Connect with us

منوعات

كيف تكتسب المهارات الإدارية؟

Heba Bakheet

نشر

على

كيف تكتسب المهارات الإدارية؟

كيف تكتسب المهارات الإدارية؟ هل أنت محترف.. طموح وتتطلع إلى صقل مهاراتك الإدارية؟ إذا كان الأمر كذلك، فهنا في هذا المقال على موقع البرنسيسة سنقدم مجموعة متنوعة من المعلومات حول اكتساب مهارات إدارية مهمة مثل إدارة الوقت والتواصل والتنظيم وغير ذلك.. هيا بنا

ما هي المهارات الإدارية؟

لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على هذا السؤال، حيث إن المهارات المطلوبة لمنصب إداري معين قد تختلف تبعًا لنوع العمل، وحجم الشركة، ومستوى خبرة المدير. ومع ذلك، فإن بعض المهارات الأساسية المطلوبة عادةً من المديرين تشمل تخطيط الأعمال واتخاذ القرار وحل المشكلات وتعدد المهام.

في كثير من الأحيان، يمكن تحقيق التدريب على هذه المهارات من خلال التعليم الرسمي أو الخبرة أثناء العمل. حتى إذا كان لديك خبرة سابقة في العمل، فإن تعلم مهارات إدارية جديدة يمكن أن يكون استثمارًا قيمًا. نتيجة لذلك، من المهم أن يكون لديك استراتيجية لاكتساب هذه المهارات، والاستفادة من الموارد مثل الكتب والمواقع الإلكترونية وبرامج التدريب الوظيفي.

غالبًا ما يمتلك المديرون الناجحون مزيجًا من المهارات الفنية والبشرية والقدرة على إدارة اي عمل والغرتقاء بمستوى العاملين معه.

مدير إداري ناجح

مدير إداري ناجح

أعلى 6 مهارات إدارية أساسية

لكي تكون مديرًا ناجحًا، يجب أن تكون لديك المهارات اللازمة للتعامل مع المهام المختلفة. وإليك أهم 6 مهارات إدارية أساسية:

1. الحسم
يعد اتخاذ القرار أمرًا ضروريًا لأي مدير، ويتطلب القدرة على تحليل الموقف بسرعة واتخاذ القرار. يمكن تطوير هذه المهارة من خلال الممارسة والخبرة، ولكن يتم دعمها أيضًا من خلال المهارات المعرفية مثل التفكير المنطقي والقدرة على التفكير خارج الصندوق.

2. بناء الفريق
العمل الجماعي ضروري للنجاح في أي مجال، وهو مهارة يمكن تعلمها بمرور الوقت. كمدير، من المهم أن تكون قادرًا على بناء علاقات مع فريقك وتعزيز بيئة تعاونية. يمكن القيام بذلك من خلال التواصل الفعال مع فريقك ومهارات حل المشكلات.

3. القدرة على التكيف
مع تغير العالم باستمرار، يجب أن يتغير أيضًا نهج المدير في العمل. لتكون قادرًا على التكيف بسرعة ومواكبة الاتجاهات الجديدة، يحتاج المديرون إلى مهارات مثل التفكير الاستراتيجي وقدرات حل المشكلات. يمكن تحسين هذه المهارات من خلال التدريب والخبرة، ولكن يتم دعمها أيضًا من خلال المهارات المعرفية مثل القدرة على التفكير خارج الصندوق والبقاء مرنًا.. والكثير من القراءة في مجالك والمجالات الأخرى من حولك.. وتذكر القائد الناجح من يغير خططه وفق المعطيات الجديدة.

مقالات ذات صلة  طرق استخراج شهادة بدل فاقد من نظام نور لجميع المراحل وطريقة التسجيل - 1444

4. المهارات المعرفية
المهارات المعرفية ضرورية لأي مدير، لأنها تسمح لك بالتفكير النقدي وحل المشكلات بسرعة. يمكن تطوير هذه المهارات من خلال التدريب والخبرة، ولكنها تساعد أيضًا في التواصل الجيد وإثراء قدرات الفريق.

5. المهارات المالية
يتطلب النجاح الإداري غالبًا قدرات إدارة مالية جيدة. يتضمن ذلك فهم النسب والأرقام المالية، فضلاً عن القدرة على اتخاذ قرارات سليمة بناءً على البيانات المالية. يمكن أن يساعد التدريب والخبرة المالية أيضًا في تحسين هذه المهارة.

6. إدارة المشروع
تعد إدارة المشروع من أهم المهارات لأي مدير، حيث تتضمن إدارة مهام متعددة في وقت واحد. من أجل النجاح في إدارة المشروع، يحتاج المديرون إلى مهارات تحليلية وتنظيمية. يمكن للتدريب في إدارة المشاريع المتعددة على ثقل هذه المهارات وإثرائها.

مهارات إدارية

مهارات إدارية

تطوير مهاراتك الإدارية الشخصية

لكي تكون ناجحًا في مكان العمل، ستحتاج إلى تطوير مجموعة متنوعة من المهارات الإدارية. يتضمن ذلك مهارات مثل إدارة الوقت، والاعتناء بالأوراق، والتعامل مع المواقف الصعبة. وإليك  طرقًا محددة لتحسين مهاراتك الإدارية الشخصية.

الخطوة الأولى هي تقييم مستوى إتقانك الحالي. للقيام بذلك، ستحتاج إلى إكمال استبيان التقييم الشخصي لمهارات الإدارة (PAMS). سيساعدك هذا الاستبيان في تحديد المجالات التي تحتاج فيها إلى تحسين مهاراتك أكثر.

بعد الانتهاء من استبيان PAMS، سوف تحتاج إلى تطوير خطة عمل. ستتضمن هذه الخطة أهدافًا وغايات محددة تريد تحقيقها. من المهم أن تظل مركزًا على أهدافك، وتأكد من أنك تتخذ خطوات نحو تحقيقها.

من خلال العمل على مهارات الإدارة الشخصية الخاصة بك، ستتمكن من إدارة تطور حياتك المهنية بشكل أفضل وتحقيق النجاح في مكان العمل.

 المهارات الإدارية التي يبحث عنها أصحاب العمل في المتقدمين للوظائف الشاغرة

عند البحث عن مرشحين لمنصب إداري، يبحث العديد من أصحاب العمل عن المهارات التي يمكن تطويرها بمرور الوقت. إحدى هذه المهارات هي الإدارة. اكتساب المهارات الإدارية

وهذا يشمل التدريس والتحفيز والتدريب والإشراف. حتى في الوظائف غير الإدارية، فإن القدرة على تحفيز زملائك الموظفين نحو هدف مشترك أمر ضروري. من خلال التعرف على المهارات التي يبحث عنها أصحاب العمل وممارستها بانتظام، يمكنك زيادة فرصك في التوظيف في منصب إداري.

 أمثلة على المهارات الإدارية

هناك عدد من المهارات المختلفة التي ترتبط غالبًا بالمناصب الإدارية.وهنا بعضًا من أهم المهارات الإدارية التي يمكنك تضمينها في سيرتك الذاتية.

1. التخطيط القوي والمهارات التنظيمية

هذه واحدة من أهم المهارات التي يجب أن يتمتع بها المدير. المدير الجيد قادر على تخطيط الأحداث وإدارة الموارد بفعالية. كما أنهم يعرفون كيفية تنسيق وإدارة الفرق من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

مقالات ذات صلة  جميع عناوين فروع بنك ساب بالمملكة وأرقام الهواتف

2. التواصل الفعال ومهارات التعامل مع الآخرين

يجب أن يكون المدير الجيد قادرًا على التواصل بوضوح وفعالية مع أعضاء فريقه. يجب أن يكونوا قادرين أيضًا على بناء العلاقات والثقة مع الآخرين من أجل إنجاز الأمور.

3. مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات

المدير الجيد قادر على التفكير النقدي وحل المشكلات. إنهم يعرفون أيضًا كيفية تقييم المواقف واتخاذ قرارات جريئة وسريعة لاجل صالح العمل.

4. مهارات القيادة

المدير الجيد قادر أيضًا على قيادة فريقه في الاتجاه الصحيح. يجب أن يكونوا قادرين على تحفيز وتشجيع الآخرين مع وضع توقعات واضحة أيضًا.

5. الإشراف وإدارة الموظفين بكفاءة

المدير الجيد هو المسؤول عن الإشراف على موظفيهم وإدارتهم بفعالية. يجب أن يكونوا قادرين على وضع معايير وتوقعات واضحة، وكذلك تقديم الملاحظات عند الحاجة.

أظهر لأصحاب العمل مهاراتك الإدارية

طوال حياتك المهنية، سيكون من المهم إظهار مهاراتك الإدارية لمدرائك. يمكن القيام بذلك بعدة طرق، لكن بعض الاستراتيجيات الرئيسية تشمل:

1. إظهار كفاءتك وخبراتك في دورك الحالي. سيُظهر هذا لأصحاب العمل أنك قادر على التعامل مع مهمة معقدة وأن لديك المعرفة والخبرة الكافية للقيام بذلك.

2. إظهار الرغبة والقدرة على تعلم أشياء جديدة. هذا يدل على أنك ملتزم بالنمو كمحترف وأنك على استعداد للاستثمار في مجموعة من المهارات الخاصة بك.

3. التواصل الفعال مع زملاء العمل والمرؤوسين. يوضح هذا مهاراتك القيادية ويظهر أنك قادر على إدارة المواقف الصعبة بهدوء وفعالية.

4. ضمان سلامة وحقوق كل من زملاء العمل والعملاء. هذا يدل على التزامك بالاعتناء بالآخرين واهتمامك بالسلامة العامة لجميع المعنيين.

5. أن تكون سباق في حل المشكلات. هذا يدل على أنك مفكر استباقي مطلوب بشدة في مكان العمل اليوم.

 من هو المحترف الإداري؟

محترف الإدارة هو الشخص الذي يمتلك المهارات والصفات اللازمة لإكمال المهام المتعلقة بإدارة الأعمال. قد تشمل هذه المهارات والصفات اكتشاف المشكلات وحلها على أساس يومي، فضلاً عن القدرة على تحديد الأولويات واتخاذ القرارات وإضافة قيمة لمنظمتهم.

لكي تصبح محترفًا في الإدارة، ستحتاج إلى الخضوع لتدريب مساعد إداري يركز على مهاراتك في الإدارة والقيادة الذاتية. من خلال اكتساب هذه المهارات، ستتمكن من إكمال مسؤولياتك الإدارية بنجاح.

شخصية طفلك 12 كيف تكتسب المهارات الإدارية؟

8مهارات يمكن أن تساعدك على النجاح كمحترف إداري

8 مهارات أساسية يمكن أن تساعدك على النجاح كمحترف إداري. لكي تكون مديرًا رائعًا، يجب أن تكون قادرًا على التعامل مع مجموعة متنوعة من المهام بكفاءة وفعالية. فيما يلي8 مهارات يمكن أن تساعدك في تحقيق ذلك:

مقالات ذات صلة  التجارة الإلكترونية.. كيف تنجح.. نصائح وافكار

1. ملفات منظمة ومرتبة
هذه واحدة من أهم المهارات التي يحتاجها المسؤولون. من المهم أن تكون قادرًا على الحفاظ على مكتبك وملفاتك منظمة ونظيفة بحيث يمكنك بسهولة العثور على ما تبحث عنه.

2. التواصل الفعال
التواصل الفعال هو المفتاح عندما يتعلق الأمر بإدارة الأعمال. يجب أن تكون قادرًا على التواصل بشكل فعال مع أعضاء فريقك وعملائك.

3. إدارة الوقت
تعد الكفاءة في إدارة وقتك أمرًا ضروريًا عندما يتعلق الأمر بكونك مسؤولًا جيدًا. يجب أن تكون قادرًا على إدارة وقتك والتأكد من إعطاء الأولوية للمهام الصحيحة.

4. القيادة
كمحترف إداري، من المهم أن تكون قادرًا على قيادة فريقك. يجب أن تكون قادرًا على تحديد أهداف وتوقعات واضحة، ثم مساءلة فريقك عن الإنجاز أو التقصير.

5. التخطيط الاستراتيجي
المدير الجيد هو دائما على استعداد للمستقبل. إنهم يعرفون كيفية التخطيط للتغييرات والحفاظ على أعمالهم على المسار الصحيح.

6. إدارة عمليات الشراء والبيع
تعد القدرة على إدارة الإيصالات أمرًا ضروريًا عندما يتعلق الأمر بكونك مسؤولاً ناجحًا. يجب أن تكون قادرًا على تتبع ما تم شراؤه وبيعه، ومن يدين بالمال.

7. خدمة العملاء
من المهم أن يكون لديك موقف جيد لخدمة العملاء عندما يتعلق الأمر بكونك مسؤولاً. يجب أن تكون على استعداد للذهاب إلى أبعد من ذلك لعملائك.

8. مهارات التكنولوجيا
يكون المسؤولون الفعالون دائمًا على اطلاع دائم بأحدث اتجاهات التكنولوجيا. يعرفون كيفية استخدام البرامج والتقنيات المختلفة في مكاتبهم أو أعمالهم.

كيف تحسن مهاراتك الإدارية؟

تعد إدارة فريق من أهم المهارات التي يمكنك تعلمها في الحياة. فهو لا يتطلب مهارات تواصل وحل المشكلات ممتازة فحسب، بل يتطلب أيضًا القدرة على قيادة وتحفيز الآخرين، باتباع هذه النصائح، ستتمكن من إدارة وقتك ومواردك بشكل أفضل، بالإضافة إلى تحسين معنويات الفريق:

1. ضع خطة.

واحدة من أهم مهارات المدير الجيد هي القدرة على التخطيط والتنظيم. قبل أن تفعل أي شيء آخر، ضع خطة لما تريد تحقيقه. سيساعدك هذا على الاستمرار في التركيز على المسار الصحيح، كما سيساعدك أيضًا على تجنب الانحرافات والإخفاقات الغير متوقعة.

2. تحديد الأولويات.

من المهارات المهمة الأخرى للمدير الجيد القدرة على تحديد الأولويات. في بعض الأحيان، قد تكون المهام مربكة، وقد يكون من الصعب تحديد المهام الأكثر أهمية. ومع ذلك، يعرف المديرون الجيدون كيفية موازنة مسؤولياتهم ويضعون فريقهم دائمًا في المقام الأول.

3. تفويض المسؤولية.

كقائد لفريق، من المهم تفويض المسؤولية. يتيح لك تفويض المهام التركيز على المهام الأكثر أهمية، مع منح أعضاء فريقك أيضًا الفرصة للتعلم والنمو. هذا لا يساعدهم فقط على تطوير مهاراتهم، ولكنه يقلل أيضًا من حجم العمل الذي يجب القيام به بشكل عام.

 الخلاصة

بعد الانتهاء من هذا المقال حول المهارات الإدارية، سيكون لديك المعرفة والمهارات الأساسية لإكمال أي مهمة تتعلق بإدارة الأعمال. تذكر أن تنمية المهارات استثمار مدى الحياة، لذا تأكد من الاستمرار في ممارسة مهاراتك الجديدة طوال حياتك المهنية!

والى لقاء ومقال جديد إن شاء الله

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة