Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد شاى البابونج

Heba Bakheet

نشر

على

فوائد شاى البابونج

شاي البابونج الذي يتم إعداده بواسطة عشبة البابونج أو الكاموميل يعد من أحلى المشروبات.. فله مذاق خاص إلى جانب رائحته الذكية وفوائده الكثيرة والتي تشمل تقريباً أغلب أعضاء الجسم الداخلية والخارجية.. وهنا على موقع البرنسيسة سنتناول فؤاد شاي البابونج وطريقة تحضيره وإستخداماته المتعددة.. مع ذكر أهم الإضافات التي من الممكن إستخدامها لتحضير الذ شاي بابونج…

عن البابونج:

البابونج أو الكاموميل، نبات عطري له شكل جذاب على هيئة زهرة بيضاء تتحول للأصفر عند تجفيفها.. يحتوي على مضادات أكسده مما يجعله مضاد حيوي قوي، وقد يُستخدم بشكل خارجي على الجسم مباشرة.. أو بشكل داخلي عن طريقة شربه إما بمفرده أو مع بعض الإضافات الأخرى.

عن البابونج


عن البابونج

فوائد شاي البابونج:

تتعدد فوائد وإستخدامات شاي البابونج بسبب مكوناته التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب، كما أنه من الممكن إستخدامه إما عن طريق شربه أو حتى إستخدام منقوعه في عمل كمادات على المنطقة المصابة.. ومن أشهر إستخداماته ما يلي:

شاي البابونج للرضع والأطفال: من الشائع إستخدام الأعشاب للرضع وخصوصاً في أول 6 شهور من عمرهم.. ولكن في حال شاي البابونج يفضل إعطاءه للطفل بعد تمام العامين.. فهو مهدئ قوي بالنسبة للصغار كما أنه يساعد على مقاومة الإضرابات الهضمية كالمغص والإسهال.. أيضاً يمكن إستخدامه كدهان موضعي على لثة الطفل في مرحلة التسنين فهو مضاد إلتهاب قوي، وقد يحد من الألام المصاحبة لظهور الأسنان الأولى للطفل، كل هذا جميل ولكن بشرط فيجب إستشارة الطبيب قبل البدء في إعطاءه للطفل خوفاً من إصابته بحساسة الاقحوان.

لا يفوتك: فوائد حبوب اللقاح

شاي البابونج للتخسيس: لا توجد دراسات مثبتة في كون شاي البابونج يساهم بشكل أو بأخر في عملية التخسيس أو فقدان الوزن، فهو لا يحتوي على مواد فعالة تساعد في عملية الأيض، ولكن عند التفكير بشكل إيجابي في عشبة البابونج.. فيمكن إستخدامه كبديل مؤقت لمشربات التخسيس المعروفة كالقرفة، الزنجبيل، الشاي الأخضر، الجينسينج وبذور الكتان، فمزاقه المحبب يكون دافع لشربه الى جانب انه مهدئ للأعصاب ولا يحتوي على سعرات حرارية كبيرة.. فيمكن إستخدامه للنوم السريع في حال مهاجمة جوع أخر الليل.

مقالات ذات صلة  فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

لا تنسي: حساب سعراتك الحرارية

شاي البابونج للبشرة والشعر: إعتادت امي على عمل وصفة سرية للشعر لإعطاءه اللون الكستنائي الرائع، وبالطبع لن أبخل عليكم بالطريقة فها هي:

المكونات: (حنة شعر – مغلي البابونج منقوع ليلة كاملة – ملعقة كبيرة خل – نصف ليمونة) الطريقة: ( يوضع شاي البابونج البارد على الحناء ويترك ساعة كاملة وقبل الإستخدام مباشرة يتم وضع ملعقة الخل والنصف ليمونة، ويتم وضعه على الشعر من 8:6 ساعات، ومن ثم غسل الشعر جيداً وتجفيفه والإستمتاع باللون الغني للون الكستنائي الرائع).

ملحوظة: للحصول على أفضل نتيجة يفضل تطبيق الوصفة على لون الشعر البني الغامق أو الفاتح.

الطريقة الأخرى لفوائد شاي البابونج للشعر يمكن تحصيلها عن طريق إستخدام منقوع البابونج البارد وغسل الشعر به للحصول على المميزات الأتية:

  • علاج إلتهاب فروة الراس.
  • علاج تساقط وبهتان الشعر وتعزيز نموه والحصول على مظهر لامع.
  • علاج موضعي لقشرة الشعر.
إستحدامات متعددة لعشبة البابونج

إستحدامات متعددة لعشبة البابونج

لا يفوتك: فوائد تناول التمر على الريق

أما عن فوائد البابونج للبشرة فهي كثيرة ولكن أولا دعوني أقص عليكم الموقف التالي:

كانت إبنتي الرضيعة تعاني من إلتهاب مفاجئ مكان الحلق المعلق في أذنها، ووجدت حوله قيح وصديد، وكانت البنت تصرخ من الألم.. فقمت بغلي بابونج وتبريده وبإستخدام قطعة من القطن مغموسة في الشاي السابق تحضيره قمت بتنظيف المنطقة المصابة حتى تمكنت من نزع الحلق..

كل هذا تم دون صراخ.. فقد إستكانت البنت لتأثير البابونج كمهدئ قوي وكمضاد حيوى قوي كذلك.. كان هذا مساءاً، في الصباح التالي لم أحتاج إلا لتكرار العملية السابقة مرة واحدة حتى شُفيت البنت تماماً بفضل الله.

ومن وقتها وإعتمدت منقوع البابونج لعلاج لسعات الحشرات ومسح الوجه به على مدار الإسبوع، والمضمضة أحياناً إن احتجت لذلك.. والنتيجة تخفيف فوري لمكان الإصابة وتوحيد لون البشرة وعلاج البثور والحبوب وشد البشرة مما سيساعد في تأخر ظهور التجاعيد وكذلك رائحة نفس ذكية.

نصيحتي لكي إعتمدي منقوع البابونج البارد وستجدي عجباً.

شاي البابونج للقولون: تعمل الخصائص المضادة للالتهابات التي يوفرها البابونج على تخفيف التشنجات العضلية الناتجة عن الاضطرابات المعوية، وبالتالي إرخاء عضلات المعدة مما يؤدي الى علاج الإمساك والإسهال وأيضا تنظيم حركة القولون وتسريع عملية الإخراج مما يساعد في تنظيف القولون من العوالق وبالتالي رائحة نفس أذكى وشعور بالنشاط والصحة بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة  فوائد الصمغ العربي للرجال تعرف عليها الآن

شاي البابونج لعلاج الأرق: البابونج مشهور في الطب البديل على أنه مهدئ شديد التأثير.. يساهم بشكل فعال في إرخاء الأعصاب ومن ثم علاج الأرق والتوتر والتخفيف من حدة الألم.. ولكن هل البابونج وحده يؤدي الى هذه النتيجة أم انه من الممكن إضافة بعض الأعشاب الأخرى والحصول على نتائج أفضل.. في الجزء التالي من المقال سنتعرض سوياً لإضافات اخرى لشاي البابونج ومدى فاعليتهما معاً فهيا بنا..

إضافات أخرى لشاي البابونج:

شاي البابونج والكركديه: في الحقيقة إختياري لكتابة هذا المقال لم تكن من فراغ.. فها هي تجربتي الثالثة مع شاي البابونج، أو تجرية أختي بالأحرى.. طالبة الألسن المجتهدة التي تعاني من شدة التوتر لأن لديها إمتحان شفوي في صباح اليوم التالي..

هي طالبة متفوقة ولكن معروف عن الدكتورة الجامعية التي ستؤدي أمامها الإختبار الشدة.. بسبب توترها الشديد حازت على إهتمام زميلاتها والتي نصحتها إحداهن بتناول شاي البابونج لتهدأ قليلاً.

ولم تكذب أختي خبراً ذهبت تبحث عن هذه العشبة فإذا بإحدى زميلاتها تعطيها البابونج ومعه الكركريه لنتيجة أفضل.. وبالفعل شربت الآء المشروب ولم تهدأ فقط بل غطت في ثبات عميق دون إنهاء المادة..

وفي اليوم التالي كان لا يزال أثر المشروب السحري باقياً.. فذهبت الى لجنة الإمتحان دون ذرة خوف.. لتجاوب كل اللأسئلة دون توتر وتحصل على الإمتياز في أصعب مواد قسمها انذاك.

لا يفوتك: فوائد قشر الموز للأسنان

شاي البابونج والينسون: ببساطة تتمثل فائدة كل من الينسون والبابونج عند مزجهما معاً في أن كلاهما مهدئ جيد للأعصاب ومنظم سريع لحركة القولون وعلاج الإسهال وإضطرابات المعدة.. وكلاهما له طعم هادئ قد يكون البابونج أكثر قوة من الينسون.. لذا لا ضير من مزجهما معاً والإستمتاع بطعم جديد لا هو بابونج ولا هو ينسون.

شاي البابونج والنعناع: تتمثل فائدة البابونج والنعناع هنا في أن طعم النعناع يكون أقوى من البابونج مما يضمن لك رائحة فم منعشة، كما أن هذا المشروب يساهم في تحسين جهاز المناعة وتنظيم حركة الأمعاء وعلاج الإمساك المزمن والمغص.

البابونج مشروب مع الاضافات

البابونج مشروب مع الاضافات

شاي البابونج والشاي الاخضر: تحدثنا سابقاً عن عدم فوائد البابونج في عملية إنقاص الوزن، ولكن نظراً لفوائده المتعددة وبسبب طعمه حلو المذاق، فمن الممكن مزجه مع الشاي الأخضر وإستخدام هذا المشروب في تنحيف الجسم وهذا بسبب أولاً تسريع عملية الأيض وثانياً تحسين مستويات السكر في الدم وثالثاً تحسين حركة الأمعاء والمناعة بشكل عام.

مقالات ذات صلة  طريقة زراعة البردقوش في المنزل

شاي البابونج والشمر: هذان المكونان لهما نفس الخصائص في علاج المغص والغازات وكذلك تنظيم حركة الأمعاء لذا من المناسب مزجهما معاً والإستمتاع بهذا المشروب خصوصاً وأن الشمر له طعم غير مقبول نسبياً عكس البابونج الذي له مذاق طيب.

طريقة تحضير مشروب البابونج بدون أو مع الإضافات:

لكل كوب 250مل: ملعقة صغيرة عشبة البابونج – كوب ماء مغلي- نصف ملعقة عسل نحل.. ينقع لمدة 5 دق وبالهناء والشفاء.

أما مع الإضافات.. نفس المقادير السابقة مع إضافة ملعقة صغيرة من العشبة الأخرى مع مراعاة عدم تحليته بالعسل في حال المغص أو عند إستخدامه مع الشاي الأخضر.

شكل البابونج كمنتج في الأسواق:

يتوفر البابونج كمنتج في شكلين: إما الشكل التقليدي ويباع بالميزان في محلات العطارة، وإما مغلف في أكياس إستخدام مرة واحدة ويباع بالعلبة في محلات السوبر ماركت ويكون من إنتاج شركات تغذية.

شكل البابونج كمنتج

شكل البابونج كمنتج

لا يفوتك: فوائد القرنفل تحت اللسان

قبل أخيراً ..وصفة تقليدية:

هذه الوصفة إنتشر إستخدامها أثناء جائحة كورورنا وكان لها أثر طيب في علاج المصابين وكذلك تعزيز مناعة الأطفال والحد من إصابة الأشخاص الغير مصابين.. وهي كالتالي:

لكل كيلو عسل ابيض ربع كيلو زهرة بابونج وثمن كيلو حبة البركة.. يتم مزج المكونات معاً وحفظ الخليط في وعاء محكم الغلق في درجة حرارة الغرفة.

طريقة الإستخدام: له طريقتين:

  • الأولي: تناول ملعقة من الخليط صباحاً على الريق (كنت استخدمها مع أطفالي).
  • الثانية: وضع ملعقة صغيرة علي كوب ماء مغلي ونقعه لمدة 10دق ومن ثم شربه من 4:3 مرات يومياً.

تستخدم هذه الوصفة لعلاج:

البرد والسعال والصداع وتساعد في تهدئة الأعصاب وتقوية جهاز المناعة والقضاء على البكتريا.

وأخيراً تحذيرات واجبه:

  1. لا يُستخدم شاي البابونج للرضع.
  2. لا يُستخدم للنساء الحوامل.
  3. لابد من عمل إختبار حساسية قبل الإستخدام.
  4. يجب عدم الإفراط في تناوله، بل وإستشارة الطبيب في بعض الحالات فهو ليس علاجاً بديلاً.

وصلنا الى نهاية المقال.. أرجو ان اكون قد وفقت في توضيح أهمية عشبة البابونج او الكاموميل ونقل خبرتي البسيطة مع هذه النبتة المحببة الى قلبي، والى لقاء ومقال جديد إن شاء الله.

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة