أو تبديل الأدوار فهي طريقة ممتازة لتحفيز التفكير الإبداعي لدى الأطفال، تسمح هذه الأنواع من الأنشطة للأطفال باستكشاف مخيلتهم والتعبير عن أنفسهم من خلال لعب التخيل.

من خلال التخيل، يمكن للأطفال تعلم إظهار التعاطف والاعتبار للآخرين، وتوسيع مفرداتهم، وتطوير المهارات الاجتماعية. اللعب بالدمى، سواء بمفردك أو مع الأصدقاء أو أفراد الأسرة، يشجع على استخدام الخيال ويمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز الإبداع لدى الأطفال وهو أمر مهم للإبداع.

إذا رأيت طفلك منغمسًا في عالم الخيال الخاص به، فحاول عدم إعادته إلى الأرض بسرعة كبيرة – اطرح عليه أسئلة حول ما يفعله أو قدم موضوعًا أقل شيوعًا عن طريق جعل السيارات تتعطل وأخذها إلى “ميكانيكي”.

بشكل عام، تعتبر ممارسة ألعاب التخيل نشاطًا ممتعًا يسمح للأطفال باستكشاف مخيلتهم مع تعلم دروس قيمة على طول الطريق.

وصلنا الى نهاية هذا المقال الشيق.. إستمتعت كثيراً بكل معلوماته.. وأطبق الكثير منها مع أطفالي.. وأستمتع معهم بالتفكير الأبداعي والخيال الغير منطقي.

أخيراً الى لقاء ومقال جديد إن شاء الله

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

Copyright © 2022 Elprincesa.