Connect with us

النباتات و الاعشاب

فاكهة كعب الغزال

Avatar

نشر

على

فاكهة كعب الغزال

فاكهة كعب الغزال ، تتنوع وتتعدد أنواع الفاكهة حولنا فمنها الفاكهة الصيفية ومنها الشتوية، ولكل نوع من الفاكهة العديد من الفوائد التي خلقها الله تعالى بها، ومنها فاكهة كعب الغزال والذي لا يعرفه الكثيرون أن فاكهة كعب الغزال نوع من أنواع الخوخ، وتتنوع فوائدها ويتزايد البحث عنها ولهذا في البرنسيسة سنحاول أن نقدم لكم تفاصيل حول فاكهة كعب الغزال وفوائدها ومعلومات أكثر عنها.

ماهي فاكهة كعب الغزال؟

فاكهة كعب الغزال تعد نوعا من أنواع فاكهة الخوخ ، والاختلاف بينها وبين الخوخ يكمن في شكلها فإن فاكهة الخوخ تعرف بشكلها الكروي أما فاكهة كعب الغزال فتكون مفلطحة وبها نسبة أعلى من السكر، كما أن البعض يطلق عليها “الدونت بيتش” لأنها تتشابه إلى حد كبير مع حلوى الدونتس.

ولأول مرة في العالم تظهر فاكهة كعب الغزال المشابهة للخوخ كانت في دولة الصين، في القرن الـ 19 وتميزت بالقيمة الغذائية العالية لأنها تحتوي على الكثير من الألياف والعناصر الغذائية المهمة والمفيدة للجسم وتعزز صحة الإنسان.

تعرف أيضًا على: فوائد بذور القرع

فاكهة كعب الغزال

فاكهة كعب الغزال

فوائد فاكهة كعب الغزال 

تقليل خطر الإصابة بالسرطان 

من أهم فوائد فاكهة كعب الغزال الحلوة أن لديها القدرة على محاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة أمراض سرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي، وهذا لأن تلك الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي والألياف، فكل من يشعر بأنه عرضة للإصابة بأورام الجهاز الهضمي فيمكن أن تكون تلك الفاكهة عامل وقائي مهما له.

مقالات ذات صلة  فوائد الشوفان للوجه

الحصول على بشرة نظيفة 

السيدات اللاتي يبحثن عن الطرق المثالية للعناية بالبشرة بعيدا عن الكريمات والمساكات والطرق المكلفة، فإن هذه الفاكهة الشهية واللذيذة لديها القدرة على على منح البشرة المظهر الأكثر نضارة وصحة وهذا لأنها تحتوي على فيتامين سي، وتقلل كعب الغزال وتؤخر ظهور علامات تقدم سن البشرة ومنها التجاعيد أو العيوب والتصبغات وتحسين نسيج البشرة، فضلا عن علاج آثار التعرض لأشعة الشمس.

تعزيز صحة القلب 

ومن أهم فوائد ثمرة كعب الغزال أنها تعمل على تعزيز وتقوية صحة القلب، وهذا لأنها تحتوي على العديد من الألياف والبوتاسيوم والكولين التي تتواجد في أنواع الخوخ كلها وهذا يساهم في استقرار ضغط الدم وضبط عضلات القلب.

ويقول العديد من الأطباء وخبراء التغذية إن تناول البوتاسيوم بكميات كبيرة على مدار اليوم يمكنه أن يقلل من مستويات الصوديوم التي قد تكون سببا في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ضبط مستوى السكر في الدم 

من المعروف أن الخوخ بكافة أنواعه مفيد ومهم جدا لعلاج أمراض السكري لأنه يحتوي على حوالي 2.6 جم من الألياف ذات القيمة الغذائية العالية، ولذلك فإن فاكهة كعب الغزال تعمل على تحسين مستويات السكر في الدم وضبط الأنسولين للأشخاص الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني.

مصدر للفيتامينات المختلفة

فاكهة كعب الغزال تعتبر مصدرا مهما وجيدا لفيتامين ج والألياف وفيتامين أ أيضا والبيتا كاروتين، وهذا لأنها تحتوي على البوتاسيوم والفلورايد والحديد، ويحتوي على مضادات الأكسدة والوتين التي تساهم في تقوية الجسم وتقوية جهاز المناعة.

المساهمة في خسارة الوزن 

من أهم فوائد فاكهة كعب الغزال أنها تساهم بصورة كبيرة في تقليل وخسارة الوزن، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، وتناول تلك الفاكهة بانتظام يساهم في خسارة الوزن خاصة مع الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية معينة يمكنهم أن يعتمدوا عليه، لأن الألياف لديها القدرة على توقف الشهية أو تقليلها وتعزيز شعورك بالشبع لساعات طويلة خلال اليوم مما يساهم في خسارة الوزن.

مقالات ذات صلة  فوائد بذور القرع

فوائد أخرى فاكهة كعب الغزال 

  • تعمل فاكهة كعب الغزال على تقوية العظام وهذا ما يقوم به الخوخ أيضا فإنها تساهم في إمداد الجسم بما يحتاج إليه من الكالسيوم والبوتاسيوم المهمين في تقوية العظام، والقدرة على حماية كثافة العظام والمحافظة عليها حتى لا تتعرض للكسور فتناوله بانتظام يساهم في تحسين صحة العظام خاصة عند كبار السن والبالغين.
  • يعمل كعب الغزال على تهدئة الاضطرابات التي تحدث في المعدة خاصة من يعانون من مشكلات عسر الهضم.
  • تخفيف القلق أو التوتر فالأشخاص الذين يعانون دائما من التوتر والقلق يمكنهم أن يعتمدوا على هذه الفاكهة خاصة قبل النوم وتناول ثمرة منها بصورة يومية لتهدئة الانفعالات.
  • حماية الشعر من التساقط بسبب الفيتامينات المختلفة التي تتواجد في هذه الفاكهة فإنها تساعد في تقوية بصيلات الشعر بصورة كبيرة.

فوائد فاكهة خف الغزال للعين 

فاكهة كعب الغزال تحتوي على الكثير من الفوائد التي تساهم في حماية العين من الأضرار وهذا لأنها تحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات التي لها دور مهم وفعال في الحفاظ على صحة العين خاصة مع تقدم العمر، ومن أهم هذه العناصر البيتاكاروتينات وفيتامين أ.

وهذه العناصر الغذائية تساهم في خفض فرصة الإصابة بالكثير من أمراض العين، والتي عادة ما تظهر مع تقدم السن ومنها مثلا أمراض جفاف ملتحمة العين، أو العمى والعشى الليلي وغيرهم من أمراض العين المرتبطة بالسن المتقدم أو الشيخوخة.

فاكهة كعب الغزال

فاكهة كعب الغزال

فوائد فاكهة كعب الغزال للجنس 

تتعدد فوائد فاكهة كعب الغزال الجنسية والتي قد لا يعلمها الكثيرون، ومن أهم هذه الفوائد: –

  • فاكهة كعب الغزال أو الخوخ ذي الشكل المفلطح من الفاكهة التي تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال وهذا لأنها تحتوي على فيتامين سي.
  • تعمل هذه الفاكهة على زيادة هرمون التستوستيرون وتحسين جودة الحيوانات المنوية، لأنها تحتوي على المعادن والفيتامينات المهمة.
  • تساعد كعب الغزال في زيادة الرغبة الجنسية، ويعود ذلك إلى وجود الحديد بنسبة 2.3% من احتياجات الإنسان اليومية له، ويساهم في علاج مشكلات فقر الدم.
  • تخفيف حدة التوتر وإمداد الجسم بالطاقة وهذا بدوره يعمل على علاج مشكلات ضعف الانتصاب عند الرجال والتي قد يكون الإجهاد عامل مسبب لها.
مقالات ذات صلة  فوائد عشبة الهندباء

فاكهة كعب الغزال لعلاج فقر الدم

هناك دراسة إيرانية قد أجريت على حوالي 130 سيدة كن يعانين من مشكلات الأنيميا وفقر الدم وكانت أعمارهن تتراوح بين 18-40 سنة، وخرجت الدراسة أن السيدات اللاتي يعانين من فقر الدم وسوء التغذية لا يتغذون على الأكلات التي تحتوي على الحديد وفيتامين أ والبيتا كاروتين وغيرهم وتلك الفيتامينات تتواجد في كعب غزال فواكه اللذيذ ولذلك فإن تناوله يحد من ظهور الأنيميا وفقر الدم عند السيدات.

فوائد فاكهة كعب الغزال للحامل

  • تساعد فاكهة كعب الغزال على إمداد الحامل بالبوتاسيوم فهي مصدر غني به وتحتوي على حوالي 12% من القيمة الغذائية التي تحتاج إليها أنسجة الجسم.
  • تناول فاكهة كعب الغزال يعمل على الحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي لأن هناك بعض السيدات الحوامل اللاتي عادة ما يعانين من مشكلات ارتفاع ضغط الدم.
  • كما ذكرنا منذ قليل فإن تلك الفاكهة غنية بالألياف وهذه الأطعمة مفيدة ومهمة في فترة الحمل، لأن تناول الألياف بكميات وفيرة يقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل والإمساك وهي أكثر الأمور التي تصيب العديد من السيدات على مدار التسعة أشهر.
  • تحتوي هذه الفاكهة على فيتامين أ الذي يعتبر عنصر ضروري ومهم للحفاظ على صحة الجنين ونمو هيكل عظمي صحي له، فضلا عن فيتامين ج الذي يقلل من مخاطر الولادة المبكرة وتأخر النمو في الرحم.

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة