Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد الشعير المغلي

Avatar

نشر

على

فوائد الشعير المغلي

فوائد الشعير المغلي ، يعد الشعير أحد أكثر أنواع الحبوب الغذائية المغذية والغنية بالكثير من الألياف، ويمكن الاستفادة من حبوب الشعير بالعديد من الطرق المختلفة والمتنوعة سواء كان ذلك من خلال تناولها كحبوب، أو من خلال تناول منقوعها، ويمتلك الشعير المغلي العديد من الفوائد المختلفة لصحة جسم الإنسان، وخلال هذه المقالة في البرنسيسة سنوضح لكم أبرز فوائد الشعير المغلي. 

فوائد الشعير المغلي 

هناك العديد من الفوائد المختلفة والمتنوعة الموجودة في الشعير المغلي والتي تؤثر بشكل إيجابي ومميز على صحة الإنسان، وتتمثل أهم وأبرز هذه الفوائد التي يتمتع بها مشروب الشعير المغلي في ما يلي :

يساعد على خفض مستويات سكر الدم

يتميز مشروب الشعير المغلي بأنه يساعد بشكل كبير على زيادة عدد أنواع البكتيريا المفيدة الموجودة داخل القناة الهضمية في جسم الإنسان، وتلك الأنواع من البكتيريا اليافعة عادة ما يكون لها تأثير إيجابي ومباشر على نسبة مستويات السكر في الدم، حيث يتميز هذا النوع من البكتيريا بأنه يساعد على خفض مستويات اسكر في الدم وذلك مفعول من الممكن أن يستمر فترة زمنية طويلة تتراوح ما بين 11 إلى 14 ساعة، وذلك عقب تناول مشروب الشعير المغلي مباشرة، لذا، لذلك فإنه تناول مشروب الشعير المغلي بشكل منتظم قد يساعد بشكل كبير جداً على التقليل فرص الإصابة بمرض السكري.

مقالات ذات صلة  فوائد البقدونس المغلي

خسارة وزن الجسم الزائد

يعتبر مشروب الشعير المغلي من المشروبات المميزة والغنية بالألياف، لذلك فإن تناول هذا المشروب بشكل منتظم قد يساعد بشكل كبير جداً على تحسين عملية الهضم والشعور بالشبع خلال فترة زمنية أطول، ومن ثُم التقليل من كمية الأطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي، ومن ثُم خسارة وزن الجسم الزائد بشكل تدريجي، هذا مع الاحتفاظ على مستويات الطاقة عالية لأطول فترة زمنية ممكنة.

يساعد على تقوية جهاز المناعة

تتميز حبوب الشعير وماء الشعير المغلي بأنها تحتوي على كميات عالية من فيتامين ج، كما أنه يعتبر أحد أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية التي من الممكن أن تساعد بشكل كبير على تقوية الجهاز المناعي ومكافحة الالتهابات المختلفة التي قد يصاب بها جسم الإنسان، لذلك فإن تناول مشروب الشعير المغلي بشكل منتظم شهريًا من الممكن أن يكون عامل مهم للغاية في تقوية جهاز المناعة وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، مما يساهم ذلك في مكافحة أمراض جسم الإنسان المختلفة.

يساعد في التحسين من صحة جهاز الدوران

قد يساعد تناول مشروب الشعير المغلي بشكل منتظم على جعل صحة جهاز الدوران أفضل بشكل عام، وذلك لأن مشروب الشعير المغلي قد يعمل على :

  • تعزيز وتقوية الدورة الدموية في جسم الإنسان بشكل عام.
  • جعل فرص تكوين الجلطات الدموية في الجسم أقل بكثير.
  • التقليل من مستويات الكولسترول الضار في جسم الإنسان.
  •  المساهمة في حماية جسم الإنسان من الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الشرايين المختلفة.

يعمل مشروب الشعير المغلي على تزويد جسم الإنسان بجرعة عالية من مضادات الأكسدة

كذلك من أبرز فوائد الشعير المغلي لجسم الإنسان أنه يحتوي على كميات عالية جداً من مضادات الأكسدة، تلك المضادات تعمل بشكل كبير على مكافحة جميع الالتهابات المزمنة المسؤولة بشكل عام عن الإصابة بمجموعة من الأمراض المختلفة والمتنوعة، وذلك مثل: مرض التهابات المفاصل، ومرض النقرس، والسرطان، هذا بالإضافة إلى العديد من الأمراض العصبية المختلفة.

مقالات ذات صلة  فوائد الأفوكادو للشعر والبشرة (فوائد مذهلة)

يساعد مشروب الشعير المغلي في التحسين من صحة ومظهر البشرة

يساعد مشروب الشعير المغلي في التحسين من مظهر وصحة البشرة، وذلك بسبب احتواء مشروب حبوب الشعير المغلي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهذا يجعله قادر على التحسين من صحة ومظهر البشرة، هذا بالإضافة إلى مكافحة كافة علامات الشيخوخة وتقدم سن البشرة، وذلك مثل: العدسية والتجاعيد.

نُرشح لكم أيضًا: فوائد القرفة المطحونة

فوائد الشعير المغلي

فوائد الشعير المغلي

فوائد الشعير المغلي الأخرى

هناك العديد من الفوائد الأخرى المختلفة والمتنوعة لمشروب الشعير المغلي، وتلك الفوائد تتمثل في ما يلي :

  • التحسين من صحة وجودة النوم، وذلك لأنه يساعد على مكافحة جميع اضطرابات النوم المختلفة والمتنوعة.
  • تحسين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي في الجسم، وذلك من خلال التقليل والتخفيف من الإمساك، هذا بالإضافة إلى علاج آلام المعدة المختلفة والمتنوعة. 
  • الحماية من تسوس الأسنان.
  • التحسين من صحة البروستاتا عند الرجال ومن ثم التحسين من الخصوبة.

المكونات المطلوبة 

  • ½ كوب من حبوب الشعير المحمصة أو الطازجة.
  • لتر ونصف لتر من الماء.
  • قشور حبتي ليمون.
  • هذا بالإضافة إلى القليل من العسل، وذلك على حسب الرغبة.

طريقة التحضير

يمكنك تحضير مشروب الشعير المغلي بكل سهولة من خلال إتباع الخطوات القليلة التالية :

  • يتم في البداية غسل حبوب الشعير بشكل جيد للغاية،. ومن ثم وضعها في قدر من الماء وقشور الليمون على النار. 
  • يترك هذا الخليط على نار متوسطة إلى أن يبدأ هذا الخليط بالغليان، ثم يتم بعد ذلك خفض الحرارة.
  • ثم يترك هذا الخليط على النار لفترة زمنية تتراوح ما بين 15 إلى 30 دقيقة، ثم يتم بعد ذلك إطفاء النار.
  • يتم بعد ذلك تصفية هذا الخليط من قشور الليمون وحبوب الشعير بشكل جيد.
  • يتم بعد ذلك إضافة القليل من العسل إلى هذا الخليط الناتج، حيث يتم ذلك بناءً على الرغبة. 
  • بعد ذلك يتم وضع هذا الخليط داخل الثلاجة حتى يأتي وقت التقديم.
مقالات ذات صلة  فوائد الشمر للالتهابات

أضرار ومحاذير تناول مشروب الشعير المغلي

على الرغم من أن فوائد الشعير المغلي لجسم الإنسان عديدة ومتنوعة ولا مثيل لها إلا أن تناول مشروب الشعير المغلي قد لا يعتبر خيارًا مناسبًا بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، وذلك للعديد من الأسباب أبرزها ما يلي :

  • تعتبر حبوب الشعير أحد أكثر المصادر الغذائية الغنية بالغلوتين، لذلك فإن هذا المشروع لا يتناسب مع الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين أو من الداء الزلاقي. 
  • كما أن تناول مشروب الشعير المغلي قد يؤدي إلى الإصابة بالإمساك أو الإصابة ببعض المشاكل الهضمية المختلفة وذلك بالطبع عند تناول هذا المشروب بكميات كبيرة، كما أن الأشخاص من الفئات العمرية المختلفة الذين لم يعتادوا على تناول هذا المشروب قد يكونوا هم الأشخاص الأكثر تعرض للإصابة بذلك.
  • كما أن مشروب الشعير المغلي يحتوي على كميات عالية إلى حد ما من السعرات الحرارية، لذلك فإنه ينصح بتناول مشروب الشعير المغلي بشكل معتدل وبدون أي إفراط في تناوله.
  • كما أن مشروب الشعير المغلي يمتلك تأثير مميع للدم، لذلك فإنه يفضل تجنب تناول هذا المشروب خلال الفترة الزمنية التي تسبق ميعاد إجراء العمليات الجراحية، وذلك تجنباً لحدوث نزيف في الجسم.
  • كما ننصح جميع النساء المرضعات بأهمية تجنب شرب شراب الشعير المغلي؛ وذلك لأن هذا المشروب من الممكن أن يؤثر بشكل سلبي على نسبة إدرار حليب الثدي عند النساء.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم أبرز فوائد الشعير المغلي لجسم الإنسان وأفضل طريقة يمكن من خلالها تحضير مشروب الشعير المغلي ونحن نتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابكم. 

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة