Connect with us

تربية الأولاد

العقل المستوعب والفترات الحساسة عند الأطفال

Heba Bakheet

نشر

على

العقل المستوعب والفترات الحساسة عند الأطفال

أحياناً  نجد بعض الأمهات تتساءل.. ماذا يدور في عقل طفلي؟ وتساءُل أخر  لماذا هناك فروقات بين الأطفال في نفس السن؟..

كثيرا ما أصابتني هذه الأسئلة بالحيرة.. إلى أن وجدت ضالتي وإجابة تساؤلاتي في طريقة منتسوري لتعليم الأطفال..

في هذا المقال سنتعرف معاً على مصطلح العقل المستوعب والمقصود بالفترات الحساسة التي يمر بها الطفل. ولكن أولاً لابد أن نتحدث عن مراحل تطور الإنسان كما تصورتها ماريا مونتيسوري

المرحلة الأولى: الطفولة المبكرة

وتبدأ من عمر 0ل6سنوات والتي يتطور فيها الإنسان ويكون إستقلاله جسدي أو بيولوجي فنجد أن الطفل يستطيع التحرك بمفرده وكذلك يقوم بوظائفه الحيوية بمفرده دون الإعتماد على الوالدين ولعل متوسط سن الإستقلال الجسدي عند الأطفال هو 3سنوات.

المرحلة الثانية: الطفولة

وتبدأ من6سنوات ل12سنة، في هذه المرحلة يتطور الطفل تطوراً ملحوظ على الجانب العقلي.. ففي حين أن النمو الجسدي يكون بطئ نسبياً مقارنة بفترة الطفولة المبكرة نجد أن تطوره العقلي يكون متزايد في الفترة من 6سنوات وحتى 12سنة.. فيكون إستقلاله عقلي ويتصرف بناءاً على معتقداته وأفكاره ويستطيع أخذ القرار بمفرده.. وليس مستغرب هنا أن تكون تلك فترة التعليم الأكاديمي وثقل المهارات العقلية الخاصة باللغة والحساب والمنطق وغرس بذور الثقافة والمواد العلمية.

شاهد أيضاً:أهم 3مبادئ لتربية سليمة

المرحلة الثالثة: المراهقة

وتبدأ من سن 12سنة ل18سنة، لا شك أن هذه الفترة من أشد المراحل على الطفل أولاً قبل الأهل.. يكون إستقلال الطفل هنا إجتماعي بمعنى أنه يختار بنفسه الأشخاص الذي يثق بهم،  والأشخاص الذين يقوم بنبذهم من حياته.. ولعل هنا تكمن مشكلته مع الأهل.. لأن في الغالب أول المنبوذين من أغلب المراهقين هم الأهل.. لا أقصد النبذ الحرفي بالطبع ولكن أقصد نبذ الأفكار والمعتقدات.. ولكن لا تقلقي عزيزتي الأم ففي الغالب إذا كان الغرس صالح في مرحلة الطفولة والطفولة المبكرة فإن المراهق مهما تغيرت أفكاره يعود في نهاية المطاف إلى ما رباه أبويه عليه..بالمناسبة المراهقة تعني راهق البلوغ أي وصل إليه ولا تعني أنه يرهق من يتعامل معهم.. وإن كان هذا واقع بالفعل.

المرحلة الرابعة: النضج

وتبدأ بعد الثامنة عشرة عاماً وحتى الرابعة والعشرون..معلومة رهيبة تعلمتها وهي أن المخ البشري يكتمل نموه عند الحادية والعشرون.. كم صدمتني هذه المعلومة إذا فمن الطبيعي أن مرحلة النضج تأخذ كل هذه الفترة خاصة وأن الإستقلال هنا يكون أخلاقي بمعني أن الإنسان يُعبر بصراحة عن ميوله الأخلاقية ومدي توافقها مع  المجتمع أو الأشخاص المحيطين به.. وفي الغالب يتطبع الإنسان بطبيعة مجتمعه وتختفي كل الأفكار والسلوكيات الغريبة التي صاحبته في فترة المراهقة.

مقالات ذات صلة  نظام غذائي يحتوى على 1500سعره حرارية

 

مستويات التطور الاربعة

مستويات التطور الاربعة

 

شاهد أيضاً: ما هي مراحل الطفولة وخصائصها؟ 2023

والآن نعود مجدداً إلي مرحلة الطفولة المبكرة وكيف لاحظت ماريا مونتيسوري كيفية عمل العقل بها.

العقل المستوعب

قسمت ماريا مونتيسوري مرحلة الطفولة المبكرة الي عقل مستوعب لا واعي وهو من0ل3 سنوات، وعقل مستوعب واعي وهو من3ل6سنوات.

العقل المستوعب الاواعي:

يولد جميع الأطفال تقريباً بنفس عدد الخلايا ونفس القدرات التي لا تتعدي أن تكون مجرد ردود أفعال يعيشوا بها فمثلاً لو رأى الوليد الضوء مسلط على عينيه فإنه يغمضهما فوراً وايضاً إذا قربنا شئ من يديه الصغيره فإنه يقبض عليه بشده ويحاول إيصاله إلى فمه…. الخ كل هذه التصرفات ردود أفعال تصدر دون تفكير منه.. هذا في العام الأول.

بعد هذا وفي عامه الثاني فنجد أن قاموسه اللغوي بدأ في الإزدياد فهو يكتسب المهارات الحياتية لديه بطريقة مختلفة ودون وعي منه فقط يمتص كل شئ يتعرض له.. أي أنه يستخدم حواسه في ترجمة المؤثرات الخارجية التي يستقبلها ويبني منها وصلات عصبية تكون كالخريطة الذهنية التي تمكنه من التعامل مع البيئة التي تحيط به..وهذا سبب إختلاف قدرات الأطفال نتيجة لإختلاف المؤثرات البيئية التي يتعرض لها  كل طفل على حده.

من المهم أن نعرف أن الخريطة الذهنية للطفل تتكون في مرحلة العقل الاواعي لتساعده على الإستقلال البيولوجي وهذا يظهر جلياً في اعتماده على وظائفه الأساسية كالكلام والمشي والحركة والتحكم في يديه وكذلك الاكل والنوم والإخراج…الخ

 

مهارات حسية

مهارات حسية

العقل المستوعب الواعي:

بعد أن إستقل الطفل جسدياً، يبدأ عقله في تحفيزه ليكمل شخصيته بإكتساب مهارات أخري يحتاج إليها ويكون كل هدفه أن يصبح حر.. حر الحركة.. حر الإختيار..  ونجد أن أفعال الطفل ترفع شعار مبتغاه “اتركوني أفعل الاشياء بنفسي”.. ويكون للطفل رغبه نابعه من داخله أن يعلم نفسه بنفسه وقد أطلقت ماريا مونتيسوري إسم المرشد الذاتي او المعلم الداخلي على هذه المرحله وهذا ينقلنا إلى مصطلح جديد وهو الفترات الحساسة

مقالات ذات صلة  مشكلات الأطفال السلوكية في البيت والمدرسة: 12 نصيحة لعلاج فعال

أول من إستخدم هذا المصطلح هو هوغو دي فريس وكان هذا العالم يجري أبحاثه عن الحيوانات فاكتشف أن الفترات الحساسة هي عبارة عن: حساسية خاصة موجودة عند الكائنات في طور النمو وتكون مرحلة عابرة تنتهي بمجرد اكتساب صفة او مهارة محددة.

معنى هذا أن النمو ليس شيء غامض او يحدث بشكل عشوائي ولكنه عمل تُوجهه الغرائز الفطريه بدقة وعناية..وقد قالت ماريا مونتيسوري أن هوغو دي فريس من اكتشف الفترات الحساسة عند الحيوانات لكنها اكتشفت ان الفترات الحساسة موجودة ايضاً عند الأطفال خلال نموهم واستطاعت أن توظفها تربوياً.

شاهد أيضاً: 10 إضاءات حول حياة ماريا مونتيسوري

اكتشفت كذلك أن كل طفل يمر في حياته بأوقات يستطيع أن يكتسب فيها صفات او قدرات معينة بسهولة اذا سمحنا له ممارستها بكثرة ووفرنا له الحافز المناسب في الوقت المناسب كوجود الأدوات مثلاً على رفوف التعلم في فصول مونتيسوري، وتنتهي هذه الفترات بمجرد اكتساب المهارات المحتاج اليها وهو شيء فطري في العقل بدون وعي منه، فهو يشعر بحاجته لتعلم مهارة معينة ليكمل بها بناء شخصيته فنجد أن الطفل يكررها مراراً وتكراراً حتى يتقنها ثم يتركها الى نشاط غيره وبذلك نجد أن  الطفل هو الذي يوجه نفسه في هذه المرحلة.

وفي حال انتهت تلك الفترة الحساسة بدون أن يتعلم الطفل المهارة التي كان يحتاجها من الممكن ان يتعلمها لاحقاً بتوجيه خارجي لكن سيحتاج منه وقت ومجهود أكثر فمثلاً تعلم لغة ثانية عند الأطفال الأصغر من ست سنوات يكون سهل لأن هذه  هي المرحلة الحساسة لتعلُم اللغة أما اذا مرت هذه المرحلة دون اكتساب لغة ثانية بات على الطفل بذل جهد أكبر كالكبار لإكتسابها واتقانها.

 

مهارة اللضم

مهارة اللضم

علامات مرور الطفل بفترة حساسة

  • يندمج تماما في النشاط ويكمله
  • لا يستطيع مقاومة رغبته في اداء هذا النشاط
  • يعيد النشاط اكثر من مرة
  • يرتبط بالنشاط عاطفيا
  • يظهر عليه الرضا عند انتهاء النشاط

وقد راعت ماريه  مونتيسوري هذه الفترات لذلك نجد ان فصول مونتيسوري صُممت بدقه بحيث تستفيد بشده من الفترات الحساسة، ومن العقل المستوعب للطفل فنجد البيئة في هذه الفصول غنية بالمحفزات المثيرة لكل حواس الطفل والأدوات تكون مصممة بعناية لتساعد الطفل أن يكتسب المعلومات والمهارات وينظمها بسهوله في مخه فتنمي ادراكه وتدعم تطورها الاجتماعي والعاطفي والسلوكي.

الفترات الحساسة التي من الممكن ظهورها في الفتره من ٢ل٦سنوات:

الفتره الحساسة للغة:

تبدأ من الميلاد وحتى ست سنوات فنجد الطفل يبدأ بالمناغا’ بكلمات غير مفهومة ثم يبدأ في إستخدام الكلمات ثم تعبيرات ثم جمل وبهذا يحدث تطور مستمر في حصيلته اللغوية، في هذا السن الطفل لديه القدرة لاكتساب اكثر من لغة في نفس الوقت بسهولة ويسر، وهناك بعض الدراسات أثبتت ان للطفل تحت ثلاث سنوات  القدره على اكتساب عدد من اللغات يصل الى سبع لغات وهناك دراسة أخرى أكدت أنه قد يصل عدد اللغات التي قد يكتسبها الى 14 لغه.

اللغة

اللغة

الفترة الحساسة للنظام:

في الفترة من سنتين الى أربع سنوات يكون الطفل مُحب للثبات والتكرار والروتين في كل شيء، وينزعج جداً لو إختل هذا النظام فلابد من الحفاظ على بيئته منظمة وكل شيء ثابت وله مكان ولعل، هذا هو من أكثر الأشياء التي جعلت ماريا مونتيسوري تبتكر مبدأ لكل شيء مكان وكل مكان له شئ.

مقالات ذات صلة  أفضل 10 حيل لغرفة معيشة نظيفة مع وجود أطفالك (نصائح مُجربة)

شاهد أيضاً: إكتشاف الطفل وفق منهج مونتيسوري (8 إكتشافات)

الفترة الحساسة لثقل المهارات:

تتجلى هذه الفترة في حب الطفل لاكتشاف الخبرات الحسية المختلفة والجديدة، سواء طعم او صوت او ملمس او رائحة.. فكلما تعرض الطفل للعديد من هذه الخبرات كلما زادت ملاحظته للأشياء من حوله، فيقارن ويحلل عن طريق حواسه وهذا ما يزيد قدرته على إستقبال أي مؤثرات حسية أُخرى في المستقبل، كما يزيد من عدد الوصلات العصبيه التي تتكون في عقله في هذه المرحله.

الفترة الحساسة للكتابة:

تبدأ عند ثلاث سنوات والى أربع سنوات، فنجد خلالها الطفل يحاول أن يرسم رموز الحروف والأرقام بالقلم وقد اكتشفت مونتيسوري أن الأطفال يتعلمون الكتابه قبل القراءه.

الطفل والكتابة

الطفل والكتابة

الفترة الحساسة للقراءة:

وهي تبدأ من ثلاث سنوات وحتى خمس سنوات فنجد أن الطفل خلالها عندما يرى أي حرف يصبح مهتماً أن ينطق صوته ولديه الرغبة في نطق صوت كلمات مكتوبة مكونة من الحروف التي يعرفها ويشعر بالانجاز عندما يستطيع ان يقرا كلمة بمفرده.

الطفل والقراءة

الطفل والقراءة

الفترة الحساسة للرياضيات:

تبدأ من أربع سنوات وحتى ست سنوات، نجد خلالها الطفل بدأ يستوعب مبدأ الكميات ولديه القدره على عمل عمليات حسابية باستخدام أدوات ملموسة، وهذا أكثر ما يميز نظام مونتيسوري في قسم الرياضيات، فالأدوات كلها ملموسة وتساعد الطفل على عمل عمليات الضرب والقسمه والطرح والجمع قبل سن ست سنوات.

السن المحدد للفترات الحساسة ليس شيء ثابت، اذا لم يحدث تفاعل مع الطفل فهذا  لايعني ان بالطفل خطب ما، ولكنها مجرد خطوط إرشاديه فقط  لنعرف ما يجب علينا توقعه من الطفل وبالتالي تجهيز البيئه المناسبة للمرحلة التي يمر بها.. من المهم أيضاً أن نعرف أن الفترات الحساسة ليست متعاقبة ولكنها متداخلة بمعنى أن الطفل يمر بأكثر من فترة حساسة في وقت واحد، ولعل من أبرز السمات للفترة الحساسة والتي تظهر بوضوح هي اللغة والرياضيات والتي تبدأ من بعد الاربعة سنوات ونصف.

بهذا نكون قد انتهينا من معرفة مراحل تطور الطفل ومعني العقل المستوعب وتقسيماته وأيضاً الفترات الحساسة وأهميتها بالنسبة لتطور الطفل.

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة