Connect with us

تربية الأولاد

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

Avatar

نشر

على

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

طريقة التعامل مع الطفل العنيد ، إن الأهل يجب عليهم بذل الكثير من الجهد والوقت من أجل السيطرة على عناد الطفل المستمر، حيث أن الطفل العنيد يعاني الكثير من المشاكل منذ صغره في التعامل مع كل الأشخاص في حياته، ومن خلال ذلك الموضوع في البرنسيسة سوف نسلط الضوء على طريقة التعامل مع الطفل العنيد ومفهوم الطفل العنيد وأهم سلوكيات الطفل العنيد وأسباب زيادة العناد عند الأطفال. 

من هو الطفل العنيد؟ 

إن الأطفال تظهر عليهم علامات العناد والعصبية من سن سنتين، حيث يعتبر العناد من صفات التعبير عن الذات لدى الأطفال، وبالتالي يكون مصمم على تنفيذ ما يخطر بعقله، لذا يجب على الوالدين أن يسعوا للسيطرة عليه,ومن اهمها هو عدم التفريق بينه وبين إخوانه في المنزل.

واعطاؤه الفرصه للتعبير عن إرادته أيضاً وبالتالي فهو يتمتع بشخصية مستقلة، ويتمتع بالذكاء، فهم يطرحون العديد من الأسئلة حول كل التساؤلات في عقله، لذا يجب على الوالدين اتباع العديد من النصائح في التعامل مع ذلك الطفل، حيث يكون الطفل له رأي مستقل دون غيره.

وبالتالي فإنه يسعى ليجذب انتباه كل من حوله من خلال تقدير من حوله لكل أفعاله، ولكن لابد أن يعمل الوالدين على امتصاص أي نوبات غضب قد يتعرض لها الطفل، فهو قيادي بطبعه ويريد تنفيذ كل طلب له في الحال دون أن يرفض له طلب. 

تعرف أيضًا على: فضيلة التواضع في الاسلام

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

ما هي العلامات التي تدل على سلوكيات الطفل العنيد؟ 

 توجد العديد من العلامات التي تدل على سلوكيات الطفل العنيد الذي يجد والديه العديد من التساؤلات والصعوبات في كيفية التعامل مع طفلهم، حيث يجب عليهم أن لا يفرقوا بينه وبين باقي إخوانه في التعامل ويقومون بالسيطرة عليه بسبب وجود العديد من السلوكيات فيه ومن هذه السلوكيات:

  • يقوم الطفل العنيد بالإصرار على فعل أي شيء يرغب به وبالتالي لا يريد أن يسمع أي رفض على أي طلب له حتى ولو كان ذلك الرفض مقنع. 
  • يحاول الطفل العنيد جذب كل من حوله إليه من خلال التفاهم لكل كلامه. 
  • يعمل الطفل العنيد على ان يقوم بما يخطر على باله دون الإستماع إلى أوامر أي من والديه. 
  • في حالة طلب العديد من الأمور وإملاء الأوامر عليه، لا يرغب بتنفيذ تلك الأوامر من خلال ارغامه عليها.
  • إن الأطفال العنيدين يكون لديهم أدوار قيادية ولا يريد اي شخص ان يكون قائد عليه. 
  • بسبب حالات الرفض التي يتعرض لها الطفل العنيد، فإنه يتعرض للكثير من نوبات الغضب للتعبير عن رفضه. 
مقالات ذات صلة  متلازمة بيتر بان

ما هي أسباب زيادة العناد والعصبية عند الطفل العنيد؟ 

  • المشاكل الأسرية: إن المشاكل الأسرية تعرض أي طفل لمشاكل نفسية كبيرة، مما يزيد من الأضرار الناتجة عن ذلك، حيث يقوم الطفل بعدم إطاعة الأوامر التي توجه إليه، وذلك من أجل الرغبة في جذب انتباه الوالدين اليه مما يؤدي إلى تعرضه للعديد من نوبات الغضب.
  • تركيز على سلوك العناد: في حالة تركيز الوالدين على سلوك العناد لدى الطفل والعمل على سماع الكثير من الشكوى من تصرفاته أمام أي شخص غير الوالدين، حتى ولو كان الإخوة أو الأصدقاء أو الأهل، حيث أن ذلك التركيز على العناد يؤدي إلى ثبات فكرة العناد لديه فيكبر على تلك الفكرة وتبقي فى ذهنه حتى في الكبر. 
  • مقابلة العناد بالعناد: إن طريقة التعامل مع الطفل العنيد من قبل الوالدين يعرض الطفل إلى زيادة نوبات الغضب والعناد لديه، لذا يجب عليهم أن يتقبلوا ما يفعله الطفل من خلال إجراء حوار بينهم وبين بعضهم البعض، حيث يحتاج الطفل إلى الكثير من الاستشارات والوقت كى يقوم الطفل بالتخلي عن ذلك العناد مرة بعد مرة، ولكن لابد أن يبذلوا الكثير من الجهد للوصول بالطفل إلى شخصية سوية خالية من أي اضطرابات نفسية. 
  • مقارنة الطفل بغيره: إن وضع الطفل في مقارنة بينه و بين اخوانه واصدقائه حيث يزيد من نوبات الغضب لديه وتفاقم المشكلة بشكل كبير، حيث أن فعل ذلك يجعل الطفل غير واثق من نفسه، مما يجعله يستجيب لأي فعل بالغضب الزائد. 
  • التربية التناقضية: إن محاولة فعل الوالدين أي رد فعل على العصبية والعناد أو القيام باتخاذ أي فعل من أجل مصلحة الطفل يؤدي إلى عكس النتيجة بسبب ذكاء الطفل العنيد يؤدي إلى اتخاذه موقف معاكس لموقف الوالدين، وزيادة نسبة طريقة التعامل مع الطفل العنيد. 
  • الدلال الزائد عن الطبيعي: إن تربية الطفل على تلبية كل مطالبه دون أي رفض له، يعرض الطفل الى زيادة العناد بسبب قيام أي شخص برفض ما يريده. 
مقالات ذات صلة  الوقت الخاص.. أفكار لقضاء وقت ممتع مع أطفالك

نُرشح لكم: طريقة التعامل مع الطفل العصبي

طريقة التعامل مع الطفل العنيد

ما هي طريقة التعامل مع الطفل العنيد؟ 

  • المدح: إن طريقة التعامل مع الطفل العنيد بالمدح على أي فعل يقوم به، يعود بالنفع على الطفل ويزيد من إحساسه بالثقة بنفسه ويزيد من الإيجابيات على تقوية الشخصية لديه، على الرغم من صعوبة ذلك وبذل الكثير من المجهود في ذلك الا انها طريقة سهلة وبسيطة من خلال طلب أي شئ منه مثل ترتيب غرفته أو غرفة الضيوف وبالتالي يجب أن يتلقى الكثير من المديح على ذلك مثل قول انت جيد في فعل ذلك. 
  • أسلوب الطلب من الطفل: في حالة رغبة الوالدين في إدلاء أي أمر للطفل يجب أن يتمتعوا بالذكاء في طلب ذلك الأمر مثل القيام بوضع العديد من الخيارات أمام الطفل ومن بينهم الأمر الذي يريدون، مما يجعله يشعر بأنه ذات سيطرة كاملة وأنه القائد في اتخاذ قراره وذلك ما يجعله يزيد من ثقته بنفسه.
  • مثال  لذلك عند رغبة الوالدين في توجيه الطفل إلى المذاكرة وترك مشاهدة التلفاز يجب أن يتم تخييره بين غلق التلفاز في الحال أو الانتظار لمدة خمس دقائق ثم غلقه، مما يعطي انطباع للطفل بأنه المتحكم الأكبر في اختباراته وليس أي شخص آخر، مما يجعله يزيد من ثقته بنفسه. 
  • الامتناع عن التهديد والذم: إن قيام الوالدين باتباع أسلوب الذم والتهديد إلى الطفل تعتبر أسوأ طريقة فى التعامل مع الطفل العنيد لان ذلك يجعل الطفل يزيد من نوبات العناد لديه، حيث تشير العديد من الدراسات الحديثة إلى أن اتباع أسلوب الذم لا يجب أن يخلو من أسلوب التربية الحديث، حيث يعمل تهديد وذم الطفل أمام أي شخصية من الأصدقاء والأهل ياضعاف شخصية الطفل ويعمل على تدمير شخصيته النفسية، مما ينتج عنه عدم تنفيذ أي أمر يطلب منه، وحتى لا يدخل الطفل في أي نوبة عناد لابد ان يتم ابعاده عن أنظار من حوله والتحدث معه بهدوء. 
  • تحويل الأوامر من وجوب تنفيذها إلى لعبة مرحة: عند طلب اي شئ من الطفل يجب تنفيذه يجب أن يتم تحويل الطلب ذلك إلى لعبة، فتلك أهم طريقة فى التعامل مع الطفل العنيد، بحيث يشعر الطفل بالمرح في تنفيذه، مما يؤدي الى رغبته في تنفيذ ذلك الطلب دون الإحساس بصعوبة تنفيذ ذلك، وبالتالي يجب أن يشعر الوالدين بأهمية قيامه بذلك. 
مقالات ذات صلة  أهم 3 مهام لمعلم مونتيسوري

ومن خلال ذلك الموضوع سوف نسلط الضوء عن طريقة التعامل مع الطفل العنيد مع ذكر مفهوم الطفل العنيد وأهم سلوكيات الطفل العنيد والأسباب التي تجعل الطفل يزيد من نسبة عناده وطريقة التعامل مع الطفل العنيد. 

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة