Connect with us

تربية الأولاد

الوقت الخاص.. أفكار لقضاء وقت ممتع مع أطفالك

Heba Bakheet

نشر

على

الوقت الخاص.. أفكار لقضاء وقت ممتع مع أطفالك

الوقت الخاص.. أفكار لقضاء وقت ممتع مع أطفالك، لا ننكر أننا كأباء وأمهات نشعر في كثير من الأحيان بالتقصير تجاه أطفالنا.. الحياة ومتطلباتها السريعة.. تدور بنا كحبوب قمحِ بين فكي الرحى.. ولكن الصغار يكبرون ولا ينتظروا أوقات فراغنا.. التي غالباً لا تأتي.. فما رأيكم في بعض الأفكار الممتعة لقضاء وقت نوعي خاص مع احبائنا الصغار.. كونوا معي في هذا المقال على موقع البرنسيسة لنستعرض تلك الأفكار معًا.. هيا بنا

عن الوقت الخاص

يُعرف الوقت الخاص أو النوعي بأنه الأوقات التي يقضيها الأبوين أحدهما أو كلاهما مع كل طفل من أطفالهم على حدى.. وتقاس جودة هذا الوقت بمدى رضى الطفل ومطالبته بوقته الخاص بشكل يومي في السن الصغير أو بشكل أسبوعي في السن الكبير.. ويوجد تقسيمة لهذا الوقت طبقًا للأعمار المختلفة هي كالتالي:

  • من سن سنة إلى سنتين:10دق يومياً
  • من سن سنتين إلى 4سنوات: ١٥دق يومياً
  • من ٤سنوات إلي ٧سنوات:نصف ساعة يومياً
  • من سن ٧سنوات إلى ١٠سنوات:ساعة يومياً
  • من سن١٠سنوات فما فوق:ساعة أسبوعياً
عن الوقت الخاص

عن الوقت الخاص

تلك التقسيمة وضعت بناءًا على قوة تركيز الطفل في المراحل العمرية المختلفة، ومدى قدرته على الإنتباه.. وكلفتة صغيرة وفي عجالة فإنه تم ذكر مصطلح الوقت النوعي أو الخاص لأول مرة في كتاب لغات الحب الخمس للأطفال، ومن أكثر هذه اللغات قربًا للاطفال هو الوقت الخاص.. والأن لنكمل معًا 🙂

أهمية الوقت النوعي أو الوقت الخاص بالنسبة للطفل وللوالدين

تكمن الأهمية الحقيقة للوقت الخاص بالنسبة للوالدين والطفل في أنها أحد اهم صور إيصال مفهوم الحب للأبناء.. فهي رسالة قصيرة مغزاها الوحيد “أنا أحبك واهتم بك.. أنت مرئي بالنسبة لي.. وخيالك الخصب محط إنتباه وإهتمام”.. ولنكون أكثر دقة فإن..

مقالات ذات صلة  15نصيحة لتربية الأطفال على التعاون

لا يفوتك: 9 إضاءات مهمة في تربية الأبناء

الوقت النوعي مهم للأباء في التالي:

  • زيادة الرابطة الأسرية بين أفراد العائلة الواحدة.
  • الأثر النفسي الإيجابي التي تتركه قهقهات الصغار على الوالدين.
  • فرصة رائعة ليستكشف الوالدان ما يدور في خُلد الطفل بطريقة عفوية.
  • الوقت الخاص في الغالب يكون إما ألعاب تفاعلية أو نقاش مفتوح.. مما يمكن إعتبار الأمر كالرياضة الذهنية في حال ألعاب العقل، أو كالرياضة البدنية في حال إقتصر الأمر على ماتش مصارعة أو ربما ماراثون جري بين غرف المنزل 🙂 .

لا يفوتك: أنواع مختلفة من الفرص التعليمية

في كل الأحوال لا أنكر صعوبة الأمر على الكبار في بدايته.. ولكن مع الوقت، صدقًا، ستحبون هذا الوقت أكثر من صغاركم.. ستكون تلك الذكريات كالبسمة الحانية التي تداعب ثغرك وسط منغصات الحياة.

الوقت الخاص كالبسمة التي تداعب ثغرك وسط منغصات الحياة

الوقت الخاص كالبسمة التي تداعب ثغرك وسط منغصات الحياة

الوقت النوعي مهم للأبناء في التالي:

أهمية الوقت النوعي للصغار تكمن في العديد من الأشياء، حدث ولا حرج،  كم الضحكات والذكريات والمعلومات التي من الممكن تحصيلها من هذا الوقت ولنكون أكثر دقة فإليكم بعض عناصر الأهمية وهي على سبيل المثال لا الحصر:

  • كالكبار تمامًا فهي تزيد الرابطة بين الطفل وأبويه.
  • تنمية المهارات العقلية والبدنية والحوارية.
  • تُشعر الطفل انه محط إهتمام وإنتباه.
  • تُزيد ثقة الطفل في نفسه ومن حوله.
  • يشعر الطفل بالحب تجاه أبويه وبالتالي يقل عصيان الأوامر وترتفع لغة الحوار والمودة في البيت.
  • يقلد الطفل الكبير ما يفعله الأبوين مع شقيقه الأصغر مما يزيد الرابطة بين الإخوات.
  • بعض الألعاب تعلم الطفل المنافسة وتقبل الخسارة أحيانًا.

لا يفوتك: الذكاء الحواري عند الأطفال.. نظرة عامة

أفكار متنوعة لقضاء وقت خاص مميز

الأفكار لا تنتهي ولا حصر لها حرفيًا، قد انقل لكم بعض الألعاب التي تعلمتها من دراستي للمونتيسوري.. وقد تكون الألعاب جاهزة كالألعاب اللوحية مثلًا.. وقد تكون بعض الألعاب مستوحاه من تحديات اليوتيوب، ولكن يبقى الأجمل والأمتع هي التوليفة التي تبتكروها سويًا مع أطفالكم..إليكم بعض الأفكار والتي سأقسمها إلى ألعاب عقلية وألعاب بدنية.. هيا بنا 🙂

مقالات ذات صلة  مشكلات الأطفال السلوكية في البيت والمدرسة: 12 نصيحة لعلاج فعال

أولًا الألعاب العقلية:

الألعاب العقلية ممتعة للكبار والصغار.. وأنا أفضلها بشكل خاص لأنها لا تحتاج إلى ترتيبات كثيرة، كما أنها مناسبة في كل الأوقات.. ولا تاخذ وقت كبير في اللعب.. فنصف ساعة من الوقت كافية، إلا إذا اعجبتكم اللعبة ولم تستطيعوا إنهائها من متعتها.. إليكم بعض الأمثلة:

  • الألعب اللوحية: كبنك النيترون أو سباق الأخلاق أو حتى بنك الحظ.. ومن الممكن في بنك الحظ لزيادة المتعة إيجاد الدول الموجودة في اللعبة على الخريطة، أو على أقل تقدير تحديد كل دولة في أي قارة 🙂 .
  • لعبة حجر ورقة مقص.. أو XO.. أو نبات جماد حيوان.. أو بم بم تم.. أو بوم1234…إلخ.
  • لعبة لذيذة قمت بها مع أطفالي، عبارة عن 2كوب بلاستك.. بعض القصاصات الورقية بها أسئلة متدرجة الصعوية وتوضع في كوب.. وفي الكوب الأخر بعض الأوامر التي ينفذها الطفل كلما أجاب إجابة صحيحة.. تلك الأوامر تكون مضحكة وحركية.. كوحش الزغازيغ.. نط 10 نطات على رجل واحدة.. صقف وإيدك ورا ضهرك.. عد من1 ل100 بالعكس…الخ.

لا يفوتك: مشكلات العالم الرقمي والأطفال

  • ألعاب تنمية المهارات: مثل أوجد الإختلاف، قص ولصق، رسم وتلوين طبقًا للكلمات الموصوفة، بازل وحل الألغاز…إلخ.
  • لعبة حريف الحروف في تكوين الكلمات والجمل.
  • لعبة تحدث لمدة دقيقة.
  • لعبة تبادل الأدوار أو تمثيل شخصيات مكتوبة (طفل باكي – شخص عجوز – فتاة سعيدة…إلخ)
  • حل مسائل رياضية مشافهة، مثال/ إجمع مضاعفات ال10 5 مرات 🙂
  • لعبة اسئلة مثيرة للتفكير ( ماذا، لماذا، كيف، متى، أين…إلخ).
أسئلة مثيرة للتفكير

أسئلة مثيرة للتفكير

ثانيًا الألعاب الحركية

الألعاب الحركية عشق للصغار وملل للكبار، كل طفل مولود حركي بطبيعته الفطرية وتركيبه البدني، فطول قدميه أطول من طول جزعه، لذا هو في حالة حركة غالبًا، وللأسف فالكثير من الأباء واللامهات لا يعي تلك الحقيقة، فنجد كلمات مثل خف حركة، إجلس بهدوء، توقف عن النط ….إلخ كلمات مسموعة بشكل متكرر في أغلب البيوت، بل ربما يمتد الأمر لدور الرعاية كذلك، ناسين أو متناسين طبيعة الطفل وحاجته الفطرية للحركة، أعلم أن هناك أطفال حركتهم زائدة عن المعقول، ,لكن إن لم يتم تشخيص الأمر من قبل متخصصين على أنه فرط حركة، فاتركوا للطفل حرية الحركة بل وساعدوه على ذلك من خلال الألعاب الحركية في الوقت الخاص ومن أمثلة هذه الألعاب:

  • ثبت صنم، استغماية، صياد السمك، سباق جري، ماتش مصارعة، لعب تخيلي، حركات ايقاعية على صوت التصفيق، كراسي موسيقية، علبة الألوان، لعبة المنديل…إلخ من الألعاب الحركية الممتعة.
مقالات ذات صلة  أسباب وعلاج ضعف الذاكرة: معلومات يجب ألا تفوتك

لا يفوتك: ابني شخصية طفلك

ملحوظة الألعاب السابقة بعضها مناسب للبنات وبعضها للصبيان وبعضها للجنسين، دع طفلك هو من يختار لعبته المفضلة في وقته الخاص.

استمتعت كثيرًا بكتابة هذا المقال، حاولت ذكر أغلب الألعاب التي ألعبها مع أطفالي في هذا المقال وسأوافيكم بألعاب أكثر تناسب الصيف في مقالات قادمة بإذن الله، دمتم بخير وإلى لقاء ومقال أخر إن شاء الله.

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة