Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد الكاركادية للنساء

Avatar

نشر

على

فوائد الكاركادية للنساء

فوائد الكاركادية للنساء ، الكركديه هو نبات عشبي مشهور ومفضل لدى الكبار والصغار، حيث تناول كوب من الكركديه يمنحك العديد من الفوائد التي لا حصر لها سواء للرجال أو النساء، فقد اشتهر هذا المشروب الرائع في العصور القديمة بمدى تأثيره الكبير والايجابي على صحة الإنسان، بالإضافة إلى فوائده للشعر والجمال والعديد من الفوائد الأخرى، ولكن تختلف فوائد الكركديه باختلاف المشروب ساخن أو بارد، ولكن ما هي هذه فوائد الكاركادية للنساء؟ وهل يوجد أضرار للكركديه؟، هذا ما سوف نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة في البرنسيسة

فوائد الكاركادية للنساء

الكركديه من النباتات الرائعة التي من خلالها يمكنك تحضير مشروب رائع ومميز من حيث الطعم وأيضا من حيث الفوائد التي يقدمها لمتناوليه، واثبتت العديد من الدراسات أن الكركديه له تأثير إيجابي على صحة وجمال المرأة، وفيما يلي سوف نوضح لحضراتكم أهم فوائد الكاركادية للنساء

  • يساهم الكركديه بنسبة كبيرة في التقليل من أعراض سن اليأس، حيث تتعرض كل امرأة لهذه الأعراض خلال فترة من العمر نتيجة انخفاض نسبة هرمون الاستروجين في الجسم.
  • إمكانية استخدام الكركديه كوسيلة لمنع الحمل، حيث يؤدي تناول الكركديه إلى تقليل نسبة حدوث حمل ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كلي، فهو وسيلة غير مضمونة بنسبة كبيرة.
  • قد أثبتت بعض الدراسات أن تناول الكركديه لمدة لا تقل عن 60 يوم قد يؤدي إلى خسارة الدهون بنسبة كبيرة وبالتالي يعتمد عليه البعض في التخسيس.
  • من أهم فوائد الكاركادية للنساء هو علاج متلازمة تكيسات المبايض التي يعاني منها الكثير من السيدات، ولكن يتطلب الأمر القيام بالعديد من الدراسات للتأكد من مدى فعاليته في هذا الأمر.
مقالات ذات صلة  فوائد اليانسون بالليمون

اقرأ أيضًا: طريقة زراعة البردقوش في المنزل

فوائد الكاركادية للنساء

فوائد الكاركادية للنساء

فوائد الكاركادية للنساء الحوامل 

يعد مشروب الكركديه من المشروبات الغنية بالفوائد، ومن هذه الفوائد ما هي للمرأة الحامل، ولكن ينصح بتناول الكركديه في الشهور الأخيرة فقط من الحمل، لأنه يساعد بنسبة كبيرة في تحفيز عملية الولادة من خلال تحفيز الطلق لدى الحامل، وبالتالي يسهل عليها عملية الولادة ونزول الطفل بشكل سريع، ولكن ينصح باستشارة الطبيب المختص قبل تناول الكركديه، ويجب العلم أن تناول الكركديه في الشهور الأولى بشكل خطر كبير على الحمل، لأن الكركديه له دور فعال جدا في تدفق الدم إلى الرحم وبالتالي قد ينتج عن ذلك حدوث إجهاض ونزول الجنين.

فوائد الكركديه لعلاج ضغط الدم 

من أهم فوائد الكاركادية للنساء والرجال هو دوره الفعال والمميز في علاج ضغط الدم، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن الكركديه قادر على خفض ضغط الدم الانبساطي والانقباضي بسهولة جدا، نظرا لاحتوائه على مركبات شبيهه بمضادات الأكسدة التي تعمل على تثبيط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم المرتفع في الجسم في حالة تناول الكركديه بارد، وارتفاع ضغط الدم المنخفض في الجسم في حالة تناول الكركديه ساخن.

فوائد الكركديه لحل مشاكل الشعر 

كما ذكرنا سابقا فإن الكركديه له دور فعال جدا في علاج بعض المشاكل الصحية، كما أنه يتميز بقدرته في علاج بعض مشكلات الشعر التي تعاني منها الكثير من السيدات، وفيما يلي توضيح لأهم فوائد الكركديه للشعر:

  • يساهم الكركديه بنسبة كبيرة في تقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس، وبالتالي يكون له قدرة كبيرة في زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته.
  • التخلص من جفاف الشعر الذي يعاني منه الكثير نتيجة العوامل الجوية المختلفة، والحفاظ على فروة الرأس رطبة.
  • التخلص من قشرة الشعر المزعجة التي يعاني منها النساء والرجال.
  • يعتمد الكثير من خبراء الشعر على استخدام الكركديه في خطة العناية بالشعر عقب وضع الحناء من أجل التخلص من القشرة التي تتكون في فروة الرأس نتيجة تطبيق الحناء.
  • يعد الكركديه من الوسائل الفعالة المستخدمة لعلاج الشعر الخفيف لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية المسؤولة عن تغذية الشعر وزيادة كثافته.
  • علاج تلف الشعر التي يعاني منها الكثير وخاصة في أطراف الشعر.
  • التقليل من أعراض شيب الشعر.
  • يحافظ على لمعان وصحة الشعر.
مقالات ذات صلة  فوائد النعناع المغلي للقولون

طريقة استخدام الكركديه لحل مشكلة قشرة الشعر 

يمكنك الآن حل مشكلة قشرة الشعر نهائيا باستخدام الكركديه عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قومي بوضع ملعقة كبيرة من أوراق الكركديه المطحون مع ثلاث ملاعق من الحلبة المطحونة، مع ربع كوب من الحليب، ثم قومي بخلط المزيج جيدا حتى يمتزج تماما.
  • بعد ذلك يتم وضع الخليط إلى الشعر مع تدليك فروة الرأس جيدا ويترك على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة تقريبا.
  • عقب انتهاء المدة المحددة، يمكنك غسل الشعر بالشامبو.

فوائد الكركديه للرحم 

من أبرز فوائد الكاركادية للنساء هو تأثيره الإيجابي على رحم المرأة، حيث أثبتت بعض الدراسات أن تناول الكركديه له تأثير قوي وفعال جدا في تقليل حجم الورم الليفي في الرحم، بالإضافة إلى تخفيف الأعراض الناتجة عنه، ولكن يجب التأكد من فاعلية هذا التأثير من خلال إجراء المزيد من التجارب حول هذا الأمر.

فوائد الكاركادية للنساء المرضعات 

الكركديه له دور فعال أيضا في حالات الرضاعة، فهو يقع ضمن قائمة الأعشاب التي تساعد على تحفيز الحليب وزيادة كمية الحليب لدى المرأة المرضعة، مع العلم أنه لا توجد دراسات تثبت هذه الفائدة وان الكركديه يتم إفرازه في حليب المرضع، إلا أنه معروف منذ القدم بهذه الفائدة المميزة، لذلك يجب إجراء العديد من الدراسات التي تؤكد هذه الميزة، وإلى حين إثبات هذا الأمر ينصح للمرضع بعدم تناول الكركديه بدون استشارة الطبيب أو تناوله في الحد الطبيعي وعدم الإفراط منه.

خطوات تحضير الكركديه للمرضع والحامل

كما ذكرنا سابقا، من الضروري استشارة الطبيب المختص قبل تناول الكركديه والافراط منه لتجنب حدوث مضاعفات أو حدوث أضرار لا قدر الله، وفيما يلي خطوات تحضير مشروب الكركديه:

  1. أولا قومي بإحضار كمية من أوراق الكركديه المجففة، وأغصان من بلسم الليمون بالإضافة إلى عدد قليل من أغصان الريحان.
  2. يتم نقع كافة المكونات السابقة في الماء لمدة ليلة كاملة.
  3. في الصباح يتم تصفية الكركديه جيدا ووضعه في الثلاجة حتى يتم تبريده.
  4. وفي حالة الرغبة في تناول الكركديه ساخن، يمكنك وضع كافة المكونات في الماء على النار حتى الغليان ثم يقدم ساخن.
فوائد الكاركادية للنساء

فوائد الكاركادية للنساء

ما هي أضرار الكركديه على الحوامل؟ 

بالرغم من المميزات المتعددة التي يقدمها الكركديه للحوامل ولصحة الإنسان بصفة عامة، إلا أنه يوجد بعض الأضرار التي قد تنتج عنه نتيجة الإفراط في تناول الكركديه، لذلك ينصح استشارة الطبيب المختص قبل تناوله، تتمثل هذه الأضرار في:

  • انخفاض ضغط الدم لدى الحامل، الأمر الذي يؤدي إلى احتمالية الإصابة بالإغماء والشعور بالصداع المزمن.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم خاصة في حالة تناوله مع بعض الأدوية المستخدمة، لذلك ينصح بتجنب تناول الكركديه خاصة في الشهر الأولى من الحمل.
  • الإصابة بالحساسية نتيجة الكركديه، لذلك لا يجب على مرضى الحساسية تناول الكركديه.
  • حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الشعور بانتفاخات داخل البطن.
مقالات ذات صلة  فوائد زبدة الفول السوداني للجسم

أضرار الكركديه للمرضعات

الكركديه من النباتات الغنية بالفيتامينات والمعادن والأملاح المفيدة للجسم، ولكن قد ينتج عن الكركديه بعض الأضرار في فترة الرضاعة أثناء الإفراط في تناوله، ومن أهم هذه الأضرار ما يلي:

  • الشعور بآلام في المعدة نتيجة اضطرابات المعدة الناتجة عن الكركديه.
  • حدوث رعشة في الجسم غير متوقعة.
  • الشعور بآلام في الرأس نتيجة انخفاض نسبة السكر في الدم نتيجة الإفراط من تناول الكركديه.
  • ألم أثناء التبول.

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة