Connect with us

اكلات صحيه

طريقة عمل المسقعة الدايت

Avatar

نشر

على

طريقة عمل المسقعة الدايت

طريقة عمل المسقعة الدايت ، تعد وجبة المسقعة واحدة من أشهر الأكلات الشرقية التي لا يخلو بيت عربي من محبيها، ولأن العديد من الأفراد يقومون بعمل جدول غذائي صحي بهدف التمكن من الوصول إلى الوزن المثالي ، فإن الطريقة التقليدية لعمل المسقعة لا تناسب نظام الحمية التي يقومون بإتباعها، مما يجعلهم في معظم الأحيان لا يتمكنون من تطبيق قواعد هذا الجدول القاصي، فإننا في هذا المقال القصير في البرنسيسة سوف نقوم بمساعدتهم في معرفة طريقة عمل المسقعة الدايت، حتى يتمكنوا من أكل ما يريدون أكله، دون أحداث إخلال في قواعد جدول الحمية الخاصة بهم.

طريقة عمل المسقعة الدايت

المكونات 

  • حبة كبيرة من الباذنجان.
  • ثمرة كبيرة من البطاطا .
  • ثلاث ثمرات من الفلفل الحلو .
  • حبتان من الطماطم .
  • بصلة كبيرة .
  • كوب من عصير الطماطم المتبل .
  • ربع معلقة صغيرة من الفلفل الأسود .
  • رشة من بودرة الثوم المطحون.
  • معلقة صغيرة من الملح الأبيض.
  • نصف معلقة من البهارات.
  • نصف كوب من من حبة الموزاريلا او الشيدر المبشور.

طريقة التحضير 

  1. تتمثل أولى خطوات طريقة عمل المسقعة الدايت أن تقومي سيدتي بتقسيم حبة الباذنجان إلى شرائح رقيقة متساوية.
  2. بعد ذلك قومي سيدتي بدهن شرائح الباذنجان بزيت الزيتون بواسطة فرشاة خاصة بدهن مع ضرورة الإنتباه أن تكون خطوة الدهن من الجهتين.
  3. بعد الانتهاء من دهن شرائح الباذنجان قومي برش رشة ملح على تلح الشرائح ومن ثم تقوم بترتيب هذه الشرائح في صينية في الفرن .
  4. قومي سيدتي بعد ذلك بإدخال صينة الباذنجان إلى فرن البوتجاز والتي يجب سيدتي أن تكوني قمتي بتسخينها قبل إدخال صينية الباذنجان على درجة حرارة مرتفعة لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  5. من أهم  خطوات طريقة عمل المسقعة الدايت هي خطوة تتبيل شرائح ثمرة الطماطم َوالتي قمت بتقسيمها إلى شرائح بالإضافة إلى وضع معها شرائح البصل ثم يتم سكب عليها نصف عصير الطماطم المتبل.
  6. بعد ذلك قومي سيدتي بترتيب أصابع ثمرة البطاطا التي قمت بتقسيمها إلى أصابع متساوية الحجم مع إضافة شرائح الفلفل وبعد ذلك نقوم بوضع شرائح الباذنجان التي أخذت نصف تسوية في الفرن وفي الاخير نضع نصف كوب عصير الطماطم المتبقي على صنية.
  7. بعد تنفيذ جميع خطوات طريقة عمل المسقعة الدايت التي أسلفنا بشرحها نقوم بإدخال صينية المسقعة إلى الفرن على درجة حرارة مرتفعة لمدة لا تزيد عن نصف ساعة.
  8. عند ملاحظة أن صنية المسقعة قريبة من الوصول إلى النضج، فإنه بإمكانك اخرجها من الفرن لوضع شرائح جبنة الموزاريلا المبشورة ومن ثم إعادتها مرة أخرى إلى الفرن لكي تستكمل نضجها.
مقالات ذات صلة  طريقة عمل مكرونة بالجمبري دايت

نُرشح لكم أيضًا: طريقة عمل شوربة البروكلي

طريقة عمل المسقعة الدايت

طريقة عمل المسقعة الدايت

طريقة عمل المسقعة الدايت بإضافة اللحمة المفرومة

المكونات 

  • كيلو من الباذنجان الرومي.
  • ربع كيلو من اللحمة المفرومة خالية الدهن.
  • ثمرة من البصل.
  • ثمرة من البطاطس.
  • ثمرة من الثوم.
  • رشة من الفلفل الأسود.
  • معرفة صغيرة من الملح الأبيض.
  • أربع أكواب من عصير الطماطم.

طريقة التحضير 

  1. في البداية يتعين عليك سيدتي بتقشير كلا من الباذنجان و البطاطس إلى شرائح رفيعة.
  2. بعد ذلك يتعين عليك سيدتي بترتيب هذه الشرائح في صينية ومن ثم القيام بإدخالها في الفرن لمدة ربع وذلك بدون اي إضافة الزيت او السمنة.
  3. أثناء مدة ربع ساعة قومي سيدتي بوضع مقلاة على النار بدون زيت ثم ضعي شرائح البصل في تلك المقلاة حتى يذبل لونه يتحول إلى اللون الأصفر.
  4. بعد ذلك ضعي الثوم المطحون وبعد ذلك قومي بسكب عصير الطماطم.
  5. يتوجب عليكي سيدتي بترك هذا الخليط لمدة خمس دقائق حتى يتجانس على نار هادئة ثم ضعي التوابل التي تفضليها.
  6. بعد ذلك تأتي أهم خطوة من خطوات طريقة عمل المسقعة الدايت باللحمة المفرومة وهي وضع قطع اللحمة المفرومة التي يتوجب أن تكون خالية الدهن على الخليط.
  7. بعد ربع ساعة من وضع اللحمة المفرومة قومي سيدتي بوضع خليط الطماطم.
  8. بعد التأكد من أن جميع مكونات تم نضجها قومي فورًا برفعها من على النار.
  9. قومي سيدتي بعد ذلك بإحضار صنية متسعة ومن ثم يتعين عليك ترتيب او رص طبقة من الباذنجان والبطاطس والفلفل ومن ثم قومي بوضع نصف خليط الصلصة واللحمة ثم قومي بتكرار وضع طبقة من أخرى من الباذنجان والبطاطس والفلفل ثم قومي بتكرار وضع الجزء المتبقي من اللحمة والبصلة.
  10. بعد إكمال جميع خطوات طريقة عمل المسقعة الدايت باللحمة المفرومة التى تم ذكرها قوني يا خال الصينية الفرن لمدة خمس ربع ساعه.
  11. بعد ربع ساعة قومي بإخراج الصينية من الفرن.
  12. اتركيها بعد ذلك تبرد لمدة خمس دقائق ومن ثم بإمكانك بعد ذلك تقديمها في أطباق.
مقالات ذات صلة  اكلات صحية للرجيم

لا تنسي: حساب سعراتك الحرارية

القيمة الغذائية لوجبة المسقعة 

يرجع السبب وراء سعى العديد من الأشخاص وخاصة من يقومون باتباع حمية غذائية في البحث عن طريقة عمل المسقعة الدايت الصحيحة هو الاستماع بأكل جميع ما يفضله المرء دون الشعور بالحرمان من جهة ومن جهة أخرى هو الاستفادة بالقيمة الغذائية التى تتضمنها وجبة المسقعة لاسيما أن وجبة المسقعة تحتوي على:

  1. تصل نسبة الدهون إلى نحو 6,6 جرام.
  2. تصل قيمة الكوليسترول نحو 53،2 مليجرام
  3. تصل نسبة السكر نحو 6,3 جرام.
  4. تصل نسبة البروتين في وجبة المسقعة إلى نحو 19,3.
  5. نسبة البوتاسيوم نحو 501 مليجرام.
  6. نسبة الصوديوم نحو 845،7 مليجرام.
طريقة عمل المسقعة الدايت

طريقة عمل المسقعة الدايت

أبرز الفوائد الصحية للباذنجان 

ولأن الباذنجان هو العنصر الأساسي والمحوري في اكلة المسقعة باختلاف أنواعها فإنه من الجدير أن نقوم بذكر أهم الفوائد الصحية التي سوف يحصل عليها الفرد عند أكل الباذنجان والتي من أبرزها:

  • وقاية الخلايا من التلف وذلك من خلال احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والتي من خلالها يمكن أن تدعم جسم الإنسان على الحفاظ على خلايا الجسم ومن ثم حمايته من التعرض إلى التلف ومن أبرز هذه المضادات هي مادة الانثوسيانين، حمض الكلوروجينيك.
  • أكدت الأبحاث والدراسات الحديثة أن الإكثار من أكل الباذنجان يقلل من نسبة تعرض الفرد بالاصابة بأمراض الضغط والسكر والأمراض الخبيثة.
  • بإمكان الباذنجان أن يقلل من خفض مستوى الكوليسترول في الدم وذلك بسبب احتوائه على العديد من الألياف الغذائية التي أثبتت فاعليتها في الحفاظ على صحة الإنسان.
  • بعد الباذنجان هو أكثر أنواع الخضروات التى تتضمن القليل من السعرات الحرارية لذلك فهو من أكثر الخضروات التي ينصح بها وبشدة لمن يرغب في عمل نظام غذائي صحي.
  • يعمل الباذنجان على الحفاظ على صحة القلب حيث برهنت الأبحاث والدراسات العلمية على أن الباذنجان يلعب دور فعال في تحسين صحة الإنسان فهو قادر على حماية القلب من العديد من الأمراض الخطرة بالإضافة أنه يحمى من حدوث تصلب في الشرايين وذلك بسبب تضمنه العديد من العناصر الغذائية الهامة والتى من أشهرها فيتامين ب6, البوتاسيوم، فيتامين ج.
مقالات ذات صلة  طريقة عمل خضار سوتية

بهذا الشكل المختصر فإن هذا المقال قام بعرض طريقة عمل المسقعة الدايت سواء كانت باللحمة المفرومة او خالية منها وذلك بسرد جميع الخطوات بصورة تفصيلية بالإضافة إلى ذكر القيمة الغذائية التي بإمكان الفرد الحصول عليها عند تناول طبق واحدة من هذه الوجبة الشهية

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة