Connect with us

الصحة والجمال

إستخدام زيت اللافندر للوجه وأهم 10 فوائد

عبداللطيف داود

نشر

على

زيت اللافندر للوجه

يعد الاهتمام بالبشرة من أكثر الأشياء التي تشغل بال الناس حيث يحب الجميع أن يظهر وجههم بشكل نقي وصافي وخالي من أي عيوب مثل حبوب الشباب أو التجاعيد وغيرها 

ويشتهر زيت اللافندر للوجه بفوائده العديدة ولهذا يبحث الكثير عن فوائد زيت اللافندر للبشرة أو فوائد زيت الخزامى للوجه وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عبر موقع البرنسيسة.

فوائد زيت اللافندر للوجه

تتعدد فوائد زيت الافندر للوجه حيث أنه يحتوي على العديد من المواد التي تجعله مفيدا للبشرة، وسنتعرف على فوائده كالتالي.

  1. علاج الأكزيما

يتميز زيت اللافندر باحتوائه على مواد مضادة للفطريات وللبكتريا أيضا، كما أنه يعمل على محاربة احمرار الجلد وجفافه.

وهذه الأعراض عادة تصاحب الأكزيما ولهذا فإن استخدام زيت اللافندر للبشرة يساعد على التخفيف من حدة أعراض الأكزيما، فيمكنك وضع كمية من زيت اللافندر على الأماكن المصابة يوميا.

  1. علاج حب الشباب

 كما ذكرنا فإن من فوائد زيت اللافندر للوجه هي أنه يحتوي على مضادات للبكتريا بالإضافة إلى مضادات التهاب مما يجعله علاجا ممتازا لحب الشباب، لأنه يقضي على البكتريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب، حيث يمكن إضافة قطرة من زيت اللافندر ودهن الوجه بها، وذلك بعد غسيل الوجه بالماء وتجفيفه بالكامل.

  1. علاج الصدفية

بما أن زيت اللافندر يعمل على محاربة احمرار الجلد والتخفيف من جفافه وتهيجه فإنه يعد علاجا ممتازا للصدفية، حيث يمكن دهن الأماكن الإصابة بكمية من زيت اللافندر يوميا، ويستحسن مراجعة الطبيب لمعرفة الكمية المناسبة.

  1. يساعد في التئام الجروح

يعمل زيت اللافندر للبشرة على التئام الجروح وعلاج الحروق بشكل سريع وذلك لأنه يساهم في انتاج مادة الكولاجين، والتي بدورها تعمل على نمو خلايا الجلد، كما أنه يساعد في إعادة بناء أنسجة الجلد، ولهذا فيعد خيارا مناسبا لتسريع عملية التئام الجروح، حيث يمكنك وضع 3 إلى 4 قطرات من زيت اللافندر على قطنة ثم وضعها على المنطقة المصابة يوميا وسترى التحسن بشكل كبير.

مقالات ذات صلة  كيف اعرف رقم الحساب من الايبان الراجحي؟.. وما هو الفرق بين الأيبان ورقم الحساب؟ | اليك الجواب بـ 4 طرق

اقرأ أيضًا: 10 فوائد مذهلة لماء جوز الهند

  1. مقاومة التجاعيد

بسبب قدرة زيت اللافندر على نمو الخلايا بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة فإنه يعمل على مقاومة التجاعيد ومنع علامات الشيخوخة، ويمكنك استخدامه عن طريق خلطه مع كمية من زيت جوز الهند ثم وضعه مرتين يوميا على الوجه لتحظى بأكبر فائدة وتمنع ظهور التجاعيد.

فوائد زيت اللافندر للوجه الدهني

زيت اللافندر للوجه

زيت اللافندر للوجه

يعد زيت اللافندر الخزامي مفيدا جدا باختلاف نوع البشرة، ولكنه يعد مفيدا تحديدا للبشرة الدهنية حيث يعمل على التالي:

علاج حب الشباب

  • حيث يحتوي كما ذكرنا على مضادات للأكسدة تجعله يمنع ظهور حب الشباب والبثور لدى البشرة الدهنية.

موازنة نسبة الدهون

  • حيث يعمل زيت اللافندر على إفراز دهون الوجه بشكل معتدل.

منع الرؤوس السوداء

  • وذلك لأن زيت اللافندر يعمل على تخليص البشرة من السموم، مما يقي البشرة من ظهور البثور والرؤوس السوداء والتي تكثر عند أصحاب البشرة الدهنية.

فوائد زيت اللافندر للوجه الجاف

يحتوي زيت اللافندر على فوائد عديدة للوجه الجاف كالتالي:

  • ترطيب البشرة الجافة وذلك لأنه يعمل على موازنة الإفرازات الدهنية وإفرازها في البشرة وبالتالي يعمل على منحها الترطيب اللازم والمناسب لها.

  • تنشيط الدورة الدموية للبشرة مما يعمل على ترطيبها بشكل طبيعي وتخفيف جفافها.

  • محاربة حب الشباب والبثور بأنواعها.

زيت اللافندر للوجه قبل النوم

هناك عدة فوائد ل زيت الخزامى للوجه إذا تم استعماله قبل النوم، حيث يعطي أكبر فعالية إن تم وضعه على الوجه قبل النوم سواء لمنع حب الشباب أو التجاعيد أو غيرها، وهناك فوائد يختص بها اللافندر للوجه قبل النوم كالتالي:

  1. توحيد لون البشرة

يعمل زيت اللافندر على توحيد لون البشرة وتخليصها من البقع الداكنة وذلك بسبب ما يحتويه من مضادات اكسدة ومضادات للالتهاب، وتحمل هذه الوصفة أكبر فعالية إن تم وضع زيت اللافندر للوجه قبل النوم.

  1. علاج الأرق

مقالات ذات صلة  فوائد واضرار حبوب سد الشهية ونصائح لاختيارها واستخدامها

تم إجراء عدة دراسات على فعالية زيت اللافندر للتخفيف من حدة الأرق ومشاكل النوم الخفيفة لدى الناس، وقد وجد أن استنشاق الزيوت الطبيعية مثل زيت اللافندر يعمل على تحسين جودة النوم بشكل ملحوظ لمن يعانون من الأرق، حيث يمكنك استنشاق كمية من زيت اللافندر قبل النوم، كما يمكنك وضع بعض من أزهار اللافندر على وسادتك.

  1. محاربة القلق

من أبرز ما يؤدي إلى الأرق هو مشكلة القلق وقد ثبت أن زيت اللافندر يساهم في علاج مشكلة القلق تماما، مثل أدوية الأرق النفسية وذلك عن طريق تناوله في صورة كبسولات زيتية، مما سيعالج مشكلة القلق لديك ويمنحك نوما أفضل.

فوائد زيت اللافندر للشعر

يحمل زيت اللافندر للشعر فوائد عديدة وذلك لما يحمله من مركبات ومضادات أكسدة وسنتعرف على فوائد زيت اللافندر للشعر كالتالي:

اقرأ أيضًا: أفضل طرق العناية بالشعر لعام 2023.

  1. علاج تساقط الشعر

بسبب أن زيت اللافندر يعمل على تنشيط الدورة الدموية فإن لديه نفس الفاعلية في الرأس، حيث يعمل على تنشيط دورة فروة الرأس الدموية وذلك يؤدي إلى تقوية الشعر وبالتالي حمايته من التساقط.

  1. الترطيب والتخلص من الحكة

يعمل زيت الخزامى على ترطيب فروة الرأس وذلك لأنه يعمل على إفراز الدهون بشكل معتدل.

  1. يخلص من القشرة والحكة

بسبب احتواء زيت اللافندر على مضادات للفطريات والبكتيريا فإنه يعمل على علاج الفطريات، التي تتسبب في ظهور قشرة الشعر، وبالتالي فإنه يعمل على علاج الحكة. 

  1. علاج الثعلبة والوقاية من الصلع

يعد زيت اللافندر علاجا طبيعيا لمرض الثعلبة وذلك لأنه يحفز نمو خلايا الشعر الجديدة وإنتاج بصيلات شعر جديدة، وهذا يجعله يعالج مرض الثعلبة بالإضافة إلى أنه يجعله يقي من الصلع. 

  1. التخلص من القمل

مقالات ذات صلة  علاج الكحة عند الكبار بوصفات مجربة

يعمل زيت اللافندر على التخلص من حشرات الشعر وأبرزها القمل حيث يعمل على قتل بيض القمل، وقد أثبت في الدراسات أنه يحقق أكبر فائدة عند مزجه مع زيت شجرة الشاي.

  1. رائحة مميزة للشعر

من فوائد زيت اللافندر للشعر هي أنه يمنحه رائحة جميلة وزكية وذلك لأنه يتميز بكونه زيت عطري ذو رائحة جميلة، فوضع كمية مناسبة منه على شعرك وتدليكه ستمنحه رائحة مميزة وطبيعية.

  1. معالجة تقصف الشعر

بسبب أن زيت اللافندر يعمل على نمو الشعر وبصيلات الشعر بالإضافة إلى قوامه الزيتي مما يجعله خيارا ممتازا لعلاج تقصف الشعر وأطراف الشعر، كما أنه يعمل على علاج مشكلة هيشان الشعر.

فوائد زيت اللافندر للصحة

زيت اللافندر للوجه

زيت اللافندر للوجه

يحمل زيت اللافندر عدة فوائد للصحة كالتالي:

  • يعالج الشعور بالغثيان.

  • يعد علاجا مشهورا للصداع والصداع النصفي.

  • يعمل على تنظيم عملية الهضم مما يجعله مناسب للقولون العصبي.

  • يعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية وذلك عن طريق استنشاق رائحته في أول أيام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى تدليك المعدة به.

  • يعمل زيت اللافندر على تحسين الذاكرة بشكل ملحوظ.

  • تهدئة الرضع من خلال دهن بطنهم وتدليكها بكمية من زيت اللافندر المخفف.

وبهذا نكون تعرفنا على أبرز فوائد زيت اللافندر للبشرة، حيث يحتوي زيت اللافندر للوجه قبل النوم على العديد من الفوائد سواء للبشرة أو للشعر أو للصحة بشكل عام، ونرجو أن نكون قد أفدناكم بفوائد زيت اللافندر المتعددة والتي تغني عن العديد من العقاقير والأدوية.

لمزيد من المقالات عن الزيوت والأعشاب الطبيعية من هنا

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة

Copyright © 2022 Elprincesa.