Connect with us

عالم الديكور

تصميم ديكور الحمامات

Avatar

نشر

على

تصميم ديكور الحمامات

تصميم ديكور الحمامات ، يعد الحمام من أكثر الغرف المستخدمة داخل المنزل، لذلك يجب الاهتمام بالديكور والتصميم الخاص بها، فهي لا تقل أهمية عن باقي الغرف المتواجدة في المنزل، فأثناء امتلاك حمام جذاب ونظيف ورائع، يؤدي ذلك إلى الشعور بالراحة والطمأنينة، وهنا يأتي دور التصميم في الحصول على حمام جذاب، ويشمل التصميم مجموعة من الأساسيات مثل الاكسسوارات ونوع الأرضيات والألوان وغيرها، لذلك سوف نوضح لحضراتكم خلال السطور القليلة القادمة في البرنسيسة عن أساسيات تصميم ديكور الحمامات.

أساسيات تصميم ديكور الحمامات

يعتمد التصميم الخاص بالحمامات على مجموعة من العوامل الرئيسية التي يجب الاهتمام بها أثناء عملية التصميم، وتتمثل هذه العوامل في:

الإضاءة

الإضاءة من أهم أساسيات تصميم ديكور الحمامات، لأن الحمامات من أكثر الأماكن المعرضة الرطوبة، بل تتواجد بها الرطوبة بشكل مستمر، لذلك لا ينصح باستخدام مصابيح الإضاءة داخل الأسقف حتى لا تتأثر بالبخار والرطوبة المتواجدة في الحمامات، وهنا يجب استشارة مصممي الديكور من أجل اختيار نوع الإضاءة المناسب والتي تتناسب أيضا مع مساحة الحمام، فيجب الحرص على أن تكون الإضاءة ليست قوية ولا ضعيفة حتى يتأثر النظر بها بشكل مباشر، وتختلف أنواع الإضاءة باختلاف الأذواق، وتتمثل هذه الأنواع في الآتي:

الإضاءة الغير مباشرة

تستخدم الإضاءة الغير مباشرة في الحمامات بشكل كبير جدا، ويستخدم هذا النوع من الإضاءة بجانب المرآة أو وضعها خلف المرآة، كما يقوم مصممي الديكور في بعض الأحيان بوضعها داخل الأحواض وهو يعد من الأساليب العصرية التي يعتمد عليها الكثير في تصميم الحمامات لأنها تؤدي إلى إنشاء حمام أنيق ورائع. 

المصابيح

لا يخلو أي حمام من المصابيح من أجل إضاءة الحمامات، ولكن تختلف أحجام المصابيح باختلاف مساحة الحمام، فتوجد المصابيح ذات الحجم الكبير والتي تستخدم في زوايا الحمام، وتوجد المصابيح صغيرة الحجم التي يتم استخدامها في المساحات الصغيرة من الحمام، وينصح أثناء استخدام هذه المصابيح الصغيرة أن يتم وضعها في المنتصف من أجل إضاءة المكان بالكامل. 

مقالات ذات صلة  اساسيات الديكور المنزلي

استخدام النجف

يفضل استخدام النجف الصغير في الحمامات ذات المساحات الأكبر، حيث يمنحك النجف الشعور بالرقي والفخامة أثناء تواجدك في الحمام. 

السبوتات

السبوتات هي الأكثر استخداما أثناء تركيب إضاءة الحمام، يفضل مصممي الديكور استخدام السبوتات في الحمامات خاصة في الأسقف المخفضة لأنها تساعد في الشعور بالاتساع داخل الحمام، والبعض الآخر يستخدم هذه السبوتات بجانب المرآة من أجل الحصول على إضاءة بنسبة كبيرة على المرأة وزيادة وضوح الرؤية. 

الإنارة الأرضية

الإنارة الأرضية من أنواع الإضاءة التي تمنحك الشعور بالرقي ولكن لا ينصح باستخدام هذا النوع من الإضاءة لتجنب حدوث مشاكل أثناء تعرض الإضاءة للماء. 

اقرأ أيضًا: ترتيب غرفة المعيشة

تصميم ديكور الحمامات

ما هي ألوان الإضاءة المستخدمة في تصميم ديكور الحمامات؟

تختلف ألوان الإضاءة باختلاف الذوق العام لصاحب المنزل، وتتمثل ألوان الإضاءة في الآتي:

اللون الأبيض

يعد اللون الأبيض من أكثر الألوان التي يتم استخدامها لاضاءة الغرف والحمامات، ولكن أثناء استخدام اللون الأبيض في الحمامات، يفضل وضعه بجانب المرآة من أجل الحصول على رؤية أوضح أثناء النظر في المرآة. 

اللون الأصفر

اللون الأصفر من الألوان العصرية التي يفضل استخدامه في تصميم المنازل بالكامل، يمنح اللون الأصفر للمكان الشعور بالراحة والاسترخاء أثناء دخول الغرفة وخاصة الحمامات، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن اللون الأصفر يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من طيف الضوء الأزرق مما يمنحك الشعور براحة العينين، لذلك من الأفضل اختيار اللون الأصفر أثناء تصميم حمامك. 

أرضيات الحمام

أرضية الحمام من أهم الأجزاء التي يجب الاعتناء بها أثناء تصميم الحمامات، لأنها تتعرض بصفة مستمرة للمياه والرطوبة بنسبة عالية، لذلك يجب اختيارها بدقة، وتتمثل أنواع أرضيات الحمام في:

السيراميك

السيراميك هو أكثر أنواع الأرضيات استخداما في الحمامات وخاصة حمامات المنازل، لأن السيراميك له قدرة كبيرة على تحمل الرطوبة العالية المتواجدة في الحمامات إلى جانب درجات الحرارة العالية التي قد تتعرض لها، يمنحك السيراميك منظر جذاب وأنيق، ولكن ما يميزه بشكل أفضل هو سهولة تنظيفه، حيث يمكنك إزالة البقع المتواجدة به بسهولة جدا ولا يتأثر بالمنظفات، ويتوفر منه العديد من الأشكال والألوان لاختيار الشكل المناسب لك. 

مقالات ذات صلة  أحدث تصميم ديكور منازل

الرخام

يعتبر الرخام أحد أنواع البلاط الأشهر إلى الإطلاق والذي يتم استخدامه بنسبة كبيرة في المنازل، فلا يخلو منزل الآن من الرخام، ويستخدم هذا النوع بشكل أخص في الحمامات المغربية من أجل الحصول على شكل أنيق وجذاب، ويوجد العديد من ألوان الرخام، ولكن مع انتشار الحمامات الحديثة أصبح الإقبال على اللون الأبيض المدمج كبير جدا، ويتطلب الرخام العناية به بشكل كبير جدا وتنظيفه بالمواد الخاصة به للحفاظ على رونقه ولمعانه لأنه يتأثر سلبيا بالمنظفات والمواد الكيميائية التي تؤدي إلى الحصول على رخام باهت اللون. 

الجرانيت

يتميز الجرانيت بالملمس الخشن الذي يساعد في مقاومة الخدوش والرطوبة العالية المتواجدة في الحمامات، لذلك يستخدم الجرانيت بكثرة في الحمامات خاصة ذات المساحات الأكبر لأنه قادر على تحمل الأوزان الثقيلة بدون أي تلفيات بسبب قوته وصلابته، يمنحك الجرانيت الشعور بالفخامة والأناقة أثناء تواجدك في الحمام، وأهم ما يميز الجرانيت عن الرخام أنه لا يتأثر بمواد التنظيف نهائيا. 

البورسلين

البورسلين من أنواع الأرضيات التي ظهرت مؤخرا والتي تمنحك ملمس ناعم، ولكن لا ينصح باستخدام البورسلين في الحمام لأنه ذات ملمس ناعم وقد يعرضك إلى التزحلق بنسبة كبيرة. 

نُرشح لكم: أحدث تصميم ديكور منازل

تصميم ديكور الحمامات

النباتات 

تعتبر النباتات من الديكورات الرائعة التي تعطي لمسة سحرية مميزة لأي مكان توضع به، لذلك ينصح باستخدام النباتات أثناء تصميم الحمامات خاصة في الحمامات ذات المساحة الكبيرة من أجل إعطاء لمسة لطيفة للحمام والقليل من الرطوبة، وتوجد العديد من أنواع النباتات التي يمكن استخدامها في الحمامات مثل:

زهرة الأوركيد

زهرة الاوركيد من النباتات صغيرة الحجم والتي يمكنها التواجد في الأماكن ذات الرطوبة العالية بدون الحاجة إلى تعرضها للضوء، لأن تعرضها لأشعة الشمس قد يؤدي إلى احتراق النبتة، لذلك يتم استخدامها بكثرة في الحمامات من أجل الحصول على حمام مودرن مميز ورائع. 

مقالات ذات صلة  10 أفكار لغرفة الضيوف

نبات السرخس

نبات السرخس مثله مثل نبات الأوركيد، حيث تنمو هذه النباتات في الأماكن الرطبة بشكل أفضل مقارنة بالعديد من النباتات الأخرى، لذلك يعتمد مصممي الديكور على استخدام نبات السرخس في الحمامات من أجل الحصول على حمام عصري. 

نبتة الخيزران

من النباتات الرائعة أيضا التي يتم استخدامها في الحمامات وتتعايش مع الرطوبة المتواجدة في الحمام، تعطي هذه النبتة لمسة جمالية رائعة. 

اكسسوارات الحمام 

اكسسوارات الحمام من أهم أساسيات تصميم ديكور الحمامات التي تمنح الحمام لمسة نهائية مميزة وأنيقة جدا، فبالرغم من كونها أحجام صغيرة إلا أنها تساعد في الحصول على حمام أنيق ومميز، وتتمثل اكسسوارات الحمام في:

  • الوسادات المضادة للانزلاق ويفضل وضعها بجانب حوض الاستحمام لأنه من أكثر المناطق المعرضة لسقوط المياه. 
  • صناديق الخيزران لوضع الملابس. 
  • حامل لمناديل الحمام. 
  • حامل فرش الأسنان. 
  • موزع الصابون ويتم وضعه على طرف المغسلة. 
  • استخدام رفوف جدارية بتصميمات عصرية من أجل وضع أغراض الحمام بها. 
  • مرآة الحائط والتي تعد من أساسيات تصميم ديكور الحمامات.
  • أوعية من أجل التخزين. 

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة