Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

الشخصية النرجسية..نظرة عامة

Heba Bakheet

نشر

على

الشخصية النرجسية..نظرة عامة

الشخصية النرجسية، كان في قديم الزمان، في المملكة الإغريقة على وجه التحديد ..أسطورة إغريقية تحكي عن  شاب يدعى “نركسوس”.. هذا الشاب كان له شكل جميل ومظهر وسيم، وفي أحد الأيام وهو يمر على ضفاف النهر.. لاح له وجهه على صفحة الماء..

اعتقد المسكين أنها إحدى الحوريات والتي ظهرت له لتشغله بجمالها.. ظل فترة من الزمن يتردد على النهر ليرى حبيبته الوهمية والتي لم تكن الإ إنعكاس لوجهه..

وفي احد الأيام قرر أن يغوص في النهر ليرى حبيبته الأبية التي ترفض الخروج له.. وغرق “نركسوس”.. بعد أن وقع في حب نفسه..

ونبتت على ضفاف النهر زهرة خلابة سُميت “بالنرجس” تخليدًا لذكراه.. ولتكون رمز لكل من يعشق نفسه حد الموت لا الجنون.. وهنا في هذا المقال على موقع البرنسيسة.. سنتعرف على الشخصية النرجسية بنظرة عامة.. فهيا بنا…

زهرة النرجس

زهرة النرجس

عن اضطراب الشخصية النرجسية

اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة طبية تؤثر على الصحة العقلية للمريض، مما يؤدي إلى تضخم الإحساس بأهميته.هؤلاء الأشخاص يحتاجون بشكل مفرط إلى الاهتمام والثناء من الآخرين وسيبذلون قصارى جهدهم للحصول عليه. قد يفتقر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب إلى القدرة على فهم مشاعر الآخرين أو الاهتمام بها. لكن وراء قناع الثقة المفرطة هذا، فهم غير متأكدين من احترامهم لذاتهم ويمكن أن ينزعجوا بسهولة من

يمكن أن يسبب اضطراب الشخصية النرجسية مشاكل  العلاقات سواء الشخصية أو العمل أو المدرسة أو حتى في الشؤون المالية. قد يشعر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية النرجسية بعدم الرضا وعدم السعادة عندما لا يتم منحهم الامتيازات الحصرية أو الإعجاب الذي يعتقدون أنهم يستحقونه. قد يجدون علاقاتهم غير مستقرة ومهددة، وقد لايفقدون من يحبون بسبب اسلوبهم العنيف والجارح.

لا يفوتك: متلازمة بيتر بان

نصيحة سريعة: تذكر أنك لست مسؤولاً عن الطريقة التي يتصرف بها الشخص النرجسي لا يمكنك التحكم في أفكارهم أو أفعالهم، ولا يجب أن تحاول ذلك. بدلًا من ذلك، ركز على شعورك تجاه سلوكهم. تذكر أنك لست وحدك في معركتك، وهناك أشخاص في الخارج يفهمون ما تمر به.

مقالات ذات صلة  الوسواس القهري

نصيحة سريعة: ابحث عن مجموعات الدعم حيث يمكنك مناقشة تجاربك مع اضطراب الشخصية النرجسية. يمكن أن تكون هذه المجموعات مصدرًا قيمًا لك..ولا تقبل السلوكيات الضارة من الشخص النرجسي. إذا كان يتصرف بطريقة تجعلك تشعر بالسوء، فتحدث. لديك الحق في الأمان، ولا يجب أن تعيش في خوف منه.

سلوكيات تدل على الشخصية النرجسية

إذا كنت على علاقة بشخص يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، فمن المهم أن تكون على دراية بالسلوكيات غير الصحية التي قد ينخرطون فيها.

يمكن أن تتضمن هذه السلوكيات:

  • الحاجة إلى الإعجاب المفرط.
  • والشعور المتزايد باحترام الذات.
  • علاقتهم الاسرية والاجتماعية دائما مضطربة.
  • لا يرى رأي سوى رايه.
  • لا يعترف بخطأه ولا يعتذر او يتنازل.
  • يرفع شعار أنا ومن بعدي الطوفان.
  • يستهلك الطرف الأخر في العلاقة نفسيًا وبدنيًا وذهنيًا.

لا يفوتك: الشخصية الانطوائية

نصيحة سريعة: من المهم أن تكون حازمًا وتحافظ على الحدود، وأن تفهم أن هذا الاضطراب العقلي هو حالة طبية. أهم شيء يجب تذكره هو الحفاظ على الهدوء والحفاظ على الحدود.

طرق التعامل مع الشخص النرجسي

إذا كنت على علاقة بشخص يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)، فقد يكون من الصعب التعامل مع سلوكه. لسوء الحظ، ينظر الأشخاص النرجسيون إلى العالم من خلال عدسة الأهمية الذاتية وغالبًا ما يتصرفون بطرق ضارة لأنفسهم ولمن حولهم.

4 الشخصية النرجسية..نظرة عامة

ومع ذلك، هناك طرق للتعامل مع السلوك النرجسي.. وهي:

  1. من المهم أن نفهم أن هذه الحالة هي حالة صحية عقلية. هذا يعني أن الشخص المصاب بـ NPD ليس شريرًا أو سيئًا، لكن لديه طريقة مختلفة للنظر إلى العالم.
  2. من المهم أن تتذكر أنك لست مسؤولاً عن تصرفات شخص نرجسي.
  3. من المهم أن يكون لديك نظام دعم – أصدقاء أو أسرة أو معالج يمكنه مساعدتك في التعامل مع الأوقات الصعبة.
  4. من المهم أن تتذكر أنك لست وحدك – فهناك أشخاص هناك يفهمونك ويمكنهم مساعدتك.
  5. من المهم أن تعتني بنفسك – تناول طعامًا صحيًا، واحصل على قسط كافٍ من النوم، ومارس الرياضة بانتظام.
  6. لا تحاول أن تجعل الشخص النرجسي يرى سلسلة طويلة من السلوكيات التي تعود إلى الطفولة.. فهذا يعزز لديه مشاعر الظلم والإضهاد.. حتى وإن كان هو الجاني بالمناسبة.
  7. لا تدع النرجسي يتحكم في أفكارك أو عواطفك.
  8. تذكر أنه يمكنك التعافي من هذا الموقف الصعب – قد يستغرق الأمر بعض الوقت، ولكن في النهاية ستكون قادرًا على التعافي والمضي قدمًا.
مقالات ذات صلة  الديسلكسيا..هل يكون مرض العصر بين الأطفال؟

لا يفوتك: الحبسة الكلامية

ضع حدودًا وحافظ عليها

اضطراب الشخصية النرجسية هو حالة صحية عقلية خطيرة تؤثر على واحد من كل عشرة أشخاص في الولايات المتحدة.فهو شكل مكثف من حب الذات يؤدي إلى عدم التعاطف مع الآخرين.

غالبًا ما يواجه أولئك الذين يعانون من اضطراب الشخصية النرجسية صعوبة في وضع الحدود والحفاظ عليها. هذا يمكن أن يجعل من الصعب عليهم التعامل مع المواقف العصيبة، وقد يكونون عرضة للتلاعب بالآخرين.

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتعامل مع اضطراب الشخصية النرجسية. أولاً، تذكر أن لديك الحق في وضع حدود ولا تدع النرجسي يتحكم بك. تذكر أنك لست مسؤولاً عن مشاعر النرجسيين، ولا تدعهم يذنبونك.

ثانيًا، حافظ على موقف إيجابي وحافظ على قوتك. ستتمكن في النهاية من وضع الحدود والتعامل مع المواقف العصيبة بنفسك.

لا تقبل الإهانة والإستغلال العاطفي

إذا كنت تتعامل مع شخص لديه NPD، فمن المهم أن تفهم أن سلوكه لا ينعكس عليك. يجب ألا تقبل أبدًا السلوكيات المهينة كجزء من علاقتك مع شخص نرجسي. بدلاً من ذلك، يجب أن تحاول الإشارة إلى سلوكهم وأن تطلب منهم بهدوء التوقف. إذا فشل ذلك، فقد تحتاج إلى طلب المساعدة من متخصص.

لا يفوتك: الشخصية الأنانية

ثقف نفسك على النرجسية

النرجسية هي اضطراب في الشخصية يتسم بتضخم احترام الذات والحاجة إلى الإعجاب. قد يكون من الصعب التعامل معه، ولكن من خلال تثقيف نفسك حول الاضطراب وكيفية التعامل معه، يمكنك التعامل بشكل أفضل مع الشخص النرجسي.

هناك بعض الأشياء الأساسية التي يجب وضعها في الاعتبار عند التعامل مع شخص نرجسي.. وهي:

أولاً: تذكر أن الشخص النرجسي.. ليس كما يبدو دائمًا.. فهو يتخفى تحت قناع زائف من الثقة بالنفس والقدرة على فهم كل شئ وحل كل المشكلات.. هذه ليست الحقيقة ربما هو يحتاج للأمان ويترجم ذلك في تصرفات تبدو للعيان واثقة ولكنها غير كذلك بالمرة.

مقالات ذات صلة  التغلب علي الخوف

نصيحة سريعة: لا تنخدع.

ثانيًا: تحلى بالصبر. يتغذى النرجسي على الانتباه، وغالبًا ما يتخذ أي ردود فعل قوية للحصول عليه. لا تتسرع في التصرف معه – امنحهم الوقت لفهم موقفك ثم اجعل مطالبك واضحة.

أخيرًا، تذكر أنك لست وحدك. هناك العديد من الأشخاص الذين تعاملوا مع شخص نرجسي في حياتهم ويمكنهم تقديم النصيحة والدعم لك. من خلال أن تكون استباقيًا في تعاملاتك مع شخص نرجسي، ستتمكن من إدارة الموقف بشكل أكثر فاعلية.

1 الشخصية النرجسية..نظرة عامة

اطلب المساعدة من متخصص

إذا كنت تشعر بالإرهاق من شخص نرجسي في حياتك، فمن المهم أن تتذكر أن المساعدة المهنية متاحة.

اضطراب الشخصية النرجسية هو مرض عقلي خطير يتطلب العلاج. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى مساعدة، فلا تتردد في الاتصال بأخصائي الصحة العقلية.

سيكونون قادرين على تزويدك بالدعم والتوجيه الذي تحتاجه للتغلب على هذا التحدي.

لا يفوتك: الهستيريا

إسعى لطلب العلاج

على الرغم من عدم وجود علاجات نهائية للنرجسية، إلا أن العلاج والاستشارة يمكن أن تكون مفيدة للغاية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن علاج اضطراب الشخصية النرجسية بمضادات الاكتئاب وأدوية القلق

. إذا كنت قلقًا من أن أحد أفراد أسرتك قد يكون مصابًا باضطراب الشخصية النرجسية، فمن المهم طلب المساعدة. لا عيب في طلب العلاج، ويمكنكما معًا العمل على التغلب على المشكلات التي تسببها النرجسية.

أنشئ نظام دعم من حولك

إذا كنت تعاني من اضطراب الشخصية النرجسية، فمن المهم إنشاء نظام دعم من حولك. يمكن أن يشمل هذا النظام العائلة والأصدقاء وأخصائيي الصحة العقلية وكتب المساعدة الذاتية

. في حين أنه من المهم أن يكون لديك شخص تتكئ عليه في أوقات التوتر، من المهم أيضًا أن تتذكر أنك لست وحدك. هناك مساعدة متاحة، ويمكنك إحراز تقدم في التغلب على اضطراب الشخصية النرجسية.

لا يفوتك: القياس النفسي

الخلاصة

في الختام، من المهم أن نتذكر أن هناك علاجًا متاحًا لاضطراب الشخصية النرجسية. من خلال فهم الأعراض وكيفية التعامل معها، يمكنك تحسين تفاعلك مع النرجسيين لتعيش حياة أكثر إستقرارًا.

وصلنا لنهاية المقال وإلى لقاء جديد إن شاء الله

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة