Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد القرنفل مع الشاي

Avatar

نشر

على

فوائد القرنفل مع الشاي

فوائد القرنفل مع الشاي ، يعد القرنفل من أشهر الأعشاب المستخدمة في المطبخ وخاصة في المشروبات الساخنة مثل الشاي وغيرها، نظرا للقيمة الغذائية التي يمنحها القرنفل للجسم والتي تقي الجسم من أمراض عديدة مثل حماية الجسم من الأمراض السرطانية والحفاظ على المعدة من الالتهابات والتقرحات بالإضافة إلى كونه مسكن رائع للالام وغيرها من الفوائد الأخرى، ولا يقتصر القرنفل على فوائده للجسم، بل يعد حل مثالي وفعال جدا بنمو وزيادة كثافة الشعر وغيرها من الفوائد الأخرى، لذلك سوف نوضح لحضراتكم في البرنسيسة وخلال هذه المقالة فوائد القرنفل مع الشاي لصحة الجسم بشكل عام. 

فوائد القرنفل مع الشاي

يحتوي القرنفل على العناصر الغذائية الهامة والضرورية لبناء الجسم والحفاظ على الصحة العامة له، مثل احتوائه على فيتامين ك والمنجنيز والألياف الضرورية للجسم والفيتامينات والمعادن إلى جانب المواد المضادة للأكسدة التي تقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، كما يعد القرنفل من العناصر الغنية بمركب الأوجينول الذي يساعد في تحسين الصحة العامة للجسم، وتتمثل فوائد القرنفل مع الشاي في الآتي:

تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام 

تتعرض العظام في الكثير من الحالات إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام الذي ينتج عنه حدوث كسور في عظام الجسم بسهولة، وقد أثبتت الدراسات أن السبب الرئيسي لهشاشة العظام يعود إلى كتلة العظام المنخفضة، ويساعد القرنفل على هذه الكتلة بفضل احتوائه على المعادن الهامة للجسم مثل المنجنيز الذي يقوم بدوره القوي في تكوين الجسم بالشكل الصحيح. 

مقالات ذات صلة  فوائد تناول الماء والليمون للتخسيس

الحد من الأعراض الناتجة عن الجيوب الأنفية 

أثبتت العديد من الدراسات أن إضافة القرنفل إلى الشاي يمنحك العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وبالتالي يساعد الشاي بالقرنفل في تقليل التهابات الجيوب الأنفية والتقليل من الأعراض الناتجة عنها، لذلك ينصح الطبيب في هذه الحالة بضرورة تناول كوب شاي مع وضع حبات القرنفل به لتخفيف الألم. 

نُرشح لكم: فوائد القرنفل على الريق

فوائد القرنفل مع الشاي

فوائد القرنفل مع الشاي

الحفاظ على الجسم من الأمراض السرطانية 

أجريت بعض الدراسات على مدى فاعلية القرنفل على الخلايا السرطانية واتضح أن القرنفل يحتوي على العديد من الخصائص التي تعمل على وقف نمو الأورام والعمل على قتل الخلايا السرطانية، وبالتالي أنه يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية بنسبة كبيرة جدا، كما أثبتت الدراسات أن نسبة تأثير زيت القرنفل على الخلايا السرطانية يصل حتى 80٪، مع الحرص على عدم تناول زيت القرنفل بكميات كبيرة لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بتلف الكبد. 

علاج الحمى 

من أهم فوائد القرنفل مع الشاي هو قدرته على علاج الحمى والتخلص من الالتهابات في الجسم، وذلك بفضل احتوائه على الخصائص المضادة للالتهابات التي تساعد بنسبة كبيرة في تقليل درجات الحرارة العالية في الجسم وزيادة قوة الجهاز المناعي لمقاومة الأمراض مثل الأمراض المعدية. 

قتل البكتيريا في الجسم 

يحتوي القرنفل على العناصر الغذائية المضادة للميكروبات والتي تقوم بدورها في وقف نمو الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا وغيرها، ويعد زيت القرنفل له قدرة كبيرة على قتل العديد من أنواع البكتيريا المختلفة مثل بكتيريا الإشريكية القولونية وغيرها من الأنواع الأخرى، إلى جانب ذلك يقوم القرنفل بتغير رائحة الفم بنسبة كبيرة. 

تقليل فرص الإصابة بالأمراض الكبدية 

يعد القرنفل من الأعشاب الرائعة التي تحافظ على صحة الكبد، حيث يحتوي القرنفل على بعض المركبات التي تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي وبالتالي حماية الكبد من الإصابة بالأمراض المختلفة، ولكن يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من القرنفل يوميا حتى لا يحدث تأثير عكسي على الكبد. 

مقالات ذات صلة  8 فوائد مدهشة لبذور الشيا ولكن احذر عند استخدامها

الحفاظ على معدل السكر في الدم 

القرنفل من العناصر الغذائية التي تحتوي على مركبات رائعة تساعد بنسبة كبيرة في الحفاظ على مستوى السكر في الدم، حيث يقوم القرنفل بدوره في تحسين الأنسولين المتواجد في الجسم وبالتالي يساعد ذلك في تنظيم عمليات نقل السكر إلى خلايا الجسم المختلفة، ولكن مع الحرص على تناول القرنفل ضمن نظام غذائي متعادل من أجل الحصول على نتائج فعالة. 

تحسين عملية الهضم

تناول كوب من الشاي بالقرنفل يؤدي إلى زيادة إنتاج اللعاب وعصارة المعدة وهما المسؤولين بنسبة كبيرة على تحسين عملية الهضم في الجسم، الأمر الذي يمنحك الشعور بالراحة عقب تناول الطعام وعدم الإصابة بالإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي المختلفة. 

فوائد القرنفل مع الشاي

فوائد القرنفل مع الشاي

فوائد القرنفل مع الشاي للتخسيس 

القرنفل من الأعشاب الرائعة في خسارة الوزن، فقد أثبتت دراسات عديدة حول تأثير القرنفل على وزن الجسم أن القرنفل يعمل بمثابة تمثيل غذائي متكامل وبالتالي يساهم بنسبة كبيرة في خسارة الوزن بدون التعرض لمشاكل صحية مختلفة، وفيما يلي توضيح لفوائد تناول الشاي مع القرنفل للتخسيس:

  • يعمل القرنفل في الشاي على زيادة نسبة حرق الدهون في الجسم، والذي يعد من أهم العوامل التي تساعد على نقص الوزن بدون أي مشاكل. 
  • من أهم فوائد القرنفل مع الشاي للتخسيس أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن مثل الزنك والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم وغيرها، وتعد المعادن من أهم العناصر الضرورية للجسم لبناء جسم سليم، وبالتالي يمكنك اتباع نظام غذائي بسهولة بدون القلق على تكوين الجسم. 
  • القرنفل من العناصر الغنية بمضادات الكوليسترامين ومضادات الدهون، حيث تعمل هذه المضادات على تنظيم مستوى الكوليسترول والدهون في الدم بحيث لا تزداد كمية نسبة الدهون في الجسم. 
  • كما ذكرنا سابقا، فإن القرنفل له دور كبير جدا في تنظيم مستوى السكر في الدم، لذلك فهو من العناصر الهامة التي يجب تناولها لخسارة الوزن وخاصة مرضى السكر مع اتباع نظام غذائي مناسب. 
  • يحتوي القرنفل على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد على إنتاج مادة الهيدروجين وتخفيض نسبة بيروكسيد الدهون في الجسم، وبالتالي يكون له القدرة على تخليص الجسم من السموم المتواجدة في الجسم وحماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض. 
  • يقوم القرنفل بدور كبير جدا في تحسين عملية الهضم بفضل قدرته على زيادة إفرازات المعدة وبالتالي يساعد في نقص الوزن بسهولة. 
  • احتواء القرنفل على القيم الغذائية التي بحاجة إليها الجسم والتي تساعد في تكوين الجسم خلال اتباع حمية غذائية معينة مثل احتوائه على الكربوهيدرات والدهون والألياف والبروتينات والسعرات الحرارية الهامة للجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة وعدم الرغبة في تناول الطعام. 
  • من أهم فوائد القرنفل مع الشاي أنه يحتوي القرنفل على كافة الفيتامينات المفيدة للجسم مثل فيتامين ج وفيتامين ب١٢ وفيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين ب، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وفيتامين ك، والريبوفلافين، وتساهم هذه الفيتامينات في بناء الجسم بالشكل السليم.
  • يمكنك من خلال تناول زيت القرنفل خسارة الوزن في وقت قصير جدا. 
مقالات ذات صلة  فوائد الزبيب الاسود

كيف استعمل القرنفل مع الشاي؟ 

عقب التعرف على فوائد القرنفل مع الشاي، يتساءل البعض عن طريقة استخدام القرنفل مع الشاي. 

المقادير

  • ثلاثة أكواب كبيرة من الماء المغلي. 
  • 2 باكيت شاي أو 2 ملعقة كبيرة شاي. 
  • خمس عيدان من القرنفل. 
  • سكر أو عسل أبيض للتحلية حسب الرغبة. 

طريقة التحضير

  1. في البراد قم بوضع الماء على النار حتى الغليان. 
  2. بعد ذلك يتم إضافة الشاي والقرنفل ثم يتم تغطية البراد لمدة لا تقل عن 5 دقائق. 
  3. عقب انتهاء الوقت يتم تصفية الخليط، ثم التحلية بالسكر أو العسل الأبيض. 
  4. يقدم ليتم تناوله ساخن. 
Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة