Connect with us

منوعات

الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي

عبداللطيف داود

نشر

على

النظام البيئي

قد يصدمك للوهلة الأولى هذا العنوان الذي أوردناه بمعرض حديثنا حول النظام البيئي نفاذية المورد المائي في يوما ما، ولكن في حقيقة الأمر هذا ليس صحيحا فالماء من الموارد المتجددة بفعل كيميائية تجديد عناصره التي تستقر بالغلاف الجوي لتتحول إلى الأرض مرة أخرى حيث الأنهار والهضاب الثلجية.

ومن ثم يصبح التشكيك بمقولة أن الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي ظاهرة صحية إذا اقترنت بنوع من المعقولية حول ضرورة ترشيد الاستهلاك بالمياه الموجودة على سطح الأرض، حيث نفتقر بشكل جدي إلى الآليات والموارد المالية التي تمكنا من إعادة تحلية مياه البحار في عدم وجود استراتيجية ملموسة بشأن إعادة تدوير المياه الغير صالحة كذلك.

الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي

يجب أن نلقى نظرة خاطفة حول التحول الفكري تجاع مواردنا التي نمتلكها بغية استحسان استغلالها علميا، في ظل احتياجنا الماس إلى أدوات ودراسات جدوى خبيرة باتجاه عدن الوقوع في مغبة نظرية أن الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي والتي قد تتأتى نحو واقعية الحدوث إذا لم نحقق معادلة رشيدة بشأن ثقافة الاستهلاك المائي.

عدم استشعارنا بقيمة المياه على كوكبنا لا تحتاج إلى أدلة دامغة لإثباتها يكفي النظر باتجاه ممارستنا اليومية بشأن هذا المورد الحياتي، كما أن ظهور بوادر بحرب مياه بالمستقبل كفيلة لإثبات صحة سلوكنا السيئ تجاه تلك الهبة الربانية، في خضم سعي كثير من الدول نحو التوغل باتجاه إيجاد بدائل، مما يعمق من رؤيتهم بشأن التنقيب عن ذلك بدول الشرق الأوسط حيث قلة المعرفة وازدياد الموارد الطبيعية.

مقالات ذات صلة  أفضل عروض شراء سيراميك رخيص وحلو بالمملكة السعودية - 1444

قد يمكنك التعرف على: كيفية استعلام عن المقطوعة برقم الهوية ورقم الطلب 2023

متى يكون الماء من الموارد المتجددة في النظام البيئي؟

النظام البيئي

النظام البيئي

يعد ذلك التساؤل من بين الأسئلة التي يطرحها البعض في وجود مخاوف تلوح بالأفق من حرب عالمية قد تنشب بين الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة بالمشهد السياسي، وفقا لمرجعية بعض الأزمات الدولية التي تسببها المياه، بينما على الصعيد البيئي يمكننا تحليل ذلك بشيء من الهدوء على هذا النحو:

  • تبدأ دورة تكون المياه بتبخر ماء الأنهار والمحيطات نحو الغلاف الجوي لتشكل مكونات رسوبية تتساقط نحو الأرض مرة أخرى على هيئة أمطار.
  • تصل فترة مكوث تلك الأبخرة المتصاعدة نحو الأعلى ما يقارب من تسعة أيام بالغلاف الجوي.
  • تمثل دورة المياه المتجددة أحد أوجه الحياة على كوكب الأرض التي لا تنضب أبدا كونها ظاهرة طبيعية لا تستنفذ، ولكن قد يتغير كمها بفعل السياسات البشرية.
  • تعتمد حياة الكائنات الحية برمتها من نبات وحيوان وإنسان على تفاعلية ظاهرة تجدد الماء كعلاقة طردية بتلك الأشياء.
  • تبلغ نسبة المياه على كوكب الارض نحو 70٪ ولا يتم استخدام سوى 3٪ فقط بالري والشرب، بينما النسبة الباقية تحتلها الأنهار والمحيطات.
  • تبلغ نسبة حالات الوفاة جراء تلوث المياه سنويا ما يقترب من 250 مليون شخص وفقا للإحصائيات الرسمية الدولية.
  • لا يستطيع ما يصل إلى 2.5 مليار شخص حول العالم التمتع بمياه صرف صحية.
  • فالاستغلال السيئ وجمود حسن الاستغلال قد يؤديان إلى استيقظنا على فاجعة أن الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي

سياسة الاستخدام العادل للمياه

تشرع الدولة الكبرى والهيئات الحاكمة قوانين حازمة لعدم الانجرار باتجاه تحقيق المخاوف المتعلقة بمقولة أن الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي وذلك من خلال تعريفات قانونية بشأن الحدود البحرية والأمن القومي المائي، ولكن لن يجدي ذلك نفعا وحده دون نشر الثقافة الشعبية التي تحول دون إهدار المياه بالاستخدامات اليومية.

مقالات ذات صلة  جماد بحرف ر من 3 حروف أو أكثر ومعاني الغير شائع منه

اعتدادنا بنشر ثقافة الاستخدام العادل المياه كمسئولية جمعية من شأنه تقليل إهدار فائض كبير من المياه الموجودة على الكوكب التي نستمد منها مظاهر الحياة المختلفة، كما أن التوعية بتداعيات نقص المياه وتحول قاعدة الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي إلى واقع قد ينذر بعواقب وخيمة بلا شك.

لا يجب أن تقتصر جهودنا حيال ذلك بواسطة ترك الأبواب السياسية ولكن تجريم تلك السلوكيات قانونيا ودينيا في المقام الأول قد يؤثر بثمار حتمية، في وقت يتبلور فيه فكر ملكية المياه لدى بعض الأفراد والدول، وهذه مغالطة فجة من شأنها إشعال النيران بالهشيم.

قد يهمك معرفة: استعلام عن موظف وافد برقم الإقامة عبر موقع الموارد البشرية 1444

حقيقة أن الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي

لا يمكننا الجزم بحقيقة أن الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي ولكن نتقين أن سوء استغلال ذلك المورد يقوض تعدد استخداماته بجوانب الحياة، وبوجه خاص بالاستمرار على قيد الحياه للكائنات الحية عن طريق تحييد شراهة الظماء المميت الذي قد تضرب أفاته الاخضر واليابس.

فالماء مثله كمثل الشمس والهواء هو نتاج افتعال الطبيعة لضمان استمرارية الحياه على كوكب الأرض، لذا فهي موارد لا تستنفذ وتجدد دائما كذلك، بعكس الموارد الغير متجددة مثل الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي والبترول والمعادن فهي موارد تستنفذ ولا تجدد من العدم، فعلينا أن نفطن جيدا لحقيقة تلك المسألة.

أهمية الماء كمورد متجدد بالنظام البيئي

تتمحور دور الماء بالنظام البيئي كأحد أهم أساسيات الحياة لكافة الكائنات الحية، كما إنه يمثل سنام مقومات العديد من الصناعات البيئية والتي من بينها الاتي:

  • الاستزراع النباتي والسمكي ومشروعات الانتاج الداجني كذلك.
  • إذا أصبح الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي يعد ذلك إيذانا بنهاية الحياه لنقص الأكسجين تساهم به زراعة الأشجار.
  • دور الماء هام للغاية فيما يتعلق بالثروة الحيوانية والغابات بالمناطق الحرارية حيث ضرورة توافر عناصر التكافؤ البيئي.
مقالات ذات صلة  أغرب 12 إسم بلاد بحرف ز

شاهد أيضا: أفضل 10طرق لحل مشكلة صعوبات التعلم لسنه 2023 .

نصائح لمنع أن يصبح الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي

النظام البيئي

النظام البيئي

يجب على المجتمع الدولي أن يساند الدول التي تعاني من الأزمات المائية، من خلال تكاتفه باتجاه تعزيز وعي الشعوب بأهمية المياه وعدم تلوثها، في ظل صعوبة رصد الأفكار المنهجية بشأن إعادة تدوير المياه داخل مجتمعاتنا العربية والتعويل على نجاحها، ومن بين تلك النصائح الرشيدة:

  • التوسعة باستخدام الري بالتنقيط بدلا من الري بالرش بالنسبة لمجال الإنتاج الزراعي.
  • تدخل الهيئات الرياضية بمنع استخدام المياه بري أراضي الغولف.
  • تدعيم صناعات مخفضات دفق المياه بالمواسير لترشيد الاستهلاك المنزلي.
  • فحتى لا يصبح الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي ضرورة توخي الحذر بشأن عادة رش الشوارع بمياه الشرب بتلك المناطق الحارة.
  • وجوب عدم تلويث مياه الأنهار والمحيطات واستخدامها بالغرض الغير مخصص لها.
  • تحويل نظام التعاقد الخدمي على عدادات المياه بالمنازل بنظم مغايرة للمصانع والوحدات التجارية، عبر تحرير أسعار شرائح مدفوعات الكهرباء.
  • قوانين صارمة باتجاه انتشار القواعد العشوائية التي يتبناها الكثيرين، والتي تنتمي إلى ثقافة عدم ترشيد الاستهلاك.

خاتمة المقال  

الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي قد تصبح حقيقة واقعة إذا لم يحسن المجتمع استغلال تلك الموارد، أو لم يتم اكتشاف آليات تفنن عملية الاستهلاك البشري.

الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي وكيفية حدوث ذلك والفرق بين المياه والعناصر الغير متجددة، وأهم النصائح لتجنب فقد ذلك المورد الذي يمثل شريان الحياة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن أن يصبح الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي يوما ما؟

قد تصبح تلك الهواجس فرضية حقيقية إذا لم نتعامل برشد وعدالة مع الماء على المستوى الشعبي والحكومي أيضا.

هل تصبح من تداعيات أن يصنف الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي نشوب حرب عالمية ثالثة؟

دائما ما تأتي الحروب كرد فعل على شح الموارد، ومن ثم إذا تحول الماء الى مورد غير متجدد من السهل قيام حرب بشأنه، مثلما فعل الغرب بالدول العربية للسيطرة على البترول بحقبة الستينيات.

ما الذي يمنع أن يصبح الماء من الموارد غير المتجددة في النظام البيئي؟

السلوك البشري السوي وحده هو المسئول عن عدم الوصول إلى حافة الهاوية بشأن هذا المورد الطبيعي.

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة