Connect with us

منوعات

قواعد اختيار خطبة محفلية عن التخرج وأفضل 3 نماذج خطب جاهزة

عبداللطيف داود

نشر

على

خطبة محفلية عن التخرج وأفضل 3 نماذج خطب جاهزة

نقدم لكل طلاب العلم الذين على وشك التخرج من الكليات والمدارس أفضل خطبة محفلية عن التخرج، ولكل الذين يهمهم تلك الخطب المحفلية التي تحمل الكثير من الفخر والاعتزاز لأن قائلها يصف مشاعره تجاه المعلمين والداعمين، وتجاه الأصدقاء، على أمل بداية جديدة في الحياة تحمل له تحقيق الأحلام التي يتمناها، ولذلك نحن سوف نقدم عدد من الخطب المحفلية البليغة عن التخرج جاهزة وأيضا أهم القواعد لاختيار الخطبة المناسبة للتخرج كل هذا من خلال السطولا الفليلة القادمة على موقع البرنسيسة.

قواعد إختيار كلمات خطبة محفلية عن التخرج

خطبة التخرج لها قواعد وأصول حتى تخرج بالشكل الذي يليق بمن يلقيها، فالخطبة المحفلية سوف تُقال في مناسبة من أهم مناسبات الحياة على الإطلاق، فتلك المناسبات لا تتكرر في حياة الإنسان كثيرًا، ولذلك يحاول المتخرج اختيار أفضل الألفاظ وأجمل العبارات التي تعبر عن الامتنان والشكر والعرفان، والسعادة في نفس الوقت، ويتم كتابة الخطبة وفق القواعد الآتية:

  • في البداية لابد من تحديد الفكرة الرئيسية والهدف من الخطبة.
  • ننصح باختيار أكثر الكلمات جاذبية وبلاغة حتى تعطي القوة الكافية للخطبة.
  • حتى تقدم الخطبة في شكلها الأمثل ننصح بجمع المعلومات عن التخرج، مع بعض الأفكار الجميلة.
  • على المتخرج أن يكون متأكدًا من أن الخطبة سوف تعجب من يستمع لها، فلابد أن يكون محددًا، وعليه اختيار الأسلوب الأمثل الذي يجذب أذهان المستمعين.
  • لابد من الحرص على ألا تخرج أفكار الخطبة عن حدود حفل التخرج، فالقليل من الكلام المكثف خير من كلام كثير بلا هدف.
  • هناك هيكلية صحيحة للخطب بأنواعها المختلفة، ولذلك على المتخرج دراسة تلك الهيكلية ولو بشكل سريع قبل أن يضع خطبته.
  • الخطبة تتكون من مقدمة وعرض وفي النهاية خاتمة.
  • بالطبع لابد أن تنتهي الخطبة بالثناء والشكر لكل الحاضرين، لاسيما من المدعمين له في المسيرة الدراسية.
  • كما أنه من المستحسن الحديث المختصر عن الأحلام المستقبلية للشخص المتخرج.
مقالات ذات صلة  كل ما تريد معرفتة عن شروط الدعم السكني للنساء المتزوجات واخر التحديثات 1444

اقرأ أيضا: التعليم.. ضرورة ملحة لحياة أفضل

خطبة محفلية عن التخرج جاهزة

التّخرج ثمرة المجهود والتّعب الذي تمّ بذله طالب العلم طيلة السنوات، فهو الحصاد المستحق لسهر الليالي من أجل التحصيل الدراسي، ولذلك عند التخرج يشعر الشخص بسعادة بالغة قد لا تتكرر في حياته، فالتخرج يعتبر ليلة عيد خاصة بالمتخرج، ولذلك من الطبيعي أن يقدم الشكر والعرفان لكل من مد له يد مساعدة في مشوار كفاحه في الدراسة، وفيما يلي نموذج خطبة محفلية عن التخرج:

  • في البداية أتوجه بالشكر إلى جميع الرجال المجهولين الذين قدموا لي كل غالي ونفيس حتى أصل لتلك اللحظة التي لن أنساها طيلة حياتي، فلست وحدي من بذلت المجهود بل أنتم قبلي قدمتم لي ولزملائي الكثير، فلقد مهدتم لنا طريق النجاح فسرنا نحن نمو تحقيق الأهداف، فمن صميم القلب شكرًا لكم.
  • الآباء والأمهات الكرام، شكرًا لكم جميعًا، فنحن مهما قلنا ومهما فعلنا لن نوفيكم ما تسحقونه أبدًا، وأنني أتقدم لجميع الكوادر التعليمية بالشكر والعرفان ولا أستثني أحدًا، فأنتم المنظومة التي تشرفت أن أكون طالب علم فيها، ولو كان هناك سبب بعد الله لوجودي ووجود زملائي هنا في يوم تكريمنا هذا، فهو أنتم.
  • زملائي الأعزاء ورفقاء الدرب نحن بصدد الدخول إلى مرحلة جديدة من حياتنا، فعلينا أن نستقبل هذه المرحلة بعقل ناضج وبأذرع مفتوحة، فهنيئًا لنا أننا وصلنا إلى تلك المرحلة، فعلينا الفخر بأنفسنا، فنحن من ركضنا في طريق النجاح ولم نكل ولم نتعب رغم كم الصعوبات التي واجهتنا.
  • دعونا اليوم نهنئ بعضنا البعض ولنستعد غدًا لصنع مجد جديد، فشغف الحياة في تحديد الهدف والسعي من أجله، حتى الوصول إلى تحقيقه، ولن يكون هذا نهاية المسار، فنحن مجبولين على السعي الدائم، فالطموح سماء لا نهاية لها، ونحن علينا أن نجيد الطيران، وقد نحتاج إلى الراحة، ولمن لن نتوقف عن التحليق.

اقرأ أيضا: كيف تنمي المهارات الإبداعية لدى طفلك؟؟

..خطبة جاهزة عن التخرج..

خطبة محفلية عن التخرج وأفضل 3 نماذج خطب جاهزة

خطبة محفلية عن التخرج وأفضل 3 نماذج خطب جاهزة

مهما مرت المناسبات السعيدة في حياة الإنسان تظل مناسبة التخرج تسكن في ذكراه للأبد، فهي أول خطواته في عالم الحياة العملية بعد سنوات من الدراسة والتمهيد لتكوين النفس، وفيما يلي خطبة محفلية عن التخرج متكاملة العناصر:

مقالات ذات صلة  أفضل طريقه لعمل مشروع تجاري مربح

أولًا: مقدمة الخطبة:

بسم الله رب العزة والصلاة والسلام على خير المرسلين، الحمد لله حمدًا كثيرًا به نستعين ونهتدي، نعوذ بالله من شرور الأنفس ومن سيئات الأعمال، ونشهد أن لا إله إلا الله ونشهد أن النبي محمد خاتم المرسلين وعبده ورسوله، أمّا بعد، فأنا أرحب بكم في هذا اليوم ويشرفني تواجدي هنا بينكم في هذه المناسبة العظيمة، دعوني أرحب بأساتذتنا الكرام وبالأهالي الأعزّاء، وأرحّب بكلّ الحاضرين، فمن صميم قلبي أتقدم بالشكر لكل من قام وسهر على أن يعلمنا حرف، فلولاكم ما كنت أنا، ولولاكم ما كنت هنا.

ثانيًا: عرض الخطبة:

الحاضرين الأعزاء، العلم هو النور الذي يضيء طريق الطموح، هو الدافع لنا لنكون ما نرغب، ونحن علمنا بجد وبذلنا كل جهد حتى نقف أمامكم اليوم فخورين بأنفسنا حاملين العرفان لكم، وإنني لأذكر نفسي وأذكركم أن ما عند الله لا يضيع، ونحن وضعنا ساعات أيامنا في سبيل العلم، ونعرف بأن الله معنا في كل لحظة.

وها نحن قد وصلنا إلى اليوم الحاسم والفاصل بين مرحلة التحصيل ومرحلة استثمار ما حصلناه، فنحن من بذلنا الجهد في واقع ملئ بالمشاكل، وخطينا فوق الشوك من أجل أن نكون ونصل لحيث أرض النجاح، ونحن لا نضع صوب أعيينا سوى رضا الله سبحانه وتعالى، وإسعاد الأهل والمعلمين، ونأمل أن نكون قد حققنا الهدفين في يومنا هذا.

ثالثًا: الخاتمة:

وفي الختام لنتذكر معًا أن وصولنا لهذه المرحلة لم يحدث إلا بفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل توكلنا عليه في كافة أمورنا، وإنني أدعو الله سبحانه وتعالى أن يثبتنا على طريق النجاح الدائم، وأن يسدد خطانا لما يحب ويرضى، وأن يجعلنا أهل للخير حاملين للعلم النافع، وأن نكون عند حسن ظن من رافقونا في درب النجاح، وأن نكون جنود طلب علم في ساحة  التعلم، فهذه ليلتنا لنحتفل ونسعد ونستعد من الغد لما هو قادم من تحديات.

اقرأ أيضا: اذاعة مدرسية عن اليوم الوطني وأقوى 5 مقدمات للإذاعة.

..خطبة محفلية عن التخرج قصيرة..

خير الكلام ما قل ودل، وخير الخطب ما اشتمل على كل الأفكار في أبسط العبارات، وإليكم نقدم كيف تكون خطبة محفلية عن التخرج قصيرة:

مقالات ذات صلة  كيفية استعلام عن المقطوعة برقم الهوية ورقم الطلب 2023

أولًا: المقدمة:

أفضل المقدمات هي التي تحتوي على الآيات القرآنية أو الأحاديث الشريفة، ويمكن الاستعانة ببيت شعر بسيط يعبر عن المناسبة، وننصح باستخدام أكثر العبارات بلاغة ووضوح، ومثال على ذلك:

  • من طلب العلا سهر الليالي، ونحن طلبنا العلا وأتعبتنا الليالي سهر، ولكن اليوم نكلل هذا المجهود بالنجاح والاحتفال، فعلينا أن نكون فخورين بأنفسنا.

ثانيًا: شكر الأهل:

لا يمكن أن تخلو خطبة محفلية عن التخرج من شكر الوالدين عن كل ما قدموه للمتخرج حتى وصل لما هو عليه، ومثال لشكر الأهل في خطبة محفلية قصيرة:

  • أبي العزيز أمي الغالية، الأهالي الكرام، ماذا نقول لكم وعطائكم فوق حدود الشكر بالكلمات، فأنتم من تحملتم أعباء الحياة حتى توفرون لنا واحة الأمان لندرس ونتعلم ونكون، ولذلك لا يمكننا رد الجميل سوى بوعد أننا سنكون مثلما تحلمون لنا.

ثالثًا: فقرة الشكر للمعلمين والإدارة:

من التهذيب وسلوكيات العرفان بالجميل توجيه الشكر لمن كانوا سبب في النجاح، وبالطبع على رأسهم المعلمين، ويمكن أن نقول لهم في خطبة محفلية عن التخرج تلك الكلمة القصيرة:

  • أتقدم بالشكر لكل أساتذتي الذين لم يبخلوا يومًا بمجهود من أجل أن يضعونني أنا وزملائي على أول درجات سلم النجاح، ونعدكم أن نكون على قدر المسؤولية وتسمعون عنا نحن طلابكم الأعزاء كل خير، فنعدكم أن تكونوا فخورين بنا دائمًا.

رابعًا: الختام:

من الممكن أن تحتوي فقرة الختام مثل المقدمة على أية قرآنية مناسبة أو حديث شريف أو مقولة شهيرة، ومثال لختام خطبة محفلية عن التخرج:

  • في نهاية حديثي أتقدم بالشكر لكل القائمين على هذا الحفل الرائع، وأتقدم بالتهنئة لزملائي الأعزاء، وأقول لهم الحياة تنتظرنا فدعونا نعرفها من نحن؟ وما هي مدى قوتنا على نيل التمني.

اقرأ أيضا: أفضل 5 أفكار اذاعة مدرسية جاهزة

اقرأ أيضا: طرق استخراج شهادة بدل فاقد من نظام نور لجميع المراحل وطريقة التسجيل

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض خطبة محفلية عن التخرج، ونود أن نؤكد عليكم مرة أخرى أن الخطبة ليست بطولها أو بعباراتها الصاخبة، ولكن الخطبة جمالها يستمد من نظامها وتكثيف عباراتها، ومن طريقة الإلقاء كذلك، كما أن البساطة في الطرح تجذب الذهن، عليك فقط أن تكون واثق من نفسك وأن تلقي خطبة تخرجك، ولتعلم دائمًا أن ما خرج من القلب يصل إلى القلب مباشرة.

لمزيد من المقالات زورو موقع الرنسيسة.

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa ومتخصص في مجال تحسين محركات البحث

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة