Connect with us

تقنية

تستخدم Microsoft نظام الذكاء الاصطناعي

Mohamed Desoky

نشر

على

تستخدم Microsoft نظام الذكاء الاصطناعي

تقوم Microsoft بتطوير نظام الذكاء الاصطناعي  الذي يمكنه تحليل البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر وإنشاء تنبيهات لمراكز البيانات وفرق العمليات لمنع أو تخفيف تأثير الحوادث الأمنية.كما يجري تطوير  تقنية نظام تكميلي ولكن مرتبط به لمحاولة الكشف عن تأثير خطط بناء مركز البيانات والتنبؤ به.

تطبيق نظام الذكاء الاصطناعي فى مراكز البيانات.

يمكن أن تكون مراكز البيانات التي تشغل التطبيقات والمواقع والخدمات التي يستخدمها مليارات الأشخاص كل يوم أماكن خطرة للعاملين الذين يقومون ببنائها وصيانتها.

في بعض الأحيان ، يتعين على العمال التعامل مع المعدات الكهربائية في مركز البيانات أثناء العمل. يمكن أن تتعرض لمواد كيميائية مثل الكلور الذي يستخدم كمطهر للمياه التي تنتشر عبر أنظمة التبريد السائل لأجهزة الكمبيوتر والخوادم.

في يونيو 2015 ، تم نقل خمسة أشخاص إلى المستشفى بعد تسرب غاز الكلور في مركز بيانات Apple في مايدن بولاية نورث كارولينا.

على الرغم من أن مراكز البيانات أصبحت الآن أكثر أمانًا من أي وقت مضى. ولكن بحثًا عن حلول تطلعية ، يقول بعض عمالقة التكنولوجيا إنهم يستكشفون كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي لمنع المشكلات الأمنية.

قال متحدث باسم Microsoft: “هذه المبادرات في اختبار تجريبي مبكر. ومن المتوقع أن نبدأ في التوسع في بيئة الإنتاج لدينا في وقت لاحق من هذا العام.

تدعي Meta أيضًا أنها تعمل على طرق يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها التنبؤ بكيفية أداء مراكز البيانات الخاصة بها في ظروف بيئية قاسية يمكن أن تؤدي إلى بيئات عمل غير آمنة.

تقول الشركة إنها تطور نماذج مادية لمحاكاة الظروف القاسية وتقدم تلك البيانات إلى نماذج الذكاء الاصطناعي المكلفة بتحسين استهلاك الطاقة والتبريد وتدفق الهواء لخوادمها.

مقالات ذات صلة  تنزيل ماين كرافت للاندرويد بحجم صغير جدا

قال متحدث باسم Meta: “تحتوي مراكز البيانات لدينا على بيانات تشغيلية مهمة. هناك أجهزة استشعار مدمجة في الخوادم والرفوف وقاعات البيانات. يتعامل كل خادم وجهاز شبكة مع عبء عمل مختلف ويستهلك قدرًا مختلفًا من الطاقة. كما أنه يولد كمية مختلفة من الحرارة وتنتج كميات متفاوتة من تدفق الهواء في مركز البيانات.

وأضاف: “يقوم فريق البنية التحتية لدينا بجمع كافة البيانات من كل خادم ثم تطوير نماذج من نظام الذكاء اصطناعي يمكنها تخصيص خوادمنا وأرففنا في مراكز البيانات الخاصة بنا وإرسال أعباء العمل إلى تلك الخوادم لتحسين الأداء والكفاءة”.

مايكروسوفت تنضم إلى Google و Meta

الشركات لديها حوافز تتجاوز الأمان لضمان بقاء مراكز البيانات في ظروف الذروة لأن وقت التوقف عن العمل مكلف وأصبح أكثر تواتراً.

يقر ثلث مالكي ومشغلي مراكز البيانات أنهم عانوا من انقطاعات كبيرة في الأشهر الـ 12 الماضية. واحد من كل ستة حالات انقطاع للتيار الكهربي كلفهم أكثر من مليون دولار.

Meta ونظام الذكاء الاصطناعي.

 

Meta ونظام الذكاء الاصطناعي

 

تعمل Meta في أكثر من 20 مركز بيانات حول العالم. يتضمن مشاريع جديدة بتكلفة إجمالية 1.6 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه ، تدير Microsoft أكثر من 200 مركز بيانات. وقالت إنها تتوقع بناء 50 إلى 100 مركز بيانات جديد سنويًا في المستقبل المنظور.

يعد الذكاء الاصطناعي أيضًا بتوفير التكاليف من خلال خلق فرص للطاقة في مراكز البيانات ، وهو جانب آخر جذاب للشركات. ادعت Google في عام 2018 أن أنظمة الذكاء الاصطناعي التي طورتها شركة DeepMind التابعة لها يمكن أن توفر ما معدله 30 بالمائة من الطاقة مقارنة باستخدام الطاقة المسجل سابقًا في مراكز البيانات الخاصة بها.تستخدم Microsoft و Meta الآن الذكاء الاصطناعي لأغراض ضبط الطاقة المماثلة. في أواخر عام 2021 ، قدمت Microsoft طريقة لقياس وتخفيف أحداث استخدام الطاقة والمياه غير العادية في مراكز البيانات. يتم ذلك باستخدام بيانات القياس عن بعد من المعدات الكهربائية والميكانيكية.

مقالات ذات صلة  أشهرهم محرك البحث الروسي Yandex | تعرف على أقوى 6 محركات بحث غير جوجل

تستخدم الشركة أيضًا أساليب تستند إلى الذكاء الاصطناعي لتحديد مشكلات الطاقة وإصلاحها في مراكز البيانات. يمكنك أيضًا استخدامه لتحسين وضع الخادم لتقليل الطاقة المهدرة وقدرة الشبكة والتبريد.

يعد تقليل البصمة البيئية ميزة أخرى لأنظمة الذكاء الاصطناعي المنظمة للطاقة. تستهلك مراكز البيانات حوالي 1٪ من الطلب العالمي على الكهرباء وتمثل 0.3٪ من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2020.

قالت Microsoft سابقًا إنها تخطط لتشغيل جميع مراكز البيانات الخاصة بها حول الطاقة المتجددة بحلول عام 2025. تدعي Meta أنها حققت هذا الإنجاز في عام 2020.

يختبر WhatsApp ميزة إخفاء أرقام الهواتف

 

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة