Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد القرفة للجسم

Avatar

نشر

على

فوائد القرفة للجسم

فوائد القرفة للجسم ، تتعدد استخدامات مشروب القرفة أو وضعها كمسحوق على الكثير من الأطعمة، فبين فوائد القرفة للبطن وللتنحيف وفوائد القرفة للأعصاب، نجد أن هذا المسحوق بني اللون يشبه السحر في كثير من الأحيان فيمكنه أن يكون الدواء الشافي للكثير من المشكلات ولكن في نفس الوقت الإفراط في تناولها يسبب الكثير من المشكلات سنتعرف عليها أيضا من خلال هذا الموضوع في البرنسيسة فما هي فوائد القرفة للجسم ؟

فوائد القرفة للجسم 

  • تكثر وتتنوع فوائد القرفة للجسم للرجال والنساء سواء تم تحضيرها وشربها وحدها أو مع أي مكون آخر كالزنجبيل أو العسل، والقرفة من أكثر أنواع التوابل التي تحتوي على مضادات الأكسدة ومركبات البوليفينول وهي المركبات التي تساعد في الحفاظ على الصحة والحماية من الأمراض وهذا بدوره يعزز من قدرة الجسم على مقاومة الأمراض مثل أمراض السكري والقلب والسرطان.
  • القرفة تحارب البكتيريا والفطريات وتمنع نموها، كما أنها تساعد في تقليل مشكلة رائحة الفم الكريهة وتمنع تسوس الأسنان.
  • وعن فوائد القرفة للنساء فيمكننا القول بأن القرفة تخفف وبطريقة فعالة من تقلصات وآلام الدورة الشهرية وتقليل غزارة نزيفها والتقليل من الشعور بالغثيان.
  • تقلل القرفة من مستويات السكر في الدم فقد أظهرت بعض الدراسات أن القرفة تقوم بعمل يشابه دور الأنسولين وهو الهرمون المسئول عن نقل السكر من الدم للأنسجة.
  • ومن فوائد القرفة قبل النوم التي ذكرها الكثير من العلماء أنها تقي الجسم من نزلات البرد وهذا بفضل مضادات الأكسدة المتوفرة في القرفة، التي تخفف من الأعراض وتقوي جهاز المناعة.
  • ضمن أهم فوائد القرفة للجسم أيضا أنها تقلل من مستوى السكر الصيامي في الدم بنسبة تصل إلى نحو 29% للمرضى من النوع الثاني.
  • عند شرب القرفة يوميا تعمل على فقدان نسبة كبيرة من الوزن، وكذلك حماية الخلايا العصبية وتحسين وظائف الدماغ ومواجهة مرض الزهايمر.
مقالات ذات صلة  فوائد شرب إكليل الجبل للنساء

فوائد شرب القرفة قبل النوم 

يأتي مشروب القرفة ليكون ضمن أفضل المشروبات التي تساهم في خسارة الوزن الزائد، وهذا لأن القرفة تعمل على تعزيز عملية الأيض وزيادة معدلات الحرق وتحسين عملية الهضم.

أيضا وكما ذكرنا قبل قليل فالقرفة غنية بمضادات الأكسدة ولذلك تساعد في تخليص الجسم من السموم والحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم، ولو أضفنا القليل من العسل الأبيض مع هذا المشروب يساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي.

فوائد القرفة للبطن والجهاز الهضمي 

لأن فوائد القرفة للجسم مختلفة ومتعددة فهي لا تقتصر فقط على التخسيس أو تقليل نسبة السكر في الدم ولكن القرفة أيضا تساعد في مواجهة اضطرابات المعدة المزعجة، والكثير من السيدات عادةً ما يصابون باضطرابات المعدة قبل النوم، ولهذا تساعد القرفة قبل النوم على تقليل التقلصات.

وفي حالة الشعور بآلام البطن فإن تناول هذا المشروب في هذا التوقيت يقلل الآلام خلال فترة النوم، كما أنها تعالج اضطرابات النوم والاستيقاظ المتكرر، ولكن يفضل ألا نضيف المحليات الصناعية ونكتفي بملعقة صغيرة من عسل النحل فقط.

فوائد القرفة للوجه 

  1. إلى جانب فوائد القرفة للجسم فإنها تحمل العديد من الفوائد للوجه والبشرة أيضا، ومن أهم فوائدها أنها تقلل من مشاكل مرونة الجلد وتؤخر علامات تقدم السن والتجاعيد.
  2. القرفة تعمل على تسريع التئام جروح البشرة وهذا لأنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتريا وتمنع ظهور البقع الداكنة على الجلد.
  3. ترفع القرفة من نسبة الكولاجين وهو البروتين الضروري للحفاظ على صحة الجلد وتقليل علامات تقدم العمر والشيخوخة.
  4. تساهم القرفة في تحسين ترطيب الجلد ولكن يفضل أن تستخدم مع جل الصبار والكركم.
  5. ولكن يجب التنويه بأن القرفة غير مفيدة للبشرة التي تعاني من الحساسية والحكة فعند استخدامها في هذه الحالة قد تزيد من الحساسية.
مقالات ذات صلة  فوائد اليانسون بالليمون

هل القرفة تحارب الالتهابات؟ 

كل من يهتم بالتعرف على فوائد القرفة للجسم، عادة ما يشغلهم سؤال هل القرفة فعالة لمواجهة الالتهابات ؟، وبالفعل شرب القرفة قبل النوم يعتبر مضادا حيويا قويا للالتهابات وبالتالي يتم تخفيف الشعور بالألم خاصة آلام العضلات، ولكي تشعر بالمزيد من استرخاء العضلات يفضل إضافة اللبن إليها.

كما أن مزيج القرفة مع العسل والزنجبيل والعسل يعمل على تعزيز الاسترخاء وتقليل التوتر والقلق خاصة عند تناول هذا المشروب قبل النوم مباشرة وبصورة يومية.

فوائد القرفة للحامل 

قد يتساءل بعض النساء عن فوائد القرفة للجسم وتحديدا فوائد القرفة للحامل، ومن المعروف أن القرفة صحية ومفيدة بصفة عامة لحماية الجسم من الأمراض، وتساعد القرفة المرأة الحامل في التحكم في مستويات السكر في الدم ولهذا فهو مفيد في تجنب الإصابة بسكر الحمل.

ولكن في بعض الأحيان قد يكون الإكثار من تناول القرفة للحوامل قد يسبب الولادة المبكرة وهذا بسبب احتواء القرفة على “الكومارين” وقد تسبب الإجهاض في بعد الحالات ولهذا يجب استشارة الطبيب أولا وتناولها باعتدال دون إفراط لصحة الأم والجنين.

فوائد تناول القرفة قبل النوم لتقلصات الرحم 

من بين الكثير من فوائد القرفة للجسم التي أجمع الأطباء عليها، هي قدرة القرفة على تخفيف تقلصات الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية، فالنساء في هذه الفترة تواجه آلاما شديد قد تؤرق نومها لفترة طويلة بسبب تقلصات الرحم المؤلمة، ويمكن التغلب على هذا الأمر من خلال تناول القرفة قبل النوم لأنها تقلل من تأثير مادة البروستاجلاندين المتواجدة في بطانة الرحم ما يساعد في استرخاء عضلات الحوض.

تعرف أيضًا على: فوائد الشعير المغلي

فوائد القرفة للجسم

فوائد القرفة للجسم

هل يمكن شرب القرفة كل يوم؟ 

الكثير من الأطباء والمتخصصين يضعون جرعات محددة تكون هي المسموح والمصرح بها في حالة تناول القرفة بشكل شبه يومي، فيجب ألا تتعدى الجرعة المسموحة يوميا حوالي 5 جرام فقط، والمدة المسموح تناول القرفة بها بصورة يومية لا يجب أن تتعدى الأسبوعين فقط، ويتم تناولها إما مع الحليب أو تشرب مغلية مع الماء أو إضافتها على المأكولات.

مقالات ذات صلة  فوائد ورق الغار

أضرار القرفة للجسم 

انخفاض نسبة السكر في الدم

بالرغم من فوائد القرفة للجسم إلا أنها تحتوي على بعض الأضرار التي رصدها الكثير من الأطباء والمتخصصين ومن أهمها أن الإفراط في تناول القرفة قد يؤدي إلى خفض سكر الدم وهذه الحالة تسمى نقص السكر في الدم وتؤدي إلى الإجهاد والدوخة.

حدوث بعض المشكلات في التنفس

حيث أن تناول كميات كبيرة من القرفة يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات في التنفس والسعال وصعوبة عملية الشهيق والزفير، كما أن القرفة قد تؤدي إلى تهيج الحلق.

تقرح الفم

من بين الكثير من الأضرار التي تنجم عن تناول القرفة بكميات كبيرة، هو وجود قرحة في الفم حيث تسبب توابل القرفة الحساسية عند تناول كمية كبيرة منها، ومنها مشاكل أخرى في الفم مثل الشعور بالحكة والحرقان وتورم اللسان أو تورم اللثة.

زيادة فرص الإصابة بالسرطان

العديد من الدراسات والتجارب التي أجريت على الفئران وبعد تناول كميات من مادة الكومارين المتواجدة في القرفة، أدى هذا الأمر إلى زيادة فرص إصابتهم بالسرطان وخاصة سرطان الرئة والكبد، وفي بعض الحالات قد يؤدي الأمر إلى تلف الحمض النووي فلذلك يجب تناولها بحذر.

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة