Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

Avatar

نشر

على

فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

فوائد زبدة الفول السوداني للجسم ، الفول السوداني من البقوليات أو البروتينات التي يطلق عليها المختصون اسم “البروتينات النباتية” والتي تحتوي على الكثير من الفوائد والدهون وبعض الكربوهيدرات التي يحتاج إليها الجسم، فالفول السوداني ليس من المسليات طيبة المذاق فحسب ولكنه أيضا مهم لبناء الجسم، وينطبق هذا الأمر أيضا على فوائد زبدة الفول السوداني للجسم التي يحبها الكثير من الأطفال والكبار وسنتعرف أكثر في البرنسيسة على كل ما يتعلق بهذه الأكلة الغنية والدسمة.

ماهي فوائد زبدة الفول السوداني  للجسم؟

مصدر مهم للطاقة

من أهم فوائد زبدة الفول السوداني للجسم هي قدرته على إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الأساسية وأهمها الثلاث عناصر المهمة لامداده بالطاقة وهي الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، فكل 100 جرام من الفول السوداني يحتوي على 20 جرام كربوهيدرات و25 جرام من البروتين وهي التي تشكل 15% من السعرات الحرارية و 50 جرام من الدهون، ولهذا يعتمد عليه كل من يتبع حمية غذائية معينة. 

غنية بالمعادن والفيتامينات 

من أبرز فوائد زبدة الفول السوداني أيضا أنها غنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجسم حيث تحتوي على فيتامين هـ وب3 وحوالي 18% من الاحتياج اليومي لحمض الفوليك، و 24% من احتياج الجسم اليومي النحاس والمغنيسيوم، كما أنها تحتوي على الحديد والبوتاسيوم وفيتامين بـ 5 والزنك. 

تعزيز وتقوية صحة القلب 

تحتوي زبدة الفول السوداني على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم وخاصة صحة القلب لمن يعانون من وجود مشاكل في القلب، وهذا لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة والنياسين والمغنسيوم وفيتامين E. 

والدهون المشبعة وغير المشبعة تعمل على تنظيم أداء القلب والنبض خاصة لو تم إدخالها في النظام الغذائي، كما أنها تحتوي على نسبة مماثلة لزيت الزيتون الذي يعتبره الأطباء وخبراء التغذية الخيار الصحي للقلب. 

السيطرة على نسبة السكر بالدم 

من أهم فوائد زبدة الفول  السوداني للجسم أنها تعد صديقة لأصحاب أمراض السكري، وهذا لأن زبدة الفول السوداني لديها منسوب منخفض من الكربوهيدرات، مقارنة بنسبة الدهون والبروتينات بها وهذا يعني أنها لا تؤدي إلى حدوث ارتفاع مفاجئ بالسكر. 

وتناول زبدة الفول السوداني على الإفطار لدى السيدات اللاتي يعانين من السمنة قد يؤدي إلى تخفيف الإصابة بالسكري من النوع الثاني وتنظيم مستوى الجلوكوز في الدم، ومن فوائد مربى الفول السوداني أيضا أنه يعزز الشعور بالشبع وتناول كميات أقل من الدهون، وهذا يعزز فوائد الفول السوداني والتخسيس وقدرة هذه الزبدة على تقليل الشعور بالجوع ومن ثم تقليل الوزن أسرع.

حماية المرأة من سرطانات الثدي 

إلى جانب فوائدها الكثيرة فإن زبدة الفول السوداني لديها القدرة على تقليل فرص الإصابة بأمراض أورام الثدي خاصة عند تناوله في سن مبكرة وبانتظام سواء الأورام الخبيثة أو الحميدة.

اقرأ أيضًا: فوائد الكمون للبطن

فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

فوائد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن 

الكثير من الناس يراودهم سؤال هل زبدة الفول السوداني يزيد الوزن؟، ولكن الحقيقة أن زبدة الفول السوداني بالرغم من احتوائها على كمية عالية من السعرات الحرارية والدهون التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن إلا أنها يمكن أن تساهم في إنقاص بفضل جرعات البروتين العالية المتواجدة بها، وهذا يساهم في اتباع نظام غذائي مثالي وصحي. 

مقالات ذات صلة  فوائد تناول التمر على الريق

إذا كنت تريد الحصول على جسم رياضى ومتناسق في وقت قياسي فيمكنك أن تعمل على تضمين زبدة الفول السوداني في نظامك الغذائي منخفض السعرات الحرارية، وهذا لأنه يساهم في فقدان قدر أكبر من الدهون أكثر مما اعتمدت على نظام لا يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات.

وزبدة الفول السوداني غنية بالدهون ولكن الدهون الصحية والنافعة، وكذلك الألياف والبروتينات والمعادن وهذه العناصر جميعها مع اتباع نظام غذائي صحي يمكنها أن تساهم في إنقاص الوزن وتلبية احتياجات الجسم بصورة كافية ومثالية، وهذا لقدرتها على فقدان الشهية أو تعزيز شعورك بالشبع في وقت قصير. 

لا تنسي: حساب سعراتك الحرارية

فائدة زبدة الفول السوداني لكمال الاجسام 

إذا تحدثنا عن زبدة الفول السوداني كمال اجسام، وأهمية الفول السوداني للرياضيين، فإن العديد من لاعبي كمال الأجسام واللياقة البدنية، لو حرصوا على تناول هذه الزبدة بانتظام في وجباتهم الرئيسية، فإنها تساعد في تقويتهم وإمدادهم بالسعرات الحرارية المطلوبة.

ويجب أن يستهلك الرجال البالغون 3000 سعر حراري يوميا، وبفضل احتواء هذه الزبدة على السعرات بصورة كبيرة والدهون المشبعة فإن ذلك يساهم في تقوية العضلات، كما أنها مصدر مهم وجيد للبروتين وهذا يبني العضلات بصورة سليمة، ودهن الزبدة على الخبز المصنوع من الشوفان والحبوب الكاملة يساهم في الحصول على بنية جسم قوية بفضل الأحماض الأمينية التي توجد في الخبز ويفتقر إليها الفول السوداني فيكملان بعضهما. 

فوائد زبدة الفول السوداني للرجال 

لأن زبدة الفول السوداني تحتوي على قدر عالي من السعرات الحرارية، وهو الطريقة السهلة والمثالية للحصول على السعرات الحرارية المطلوبة للرجال، كما أنه يحتوي على كمية البروتين اليومية التي يحتاج إليها الشخص البالغ يوميا.

وتعمل زبدة الفول السوداني على إمداد الجسم بالطاقة خلال اليوم، وملعقتين كبيرتين منه تعادل 8 جرامات من البروتين وفيتامين ب3 وب6 والمغنسيوم وأوميجا 3 والمغنيسيوم، كما أنه يساهم في تقوية العظام والمساعدة في نمو العضلات بشكل أسرع وتخفيف آلام العضلات. 

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة 

من أبرز فوائد زبدة الفول السوداني للجسم وخاصة للسيدات الحوامل هو أنها تحتوي على المغذيات الثلاث في وجبة واحدة (البروتين – الدهون- الكربوهيدرات) وهذا بدوره يعزز من صحة الجلد، كما أنه يحتوي على فيتامين ب3 وب6 وب5 والحديد والزنك، وجميعها عناصر مفيدة ومهمة تعمل على المحافظة على حيوية ونضارة البشرة.

للسيدات المتقدمات في العمر ويخافون من ظهور علامات تقدم سن البشرة أو الشيخوخة فإن المداومة على تناول زبدة الفول السوداني تساهم في تأخر ظهور هذه العلامات وترك البشرة مرة طوال الوقت. 

فوائد زبدة الفول السوداني للحامل 

تمتلك زبدة الفول السوداني الكثير من الميزات والفوائد للسيدات الحوامل، لأنها واحدة من الوجبات الخفيفة والصحية فترة الحمل ولهذا قد وضع خبراء التغذية بعض الفوائد والخصائص التي تتمتع بها زبدة الفول السوداني ويفيد المرأة في فترة الحمل.

ومن أهم هذه الفوائد:-

  • تعمل زبدة الفول السوداني على تقليل مخاطر إصابة الطفل بحساسية البقوليات أو المكسرات في المستقبل.
  • تعتبر مصدر مهم ومتميز للدهون الصحية المشبعة وغير المشبعة.
  • الزبدة غنية بالبروتينات وهي المهمة واللازمة للحفاظ على صحة الجنين وتقوية عظامه.
  • يقي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية لأنه يحتوي على الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة والمهمة لتكوين جنين سليم ومعافى.
  • المرأة الحامل عادة ما تكون مصابة ببعض الخمول أثناء فترات الحمل الأولى فإنه يساعد في تعزيز مستوى الطاقة وتحفيز النشاط.
  • وكما ذكرنا فإن زبدة الفول السوداني غنية بالكثير من الدهون غير المشبعة لذلك فهي مفيدة للمخ وتقوية الذاكرة. 
  • يساعد الفول السوداني وكذلك الزبدة أيضا المرأة الحامل في تقليل حدوث اكتئاب الحمل وتحسين الحالة المزاجية وتقليل حدة التوتر والقلق الذي يصيب الحامل في الشهور الأولى.
  • تحتوي زبدة الفول السوداني على فيتامين ب3 أو ما يسمى بالنياسين وهو الذي يعزز الذاكرة ووظائف المخ المعرفية، كما أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تواجه الجذور الحرة.
مقالات ذات صلة  فوائد القرنفل تحت اللسان

فوائد زبدة الفول السوداني للجنس 

لأن فوائد زبدة الفول السوداني كثيرة ولا حصر لها فإن من أهم هذه الفوائد التي يبحث عنها الكثير من الناس، هي فوائده للجنس، ولأن زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تعد مهمة في بناء هرمون التستوستيرون فضلا عن زيادة مستوى الدوبامين الذي يحقق المتعة الجنسية لدى السيدات. 

وحمض الأرجنين المتواجد في زبدة الفول السوداني يعمل على تحسين الوظيفة الجنسية عند الرجال وتوسيع الأوعية الدموية  وعلاج مشكلات ضعف الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية وهذا ما يفعله الفول السوداني وزبدة الفول السوداني. 

ووجود مادة النياسين في زبدة الفول السوداني تساهم في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم وهذا يساعد في تدفق الدم بصورة صحيحة وهذا يعالج مشكلات ضعف الانتصاب التي تصيب العديد من الرجال. 

فوائد زبدة الفول السوداني للنساء 

مادمنا نتحدث عن فائدة زبدة الفول السوداني فلابد من الإشارة إلى الفائدة التي تخص النساء وتعود عليهم من استخدامها بصورة منتظمة، ولأنها لا تحتوي على الدهون المشبعة فإنها لا تضر بصحة القلب وتعادل الدهون التي تتواجد في زيت الزيتون فلا تسبب السمنة المفرطة.

زبدة الفول السوداني تحتوي أيضا على العناصر الغذائية المهمة من خلال نسبة البوتاسيوم العالية التي تكون صديقة للقلب، كما أنها تساهم في التحكم في التحكم بمستويات السكر في الدم ومستوى ضغط الدم ونمو العضلات و المناعة وتقوية العظام.

بالنسبة للنساء فهناك فائدة كبيرة تعود من تناول زبدة الفول السوداني تتمثل في الحماية من الإصابة بحصوات المرارة التي تأتي بسبب النظام الغذائي غير الصحي ونقص سوائل الجسم ويمكنك تجنب ذلك من خلال تناول كميات مناسبة من الزبدة.

وتمنع زبدة الفول السوداني الإصابة بالعديد من السرطانات ومنها سرطان القولون وسرطان الثدي، والاستخدام الصحي لها مع حليب الموز أو مع الشوفان يمكن أن يؤدي إلى مكافحة أمراض السرطانات.

الفول السوداني والعضلات 

زبدة الفول السوداني تعد المصدر المهم للحديد والمغنيسيوم والكالسيوم وهذا يساهم في تقوية وتعزيز صحة العضلات، والبروتين الصحي المتواجد في زبدة الفول السوداني يساهم في تقليل تقلصات العضلات والشعور بالإجهاد أو التعب.

وفيتامين K في الزبدة يعمل على ذوبان الدهون وامتصاص العناصر الغذائية ونقل الكالسيوم بطريقة سهلة إلى أنحاء الجسم وتحسين صحة العظام والعضلات، ولكن يجب أن يتم وضعه في النظام الغذائي بطريقة معتدلة. 

ما فوائد زبدة الفول السوداني للاطفال؟

لو كنت تتساءل عن فائدة زبدة الفول السوداني للاطفال، فإنها تحتوي على الكثير من الفوائد التي يوصي بها خبراء التغذية والأطباء والتي يجب على كل أم أن تكون على دراية بها، ومن أهم هذه الفوائد:-

  • تعمل زبدة الفول السوداني على تعزيز النمو البدني لدى الطفل، وهذا لأنها واحدة من أهم مصادر البروتين النباتية وتمد طفلك بالبروتين اللازم لتقوية وتنمية عضلاته. 
  • تعمل على نمو وتعزيز قوة الدماغ، وهذا بفضل أوميجا 3 التي تتواجد بها وهي الأحماض التي تعمل على نمو الدماغ بصورة طبيعية وسليمة 
  • تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد على تعزيز صحتهم العقلية والبدنية ومنها البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور والصوديوم. 
  • مصدر مهم من مصادر مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة الطفل ووقايته من الأمراض ومحاربة الجذور الحرة وحماية جسمه من الأورام وتلف الأنسجة.
  • زبدة الفول السوداني تكافح الأمراض وهذا من خلال المواد الكيميائية التي تحسن الوظائف بالجهاز المناعي للطفل.
مقالات ذات صلة  فاكهة كعب الغزال

اضرار زبدة الفول السوداني على الأطفال 

  • يمكن أن يسبب الإكثار من تناول زبدة الفول السوداني إصابة الطفل بالسمنة ولهذا يجب الانتباه إلى الطفل وتناولها وتقديمها له بكميات متناسبة.
  • قد تحتوي زبدة الفول السوداني غير المصنعة في بعض الأحيان على ما يشبه العفن وقد تكون به بعض المواد الضارة ومنها عفن الأفلاتوكسين وهو من المواد المسرطنة ولهذا يجب مراقبته إذا تغير لونه فلا يجب أن يتناوله طفلك.
  • مخاطر الاختناق من أكثر أضرار وأعراض الإكثار من تناول زبدة الفول السوداني للأطفال، فقد تحتوي على قطع صلبة وتعرض الطفل للاختناق ويجب أن يتم إعطاء الزبدة الخالية من أية مواد صلبة للأطفال الصغار وجلوسهم في وضعية مستقيمة أثناء البلع. 

فوائد زبدة الفول السوداني بالشيكولاتة 

لقيمات زبدة الفول السوداني بالشوكولاتة من أبرز الأكلات التي يحبها الصغار والكبار على حد سواء بسبب مذاقها اللذيذ وشكلها الشهي، ولكنها تحتوي على العديد من الفوائد أيضا خاصة للتسمين، فوضع المكونين معا يعمل على إمداد الجسم بنسبة عالية من السعرات الحرارية والألياف والبروتينات والسكريات المفيدة، ولهذا يستخدمها البعض من أجل الحصول على وزن زائد في وقت قصير.

فوائد الشوفان مع الفول السوداني 

من أهم فوائد الفول السوداني بعد إضافة حبوب الشوفان إليه أنه يساعد في إمداد الجسم بالسعرات الحرارية والدهون التي يحتاج إليها، لأن مزج الشوفان مع الزبدة يعملان على زيادة الوزن بطريقة صحية وطبيعية، ويمكنك أن تضع حبوب الشوفان المطحونة مع زبدة الفول السوداني مع خبز الحبوب المتكاملة مع وضع الشيكولاتة أو جوز الهند لتزيد من السعرات الحرارية. 

فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

فوائد زبدة الفول السوداني لفقر الدم 

  • نقص الحديد في الجسم يعمل على ظهور أعراض فقر الدم، وزبدة الفول السوداني يساهم في معالجة مشكلات فقر الدم لاحتوائه على كميات من عنصر الحديد.
  • تناول زبدة الفول السوداني مع عصير البرتقال يعمل على امتصاص الحديد في الجسم وتخفيف أعراض فقر الدم.
  • تناول زبدة الفول السوداني بصورة يومية منتظمة يعمل على تقليل أعراض فقر الدم ومنها آلام العضلات وتساقط الشعر والدوخة واضطرابات النوم وآلام المفاصل.

فوائد زبدة الفول السوداني بالعسل 

العسل مع زبدة الفول السوداني يعملان على تقليل أمراض الأوعية الدموية وتقليل الكوليسترول في الجسم، والمكونات معا يعملان على زيادة عدد السعرات الحرارية في الجسم ولكن يجب تناولها بحذر حتى لا تزداد أكثر من اللازم وتسبب السمنة المفرطة.

كما أن هذان المكونان معا يعملان على تعزيز الطاقة في الجسم بسبب احتوائها على الكربوهيدرات والتي تعد وقود العضلات والمقوي الرئيسي لها وخاصة للذين يتبعون حمية غذائية أو يقومون بعمل التمارين الرياضية، ويعد هذا أبرز فوائد peanut butter مع إضافة العسل.

اضرار زبدة الفول السوداني 

يجب أن تكون على دراية بتفاصيل فوائد ومضار زبدة الفول السوداني، فمثلما توجد العديد من الفوائد لتناول زبدة الفول السوداني تتواجد بعض الأضرار أيضا.

وأهم اضرار زبدة الفول السوداني:-

  • يمكن أن يسبب الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني بالإصابة ببعض ردود الفعل التحسسية خاصة الأشخاص المصابين بحساسية المكسرات.
  • تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 6 مقارنة بـ أوميجا 3 الدهنية ولذلك تناولها بكثرة قد يتسبب في وجود بعض الالتهابات وانسداد الشرايين والإجهاد التأكسدي.
  • يمكن أن يسبب السمنة المفرطة أو الزيادة غير المرغوبة في الوزن لو تعديت احتياجاتك اليومية من السعرات الحرارية عند تناولها. 
  • كميات السكر المضافة إلى زبدة الفول السوداني قد تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم فيجب الحذر عند تناولها. 

وفي النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا إليكم أبرز فوائد زبدة الفول السوداني للجسم، وأفضل الطرق التي يمكن أن يتم تناولها به والكميات المسموح بها وقدرتها على بناء جسم قوي لأطفالكم وعقولهم، إلى جانب بعض الأضرار التي تترتب على الإفراط في تناول زبدة الفول السوداني. 

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة