Connect with us

اسلاميات

شهر شعبان

Mohamed Elfoly‏

نشر

على

شهر شعبان

لماذا سمي شهر شعبان بشعبان شعبان هو اسم الشهر الثامن في السنة الهجرية، وقد سمي بهذا الاسم لأن العرب في هذا الشهر كانوا يتفرقون بحثًا عن الماء (التشعبية)،
وقيل إنهم تفرقوا للقيام بغارات وغزوات.
وقيل: سمي بهذا الاسم لأنها شعبه أي بين شهري رجب ورمضان.
وصيغ الجمع لكلمة شعبان هي شعبانات وشعبين.

حكم الصيام في شهر شعبان

لما ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: “كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم حتى ظننا أنه لا يفطر ولا يصوم حتى ظننا أنه لا يصوم. ولم أرَ رسول الله صائماً طيلة شهر كامل إلا في رمضان ولم أره صائماً أكثر مما رأيته في شعبان “. رواه البخاري

وفي رواية مسلم: “كان يصوم شعبان كله إلا القليل منه”.

وذهب فريق من العلماء، منهم ابن المبارك وغيره رحمهم الله، أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يصوم شعبان كله، لكنه صام أكثره.

  • ويؤيده رواية في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: لم أعلم به قط – يعني النبي صلى الله عليه وسلم – صيام أي شهر كامل ما عدا رمضان “.
  • وفي رواية أخرى رواه مسلم: قالت عائشة رضي الله عنها: “لم أره يصوم شهرًا من مجيئه إلا رمضان”.
  • عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال في الصحيحين: “لم يصوم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا شهر رمضان”.
    رواه البخاري ومسلم.
  • واعتبر ابن عباس رضي الله عنهما مكروه أن يصوم أي شهر ما عدا رمضان.
  • قال ابن حجر رحمه الله: “كان يصوم التطوع في شعبان أكثر من أي شهر آخر، وكان يصوم أكثر شعبان”.
  • قال أسامة بن زيد رضي الله عنهما: قلت: يا رسول الله ما أراك تصوم في غيره من الشهور كما تصوم في شعبان، صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم: هذا شهر لا يلتفت إليه الناس، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين. أحب أن ترفع أعمالي وأنا صائم “. (رواه النسائي انظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425).
  • قال ابن رجب رحمه الله: “الصيام في شعبان أفضل من صيام الأشهر الحرم، وخير صيام التطوع أقرب شهر من رمضان قبله أو بعده”.. وهذا الصيام حاله مثل سنن الرواتب، وهو ما قبل الفرض وبعده، ويعوض عن النقص في عدد الفرائض.
    وكذلك صيامه قبل رمضان وبعده. فكما أن السنن الرواتب أفضل من سائر صلاة التطوع، كذلك صيام (في الأشهر) قبل رمضان وبعده أفضل من صيام سائر الأوقات”.
مقالات ذات صلة  واجبات الزوجة وكيفية التعامل مع زوجها

معني “شعبان شهر لا يلتفت إليه الناس بين رجب ورمضان”

تدل على أنها تأتي بين شهرين مهمين، شهر رجب الحرام وشهر الصيام، ينشغل الناس بهذين الشهرين.

ولا يلتفتون لشعبان. يظن كثير من الناس أن صيام رجب أفضل من صيام شعبان؛ لأن رجب من الأشهر الحرم، ولكن ليس بهذا.

يوجد في الحديث المقتبس أعلاه إشارة إلى أنه على الرغم من أن بعض الأوقات والأماكن والأشخاص قد يُعتقد عمومًا أنهم يمتلكون فضيلة معينة، فقد يكون هناك آخرون أفضل منهم.

كما تدل على استحباب الاستفادة من الأوقات التي يميل فيها الناس إلى الإهمال، من خلال أداء العبادات.

كانت جماعة من السلف يملأ الوقت بين المغرب والعشاء بالصلاة، قائلين إنه وقت تهاون كثير من الناس.

ومثال آخر: ذكر الله في السوق؛ لأن هذا يعني أنه يذكره في مكان يميل فيه الناس إلى التهاون ومن التهاون. هناك عدد من الفوائد التي تأتي من الاستفادة الجيدة من الأوقات التي يكون فيها الناس مهملين في كثير من الأحيان، واستخدام هذه الأوقات للعبادة
لماذا صام النبي محمد -صلي الله عليم وسلم – أكثر شهر شعبان

شهر شعبان

شهر شعبان

اقرا ايضا علامات الشفاء من العين بعد الرقيه

اختلف العلماء في أسباب كثيرة صيام النبي صلى الله عليه وسلم في شعبان.

آرائهم المختلفة هي كما يلي:

  • أن يكون قد عجز عن صيام ثلاثة أيام من كل شهر لسفره أو لسبب آخر، فجمعهم جميعًا في شعبان.
    فلما شرع النبي صلى الله عليه وسلم في عمل التطوع أصر عليه، وإذا فاتته قضاها فيما بعد.
  • قيل: كانت نسائه يقضين ما فاتهن من رمضان في شعبان، وكان يصوم لذلك.
    وهذا عكس ما ورد عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تؤخر قضاء الأيام التي فاتتها في رمضان حتى شعبان لانشغالها برسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • قيل: لأن هذا شهر لا يلتفت إليه الناس. وهذا هو الراجح؛ لحديث أسامة – رضي الله عنه – أعلاه، وفيه: (هذا شهر لا يلتفت إليه الناس بين رجب ورمضان). (رواه النسائي انظر صحيح الترغيب والترهيب ص 425).
  • فلما دخل شعبان، إذا كان النبي لا يزال لديه بعض صيام التطوع التي لم يصومها، فإنه يقضيها في شعبان ليتم صيامه التطوع قبل رمضان.
    وكذلك لو فاتته بعض السنن أو فاته قيام الليل قضاها. وكانت عائشة رضي الله عنها تستغل هذه الفرصة لتقضي ما فاتها من صيام رمضان بسبب الحيض، فهل هذا ما فاتها؟ في الأشهر الأخرى كانت مشغولة بالنبي صلى الله عليه وسلم عن الصيام.
    يجب أن نلاحظ هنا أيضًا أن أي شخص فاته أي صيام يجب أن يقضيه قبل حلول شهر رمضان القادم.
    ولا يجوز تأخيره بعد رمضان التالي إلا للضرورة (كعذر شرعي يستمر بين رمضانين).
    من استطاع قضاؤها قبل رمضان (الثاني) ولم يفعل ذلك فعليه أن يقضيها بعد رمضان (الثاني) وعليه بالإضافة إلى ذلك أن يتوب ويطعم مسكيناً عن كل يوم هو افتقده. وهذا ما ذهب اليه المالكية والشافعية والحنابلة.
مقالات ذات صلة  ثلاثة اشخاص لا يكلمهم الله

اقرا المزيد دعاء السفر للمسافر

اقرا المزيد دعاء للميت غالي

شهر شعبان

شهر شعبان

ومن فوائد الصيام في شهر شعبان

أنه نوع من التدريب على صيام رمضان، في حالة وجود صعوبة في الصيام عند دخول رمضان؛ إذا صام في شهر شعبان اعتاد الصيام، وسيشعر بالقوة والحيوية عندما يأتي رمضان.

شهر شعبان مثل مقدمة لشهر رمضان وفيه قواسم مشتركة مع رمضان، كالصيام وقراءة القرآن والتصدق.
كانت سلمة بن سهيل رحمها الله تقول: “شهر شعبان شهر القراء”. وكان حبيب بن أبي ثابت رحمه الله يقول لما جاء شهر شعبان: هذا شهر القراء.
ولما جاء شهر شعبان كان عمرو بن قيس الملائي يغلق محله ويخصص وقته لقراءة القرآن.

شهر شعبان

شهر شعبان

صيام آخر شهر شعبان

وروي في الصحيحين عن عمران بن حسين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل: هل صمت شيئاً من سير هذا الشهر؟ ” هو قال لا.” قَالَ: إِنْ لَمْ تَفْطِرْ فَصُومَ يَوْمَانَ. وبحسب رواية البخاري: أظنه قصد رمضان. وفي رواية لمسلم قال (صلى الله عليه وسلم): (أَصَمتم شيئًا من سِرار شعبان؟). رواه البخاري ومسلم.

كان هناك بعض الخلاف حول معنى كلمة سرار.
والشيء المشهور: أنه آخر الشهر. نهاية الشهر تسمى سرار لأن القمر مخفي (الاستسرار) في ذلك الوقت. وقد يثير قائل ما ورد في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تسبقوا رمضان بواحد أو اثنين. إلا لمن اعتاد الصيام بانتظام فيصوم. رواه البخاري رقم 1983 ومسلم رقم 1082.

كيف يمكن التوفيق بين حديث تشجيع الصيام في هذا الوقت والحديث النبوي في فطر هذا الوقت؟

الجواب: كثير من العلماء ومعظم الذين علقوا على هذا الحديث قالوا: هذا الرجل الذي خاطبه النبي صلى الله عليه وسلم هذا السؤال عُرف أنه اعتاد على الصيام او نذر، أو غير ذلك. فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بالقضاء. هناك أيضًا وجهات نظر أخرى حول هذا الإصدار

مقالات ذات صلة  سكينة الأسرة واقع بحاجة الى تطبيق

محمد الفولي حاصل علي لسانس الدراسات الاسلاميه كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa مهتم بالكتابة في المجالات العلميّة الدينيه والثقافيه بالإضافة إلى التاريخ والدين بأسلوبي الخاص

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة