Connect with us

اسلاميات

دعاء تحصين النفس والاهل

عبداللطيف داود

نشر

على

دعاء تحصين النفس والاهل

دعاء تحصين النفس والاهل من ضمن الأدعية التي يبحث عنها المسلمين بشكل كبير، فالنبي نفسه (صلوات الله عليه وسلم) كان يعتصم من الشر والأذى بالدعاء، وفي وقتنا الحالي الشرور تحيط بنا في كل مكان، والله وحده هو القادر على أن يزيح عنا الكرب والهم، وعلى أن يحمينا من أعين الحاسدين، وما على المؤمن فعله هو الدعاء بقلب سليم ونية طيبة، ولذلك خصصنا ذلك المقال لذكر أفضل أدعية تحصين النفس والأهل من خلال هذا المقال بموقع البرنسيسة.

دعاء تحصين النفس والاهل من العين والحسد

العين حق والحسد حق، وهذا أمر لا جدال فيه، والله عز وجل ذكر لنا عدد كبير من الآيات القرآنية والأذكار التي تقي وتحمي النفس من الحسد والعين، والرسول (صلى الله عليه وسلم)، قال في حديثه الصحيح (إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ ، أَوْ مِنْ نَفْسِهِ ، أَوْ مِنْ مَالِهِ مَا يُعْجِبُهُ ، فَلْيُبَرِّكْهُ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ”.

وعلى ذلك فالحسد والعين حذر منهما الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) ونحن سوف نذكر عدد من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المؤمن الله بقلب سليم، حيث أن دعاء تحصين النفس والاهل استجابته تعتمد على قلب الداعي، فالله ينظر إلى القلوب لا الكلمات التي تقال على اللسان.

دعاء يحصن النفس من الحسد

الله واسع مجيب دعوة الداعي إذا دعاه بقلب سليم، وفيما يلي دعاء تحصين النفس والاهل من الحسد والحقد:

  • الله لا إله إلا هو، إله كل شيء وإلهي، به أعتصم وعليه أتوكل، فهو الحي القيوم الذي لا يموت، فبعزتك وجلالك باعد بيني وبين الحاسدين.
  • بحولك وقوتك يا إلهي أدعوك أن تدفع عني الشر، فانت حسبي، فلا مجيب لدعائي سواك يا رب العباد، فباعد بيني وبين أهل الحسد، كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أعوذ بك من شر النفاثات في العقد، ومن سر الحاقد إذا حقد، ومن شر الحاسد إذا حسد، وأعوذ بك من أهل السحر وأعمالهم.
  • يا رب العالمين أعوذ بك من الماكر إذا مكر، ومن الناظر إذا نظر، ورد عني وعن أهل بيتي البصر خاسئاً حسيراً.
  • يا عزيز يا قوي يا رب العزة والحلول أبطل عني مفعول الحسد، كما أبطلته عن نبيك الكريم وحميته.
  • أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن تحميني وتحمي فلذة كبدي من الأعين الخبيثة البغيضة.
  • اللهم عافني في بدني، وعافني في نفسي، وعافني في سمعي، وبارك لي في صحتي، وباعد بيني وبين الكرب والهم.
  • رد حسد الحاسدين يا ربي عني كما رددت حسد إخوة يوسف (عليه السلام) عنه.
مقالات ذات صلة  دعاء الصباح قصير لك ولأحبابك لتبدأ يوم مفعم بذكر الله

اقرأ أيضا: من أذكار و دعاء قبل النوم التي وردت عن النبيﷺ

دعاء تحصين النفس والاهل

دعاء تحصين النفس والاهل

دعاء لإبعاد العين والحسد

لا نقول بأن كل سوء حال يعود إلى الحسد، أو نفسره بالعين، ولكن في نفس الوقت لا يمكن إنكار تأثير العين والحسد على الإنسان، ولذلك بشكل عام على المسلم الحق الدعاء بنية سليمة، ومن ضمن الأدعية التي يمكن أن يتضرع بها المؤمن لله:

  • بالله الذي لا إله إلا هو أتحصن، فهو رب كل شيء، فيه أعتصم وبه أتمسك، وعليه أتوكل في كل شؤون حياتي.
  • توكلت عليك يا رب العالمين، فأنت دافع الشر محقق الخير، فاللهم أعوذ بك من قلب لا يعرف طعم الخشوع، ومن علم لا يفيد وينفع، ومن دعاء لا يستجاب ويسمع.
  • اللهم يا رب كل شيء، كما حميت يونس في بطن الحوت لتحمني، وكما شفيت أيوب من الابتلاء اشفني، ففرج همي وغمي يا أرحم الراحمين يا الله.
  • اللهم أسألك رزق من حيث لا أحتسب، وأسالك تحصين من شر أعين الحاسدين، ولتبعدهم أعينهم البغيضة عن أهلي وأحبابي.
  • اللهم أستودعك أهلي، فبعزتك وقوتك لتحميهم من أعين الحاسدين، ومكر الماكرين.

اقرأ أيضا: دعاء الصباح قصير لك ولأحبابك لتبدأ يوم مفعم بذكر الله

دعاء يبعد عن الإنسان شر الحسد والحقد

الله في عون العبد مادام العبد يدعوه بقلب سليم، ولا أحد ينقذ الإنسان من شر الحقد والحسد سوى الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي عرض لبعض الأدعية التي تبعد شرور الحاقدين والحاسدين عن الإنسان:

  • يا رب العالمين، اسمك فيه شفائي، وذكرك فيه دوائي، والقرب منك رجائي، وحبك هو مبتغاي، ورحمتك ما أسعى له، فباعد بيني وبين الحاقدين.
  • الله يا رازق النمل في قلب الحجر، ورازق السمك في عمق البحار، أسألك رزق خالي من عين الحسد.
  • يا أرحم الراحمين، يا مالك الملك يا ذو الجلال والاكرام، أنت من يجير ولا يجار عليه، حسبي بك وكفى، فلا تتركني لتربص الحاسدين، وأعين الحاقدين.
  • يا من بيده ملكوت كل شيء، حسبي بك، فلتسمع دعائي الذي يخرج من قلب يبحث عن نورك في رحلته، ارحمني واحمني مع أهلي من شر الحاسدين وحقد الحاقدين.
مقالات ذات صلة  الانفصال العاطفي

اقرأ أيضا: دعاء الرزق والتوفيق

اقرأ أيضا:  أكثر من 100 دعاء لشخص تحبه

دعاء تحصين النفس والاهل

دعاء تحصين النفس والاهل

آيات للتحصين من السحر والحسد

يزخر القرآن الكريم بالكثير من الآيات التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من أثار السحر والحسد، فهي بمثابة دعاء تحصين النفس والاهل، وفيما يلي نذكر بعض من آيات الذكر الحكيم هذه:

  • آية الكرسي، حيث يقول فيها الله سبحانه وتعالى : (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ  وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ  وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا  وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • كذلك أخر آيتين من سورة البقرة، حيث قال تعالى: (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • وأيضًا سورة الإخلاص تحصن الإنسان ضد السحر والحسد، حيث يقول الله عز وجل (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).
  • كذلك سورة الفلق، فيقول المولى جل وعلى (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • وأيضًا تعد سورة الناس من أكثر الصور التي تحمي قارئها من مفعول السحر والحسد، وبقول فيها المولى عز وجل: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مَلِكِ النَّاسِ إِلَٰهِ النَّاسِ مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ).
مقالات ذات صلة  أكثر من 10 صِيغْ دعاء زيارة قبر الرسول ﷺ

اقرأ أيضا:30 صيغة دعاء تحصين النفس

وكانت تلك مقالتنا عن دعاء تحصين النفس والاهل، وبالطبع هناك أدعية معينة كما ذكرنا يمكن التضرع بها للمولى، ولكن نحن أن نشير ونوضح أن السر ليس في الكلمات ولكن في القلوب التي خلف الكلمات، أي أنك من الممكن أن تدعي بما تشاء، فالله سوف يستجيب لك حسب صدق نيتك وطيبة سريرتك، فالسحر والحسد من الشرور التي لا يمكن السكات عنهم، فهم يدمرون الإنسان ويقضون على حياته، فلا منقذ هنا سوى الله سبحانه وتعالى، فأدعوه بقلب سليم.

لمزيد من الادعية

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa ومتخصص في مجال تحسين محركات البحث

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة