Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

قوة الاقناع والتأثير

Heba Bakheet

نشر

على

قوة الاقناع والتأثير

قوة الاقناع والتأثير، هل تبحث عن طرق لزيادة تأثيرك على الآخرين؟ هل ترغب في تقديم حجج أكثر إقناعًا والحصول على النتائج التي تريدها؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن هذا المقال على موقع البرنسيسة سيساعدك! فيمكن أن تكون قوة الإقناع والتأثير عاملاً رئيسًا في تغيير قواعد اللعبة في أي موقف، وسنعرض لك الأدوات والتقنيات اللازمة لتحقيق النجاح.. فهيا بنا…

عن قوة الاقناع والتأثير

قوة الاقناع: هي قدرةالشخص على التأثير في من حوله والتعبير عن آرائه أو عرض قضاياه بشكل مناسب، بهدف تحقيق أفضل النتائج التي يسعى إليها، ويتطلب تحقيق النجاح في أي موقف، سواء كان ذلك في المنزل أو العمل أو في أي مكان آخر، مع تطوير العديد من المهارات. ومن أمثلة هذه المهارات لغة الجسد المناسبة، والأفعال والكلمات المناسبة لكل موقف.

كيف تكون مقنع ومؤثر؟

يعتمد الإقناع بشكل عام على الأساليب اللفظية وغير اللفظية، أو من خلال استخدام الرموز والكلمات والأصوات.. الهدف من الإقناع هو تقديم حجة محددة أو توفير حافز أو تغيير شيء ما.

كما يمكن أن يكون ضمنيًا أو صريحًا، مع آثار سلبية أو إيجابية، اعتمادًا على استخدام دافع للتشجيع على تبني مواقف معينة، أو لتقديم عرض من أجل النظر في الحجج.

11 قوة الاقناع والتأثير

أهمية الإقناع والتأثير في حياتنا اليومية

مهارات الإقناع والتأثير أصبحت ذات أهمية متزايدة في مجموعة متنوعة من القطاعات خاصة في الحياة اليومية. فقد ركزت الدراسات والكتب والأداب على هذه الصفة بسبب الاهتمام المتزايد من كثير من الناس.

مقالات ذات صلة  طريقة إصدار رخصة عمل 100 ريال وأهم شروط الحصول عليها

لذلك نشأت الحاجة إلى تعليم الناس كيفية اكتساب وممارسة واستخدام هذه المهارات في حياتهم اليومية. على الرغم من أن هذه المهارات يمارسها بالفعل أشخاص من جميع الأعمار والتوجهات والخلفيات الاجتماعية، فلا تزال هناك حاجة للتعليم.

لا يفوتك: الشخصية الانطوائية

فلكل شخص مجتمعه وبيئته الخاصة التي يستخدمها لمشاركة أفكاره، وكذلك التأثير على قراراته وتوجهاته. ومن الأمثلة على ذلك الأباء مع أبنائهم، والمعلم مع تلاميذه، واي مهنة قد تتطلب لإقناه من أحد طرفي العلاقة.

ومؤخرًا، أصبحت فنون التأثير والإقناع مهمة جدًا فيمكن رؤية هذه الصفات في جوانب مختلفة من الحياة مثل الإدارة والدعوة والتفاعلات اليومية.

وتتضح أهمية الإقناع والتأثير بالنسبة لأولئك الذين لديهم هدف أو أنشطة تواصل بناءة تتعلق بتعميم فكرة أو مشروع، أو حتى إبتكار حل مختلف لمشكلة تقليدية 🙂 ..

صفات مكتسبة.. لكي تكون شخص مؤثر

تتضمن بعض سمات الشخصيات المقنعة المؤثرة ما يلي:

الثقة بالنفس: من أهم صفات الشخص المؤثر.. يظهر الشعور بالثقة بالنفس من خلال حركاتنا، مثل التواصل البصري والابتسام والتحدث بهدوء.

لغة الجسد لتواصل فعال: للتواصل بشكل فعال مع الآخرين، استخدم لغة الجسد لمشاركة المعلومات المهمة.. ولتقنعهم وتؤثر فيهم.

استخدام الكلمات المعبرة والرنانة: يمكن للكلمات المعبرة أن تؤثر على الناس وتجذبهم للاستماع ومن يعلم، ربما الاقتناع كذلك.

تقديم المساعدة: عن طريقة اجابة الاسئلة التي يطرحها الناس لكسب ثقتهم وإصغائهم كذلك.

الإيمان بالنفس: وتختلف عن الثقة بالنفس، فالشخص المؤثر يؤمن بقدرته على تغيير حياة الآخرين وما يقوله.. سواء بالكلمات أو حتى الحركات يكون دليل قوي على إيمانه بافكاره.

التركيز على الموضوع: فبدلاً من إلقاء الخطب، يتحدث المؤثرون بلغة غير رسمية.. تكون قريبة من قلوب العوام.. فيكتسب ثقتهم وبالتالي يستطيع إقناعهم.

مقالات ذات صلة  تعرف على أهم 4 شروط فتح مؤسسة نقليات فردية

المشاركة: إذا بحثنا عن صفة مشتركة في أولئك المؤثرين سنجدهم يشاركوا تجاربهم الشخصية.. فلكي تكون مثلهم، شارك تجاربك الشخصية ومهاراتك المهنية.. لتحوذ على الاهتمام.

لا يفوتك: الشخصية النرجسية.. نظرة عامة

 وسائل التأثير والإقناع

يوجد عدة وسائل من أجل التأثير على الآخرين، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

إستخدام التعبير اللفظي للاقناع

يوجد بعض طرق الإقناع التي يمكن للشخص استخدامها لدفع الآخرين لإدراك وتبني ما يريد ومنها إستخدام التعبير اللفظي للاقناع وقبول فكرة معينة.
أيضًا، إذا أراد الشخص إقناع الآخرين بتبني فكرة معينة، فيمكنه استخدام التلاعب العاطفي وبعض الأساليب النفسية، مثل اللعب على مخاوف الناس ورغباتهم، وكذلك حاجتهم للانتماء أو القبول.. وكل ذلك يحدث بالتعبير اللفظي.

14 قوة الاقناع والتأثير

استخدام المنطق في الإقناع 

يمكن لأي شخص أن ينجح في إقناع الآخرين بما يريد من خلال التحدث بشكل منطقي. كثير من الناس لا يبنون قراراتهم على العاطفة فقط، ولكن بدلاً من ذلك يقدرون المنطق والعقلانية بشكل كبير. لذلك، يمكن لأي شخص تقييم شخصيته ومحاولة استخدامها لإقناع الناس بأفكاره الشخصية.

لا يفوتك: الشخصية الأنانية

كن صاحب نظرة مستقبلية

عند إقناع الآخرين بفكرة ما، يجب على الشخص استخدام عبارات في زمن المستقبل لإظهار الثقة والقدرة. هذا يخبر الطرف الآخر أن الشخص يمضي قدمًا ويستعد لتنفيذ فكرته. يمكن القيام بذلك بسهولة باستخدام عبارات مثل (سوف)، (سنفعل)، (سنفعل ذلك).

 استغلال الرغبة في شئ ما والحاجة اليه 

تأتي القدرة على الإقناع من جعل الشخص الآخر يريد أو يحتاج إلى شيء ما، أو من جعله يشعر بالانجذاب إلى شيء موجود بالفعل. يتم ذلك عادة من خلال مخاطبة احتياجاتهم الأساسية، مثل المأوى والحب واحترام الذات. هذا ما يركز عليه المسوقون عندما يحاولون بيع منتجاتهم.

مقالات ذات صلة  25 إسم جماد بحرف ف

كسب ثقة المحيطين

من أكثر الطرق إقناعًا التي يمكن لأي شخص استخدامها لإقناع شخص آخر بشيء ما ..هي اكتساب ثقة هذا الشخص. من المرجح أن يصدق الناس كلمات شخص يثقون به. في الواقع، فهم يميلون إلى فعل ما يقوله هذا الشخص تلقائيًا.

قوة التأثير

قوة التأثير

خطوات الاقناع والتاثير

تتكون عملية الإقناع من الخطوات التالية:

  • عرض القضية بطريقة تلبي تفضيلات وأولويات الشخص المعني بالاقناع
  • تأكد من تضمين عرض تقديمي لفوائد قبول القضية.. وعواقب رفضها.
  • تأكد من أنك تستمع بكامل حواسك إلى الجمهور المستهدف.
  • إذا كانت هناك اعتراضات على الاقتراح، فنحن بحاجة إلى أخذها في الاعتبار والتوضيح أو الكشف عنها بصورة أكثر وضوحا.
  • لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين تستهدفهم لديهم أي شكوك باقية حول حالتك المقترحة، تابع معهم.. وأظهر إهتمامك.

لا يفوتك: أهم 10صفات الشخصية الناجحة

ما هي الأشياء التي قد تجعل من الصعب التأثير أو الإقناع؟

  • قد يكون لدى الشخص الذي يتم إقناعه صفات لا تتوافق مع ما يقال، أو سمات شخصية تجعله يرفض أي محاولات للاقتناع.
  • عندما نجري محادثة، يمكن للأفكار المربكة أن تملأ الفراغ وتغمر عقل المرسل والمستقبل مما يعني التشويش وفشل القدرة على الاقناع.
  • قد يواجه الشخص الذي تتحدث معه صعوبة في إدارة المحادثة أو فهم الرسالة.
  • عدم الإيمان بإمكانية التغيير والاستسلام وعند مواجهة تجارب جديدة.
  • الغطرسة، حب الذات، وعدم القدرة على قبول أن منظور الشخص الآخر يمكن أن يكون صحيحًا، كلها علامات تدل على فشل عملية الاقناع.. الشخص النرجسي من أصعب الشخصيات التي من الممكن إقناعها بأي شئ مخالف لوجهة نظره.

الخلاصة

أتمنى أن تكون قد استمتعت بهذه النظرة على قوة الإقناع والتأثير. أنا متأكد من أنه يمكنك التفكير في العديد من الطرق لتطبيق هذه الأفكار والتقنيات على حياتك الخاصة. إذا كانت لديك أي أسئلة أو أفكار حول هذا الموضوع، فلا تتردد في ترك تعليق أو التواصل معي مباشرة. شكرا للقراءة.. وإلى لقاء ومقال جديد إن شاء الله

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة