Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد قشر الرمان

Heba Bakheet

نشر

على

فوائد قشر الرمان

فوائد قشر الرمان، إذا كنت تحب الرمان، فقد تتفاجأ عندما تعلم أن قشر هذه الفاكهة اللذيذة مفيد أيضًا لصحتك البدنيه.. وفي هذا المقال على موقع البرنسيسة، سنلقي نظرة على الفوائد العديدة لقشر الرمان وكيف يمكنك استخدامه في حياتك اليومية.. تابع القراءة لمعرفة المزيد!

عن الرمان

عن الرمان

عن قشر الرمان

نالت قشور الرمان الكثير من الاهتمام في السنوات الأخيرة بسبب فوائدها الصحية العديدة..

إنها غنية بالمركبات النشطة بيولوجيًا مثل الإيلاجيتانين والأنثوسيانين والمعروفة بانها مضادات أكسدة قوية، والتي تحمي من الأمراض التنكسية مثل مرض إرتفاع ضغط الدم.. ويشكل قشر الرمان 26-30٪ من الوزن الإجمالي للفاكهة ويحتوي على الكثير من المواد النشطة بيولوجيا..

المركبات الفينولية والعفص والفلافونويد هي المواد الكيميائية النباتية الرئيسية الموجودة في قشر الرمان.. هذه المكونات مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية للرمان بما في ذلك الأنشطة المضادة للسرطان ومضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة..

بالإضافة إلى هذه الآثار المفيدة، يمتلك مستخلص قشر الرمان أيضًا نشاطًا قويًا في حماية الكبد في التليف الكبدي الناجم عن ربط القناة الصفراوية ،وقد اجتذبت الفوائد الغذائية للرمان اهتمامًا علميًا كبيرًا ويستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.. لذلك، يمكن استخدام قشر الرمان كمخلفات زراعية ذات إمكانات عالية لتطبيقات طبية مختلفة.

لا يفوتك: فوائد الكمون للبطن

القيمة الغذائية لقشور الرمان

قشر الرمان مصدر كبير للتغذية وله العديد من الفوائد الصحية.. يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية جسمك من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.. يحتوي قشر الرمان أيضًا على أحماض عضوية ومعادن وبروتين وأحماض دهنية..

يتراوح محتوى الألياف الغذائية لقشور الرمان من 33٪ إلى 62٪، مما يجعله مصدرًا ممتازًا للألياف لنظامك الغذائي.. كما أنه يساعد في الحفاظ على بشرة صحية عن طريق ترطيبها وحمايتها من الملوثات والسموم البيئية الأخرى مع استعادة توازن الأس الهيدروجيني.. ويمكن أن يساعد أيضًا في مشاكل البشرة مثل البشرة الدهنية أو المختلطةأو البشرة الجافة جدًا.

يعتبر الرمان أيضًا طريقة رائعة لإضافة بعض النكهة إلى وجباتك! يمكنك استخدام العصير للعصائر أو تتبيلات السلطات، أو طهيها في شراب للفطائر أو الحلويات.. يمكن استخدام القشر لنقع الشاي أو لعمل المربى والهلام أيضًا!

منقوع الرمان بالقشر

منقوع الرمان بالقشر

لا يفوتك: فوائد قشر القهوة

مقالات ذات صلة  فوائد الزنجبيل والليمون

الخصائص المضادة للالتهابات في قشر الرمان

قشر الرمان علاج طبيعي قوي للالتهابات.. يحتوي على مواد كيميائية نباتية لها خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والاحمرار والألم.. ووجدت الدراسات أن قشر الرمان له تأثير كبير في تقليل الالتهابات في الجسم..

في إحدى الدراسات، وجد أن مستخلص الرمان (PPE) بتركيز 5 ميكروغرام / مل كان قادرًا باستمرار على إثارة نشاط قوي مضاد للالتهابات.. وهذا يعني أن معدات الحماية الشخصية يمكن أن تكون مفيدة في تخفيف التفاعلات الالتهابية التي تسببها الجزيئات في الهواء أو العوامل البيئية الأخرى.

يحتوي قشر الرمان أيضًا على خصائص مضادة للميكروبات وهي مفيدة عندما يتعلق الأمر بمعالجة الالتهابات التي تسببها الميكروبات مثل البكتيريا أو الفيروسات..

كما أن لها تأثيرات مضادة للفطريات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات الفطرية المرتبطة بالالتهابات.. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن مستخلص الرمان يمكن أن يخفف من التصاق خلايا THP-1 المحفزة PM10 بالخلايا البطانية، مما يشير إلى الفوائد الصحية من تناول قشور الرمان.

بالإضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات، يحتوي قشر الرمان أيضًا على تأثيرات مضادة للأكسدة وبريبايوتك والتي يمكن أن تساعد في الحماية من الشيخوخة وتعزيز صحة الأمعاء على التوالي.. حتى أن معدات الوقاية الشخصية تمتلك تأثيرات مضادة للتقرح، مما يعني أنها يمكن أن تحمي من قرحة المعدة والالتهابات المرتبطة بها.

لا يفوتك: فوائد قشر الموز للأسنان

الفوائد الصحية للقلب والأوعية الدموية

يعتبر الرمان من الأطعمة الخارقة المليئة بالعديد من الفوائد الصحية، خاصة عندما يتعلق الأمر بصحة القلب والأوعية الدموية.. يحتوي قشر الرمان على مادة البوليفينول والألياف الغذائية التي تساعد على خفض الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة وعوامل أخرى مرتبطة بأمراض القلب..

يساعد حمض Ellagic الموجود في قشر الرمان على منع فقدان الرطوبة في خلايا الجلد التي يمكن أن تساعد في الحماية من شيخوخة الجلد.. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد شرب مزيج من مسحوق قشر الرمان والماء يوميًا في تحسين مستويات الطاقة وتقليل الالتهاب.. ومع كل هذه الفوائد المذهلة، فلا عجب أن قشور الرمان تكتسب المزيد من الاهتمام لفوائدها الصحية!

مقالات ذات صلة  بذور دوار الشمس 

طريقة إستخدام قشر الرمان لجرسومة المعدة

قشر الرمان علاج طبيعي يمكن استخدامه لعلاج آلام المعدة.. تمت دراسته في العديد من الدراسات العلمية وأثبتت آثاره المفيدة على صحة الجهاز الهضمي.. يحتوي القشر على مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتقوية المناعة، مما يمكن أن يحسن الهضم ويقلل من ألم البطن.

لا يفوتك: فوائد تناول التمر على الريق

لاستخدام قشر الرمان لعلاج آلام المعدة، جرب صنع الشاي عن طريق نقع ملعقة صغيرة من قشر الرمان المجفف في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق.. ويمكنك أيضًا صنع عجينة عن طريق خلط مقدارين من مسحوق قشر الرمان مع جزء واحد من الماء وتطبيقه على المنطقة المصابة.. للحصول على علاج أقوى، اخلط كميات متساوية من العسل وقشر الرمان المجفف، واغليهما معًا واشرب المزيج بالماء الدافئ قبل النوم.

لعلاج جرسومة المعدة

لعلاج جرسومة المعدة

فوائد استخدام قشر الرمان لآلام المعدة عديدة..ومنها:

  •  يساعد في تقليل الالتهاب في الجهاز الهضمي الذي يمكن أن يخفف الألم والانزعاج المرتبط بعسر الهضم أو مشاكل أخرى في المعدة مثل الإسهال أو الإمساك.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز المناعة والحماية من العدوى مثل الجيارديا اللمبلية أو الطفيليات.
  • أخيرًا، تساعد خصائصه المضادة للميكروبات على محاربة البكتيريا السيئة التي قد تسبب آلام البطن في المقام الأول!

لا يفوتك: فوائد تناول الماء والليمون

قشر الرمان للتخسيس

يمكن أن يكون قشر الرمان إضافة رائعة لروتينك لفقدان الوزن.. فقد أظهرت الدراسات أن تناول 1000 مجم من مستخلص قشر الرمان يمكن أن يحسن مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وهو أمر مفيد لفقدان الوزن..

بالإضافة إلى ذلك، فإن الخبز المدعم بقشر الرمان غني بالألياف ومضادات الأكسدة، وكلاهما يساعد في إنقاص الوزن.

قشر الرمان غني أيضًا بخصائص مفيدة للصحة مثل الخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات.. هذا يجعلها فعالة في تقليل فقدان كثافة العظام مع تحسين الصحة العامة..

يمكنك صنع شاي قشر الرمان لتضمينه في نظامك الغذائي أيضًا.. أظهرت الدراسات أيضًا أن مستخلص قشور الرمان المصنوع من المعالجة الصناعية يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن أيضًا.. ويمكن أن تكون إضافة مسحوق قشر الرمان إلى الكب كيك طريقة رائعة للمساعدة في إنقاص الوزن وتجنب مخاطر السمنة دون التضحية بالطعم. فلماذا لا تجربها اليوم؟

فوائده للعناية بالبشرة

قشر الرمان طريقة رائعة للعناية ببشرتك.. إنه مليء بالعناصر الغذائية المفيدة ومضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الأضرار البيئية والسموم، مع تعزيز تجديد الخلايا أيضًا..

مقالات ذات صلة  10فوائد مدهشة لاكليل الجبل او الروزماري

يحتوي القشر على فيتامين C وحمض الإيلاجيك ومضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في تعزيز صحة العظام والأمعاء.. علاوة على ذلك، يمكن أن يمنع أكسدة البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ويؤخر علامات الشيخوخة مثل التجاعيد..

بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد قشر الرمان في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وتحسين حب الشباب وفرط التصبغ والتئام الجروح.. قد يكون دمج هذا المكون الطبيعي في روتين العناية بالبشرة طريقة ممتازة لمنح بشرتك التغذية الإضافية التي تحتاجها.

 لا يفوتك: فوائد التين المجفف وزيت الزيتون

فوائده للرجال

بالإضافة إلى فوائد قشر الرمان للبشرة، يمكن أن يوفر أيضًا العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل تعزيز صحة العظام وتحسين صحة الأمعاء ومكافحة أمراض القلب ومنع تساقط الشعر.. خصائصه المضادة للأكسدة القوية تجعله مثاليًا لتقليل الالتهابات في الجسم ومحاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب تلفًا للخلايا..

بالإضافة إلى ذلك، تم ربط الرمان بزيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال – وهو هرمون جنسي رئيسي – ولهذا السبب غالبًا ما يشار إليه باسم “الفياجرا الطبيعية”!

كل هذه الفوائد المذهلة تجعل قشر الرمان جزءًا أساسيًا من النظام الغذائي لأي رجل.. يمكنك الاستمتاع به عن طريق شرب عصير الرمان الطبيعي أو إضافة بعض المسحوق المجفف إلى العصائر الخاصة بك أو غيرها من الوصفات..

فوائده للرجال

فوائده للرجال

فوائده كغسول للمهبل

يحتوي قشر الرمان على العديد من الخصائص المفيدة ويمكن استخدامه كغسول مهبلي. يحتوي على مركبات الفلافونويد المرتبطة بخصائص مضادات الأكسدة. وتحسين صحة الفم، خاصة فيما يتعلق بالتهاب اللثة. يحتوي قشر الرمان أيضًا على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا يمكن أن تساعد في إدارة الالتهابات المهبلية..

بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة للبشرة ويحافظ على الرطوبة، مما يجعلها ناعمة ونضرة.؟ قد يعمل فيتامين سي الموجود في الرمان كمضاد للأكسدة وقد يساعد في التخلص من التجاعيد..

يُقترح أيضًا أن يكون للرمان تأثير استروجين مما يجعله مفيدًا للنساء اللائي يحتجن إلى علاج هرمون الاستروجين بسبب شكاوى انقطاع الطمث؟. علاوة على ذلك، من المعروف أن جل قشر الرمان يحسن النشوة الجنسية لدى النساء خلال سنوات الإنجاب.. لذلك، يعتبر قشر الرمان علاجًا طبيعيًا رائعًا للحفاظ على صحة المهبل

لا يفوتك: 10فوائد مذهلة لحليب الإبل( شئ لايصدقه عقل)!

قشر الرمان أينعم من المخلفات التي نلقيها كل يوم عند الإستخدام.. ولكن أعتقد أن هذا لن يحدث بعد هذا المقال.. أليس كذلك؟؟

دمتم بخير والى مقال جديد إن شاء الله

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة