Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد القهوة الخضراء للجسم

Avatar

نشر

على

فوائد القهوة الخضراء للجسم

فوائد القهوة الخضراء للجسم ، القهوة الخضراء هي عبارة عن حبوب غير محمصة أو نيئة من البن، ولأنها تكون غير محمصة أو لا يضاف إليها أية مكونات أخرى فعادة ما تقدم هذه القهوة الكثير من الفوائد الصحية للجسم خاصة فيما يتعلق بالتخسيس وفقدان الوزن، كما أنها تعمل على تنظيم كمية السكر في الجسم وغير ذلك من الفوائد الأخرى، فما فوائد القهوة الخضراء للجسم، وفي البرنسيسة سوف نتعرف على هذا الموضوع بالتفصيل.

ماهي القهوة الخضراء؟ 

قبل الحديث عن فوائد القهوة الخضراء للجسم، يجدر بنا التحدث عن هذه القهوة ومما تتكون فالبعض ربما يتعرف لأول مرة على نوع قهوة غير القهوة المحمصة البنية التي نعتاد تناولها على مدار اليوم، والقهوة الخضراء هي حبوب البن العادية التي لم يتم تحميصها لذلك فهي تحتفظ باللون الأخضر وخصائها الصحية بدون التأثر بالمؤثرات الخارجية كالتحميص أو إضافة بعض الأطعمة.

وتستخدم القهوة الخضراء عادة كمشروب صحي أو أحد مشروبات التنحيف لأنه يحتوي على كميات كبيرة من “أحماض الكلورجيني” وهي مركبات لها تأثيرات قوية أو مضادات الأكسدة، وتحتوي القهوة الخضراء مثل القهوة المحمصة على الكافيين ولكن بنسبة 17% وتختلف الطريقة وفقا لطريقة تحضير القهوة، وفيما يتعلق بمذاق القهوة الخضراء لمن يريد أن يجربها فإنها لا تشبه بأي حال من الأحوال القهوة المحمصة لكنها يكون لها نكهة معتدلة أكثر وتشبه طعم الشاي الأخضر أكثر من القهوة.

مقالات ذات صلة  فوائد تناول الماء والليمون للتخسيس

الفرق بين القهوة الخضراء والمحمصة 

القهوة الخضراء شكل غير محمص للقهوة العادية، ولهذا فهي تحتوي على نسبة أعلى من حمض الكلورجينيك مقارنة بالمحمصة وذلك لأن التحميص يقلل من هذه النسبة، وبدوره هذا الحمض بالكثير من الخصائص والفوائد التي تعد من أهمها تعزيز صحة القلب والشرايين وتسريع عملية حرق الدهون وتحسين نسبة السكر في الدم، كما أن القهوة الخضراء تحتوي على نسبة أقل من الكافيين إذا ما قارناها بالقهوة العادية.

اقرأ أيضًا: فوائد القرفة للجسم

فوائد القهوة الخضراء للجسم

فوائد القهوة الخضراء للجسم

فوائد القهوة الخضراء للجسم 

هناك مجموعة من الفوائد للقهوة الخضراء ومن بينها الآتي:

فوائد القهوة الخضراء للتخسيس 

تعمل القهوة الخضراء على ضبط مستويات السكر في الدم مما يساعد في تقليل امتصاص الكربوهيدرات، كما أن للقهوة الخضراء القدرة على تقليل مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم، وتحفز عملية التمثيل الغذائي عن طريقة زيادة معدلات الأيض وتقليل إفراز السكر في الكبد وهذا بدوره يساهم في الإسراع بعملية حرق الدهون.

فوائد القهوة الخضراء لمرضى السكري 

من أهم فوائد القهوة الخضراء للجسم أنها تساعد مرضى السكري من النوع الثاني من السيطرة على ارتفاعه فجأة، كما أن أحماض الكلوروجينيك المتواجدة في القهوة الخضراء تقلل من امتصاص السكر في الدم وتحافظ عليه في معدلاته الطبيعية، وللقهوة الخضراء دورها في تنظيم عمل الأنسولين في الجسم.

القهوة الخضراء وفوائدها لمرضى ضغط الدم 

تساعد القهوة في تنظيم معدلات ضغط الدم وتمنع ارتفاعه، وهذا لأن القهوة الخضراء تحتوي كما ذكرنا على حمض الكلورجينيك ومضادات الأكسدة، وهاتان المادتان تساهم في الحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية وخفض الضغط بشكل فعال، وتعد هذه أبرز فوائد القهوة الخضراء للجسم.

الوقاية من الأمراض الخطيرة 

إذا كنا نتحدث عن فوائد القهوة الخضراء للجسم، فضمن أكثر الفوائد التي ينصح الأطباء بتناول هذا النوع من القهوة لأجلها، هي قدرة القهوة الخضراء على الحفاظ على جهاز المناعة بفضل مضادات الأكسدة المتواجدة بها، ولذلك فهي تحارب الجذور الحرة في الجسم وتحمي الخلايا من التلف أو التعرض للسرطانات والأمراض الخطيرة، ولهذا ينصح بتناولها بصورة دورية للحفاظ على صحة الجهاز المناعي.

مقالات ذات صلة  فوائد القرنفل تحت اللسان

تقليل خطر الإصابة بالزهايمر 

مضادات الأكسدة المتواجدة بوفرة في القهوة الخضراء تساعد في الحفاظ على صحة خلايا الشخص وتقوية ذاكرته وزيادة القدرة على التركيز لوقت أطول خاصة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالزهايمر عند الكبر، والقهوة الخضراء أيضا فعالة في الحفاظ على صحة الدماغ بصورة عامة.

فوائد القهوة الخضراء للنساء 

أهم ما يشغل المرأة طوال الوقت هو العناية ببشرتها ومن أهم فوائد القهوة الخضراء للجسم، أنها تحتوي على الأحماض الأمينية والدهنية التي تساهم في تغذية البشرة وترطيبها طوال الوقت، القهوة الخضراء أيضا تساهم في منح النضارة والحيوية للبشرة وتقضي على الخلايا الميتة والجراثيم التي تتراكم على سطح الجلد، وتساهم في تفتيح البشرة وتوحيد لونها وملمسها.

القهوة الخضراء تساهم في تحسين المزاج 

القهوة الخضراء تحتوي على نسبة متوسطة من الكافيين حيث يحتوي مستخلص القهوة الخضراء على 20 مجم من الكافيين لكل حصة، وهذا بدوره يؤثر إيجابيا على الحالة المزاجية للشخص، وتساعد القهوة الخضراء على زيادة اليقظة والنشاط والقدرة على القيام بجميع المهام اليومية.

فوائد تناول القهوة الخضراء على الريق 

من أفضل طرق تناول القهوة الخضراء على مدار اليوم هو تناولها على الريق، حيث تساهم في تقليل الوزن بصورة أسرع والأفضل أن يتم تناول كوب القهوة الخضراء وبعد نصف ساعة تناول وجبة الإفطار.

  • تناول القهوة الخضراء على الريق وفي المساء يعمل على تنشيط الجسم وتزيد من معدلات الحرق للدهون بحوالي 5 مرات وتمنح الشخص الشعور بالشبع على مدار اليوم.
  • أيضا يعتبر شرب القهوة الخضراء على الريق أفضل توقيت يمكن شرب القهوة به لاحتوائها على الكافيين وحمض الكلوروجينيك والمساعدة في سد الشهية وتقليل نسبة السكر في الجسم والدم.

الجرعات المسموح بها من القهوة الخضراء يوميا 

على حسب العمر والحالة الصحية للشخص تختلف الجرعات المناسبة على مدار اليوم لتناول القهوة الخضراء، ولا توجد حتى الآن الجرعات المحددة للأطفال والمراهقين ولهذا لابد من استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تقديمها للصغار أو المراهقين.

مقالات ذات صلة  فوائد العنب الاخضر

ولكن إذا تحدثنا عن القهوة المسموح بها للبالغين فيفضل أن يتم تناول مستخلص القهوة الخضراء بجرعة حوالي 480 مجم على مدار اليوم ولمدة 12 أسبوعا فقط.

فوائد القهوة الخضراء للجسم

فوائد القهوة الخضراء للجسم

طريقة عمل القهوة الخضراء 

المكونات 

  • 20 جرام من حبوب البن الأخضر.
  • 300 مل من الماء الساخن.
  • سكر أو عسل أو رشة من القرفة حسب الرغبة.

طريقة التحضير 

  1. نطحن القهوة الخضراء في مطحنة مخصصة لها ونحافظ على كثافتها حسب الرغبة ونستخدم المطحنة القوية والثقيلة لأنها تكون صعبة في الطحن أكثر من المحمصة.
  2. نضع المسحوق في كوب ونصب الماء المغلي ببطء
  3. نترك الخليط لمدة 10 دقائق ونقوم بتصفية الخليط لنحصل على مشروب دافئ ولذيذ المذاق، ثم نضيف السكر أو العسل حسب الرغبة.

كيفية تحضير القهوة الخضراء لإنقاص الوزن 

المكونات 

  • ماء
  • حبوب القهوة الخضراء الكاملة

طريقة التحضير 

  1. نغسل الحبوب الخضراء بالماء جيدا لإزالة أي أتربة أو غبار.
  2. ننقع الحبوب في كمية الماء التي نريد شربها
  3. نتركها تغلي في الماء لمدة 10 إلى ربع ساعة
  4. نصب الماء في الكوب ونصفيه بالمصفاة لنفصل الماء عن الحبوب ونشربها بدون وضع السكر.

طريقة تحضير مسحوق حبوب البن الأخضر لإنقاص الوزن 

المكونات 

  • حبوب القهوة الخضراء
  • ماء
  • مطحنة لطحن البن

طريقة التحضير 

  1. نغسل حبوب البن جيدا في الماء الجاري ونتركها حتى تجف لبعض الوقت.
  2. نطحن الحبوب جيدا لنحصل على مسحوق ناعم
  3. نضف المسحوق إلى الماء ونتركه يغلي مدة 10 دقائق، ثم نطفئ النار ونترك الخليط لمدة ربع ساعة.
  4. نصب الماء المغلي بمسحوق القهوة الخضراء في الكوب ونصفيه من خلال المصفاة أو الغربال.
Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

Copyright © 2022 Elprincesa.