Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد عصير الأناناس

Avatar

نشر

على

فوائد عصير الأناناس

فوائد عصير الأناناس ، تعتبر فاكهة الأناناس واحدة من الفواكه المعروفة في جميع أنحاء العالم وتشتهر بطعمها اللذيذ والمميز، فهي الفاكهة المفضلة لدى الكثير في كل مكان، وعصير الأناناس له شعبية خاصة وكبيرة لما له من فوائد متعددة، إلى جانب طعمه اللذيذ والشهي الذي يمنحك الشعور بالانتعاش، حيث يحتوي الأناناس على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم بالإضافة إلى العناصر المضادة للأكسدة التي تقي الجسم من الأمراض، والعديد من الفوائد الأخرى، لذلك خلال السطور القليلة القادمة في البرنسيسة سوف نذكر لحضراتكم فوائد عصير الأناناس المتعددة. 

فوائد عصير الأناناس

يتساءل العديد من الأشخاص عن ماهي فوائد عصير الاناناس المختلفة التي جعلته واحد من أفضل المشروبات الباردة في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي توضيح لأبرز فوائد عصير الأناناس:

  • يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات 

يعتبر الأناناس هو الفاكهة الوحيدة الغنية بعنصر البروميلين المسؤول عن إنتاج الجسم للمواد التي تحارب الألم وتقليل الالتهابات في الجسم، ويتواجد هذا العنصر بنسبة كبيرة في قلب فاكهة الأناناس، لذلك ينصح العديد من الأطباق بتناول عصير الأناناس المنعش في حالات الإصابات الرياضية لما له من خصائص مضادة للالتهاب وتقليل التورم الناتج عن الكدمات. 

  • وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية 

كما ذكرنا سابقا أن البروميلين من العناصر الرئيسية المتوفرة بكثرة في فاكهة الأناناس، ويقوم هذا العنصر بدوره المميز في محاربة الجسم للأمراض السرطانية، إلى جانب ذلك يحتوي الأناناس على مركب البيتا كاروتين وهو المسؤول عن حماية الجسم من أمراض البروستاتا وسرطان القولون، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في منع تكون سرطان المبيض، لذلك يفضل تناول كوب من عصير الأناناس بشكل يومي من أجل الحصول على هذه الفوائد الرائعة. 

  • الوقاية من أمراض القلب 

من أهم فوائد عصير الأناناس هو قدرته على حماية القلب من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، وذلك عن طريق عنصر البروميلين الذي يعمل على تقليل ارتفاع ضغط الدم وبالتالي عدم الإصابة بالذبحات الصدرية وجلطات الدم، بالإضافة إلى قيام البروميلين بمنع تكون الكوليسترول في الشرايين، الأمر الذي يساعد على تدفق الدم إلى الجسم والقلب بشكل أخص وبالتالي الحفاظ على معدل ضربات القلب. 

  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام 

كما ذكرنا لحضراتكم فإن الأناناس يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهاب وبالتالي تساعد هذه الخصائص في الحفاظ على صحة العظام من الهشاشة، كما أنها تقلل الأعراض الناتجة عن هشاشة العظام لدى الأشخاص المصابين بهذا المرض بالفعل. 

  • الحفاظ على صحة العين 

يحتوي عصير الأناناس على مجموعة من الفيتامينات من بينها فيتامين ج بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي من شأنها تقوم بحماية العينين والحفاظ على رؤية العين من الانخفاض. 

  • زيادة الخصوبة 

من أهم الفوائد التي يقدمها عصير الأناناس هو قدرته على زيادة الخصوبة بفضل الفيتامينات والمعادن المتوفرة به، وبشكل أخص فيتامين ج والبيتا كاروتين والزنك والنحاس وهي الفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على الخصوبة والعمل على زيادتها لدى الرجال والنساء. 

  • الوقاية من الشيخوخة المبكرة 

عصير الأناناس من أكثر المشروبات الغنية بعنصر المنجنيز، وهو العنصر المسؤول عن محاربة الشيخوخة في الجسم والوقاية من الإصابة بأمراض الشيخوخة المبكرة. 

  • تحسين عمليات الهضم 

يعمل عنصر البروميلين المتواجد في عصير الأناناس على تفتيت البروتين المتواجد في الأمعاء، الأمر الذي يقلل من الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات وتحسين عملية الهضم من خلال قيام عنصر البروميلين بحماية الأمعاء من البكتيريا الضارة التي تؤدي إلى الإصابة بالإسهال، وبالتالي لا تصاب الأمعاء بالالتهابات. 

  • تقوية المناعة
مقالات ذات صلة  فوائد الشعير المغلي

كما ذكرنا في مقدمة المقال أن الأناناس يحتوي على الفيتامينات والمعادن الطبيعية التي تزيد من قوة المناعة والحفاظ على الجسم من الأمراض. 

  • تحسين الحالة المزاجية 

يحتوي عصير الأناناس على مجموعة من الخصائص التي تحسن الحالة المزاجية في الجسم بفضل طعمه اللذيذ والمنعش. 

  • إنتاج الكولاجين 

يعمل عصير الأناناس على زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم، الأمر الذي يحسن من صحة البشرة. 

  • تقليل الأعراض الناتجة عن نزلات البرد والسعال 

يحتوي الأناناس على الفيتامينات المتعددة التي تقوم بدورها في علاج نزلات البرد والتخفيف من أعراض السعال. 

نُرشح لكم أيضًا: فوائد الزنجبيل والليمون

فوائد عصير الأناناس

فوائد عصير الأناناس

فوائد عصير الأناناس للنساء

يوفر عصير الأناناس للسيدات العديد من الفوائد التي تساعد في تخفيف الأعراض الناتجة عن بعض الأمراض المصابين بها، وفيما يلي سوف نوضح لحضراتكم فوائد عصير الاناناس للدوره الشهريه و فوائد عصير الأناناس للتبويض والعديد من الفوائد الأخرى للمرأة:

  • تخفيف الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية 

يحتوي الأناناس على العديد من العناصر المسكنة للالام، لذلك ينصح بتناول خلال أيام الطمث لتقليل الأعراض الناتجة عنها مثل الصداع والآلام أسفل الظهر وتشنجات البطن، لذلك ينصح بتناول كوب من عصير الأناناس خلال فترة الطمث من أجل التخلص من الشعور المزعج الناتج عنه وتعتبر هذه الفائدة من أهم فوائد عصير الأناناس للمرأة. 

  • زيادة الخصوبة لدى المرأة 

يؤدي تناول عصير الأناناس إلى زيادة نسبة الخصوبة لدى المرأة، حيث يحتوي الأناناس على بعض العناصر المغذية ومضادات الأكسدة التي تعزز من الصحة الإنجابية لدى المرأة، ومن أهم الفيتامينات المتوفرة في الأناناس فيتامين ج وفيتامينات ب والزنك والحديد والنحاس والبوتاسيوم والفوليت وغيرها، وتقوم هذه العناصر الهامة بتعزيز هرمونات الجهاز التناسلي الأمر الذي يزيد من مقاومة شوارد الجسم الحرة. 

  • تقليل التهابات المبايض

يساهم الأناناس بنسبة كبيرة على تقوية مناعة المبايض لدى المرأة، الأمر الذي يقلل من نسبة الإصابة بالتهابات المبايض خاصة خلال فترة الدورة الشهرية، لذلك ينصح بتناول يوميا خلال هذه الفترة. 

  •  الحد من الإصابة بأمراض سرطان الثدي 

من أهم فوائد عصير الأناناس حماية المرأة من الإصابة بمرض سرطان الثدي، حيث تقوم العناصر المتوفرة في الأناناس بزيادة قدرة جسم المرأة على محاربة مرض سرطان الثدي، وذلك بفضل احتوائه على مادة البروميلين ومضادات الأكسدة التي تقاوم السرطان، والعمل على نشر الخلايا السرطانية في الجسم ببطء، كما تعمل هذه العناصر على تقليل خطر الإصابة بأمراض سرطان القولون وسرطان الجلد. 

  • الحفاظ على صحة البشرة 

تعتبر البشرة من أهم الأمور التي تثير اهتمام النساء في جميع أنحاء العالم، ومن أهم فوائد عصير الاناناس الطبيعي أنه يحافظ على صحة البشرة من المشاكل التي قد تتعرض لها، حيث يحتوي الأناناس على عناصر البيتاكاروتينات وفيتامين ج بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تزيد من إنتاج الكولاجين في الجسم، الأمر الذي يخلص البشرة من المشاكل الناتجة عن البقع الداكنة والتجاعيد وتلوث البشرة والحفاظ على نظافتها وحماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة، إلى جانب ذلك يحتوي الأناناس على بعض الخصائص التي تساعد على تفتيح لون البشرة والحفاظ على نعومة البشرة وحيويتها. 

  • تعزيز الرشاقة وخفض وزن الجسم 

من أهم فوائد عصير الاناناس للنساء هو الحفاظ على وزن الجسم والتخلص من الوزن الزائد في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على فيتامين ب الذي يحسن من عمليات الأيض، بالإضافة إلى الخصائص المدرة للبول من أجل طرد السموم والمياه الزائدة في الجسم عن طريق التبول، إلى جانب ذلك يحتوي الأناناس على مادة البروميلين التي تعزز من استقلال البروتينات وتعمل على حرق الدهون الزائدة في الجسم، كما يحتوي على الألياف الغذائية التي تزيد من الشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول الطعام لفترة طويلة، ومع ذلك يزيد الجسم بالطاقة اللازمة لممارسة التمارين الرياضية وعدم التأثر بالآلام الناتجة عنها. 

  • الحد من الإصابة بمرض تخلخل العظام 
مقالات ذات صلة  أضرار النسكافيه على العظام

تعتبر النساء هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض تخلخل العظام مقارنة بالذكور، ويقوم الأناناس بمقاومة هذا المرض وتقليل نمو خلايا المرض في الجسم بفضل احتواء الأناناس على المعادن التي تعمل على تقوية العظام من أهم هذه المعادن الفسفور والكالسيوم الذي يقي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام. 

  • الحفاظ على صحة الأم والجنين خلال فترة الحمل 

يحتوي الأناناس على حمض الفوليك بنسبة كبيرة جدا، وهو الحمض المطلوب خلال فترة الحمل للحفاظ على صحة الأم ومنع إصابة الطفل بالتشوهات، لذلك ينصح العديد من الأطباء بتناول عصير الأناناس خلال فترة الحمل بكثرة. 

فوائد عصير الأناناس على الريق

يحتوي عصير الأناناس على العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الجسم وخاصة أثناء تناول عصير الأناناس على الريق، وتتمثل فوائد عصير الأناناس على الريق في الآتي:

  • يعتبر الأناناس من أكثر الفواكه الغنية بالماء والتي تصل تقريبا إلى 85٪، وهذه النسبة مفيدة جدا لعملية الهضم لأنها تساهم في تحسين عملية الهضم وعدم الشعور بالانتفاخ والتقلصات الناتجة عن المواد الغذائية الصلبة. 
  • من أبرز فوائد عصير الأناناس على الريق هو الحصول على الطاقة اللازمة للعمل طوال اليوم، وذلك بفضل السكريات المتواجدة في الأناناس بنسبة كبيرة جدا وبالتالي الشعور بالحيوية خلال فترة اليوم. 
  • تخسيس الوزن بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في إذابة الدهون ومحاربة الجذور الحرة لمنع إصابة الجسم بالأمراض السرطانية المختلفة. 
  • تقوية مناعة الجسم ومنع تراكم السموم داخل الجسم، وبالتالي يكون له القدرة على محاربة البكتيريا والأمراض التي تحاول الدخول إلى الجسم. 
  • من أهم فوائد شرب عصير الاناناس على الريق هو الخواص التجميلية المتواجدة بداخله والتي من شأنها تقوم بمحاربة السيلوليت والحفاظ على صحة البشرة وجعلها شبابية وناعمة وناضرة وذلك بفضل فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز نمو الكولاجين المفيد للبشرة. 

فوائد عصير الاناناس للرجيم

إلى جانب فوائد عصير الأناناس المتعددة التي يمنحها للجسم، إلى أنه يعتبر من العصائر المميزة التي ينصح بتناولها دائما خلال فترة الرجيم، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول ثمرة الأناناس أو مشروب عصير الأناناس يساعد في خسارة ما يقارب 2 كيلو جرام من الوزن الزائد خلال أسبوع فقط، وذلك لأنه من أكثر الفواكه التي تحتوي على خصائص مدرة للبول وبالتالي يتم خسارة الماء الزائد في الجسم عن طريق البول، كما أنه يحسن عملية الهضم. 

وقد تحدث العديد من خبراء التغذية بشأن هذا الأمر، وأشاروا إلى أن الأناناس ينظم مستويات الطاقة في الجسم مثله مثل التفاح الذي يمد الجسم بالطاقة، إضافة إلى ذلك فهو غني بمادة البوتاسيوم المفيدة للجسم والألياف الطبيعية التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على السكريات اللازمة للجسم فكل 100 جرام من الأناناس يحتوي على 11 جرام من السكريات، لذلك يفضل تناوله مع وجبة الفطور من أجل الشعور بالشبع طوال اليوم. 

فوائد عصير الأناناس للرجال

يحتوي عصير الأناناس على العديد من الفوائد للرجال بشكل أخص، وفيما يلي توضيح لأهم فوائد عصير الاناناس للرجال:

  • يعتبر عصير الأناناس واحد من أكثر المشروبات التي تزيد من إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال. 
  • من أهم فوائد عصير الأناناس أنه يساهم  بنسبة كبيرة على منع إنتاج الحيوانات المنوية المشوهة. 
  • يحتوي عصير الأناناس على عناصر مدرة للبول بنسبة كبيرة، لذلك فهو من المشروبات الرائعة التي تساعد في طرد السموم والأملاح الزائدة في الجسم. 
  • عصير الأناناس غني بعنصري البوتاسيوم والصوديوم، لذلك له قدرة كبيرة على تحسين النواقل العصبية المتواجدة في الجهاز العصبي. 
فوائد عصير الأناناس

فوائد عصير الأناناس

فوائد عصير الاناناس والكيوي قبل النوم

يحتوي عصير الأناناس والكيوي غلى العديد من الفوائد الرائعة التي تمد الجسم بالطاقة ومن أهم فوائد عصير الاناناس والكيوي ما يلي:

  • تقوية الجهاز المناعي
مقالات ذات صلة  فاكهة كعب الغزال

من أهم فوائد عصير كيوي واناناس هو قدرته على تقوية الجهاز المناعي بفضل احتوائه على نسبة فيتامين C العالية بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في تقوية الجهاز المناعي ومواجهة الأمراض التي يتعرض لها الجسم خاصة في فصل الشتاء، حيث يحتوي كوب عصير الكيوي والأناناس على 80 مللي جرام من فيتامين سي من فاكهة الأناناس وما يقارب من 168 مللي جرام من فيتامين سي من فاكهة الكيوي، وتعتبر هذه النسبة هي الأكبر مقارنة بما يحتاجه الجسم بشكل يومي. 

  • الحفاظ على نضارة البشرة وحيويتها 

يعتبر عصير الأناناس والكيوي من أفضل الحلول الطبيعية المستخدمة في علاج البشرة من المشاكل التي قد تتعرض لها، حيث يعمل القوي على تعزيز صحة البشرة بفضل مركبات فيتامين C المتواجدة بداخله والذي يقوم بدوره الرئيسي في إنتاج مادة الكولاجين المطلوب لشد البشرة وحمايتها من التجاعيد والحفاظ على نضارة البشرة، وهذا إلى جانب فيتامين ه الذي يعمل على حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للبشرة. 

  • تحسين صحة العيون 

من فوائد عصير الاناناس والكيوي الرائعة هو قدرته على تعزيز صحة العيون، فهو مصدر قوي جدا لمادة اللوتين، وهي عبارة عن مادو كيميائية يتم تحويلها إلى فيتامين A وهو الفيتامين المسؤول عن إعادة بناء الشبكية داخل العيون طبقا لما اقرته وزارة الصحة في ولاية داكوتا، لذلك ينصح العديد من أطباء العيون بتناول كوب من عصير الأناناس والكيوي يوميا لحماية العيون من ضعف البصر والأمراض التي تتعرض لها. 

  • التخلص من آلام المفاصل 

كما ذكرنا سابقا فإن عصير الأناناس والكيوي من العصائر المنتجة لمادة الكولاجين في الجسم وهي عبارة عن البروتين الذي يساهم في تقوية العظام والغضاريف والأربطة المتواجدة في الجسم، لذلك يستخدم هذا العصير للحد من آلام المفاصل خاصة لدى كبار السن. 

  • تعزيز نمو العظام بالصورة الصحيحة  

عصير الكيوي والأناناس من العصائر الغنية بعنصر النحاس الذي يعمل على نمو العظام بالشكل الصحيح خاصة لدى الأطفال، لذلك فهو من العصائر المفيدة للأطفال والأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام والتهابات المفاصل. 

  • الشعور بالراحة والاسترخاء 

يساهم عصير الكيوي والأناناس بنسبة كبيرة على الشعور بالراحة والاسترخاء والتخلص من الأرق خاصة أثناء فترة النوم بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة ومادة السيروتونين المتوفرة في فاكهة الكيوي التي تساعد على الشعور بالانتعاش عقب تناول كوب من العصير. 

  • علاج الالتهابات 

من أهم فوائد عصير الأناناس والكيوي هو قدرته على علاج التهابات الجسم بمختلف أنواعها بفضل احتوائه على خصائص مضادة للالتهاب، لذلك ينصح العديد من الأطباء بتناول كوب عصير الأناناس والكيوي بشكل مستمر. 

  • فقدان الوزن 

تعد فاكهة الأناناس والكيوي من أهم الفواكه الذي ينصح بهما طبيب الرجيم خلال فترة الدايت، حيث يساهم هذا المشروب في فقدان الوزن بنسبة كبيرة جدا، وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية إلى جانب الفيتامينات والمعادن التي يوفرها للجسم كما أنه يمد الجسم بالطاقة اللازمة الذي يفقدها خلال فترة الرجيم، وهي واحدة من أفضل فوائد عصير الأناناس والكيوي. 

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة