Connect with us

الحمل والولادة

كيف يتم حساب اسابيع الحمل في الحقن المجهري

عبداللطيف داود

نشر

على

حساب اسابيع الحمل في الحقن المجهري

كيف يتم حساب اسابيع الحمل في الحقن المجهري؟ لو كان هذا السؤال يشغل ذهنك، فمعنا في هذا المقال عبر موقع البرنسيسة سنقدم لكي الإجابة الوافية، فلا شك أن اللجوء إلى تقنية الحقن المجهري يعني المرور بسنوات من التمني والمعاناة مع محاولات الحمل الفاشلة، وبالطبع تحسبين الأيام والليالي بعد الخضوع لعملية الحقن المجهري انتظارًا لوصول المولود الذي طال انتظاره، ونحن هنا سنعلمك بأسهل الطرق كيف تحسبين أسابيع حملك خلال الحقن المجهري.

كيفيه حساب اسابيع الحمل بالحقن المجهرى

دعونا نفرق بين حساب أسابيع الحمل الطبيعي والحمل بتنقية الحقن المجهري:

أولًا: حساب أسابيع الحمل الطبيعي:

في البدء نوضح بأن حساب الحمل والتاريخ المتعلق بالولادة بعد الحمل الطبيعي يتوقف على متوسط عمر الحمل عند الولادة، ويقدر بحوالي ٤٠ أسبوع من أخر دورة شهرية زارت المرأة، ومع ذلك يظل ذلك التاريخ مجرد تاريخ تقديري لموعد ولادة الطفل في صحة جيدة، وفق حسابات الأطباء ورؤيتهم.

في المعتاد الحمل الطبيعي يمتد ما بين ٣٧-٤٢ أسبوعًا، وخلال هذه الفترة يمكن أن تلد المرأة طفلها معافى بصحة جيدة، وتقدر نسبة النساء اللاتي تلدن في التاريخ المتوقع لهن بحوالي 10%، وعلى أي حال هذا التاريخ كما ذكرنا مجرد توقع والهدف منه متابعة الحمل والاستعداد للولادة، ولكن لا يمكننا أن نقول بأن هذا التاريخ جازم.

ثانيًا: حساب أسابيع في الحقن المجهري:

أما في حالة الحمل بعد الخضوع إلى عملية الحقن المجهري، فهنا تختلف عملية حساب تاريخ الولادة بعض الشيء عن طريقة حسابها عقب الحمل الطبيعي، حيث لا يتم حساب مدة الحمل اعتمادًا على أخر دورة شهرية زارت السيدة الحامل كما يتم مع الحمل الطبيعي، بل يتم الاعتماد على تاريخ جمع البويضات من المرأة، حيث يستخدم هذا التاريخ في حساب مدة الحمل والتاريخ المتوقع للولادة، ومن الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن تلد المرأة بعد القيام بعملية الحقن المجهري بحوالي ٣٨ أسبوع.

مقالات ذات صلة  الحمل الغزلاني هل سمعت به من قبل وما هي اعراضه واسبابه؟

ولنعطي مثال لذلك: لو تم جمع البويضات من المرأة في أول شهر يونيو، فالمتوقع أن تتم الولادة في اليوم التاسع عشر من شهر فبراير للعام التالي، أي بعد ٣٨ أسبوع.

ومن الجدير بالذكر أن عملية حساب تاريخ الولادة بعد الخضوع للحقن المجهري تعد أكثر دقة من حساب تاريخ الولادة بعد الحمل الطبيعي، وذلك بسبب المعرفة المسبقة بتاريخ سحب البويضات، ولحساب أسابيع الحمل بشكل دقيق ننصحك باستخدام حاسبة أسابيع الحمل، ويمكنك الحصول عليها من هنا.

حساب اسابيع الحمل بعد الحقن المجهري

حساب اسابيع الحمل في الحقن المجهري

حساب اسابيع الحمل في الحقن المجهري

حتى يتم حساب أسابيع الحمل بعد الحقن المجهري، ولاسيما للأجنة المجمدة لابد من توافر عدد من المعلومات الهامة، نذكرها فيما يلي:

  • أول يوم من أخر الدورات الشهرية التي زارت المرأة.
  • يوم التبويض.
  • اليوم الذي حدث فيه تلقيح بداخل الرحم.
  • اليوم الذي تمت فيه عملية استرجاع البويضات بواسطة التلقيح الاصطناعي.
  • يوم نقل الأجنة.

كما ذكرنا أنه في المعتاد حساب أسابيع الحمل خلال الحمل الطبيعي استنادًا على آخر يوم للدورة الشهرية، وذلك لعدم توافر موعد التبويض الدقيق، ولكن أثناء الحقن المجهري يختلف الأمر لأن موعد التبويض متوافر ومعروف بدقة، فيتم احتساب أسابيع العمل بناء على اليوم الذي حدث فيه استرجاع للأجنة، ولتحويل العملية الحسابية بشكل يقربنا من نمط الحمل الطبيعي يتم طرح 14 يوماً من تاريخ الاسترجاع.

وفيما يلي عرض لطريقتين حساب أسابيع الحمل في الحقن المجهري:

أولًا: حساب الحمل عقب سحب البويضة:

عملية استرجاع البويضة أو ما يعرف بسحب البويضة هي عملية جراحية، وتخضع لها المرأة لها تحت تأثير التخدير، حيث يقوم الطبيب خلالها باستخدام الموجات فوق الصوتية موجهًا إبرة عبر المهبل إلى حيث المبيض، ويتم سحب البويضات.

مقالات ذات صلة  اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية التخلص منه

عند استخدام طريقة حساب الحمل في الحقن المجهري من أجل تحديد تاريخ الولادة بالاعتماد على تاريخ سحب البويضات، فإن ذلك يتم بسهولة عن طريق إضافة 38 أسبوع أو 266 يوم إلى تاريخ استرجاع البويضات، والتي تسحب في المعتاد يوم الإباضة، وهنا يكون تاريخ الإباضة معروف بشكل دقيق، ويسهل هذا من حساب حمل الحقن المجهري وحساب تاريخ الولادة.

ثانيًا: حساب الحمل عقب ارجاع الاجنة:

يتم حساب أسابيع حمل الحقن المجهري بالاعتماد على تاريخ نقل الأجنة وتحديد الموعد الخاص بالولادة، وذلك بإضافة 38 أسبوع إلى تاريخ نقل البويضات، ومن ثم القيام بطرح عمر الجنين المنقول، فمثلًا لو تم نقل الجنين في يومه الثالث فلابد من طرح ثلاثة أيام من 38 أسبوع، أما لو نقل الجنين في اليوم الخامس، فهنا لابد من طرح 5 أيام من 38 أسبوع.

هل طريقة حساب حمل الحقن المجهري دقيقة؟

وضخنا أن طريقة حساب أسابيع الحمل بعد عملية الحقن المجهري طريقة تتسم بالدقة عن حساب أسابيع الحمل بعد الحمل الطبيعي، أما عن درجة الدقة، فلا يمكننا أن نقدم الضمان الكافي لعدم حدوث الولادة قبل التاريخ المتوقع، فطريقة حساب أسابيع الحمل في الحقن المجهري مجرد وسيلة تعطي للأم أريحية في توقع الوقت المحتمل للولادة من أجل أن تستعد لها من كافة النواحي.

ومن الجدير بالذكر أنه في بعض الأوقات يتم تعديل موعد الولادة الذي كان متوقع، حيث في بعض حالات الحمل الطبيعي بعد الفحص بالموجات فوق الصوتية يتضح أن حجم الجنين لا يتطابق مع الحسابات التي تمت بناء على آخر دورة شهرية، وبالتالي يختلف موعد الولادة، فقد يتقدم وقد يتأخر.

أما في حالة الحقن المجهري، ففي حال لو أشارت الموجات فوق الصوتية إلى أن التاريخ المحدد للولادة خاطئ، فعادة لا يتم تغيير تاريخ الولادة، لأنه كما وضحنا تاريخ التبويض معروف ودقيق، ويتيح تحديد يوم الولادة بدقة، ومع ذلك تبقى هناك احتمالات لتغير موعد الولادة وفق وجهة نظر الطبيب وتقديره لحالة الأم والجنين.

مقالات ذات صلة  مخاطر الولادة القيصري واسبابها

اقرأ أيضا: اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية التخلص منه

أسباب اللجوء لعملية الحقن المجهري

تعرفنا بوضوح على كيفية حساب اسابيع الحمل في اطفال الانابيب، فالأمر بسيط وسهل، ويمكنك قراءة مقالنا الشامل عن كم عدد أسابيع الحمل من هنا، أما عن أسباب اللجوء لعملية الحقن المجهري، فنوضحها فيما يلي:

  • عادة ما تلجأ لتلك التقنية النساء فوق عمر الأربعين، بسبب تقلص فرص الحمل الطبيعي لديهن.
  • تساعد هذه التقنية في حل مشكلات الانجاب المتعلقة بتلف قناة فالوب.
  • تقنية مناسبة في حالات اضطرابات الإباضة وما يعرف بفشل المبيض المبكر.
  • تساعد في التغلب على مشكلات بطانة الرحم ومشكلة الألياف الرحمية.
  • تعد الحل الأمثل عند إصابة الزوج بضعف في إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يتم اللجوء إليها كحل لمشكلات العقم الغير مبرر.
  • تعد التقنية المثالية التي تساعد في تفادي ظهور الاضطرابات الوراثية لدى الأجنة.

ما هو موعد ظهور كيس الحمل بعد عملية الحقن المجهري؟

بعد التأكد التام من حدوث الحمل، يمكن هنا حساب اسابيع الحمل بعد الحقن المجهري، أما عن موعد ظهور كيس الحمل فيحدد الطبيب موعد لعمل  فحص عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية ( Ultrasound)، والذي عادةً ما يكون بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من عملية استرجاع الأجنة، وهنا يتم التأكد من وجود كيس الحمل، ويمكن كذلك الاستماع لنبض الجنين.

وبذلك ننهي معكم مقالنا الذي يجيب عن سؤال كيف يتم حساب اسابيع الحمل في الحقن المجهري، وكما وضحنا فتلك المهمة بسيطة وسهلة والكشف والمتابعة الطبية يتيحان لكل سيدة معرفة موعد الولادة بشكل دقيق، فضلًا عن الأدوات التكنولوجية الحديثة التي تقدم المساعدة في تحديد موعد الولادة بشكل يتسم بالدقة، وعامة لا يتقدم أو يتأخر موعد الولادة كثيرًا عما حدده الطبيب، وننصح بالمتابعة المستمرة للاطمئنان الدائم على صحة الحنين حتى موعد قدومه.

للمزيد من المقالات حول الحمل والولادة من هنا.

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة