Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد تناول العسل على الريق

Avatar

نشر

على

فوائد تناول العسل على الريق

فوائد تناول العسل على الريق ، يمكننا القول أن العسل الأبيض له فوائد عديدة فهو يساعد في علاج الكثير من الأمراض، وقد ذكرت فوائد العسل الكثيرة في الطب النبوي وفي كتب التراث كما دللت عليها الأبحاث والدراسات الحديثة وأكدت جميعها على أهمية عسل النحل وفوائده التي لا حصر لها، ويحرص الكثير من الرجال والنساء على شرب العسل الأبيض صباحاً وإفطار أبنائهم به وذلك لعلمهم بفوائده الجمة، وخلال المقال في البرنسيسة سوف نوضح فوائد تناول العسل على الريق لكي يزداد الحرص على تناوله صباحاً. 

فوائد تناول العسل على الريق 

للعسل فوائد جمة لا حصر لها وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن أفضل وقت لتناول العسل الأبيض هو على الريق صباحاً ذلك لأن المعدة تكون فارغة في ذلك الوقت ويكون الجسم في أشد الاحتياج إلى مصدر طعام غنى بالطاقة والفيتامينات، ويمكن إجمال بعض فوائد تناول العسل على الريق في النقاط التالية:

  • العسل يساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية لدى الأشخاص خاصة الذين يعانون من حساسية الربيع وحبوب اللقاح. 
  • العسل أحد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة وهذا يجعله على رأس الأطعمة المضادة للسرطانات خاصة أنواع السرطانات المرتبطة بالجهاز الهضمي. 
  • يعتبر العسل مضاد للسعال ونزلات البرد فهو يساعد في علاج الكحة وعلاج التهابات الجهاز التنفسي وإزالة البلغم. 
  • ومن فوائد تناول العسل على الريق أنه يعتبر مصدر سريع الهضم للسكريات كما أنه لا يتخمر في المعدة كالسكريات الأخرى مما يقلل من التهابات المعدة والقولون كما أنه يساعد في علاج الإسهال وقرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي بشكل عام. 
  • وقد أثبتت الدراسات أن العسل يعتبر مضاد حيوي طبيعي  فهو مضاد قوي للفطريات والفيروسات والبكتريا التي قد تصيب الإنسان كما أنه يساعد على التعافي من الالتهابات المختلفة ويساعد على التئام الجروح ويمكن استخدامة مع بعض الإضافات لصنع دهان موضعي يوضع على الجروح البسيطة. 
  • ومن الفوائد المشهورة للعسل كونه مضاد للسمنة حيث أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم، ويستخدمه الأشخاص الراغبون في خفض أوزانهم كبديل للسكريات المكررة. 
  • يعتبر العسل مصدر جيد للبروبيوتيك حيث أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية الألبان وفي هذه الحالة فإن  العسل يوفر لهم مصدر بديل للبروبيوتيك والبكتريا المفيدة للجهاز الهضمي فهو يزيد من نمو بكتيريا اللاكتوبسيلس والبيفيدوبكتربا النافعة في القولون وبالتالي يحسن من كفاءة الجهاز الهضمي. 
  • ملعقة من العسل الأبيض على الريق تساهم بشكل فعال في علاج حموضة المعدة وارتجاع المرئ، كما أن تناول العسل على الريق بشكل عام يحسن من عمل الجهاز الهضمي ويعالج مشاكل عسر الهضم. 
  • يساعد العسل بشكل ملحوظ في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وخاصة في فترات الصباح حيث تتكاثر البكتيريا في الفم طوال فترة الليل وتتسبب في تكون هذه الرائحة، ولما هو معروف عن العسل الأبيض بكونه مضاد قوي للبكتيريا والجراثيم فهو يقلل من نموها ليلاً وبالتالي تجنب تلك الرائحة. 
  • ومن فوائد تناول العسل على الريق كونه علاج فعال للتخفيف من آلام البواسير مثل الحكة والألم الشديد الذي يشعر به المريض في منطقة الشرج ولا يقتصر العلاج على تناول العسل فموياً فقط وإنما يمكن أيضا عمل ميكس من العسل الأبيض وزيت الزيتون وشمع النحل وخلط هذه المكونات معاً لتحضير دهان موضعي يوضع على فتحة الشرح وله نتيجة فعالة للحد من أعراض وتفاقم البواسيرعموماً. 
  • يحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل الماغنسيوم والكالسيوم والزنك والصوديوم بالإضافة إلى احتوائة على مضادات الأكسدة وهو يساعد على تقوية العضلات وتحفيز الجهاز المناعي وزيادة نشاط الجسم. 
مقالات ذات صلة  فوائد الشمر للالتهابات

تعرف أيضًا على: أضرار النسكافيه على الكلى

فوائد تناول العسل على الريق

فوائد تناول العسل على الريق

فوائد تناول العسل على الريق للرجال 

يحرص الكثير من الرجال علي شرب ملعقة من العسل على الريق رغبة منهم في زيادة خصوبتها حيث عرف من قديم الأزل عن العسل كونه يزيد من عدد الحيوانات المنوية ويمنحها الطاقة، كما أنه يساهم في العلاج من الأمراض التناسلية لكونه مضاد جيد للفيروسات والجراثيم، كما عرف عن العسل كونه ينشط الحيوانات المنوية بطيئة الحركة وبالتالي يزيد من فرص الحمل. 

فوائد تناول العسل على الريق للنساء

تهتم كثير من النساء بتناول العسل الأبيض صباحاً لأنه يساعدها على تجديد صحة الجلد والبشرة، ويزيد من لمعان البشرة ونضارتها، وهذا ما يجعل أغلب منتجات التجميل التي تستخدمها النساء وذات الفاعلية العالية محتوية على العسل كمكون أساسي لهذه المنتجات، ذلك لأن العسل ناجح جداً في ترطيب البشرة من الداخل وبعمق كبير مما يمنح البشرة نعومة وحيوية فائقة. 

كما أن العسل يمكن استخدامه كماسك للبشرة لإزالة الرؤوس السوداء والأوساخ المتراكمة على البشرة. 

 كما أنه يساعد السيدات على تخفيف آلام الدورة الشهرية والحفاظ على وظائف المبيضين، وقد ثبت أن تناول العسل على الريق يومياً يمنح السيدات حالة مزاجية هادئة ويقلل من شعورهن بالإكتئاب. 

فوائد تناول العسل على الريق

فوائد تناول العسل على الريق

فوائد تناول العسل على الريق للرياضيين 

يحرص الأشخاص الرياضيين على تناول الأطعمة الصحية ومنها العسل ذلك لأنه يمنحهم الطاقة اللازمة لممارسة الرياضة والأعمال اليومية بالإضافة إلى أنه يحفز الكبد لإنتاج الجلوكوز وتنظيم إطلاق الهرمونات اللازمة لحرق الدهون، وتحتوي ملعقة من عسل النحل على ٦٤سعر حراري. 

فوائد تناول العسل على الريق مع الماء

بعض الأفراد قد لا يفضلون تناول ملعقة العسل على الريق بمفردها ولكنهم يفضلون إذابة ملعقة العسل في كوب من الماء الفاتر وشربه صباحاً وهو مفيد جداً لمرض نزلات البرد والحمى حيث أنه تناول كوب من العسل الأبيض المخلوط بالماء صباحاً يساعد في القضاء على المخاط الذي قد يكون متراكم في الرئتين، ويهدئ من إلتهاب الشعب الهوائية كما أنه يحسن الجهاز المناعي عموماً ويحفزه لكي يكون قادر على التخلص من الجراثيم والعدوى.

مقالات ذات صلة  فوائد الكركديه للضغط

كما أن تناول العسل على الريق مع الماء صباحاً يساهم في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والأمعاء والتخلص من غازات القولون التي قد تكون سبباً قوياً للمغص والامساك. 

ومما سبق ذكره نكون قد أوضحنا الكثير من فوائد تناول العسل على الريق والتي قد يغفل عنها بعض الأشخاص، لنرشدهم إلى الفوائد الطبية العديدة للعسل والتي يمكن أن تجنبنا اللجوء إلى العقاقير الكيميائية وتمنحنا زيادة في كفاءة أجهزة الجسم المختلفة، كما أننا نريد أن نؤكد على الأمهات ضرورة الأهتمام بتناول أطفالهم بملعقة من عسل النحل يومياً على الريق لكي تتحسن مناعتهم ويصبحو قادرين على التعافي سريعاً من نزلات البرد وحمايتهم من السرطانات والأمراض. 

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة