Connect with us

اسلاميات

من أذكار و دعاء قبل النوم التي وردت عن النبيﷺ

عبداللطيف داود

نشر

على

دعاء تحصين النفس والاهل

هل لا ينام المسلم إلا ليريح بدنه ويحظى بفوائد النوم فقط ؟ أم قد يجمع بين الراحة والمغفرة والأجر؟ الإجابة أن المسلم إن احتسب نومته وتأدب بأدب الرسول عند النوم من دعاء قبل النوم وآداب النوم التي ذكرها صلى الله عليه وسلم فإنه يؤجر ويثاب على نومه.

بل إن الله يبعث له من ملائكته من يستغفر له وهو نائم، فليس كل نوم مقطوع الأجر، فما هي اذكار ما قبل النوم وما هي الكيفية المسنونة لحال المسلم إن أراد النوم وعند الاستيقاظ من النوم، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

صيغ دعاء قبل النوم 

إذا أراد المسلم النوم فإنه يدعوا بدعاء ما قبل النوم، وهو كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ((باسمك اللهم ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين))، ويستحب أن يذكر الله حتى تغفل عيناه.

 اذكار ما قبل النوم

إذا أراد المسلم النوم فإنه يستحب له أن يقرأ أذكار النوم، كما يقرأ أذكار المساء من وقت العصر حتى وقت نومه، وتتعدد الأدعية الواردة من أدعية ودعاء الرسول عند النوم، ومنها:

  • أن يضم المسلم يديه إلى فمه كأنه يرفعها للدعاء، ثم ينفث ويقرأ بين يديه سورة الإخلاص ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)) مرة واحدة، وسورة الفلق ((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)) مرة واحدة، وسورة الناس ((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)) مرة واحدة، ثم يمسح وجهه وجسده بيديه، ويكرر ذلك ثلاث مرات.

  • يقرأ آية الكرسي، وهي الآية رقم 255 من سورة البقرة (( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ))

  • يقرأ الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة ((مَنَ الرَّسُول بِمَا أُنْزِل إِلَيهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤمِنُونَ كُلٌّ آمنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ  وَقالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ـ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَها مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْها مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَينَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)).

  • يستحب قراءة خواتيم سورة آل عمران، وهي العشر السبع الآيات الأخيرة من قوله تعالى ((رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ)).

  • يقرأ سورة الكافرون، فهي تبرأ إلى الله من الشرك ((قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ  لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ  وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ  وَلا أَنَا عَابِدٌ مَّا عَبَدتُّمْ  وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُد  لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ)).

  • يستحب قراءة سورة الملك قبل النوم، فقد ورد أنها تقي من عذاب القبر.

  • ومن دعاء ما قبل النوم قوله: ((اللهم ربي فاطِرَ السماوات والأرض، عالم الغيبِ والشهادة، ربَّ كُلِّ شَيءٍ ومَلِيكَهُ أَشْهد أن لا إله إلا أنتَ، أعوذُ بك من شرِّ نفسِي وشرِّ الشيطان وشِرْكِهِ وأن أقتَرفَ على نفسِي سوءًا أو أَجرُّه إلى مسلِم)).

  • روي عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أن أوى لفراشه دعا فقال ((اللهم أسلمتُ نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت)).

  • اللهم قني عذابك، يوم تبعث عبادك.

  • رب خلقت نفسي وأنت تتوفاها، لك وحدك مماتها ومحياها، فإن أحييتها فاحفظها، وإن أمتَّها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية.

  • الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا، وكفانا، وآوانا، فكم ممن ليس له كافي ولا مؤوي.

  • باسمك اللهم ربي أموت وأحيا.

  • يذكر المسلم ربه فيسبحه بقوله (سبحان الله) بعدد 33 مرة، ويحمده بقوله (الحمد لله) 33 مرة، ويكبره بقوله (الله أكبر) 33 مرة، ويصلى على الرسول صلى الله عليه وسلم قدر ما شاء.

مقالات ذات صلة  دعاء تحصين النفس

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب ولو كانت مثل زبد البحر

ينبغي على المسلم أن يحرص على محو ذنوبه من صحيفته قبل أن ينام كل ليله، ومن الذكر العديد من الأدعية التي بها يمحو الله بها الذنوب أبرزها الاستغفار بأي لفظ كان، فقد ورد أن رسول االله صلى الله عليه وسلم وهو النبي المعصوم يستغفر في يومه أكثر من سبعين مرة.

ومن تلك الأدعية ما يأتي:

  • دعاء سيد الاستغفار ((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)).

    دعاء قبل النوم

    دعاء قبل النوم

  • ((أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا)) أخرجه الترمذي.

دعاء قبل النوم

دعاء قبل النوم

  • ((سبحان الله وبحمده)) مائة مرة في الصباح ومائة مرة في المساء.

  • ((لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)).

  • روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال حين يأوي إلى فراشه ((لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر))غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر.

دعاء قبل النوم

دعاء قبل النوم

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين النفس

ما هي آداب النوم 

إذا أراد المسلم النوم فيستحب له أن يتوضأ، فإن توضأ ونام على وضوئه يبعث الله ملكًا على رأسه، فلا يتقلب في نومه إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبد فلان.

كما يستحب له أن ينام على جانبه الأيمن، ويكره أن ينام على بطنه، فقد وردت الأحاديث في كراهية تلك النومة وهي نومة أهل النار، ويستحب أن يضع النائم يده اليمنى أسفل الخد الأيمن.

كما يسن أن ينفض فراشه أو مكان نومه قبل أن ينام فيه، ويستحب أن يعقد النية عند نومه أن يستيقظ لقيام الليل ولو بتسبيحة أو ركعتين أو آيات من القرآن ويقرأ دعاء قبل النوم.

ويستحب أيضًا إن انتبه أو تقلب في نومه أن يقول ((لا إله إلا الله الواحد القهار، رب السماوات والأرض وما بينهما العزيز الغفار، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)).

يستحب عندما يستيقظ من النوم أن يقول ((الحمد لله الذي أحيانا من بعد ما أماتنا، وإليه النشور ـ الحمد له الذب عافاني في جسدي، ورد علي روحي، وأذن لي بذكره)) ويقرأ اخر عشرة ايات من سورة آل عمران.

أخيرًا على المسلم إن أراد النوم أن ينوي النوم للاستعانة على الطاعة والكسب السعي، فينوي الزوج النوم للاستعانة على عبادة الله وأداء فروضه والاستعانة على الكسب والإنفاق على أهله، وأن يحتسب تلك النفقة صدقة، وأفضل الصدقة الإنفاق على الأهل، وكذا تنوي الزوجة الاستعانة بالنوم على طاعة الله وحسن التربية والتبعل وما إلى ذلك، فالأعمال بالنيات.

وكل نومة يحتسبها العبد وينوي بها الاستعانة على طاعة يؤجر عليها إن شاء الله، خاصة إن جمع بين النية وبين دعاء قبل النوم، فقد ورد أن معاذ قال لأبي موسى رضي الله عنهما ((….. كيف تقرأ القرآن؟ فقال قائمًا، وقاعدًا، وعلى راحلتي، وأتفوقه تفوقًا، فقال معاذ أما أنا فأنام، وأقوم، فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي….)) فهو ينوي التقوي بالنوم على عبادة الله فيحتسب الأجر عند الله بذلك، كمن يمشي للمسجد فيثاب على المشي كما يثاب على الصلاة.

لمزيد من المقالات

مقالات ذات صلة  دعاء الرزق والتوفيق

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa ومتخصص في مجال تحسين محركات البحث

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة