Connect with us

النباتات و الاعشاب

فوائد التين الشوكي للحامل

Avatar

نشر

على

فوائد التين الشوكي للحامل

فوائد التين الشوكي للحامل ، التين الشوكي من الفواكه الرائعة والمميزة التي تنتشر في فصل الصيف، وأطلق عليها فاكهة الصبار لأنها تتميز بالقشرة ذات الشوك، وتتمتع هذه الفاكهة الرائعة بالعديد من المميزات والفوائد الصحية للجسم، حيث تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى طعمها اللذيذ والشهي الذي يفضله الكبير والصغير، ولكن تبدأ السيدات الحوامل في تساؤلات، هل التين الشوكي مفيد على الحمل؟ وهل يسبب تأثير سلبي على الجنين؟، وهنا سوف نجيب على كافة هذه الأسئلة ونعرض لحضراتكم فوائد التين الشوكي للحامل والأضرار الناتجة عنه. 

فوائد التين الشوكي للحامل

منذ القدم وقد انتشر فكرة استخدام الفواكه والأعشاب في المجالي الطبي، نظرا لكونها عناصر طبيعية وتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الهامة والعناصر الغذائية التي تفيد صحة الجسم وتقيه من الأمراض، ولكن خلال فترة الحمل تكون الأم حريصة دائما أثناء تناول أي شيء حتى لا يؤثر على صحة الجنين، وفيما يلي في البرنسيسة سوف نوضح لحضراتكم فوائد التين الشوكي للحامل

توسيع عنق الرحم

من أهم فوائد التين الشوكي للحامل هو دوره الكبير في توسيع عنق الرحم في الأشهر الأخيرة من الولادة وتسهيل عملية الولادة، لذلك ينصح بتناول التين الشوكي للحوامل في الثلاث شهور الأخيرة من الحمل من أجل الاستفادة بالفوائد الخاصة به، كما يمكنك تناول مشروب التين الشوكي والذي يتم تحضيره عن طريق فرم ساق التين الشوكي، ثم وضع كمية من التين الشوكي المفروم في 3 لتر من الماء ويوضع على النار حتى الغليان لمدة لا تقل عن 45 دقيقة حتى يمتزج الخليط جيدا، ثم يترك ليبرد تماما، بعد ذلك يمكنك تناول نصف كوب ثلاث مرات يوميا من أجل الحصول على النتائج المطلوبة. 

مقالات ذات صلة  مبادرة زراعة البلكونة و الأسطح في إطار أحتفال محافظة البحيرة بعيدها القومي

القضاء على السموم المتواجدة في الجسم 

من فوائد التين الشوكي للحامل هو تنقية الدم من السموم والتخلص منها بشكل نهائي، حيث تتعرض الكثير من الحوامل لمشكلة تسمم الحمل والتي تشكل خطر على الأم والجنين، حيث يمكنك تناوله عن طريق خلط ساق التين الشوكي المفروم مع جذور نبتة العنب البري المفروم، ثم ضعي كمية من الخليط في لتر من الماء ويترك على النار ليغلي

تعرف أيضًا على: فوائد القرنفل مع الشاي

فوائد التين الشوكي للحامل

فوائد التين الشوكي للحامل

لمدة لا تقل عن نصف ساعة، بعد ذلك يترك الخليط ليبرد وتناولي منه كوب يوميا. 

فوائد التين الشوكي للصحة العامة 

عقب الانتهاء من الحديث عن فوائد التين الشوكي للحامل، دعونا نتعرف على الفوائد العامة للتين الشوكي، والتي تتمثل في:

علاج ارتفاع السكر في الدم 

يساعد تناول التين الشوكي على تقليل نسبة السكر المرتفعة في الدم، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن التين الشوكي يحتوي على المركبات الضرورية لخفض نسبة السكر في الدم بنسبة تصل إلى 50٪، ولكن نحتاج إلى المزيد من الدراسات للتأكد من مدى ثبات انخفاض السكر في الدم أثناء تناول التين الشوكي بشكل يومي. 

مقاومة الجسم للأمراض السرطانية 

أثبتت العديد من التجارب الدراسية أن التين الشوكي له دور كبير في حماية الجسم من الأمراض السرطانية وخاصة سرطان المبيض والمثانة بفضل احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في ذلك، وذلك وفقا للأبحاث التي أجريت على الحيوانات، وأشارت مراكز البحوث أن التين الشوكي سيكون له دور كبير فيما بعد في علاج السرطان. 

تقليل نسبة الكوليسترول الضارة في الجسم 

يساهم التين الشوكي بنسبة كبيرة في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى قدرته الكبيرة في التخلص من الدهون الثلاثية المتواجدة في الجسم. 

مقالات ذات صلة  فوائد ماء الورد

صناعة منتجات العناية بالبشرة 

نظرا لفوائد التين الشوكي ومركباته المفيدة للصحة، تستخدم العديد من الشركات لب ساق نبات التين الشوكي في تحضير أغلب مستحضرات العناية بالبشرة والشعر مثل كريمات الوجه وبلسم الشعر والعديد من الشامبوهات، كما أنه من المكونات الأساسية في تحضير واقي الشمس. 

زيادة إدرار البول 

يساعد التين الشوكي على زيادة إدرار البول، وبالتالي يكون له تأثير إيجابي في علاج المثانة. 

تقليل الالتهابات في الجسم 

يحتوي التين الشوكي على مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في حماية الجسم من الالتهابات. 

علاج التقرحات 

يحتوي التين الشوكي على بعض الخصائص العلاجية التي تساهم في علاج تقرحات المعدة وتقليل اضطرابات المعدة وتحسين عملية الهضم. 

فوائد التين الشوكي على الكبد 

كما ذكرنا سابقا أن التين الشوكي يعد من الفواكه المميزة التي كانت تستخدم قديما في علاج العديد من الأمراض من بينها أمراض الكبد، حيث يحتوي التين الشوكي على العديد من العناصر والمركبات الهامة التي تفيد الكبد، وتتمثل فوائد الكبد في الآتي:

  • يحتوي التين الشوكي على مضادات الأكسدة الضرورية التي تساعد في حماية الكبد من الالتهابات والقضاء على الإجهاد التأكسدي الذي قد يصيب الكبد بالتلف. 
  • أثبتت العديد من الدراسات أن تناول التين الشوكي يقلل من الإجهاد التأكسدي وبالتالي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهني المزعجة. 
  • يؤدي تناول عصير التين الشوكي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض الكبد المزمنة التي قد تصيب الكبد نتيجة تناول الكحوليات، نظرا لدور مضادات الأكسدة في التين الشوكي على تقوية الجهاز المناعي وتقليل الأضرار الناتجة عن الإجهاد التأكسدي. 
  • يحتوي التين الشوكي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساهم في تحسين عملية هضم الطعام. 
  • التين الشوكي غني بمادة البيتالين التي تعمل على مكافحة الالتهابات وبالتالي التقليل من الإصابة بالمشاكل الصحية الخطيرة. 
  • يعمل على تعزيز الجهاز الهضمي الذي يؤثر بشكل كبير على صحة المعدة بشكل عام وخاصة الكبد. 
  • يؤدي تناول مستخلص التين الشوكي قبل تناول الكحوليات إلى التقليل من أعراض الكحوليات على الجسم مثل التقليل من الشعور بالصداع والالتهابات الناتجة عنه في الدم. 
مقالات ذات صلة  فوائد مشروب الزنجبيل

فوائد التين الشوكي للحامل والبشرة 

يؤثر تناول التين الشوكي على البشرة بالعديد من الفوائد التي تبحث عنها كل امرأة، وتتمثل هذه الفوائد في:

  • التقليل من ظهور الهالات السوداء. 
  • التقليل من أعراض الشيخوخة المبكرة. 
  • تنعيم وترطيب البشرة. 
  • التئام الجروح بشكل سريع جدا. 
  • تفتيح البشرة. 
  • توحيد لون البشرة. 
  • مقاومة الالتهابات التي قد تؤثر على البشرة بالسلب. 
فوائد التين الشوكي للحامل

فوائد التين الشوكي للحامل

ما هي أضرار التين الشوكي؟ 

بالرغم من فوائد التين الشوكي للحامل وللأشخاص بصفة عامة، إلا أنه الإفراط من تناول التين الشوكي يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأضرار، وتتمثل هذه الأضرار في:

  • الشعور بالغثيان. 
  • انسداد الأمعاء وحدوث اضطرابات في المعدة. 
  • الإصابة بالإمساك. 
  • الانتفاخ وتقلصات المعدة المزعجة. 
  • انخفاض مستويات السكر في الدم عن الحد الطبيعي. 
  • زيادة حجم البراز. 
  • ينصح الأشخاص المصابين بمرض السكري وتناول أدوية السكر بعدم تناول التين الشوكي بكميات كبيرة، لأنه قد يؤدي إلى انخفاض السكر في الدم بنسبة كبيرة جدا. 
  • ينصح الأطباء بعدم تناول التين الشوكي قبل إجراء العمليات الجراحية بأسبوعين لأن التين الشوكي يؤثر على معدل السكر في الدم، وأحيانا لا يمكن السيطرة عليه أثناء إجراء العملية الجراحية. 
  • يعد الإفراط في تناول التين الشوكي من العوامل التي تؤثر بشكل سلبي على الكلى، حيث يعمل الإفراط من تناول التين الشوكي على ارتفاع السكر في الدم مما يؤثر سلبيا على صحة الكلى. 
  • الإصابة بالربو لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه التين الشوكي، لذلك ينصح لهؤلاء الأشخاص بعدم الإفراط في تناول التين الشوكي. . 
Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة