Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد الصمغ العربي

Mohamed Desoky

نشر

على

فوائد الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي من المواد الطبيعية التي استخدمها الناس على مر العصور، لما له من فوائد عديدة للصمغ العربي، بجانب السكر والبروتين، كما أنه يحتوي على الكالسيوم والألياف الطبيعية القابلة للذوبان في الماء. يساعد الصمغ العربي على إزالة السموم والفضلات من الجسم ويحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

ومع ذلك، كما هو الحال مع أي منتج طبيعي، يجب استخدام الصمغ العربي بحذر واستشارة الطبيب قبل استخدامه لتجنب أي ضرر يلحق بالصمغ العربي.

ما هو الصمغ العربي؟ 

صمغ الأكاسيا هو إفراز جاف ولزج يأتي من جذور وأغصان أشجار الأكاسيا. من المعروف أن الصمغ العربي عديم اللون، شديد اللزوجة، ويوجد بأشكال عديدة في الطبيعة. هناك صمغ المستكة، صمغ الطه، وما إلى ذلك، ولكل منها خصائص واستخدامات فريدة. مختلف.

للصمغ العربي العديد من الفوائد التي يمكن استخدامها في الطب البديل. فيما يلي استخدامات الصمغ العربي:

فوائد الصمغ العربي للكلى 

يفيد الصمغ العربي في علاج أمراض الكلى المختلفة حيث يلعب دورًا في:

  • انخفاض مستويات الكرياتينين في الدم، وهي مادة ترتفع مستوياتها في الدم بسبب أمراض الكلى الشائعة.
  • تحسين وظائف الكلى.
  • التقليل من شدة الحالات المصاحبة للفشل الكلوي، مثل ارتفاع ضغط الدم والالتهابات وما إلى ذلك.

فوائد الصمغ العربي لمرض السكري

من فوائد الصمغ العربي على السكر أنه يمكن أن ينظم مستويات السكر في الدم بسبب الألياف التي يحتوي عليها، وقد وجد أن الصمغ العربي يساعد في منع العديد من مضاعفات مرض السكري.

بينما يستخدم الصمغ العربي في علاج مرض السكري، فإنه يستخدم أيضًا في الوقاية من مرض السكري حيث أنه يساعد في تنظيم عادات الأكل ويقلل من تناول الطعام لأنه يؤدي إلى الشعور بالامتلاء.

فوائد الصمغ العربي للكبد 

تساعد الألياف في الصمغ العربي على:

  • يمنع تلف الكبد، حيث أن للصمغ العربي القدرة على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يساهم في العديد من الأمراض والحالات المرضية.
  • منع تراكم الدهون على الكبد.

فوائد الصمغ العربي للتخسيس 

أظهرت دراسة أجريت على 60 امرأة تناولن كل منهن كمية محددة من الصمغ العربي لمدة ستة أسابيع انخفاضًا بنسبة 2.18٪ في نسبة الدهون في الجسم، وبعيدًا عن الأسبوع الأول، فمن المحتمل أن يفقد بعض المشاركين الغثيان في الصباح، كما في هذه القضية تم تسجيل حالات الإسهال وانتفاخ البطن.

مقالات ذات صلة  فوائد الشاي الاخضر للجسم

وتجدر الإشارة إلى أن دراسات جارية لاختبار إمكانية استخدام الصمغ العربي في علاج السمنة مستقبلاً.

فوائد الصمغ العربي للتنحيف هي كالتالي:

  • ينظم الصمغ العربي إفراز الأنسولين في الدم.
  • يحفز الصمغ العربي نمو البكتيريا النافعة في القناة الهضمية.
  • يساعد الصمغ العربي الجسم على هضم الطعام وامتصاصه حسب الحاجة.
  • يساعد الصمغ العربي على توزيع الدهون في جميع أنحاء الجسم بشكل ثابت ويقلل من تراكمها في مناطق معينة من الجسم.
  • يساعد الصمغ العربي على التخلص من الفضلات والسموم من الجسم، وبالتالي تقليل معدل تراكم الدهون والسعرات الحرارية الزائدة.

 للمزيد:  الصمغ العربي للتنحيف

فوائد الصمغ العربي للعظام والمفاصل

من المعروف أن أكاسيا اللثة تساعد في حماية الجسم من هشاشة العظام، حيث يقوي السنط العظام ويزيد من الصلابة من خلال تزويدهم بالكالسيوم الذي يحتاجونه. كما يستخدم الصمغ العربي في علاج خشونة الركب والوقاية والعلاج من التهاب المفاصل.

أجرى باحثون في جامعة الخرطوم تجربة على متطوعين مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي. تم إعطاؤهم 30 جم من الصمغ العربي المطحون في كوب مع 200 مل من الماء كل صباح لمدة 8 أسابيع.

خلص فريق البحث إلى أن الصمغ العربي له الآثار الإيجابية التالية:

  • يخفف من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • يقلل من معدل الترسيب (معدل الترسيب) لمكونات خلايا الدم الحمراء.
  • تقليل عامل نخر الورم ومعامل انتفاخ المفصل.

والسبب في ذلك هو وجود مواد مضادة للالتهابات في الصمغ العربي.

فوائد الصمغ العربي للبشرة 

من فوائد الصمغ العربي للبشرة ما يلي:

  • يوفر قناع الصمغ العربي المصنوع منزليًا رطوبة طبيعية للبشرة.
  • يعمل الصمغ العربي على شد الجلد وتقليل التجاعيد.
  • يساعد الصمغ العربي على محاربة آثار حب الشباب والشوائب ويزيل الرؤوس السوداء.
  • يمكن استخدام الصمغ العربي كواقي من الشمس.
  • يستخدم الصمغ العربي في التبييض حيث يساعد على تفتيح البشرة وتوحيدها.
  • يعمل الصمغ العربي كعلاج موضعي للمساعدة في التئام الجروح، ويعتقد العلماء والباحثون أن هذا التأثير قد يكون بسبب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها، مثل مركبات الفلافونويد والجليكوزيدات وشبه القلوية.

أما طريقة استعمال ماسك الصمغ العربي:

اخلطي الصمغ العربي جيداً مع القليل من النشا والماء، ضعي القناع على الوجه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء.

مقالات ذات صلة  فوائد الحلبة المطحونة

فوائد الصمغ العربي للقولون 

يعد أكاسيا اللثة أحد أغنى مصادر الألياف الغذائية، ويمكن أن يساعد استهلاك كميات صغيرة منها في:

  • يحافظ على صحة القولون ويخفف الإمساك.
  • قد يساعد الصمغ العربي في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون الحميد والخبيث.
  • كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب محتواه من الألياف.

اللافت أن ملعقة واحدة من الصمغ العربي المطحون تحتوي على 6 جرامات من الألياف، حيث أن هذه الكمية تعادل:

  • 21٪ إلى 29٪ من نسبة الألياف الغذائية في جدول التوصيات الغذائية أو حمية المرأة.
  • 16٪ إلى 20٪ من نسبة الألياف في جدول التوصيات الغذائية أو الإرشادات الغذائية للرجال.

 اقرأ أيضاً:  فوائد الصمغ العربي للرجال تعرف عليها الآن

فوائد الصمغ العربي لصحة الفم 

فوائد الصمغ العربي لصحة الفم

الصمغ العربي لصحة الفم

يستخدم الصمغ العربي منذ القدم للحفاظ على صحة الفم والأسنان، حيث يأتي أحد فوائد الصمغ العربي من خلال استخدام المراهم التي تحتوي على مستخلصاته وتوضع في الفم.

كما يدخل الصمغ العربي في مكونات العديد من معاجين الأسنان التي تستخدم في تنظيف الأسنان دون إحداث أي آثار سلبية على الأسنان مثل خدش سطح الأسنان.

كم من الوقت يستغرق علاج نقص فيتامين ب 12 مع ديلتافيت 1000 ميكروجرام؟

الصمغ العربي للجنس 

هناك العديد من الفوائد الصحية الجنسية للصمغ العربي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن جميع الأبحاث حول الفوائد الجنسية للصمغ العربي قد أجريت على الفئران المصابة بداء السكري المحرض وليس على البشر.

فوائد الصمغ العربي للجنس كالتالي:

  • فوائد الصمغ العربي للقضيبمن فوائد الصمغ العربي للأعضاء الذكورية أنه بسبب خصائصه المضادة للأكسدة فإنه يؤثر بشكل كبير على الأنسجة التي تتكون منها الخصيتين، وبالتالي يمنع تآكل الأنسجة التي تتكون منها الخصيتين بسبب الأمراض المزمنة الأكثر من أهمها مرض السكري.
  • فوائد الصمغ العربي للبروستاتبما أن الصمغ العربي يحتوي على مضادات الأكسدة، فإن أحد فوائد الصمغ العربي للبروستاتا هو أنه يمكن أن يمنع سرطان البروستاتا.
  • فوائد الصمغ العربي للعجز الجنسييمكن للصمغ العربي تحسين جودة السائل المنوي للرجال وبالتالي تحسين الأداء الجنسي وهذا من فوائد الصمغ العربي للخصوبة ويمكن استخدام الصمغ العربي في علاج العقم.
  • فوائد الصمغ العربي لتنشيط المبيضوجد أن إضافة الصمغ العربي لمرضى السمنة يساعد في تنشيط المبايض لأنه يقلل الإجهاد التأكسدي ويزيد من نشاط أنزيمات المبيض المضادة للأكسدة.

 للمزيد:  الصمغ العربي لصحة القلب

فوائد الصمغ العربي للسعال والتهاب الحلق

يمكن أن يساعد الصمغ العربي أيضًا في السيطرة على السعال. من المعروف أن الصمغ العربي يهدئ التهيج والالتهابات، وخصائص تجعله مفيدًا في محاليل طلاء الحلق وحماية المخاط في الحلق من التهيج.

مقالات ذات صلة  10 فوائد لعشبة المريمية

يمكن أن يحمي السعال باستخدام الصمغ العربي حلقك من التهاب الحلق، بالإضافة إلى تقليل أو منع الأعراض ذات الصلة، بما في ذلك فقدان الصوت.

فيما يستخدم الصمغ العربي؟

يتساءل الكثير من الناس كيف يشربون الصمغ العربي؟ يمكن استخدام صمغ السنط عن طريق إذابة بضع ملاعق كبيرة من مسحوق الأكاسيا في كوب من الماء أو أي مشروب طبيعي آخر للشرب، أو رشه على الحساء والخضروات.

ما هي اضرار الصمغ العربي؟ 

لم يثبت أن الصمغ العربي ضار بأي شكل من الأشكال وهو آمن جدًا للبالغين، باستثناء بعض الآثار الجانبية الخفيفة عند تناوله باعتدال. يوصى بالفئات التالية لتجنب الصمغ العربي:

  • الحوامل والمرضعات.
  • الذين يعانون من الحساسية والربو لتجنب أي مضاعفات بسبب كونه مادة طبيعية قد تسبب الحساسية.

تشمل المخاطر المحتملة للصمغ العربي ما يلي:

  •  أضرار الصمغ العربي الجوانب القلبية: يؤكد الأطباء أن مرضى القلب يجب أن يتجنبوا الصمغ العربي، لأن الاستهلاك العالي للصمغ العربي سيعيق امتصاص أدوية القلب التي يتناولها المريض في نفس الوقت، مما يعني أن صحة المريض قد تتدهور بسبب فقره. تأثير الأدوية العلاجية التي يتناولها.
  •  أضرار الصمغ العربي للكبد  على الرغم من الفوائد العديدة للصمغ العربي، الذي يحمي الكبد من التليف ويقوي الأنسجة الموجودة فيه، إلا أن هناك العديد من المخاطر المحتملة على الكبد والتي لا تزال بحاجة إلى دراسة ويجب أخذها في الاعتبار. يمكن أن يتداخل الصمغ العربي أيضًا مع الأدوية المستخدمة في علاج أمراض الكبد، مما قد يؤثر على امتصاص الدواء يعرض حياة المريض للخطر.
  • مخاطر الصمغ العربي على الحامل : تناول الصمغ العربي خاصة في الأسابيع القليلة الأولى وإضافته للطعام يمكن أن يسبب زيادة الشعور بالغثيان والدوار، لذلك قد يضاعف هذا الشعور المزعج عند النساء الحوامل، كما يمكن أن يسبب الصمغ العربي بعض الحساسية لدى بعض النساء. لذلك ينصح بتجنب تناوله أثناء الحمل خاصة في حالة عدم وجوده الأدلة المتاحة حاليا على آثاره على الجنين.
  • قد يتفاعل الصمغ العربي مع بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية، لأنه قد يقلل من امتصاصها.
  • تحتوي بعض أشكال الصمغ العربي على مواد كيميائية قد تسبب تساقط الشعر وتؤثر على قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص العناصر الغذائية.

يتساءل الكثير من الناس ما إذا كان الصمغ العربي آمنًا للأطفال؟ ومع ذلك، لا يزال هناك بحث في هذا المجال، ويوصى باستشارة الطبيب قبل إعطاء الصمغ العربي للأطفال.

أخيرًا، يستخدم الصمغ العربي في تحضير أنواع مختلفة من الأطعمة وهو آمن عند استخدامه في الطهي أو في تحضير المشروبات. ولكن إذا كنت ترغب في استخدامه كمكمل غذائي، فعليك استشارة طبيبك، خاصة إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى.

اقرا ايضاً : حليب الإبل 

 

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة