Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

الشخصية الانطوائية

Heba Bakheet

نشر

على

الشخصية الانطوائية

الشخصية الانطوائية إحدى أنواع الشخصيات والتي تعد الأكثر صعوبة من بينها.. إذا كنت شخص انطوائي أو تتعمامل مع شخص يمتلك هذه الشخصية.. فقد يكون هذا المقال على موقع البرنسيسة مناسب لك، سنستكشف الشخصية الانطوائية ونناقش النصائح حول كيفية تحقيق أقصى استفادة من انطوائك. لذا تابع القراءة واطلع على الأفكار التي لدينا..هيا بنا…

من هو الشخص الانطوائي

غالبًا ما يُنظر إلى الشخص المنطوي على أنه فرد هادئ ومتحفظ. وإن اصحاب هذه الشخصية، لا يسعون للحصول على اهتمام خاص أو تحفيز اجتماعي، ويفضلون أن يكونوا في بيئات أقل تحفيزًا.

نتيجة لذلك، يحتاجون إلى إعادة الشحن من خلال البقاء بمفردهم. الانطوائي هو الشخص الذي يفضل أن يكون في بيئات أقل تحفيزًا ويحتاج إلى أن يكون بمفرده لإعادة الشحن.

أسباب الشخصية الانطوائية

الانطوائية هي سمة شخصية يصعب فهمها لمن لا يُعرَّفهم على أنهم انطوائيون. يركز الانطوائيون عادة على أفكارهم وخبراتهم الداخلية، وقد يجدون صعوبة في الخروج من قوقعتهم والتفاعل مع الآخرين. على الرغم من أن الانطواء وراثي جزئيًا، إلا أنه يمكن أن يتأثر ببيئتك بطريقة انت من يحددها.. كونهم غير متفاعلين أو معبرين عن افكارهم.

هناك عاملان رئيسيان يساهمان في تنمية الشخصية الانطوائية:

الجينات والبيئة، تلعب جيناتك دورًا في تحديد ميولك الفطرية، لكن بيئتك يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير على سلوكك.

إذا نشأت في بيئة مريحة وداعمة، فقد تتطور ميولك الانطوائية بسهولة أكبر. ومع ذلك، إذا تعرضت لمواقف سلبية أو محفزات سلبية طوال طفولتك، فقد تصبح شخصيتك الانطوائية أكثر حدة.

مقالات ذات صلة  الشخصية الانانية

بغض النظر عما إذا كنت قد نشأت في بيئة انطوائية أو منفتحة، فإن سمات الشخصية التي تحدد الانطوائية ستكون دائمًا جزءًا منك.

ومع ذلك، من خلال فهم أسباب الشخصية الانطوائية واكتساب فهم أفضل لميولك الفريدة، ستتمكن من إدارة علاقاتك بشكل أفضل والاستمتاع بالعزلة التي تعتبر مركزية للغاية في شخصيتك.

لا يفوتك: الشخصية النرجسية.. نظرة عامة

مميزات وعيوب الشخص الانطوائي

يتمتع الانطوائيون بالعديد من المزايا على المنفتحين:

  • هم أكثر استقلالية وقدرة على أن يكونوا أقل اعتمادًا.
  • أكثر فاعلية على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • لديهم أيضًا فهم أفضل للأشخاص الآخرين، مما قد يفاجئ أصدقاءهم وعائلاتهم ويشجعهم على التفاعل.

10 الشخصية الانطوائية

ومع ذلك، هناك بعض العيوب لكونك انطوائيًا:

  • قد يجدون صعوبة في بناء علاقات مع الناس لأنهم ليسوا عفويين مثل المنفتحين.
  • قد يجدون صعوبة في اتخاذ إجراء لأنهم يميلون إلى التفكير في الأشياء، دون الاقدام على التنفيذ.

تحديات أن تكون انطوائيًا

يتم تصنيف الشخصية الانطوائية كواحدة من 16 نوعًا من الشخصيات. يتميز الانطوائيون عادةً بتفضيل الأنشطة الفردية، كما ان لهم عواطف القوية.

لديهم شعور قوي بالحدس وغالبًا ما يكونون حساسين مع من حولهم. ومع ذلك، يتمتع الانطوائيون بالعديد من نقاط القوة، بما في ذلك قدرتهم على التفكير بعمق ومعالجة المعلومات ببطء والخروج بنتائج ابداعية ومختلفة.

الشخصية الانطوائية والذكاء

تتميز الشخصية الانطوائية بالتركيز على المشاعر الداخلية بدلاً من التركيز على المصادر الخارجية للتحفيز. هذا يمكن أن يجعل من الصعب على شخص لديه شخصية انطوائية التواصل والتفاعل مع الآخرين.

وقد يواجه هذا النوع من الشخصية صعوبة في اكتساب الذكاء والعمل بفعالية في مجموعات. ومع ذلك، على الرغم من هذه التحديات، لا يزال بإمكان الأشخاص ذوي الشخصية الانطوائية النجاح في الحياة.

لا يفوتك: الشخصية الانانية

مقالات ذات صلة  اكتئاب ما بعد الولادة وكيفية التخلص منه

الشخصية الانطوائية ومهارات التواصل

يعتقد الكثير من الناس أن الانطوائيين هم أفراد خجولون ومتحفظون ويجدون صعوبة في التحدث في مكان العمل. ومع ذلك، هذا ليس هو الحال دائما.

في الواقع، غالبًا ما يكون الانطوائيون شديدو التواصل ولديهم مهارات قوية عندما يتعلق الأمر بالعمل الفردي الابداعي، المهم أن تبعدهم عن اتخاذ القرار.

الشخصيات الانطوائية شائعة جدًا ولا داعي للشعور بالخجل أو عدم الارتياح من حولهم. يحتاج الانطوائيون ببساطة إلى بعض الوقت للتكيف مع الأشخاص والمواقف الجديدة. بمجرد إنشاء اتصال، يصبح الانطوائيون قادرين على تقديم مهارات اتصال رائعة.

12 الشخصية الانطوائية

الشخصية الانطوائية والزواج

بالنسبة للعديد من الأشخاص، قد تبدو فكرة الزواج من شخص انطوائي بمثابة تحدٍ. بعد كل شيء، لا يُعرف الانطوائيون عادةً بشخصياتهم المتفاعلة المعبرة. ومع ذلك، هناك خمس استراتيجيات لتقوية علاقتكما، خاصة عندما يكون لك ولزوجك أنواع شخصية مختلفة.

1. احترم شخصية شريكك الانطوائية.

قد يكون من السهل محاولة إجبار الشخص المنطوي على دور اجتماعي أكثر، لكن هذا لن يؤدي إلا إلى الإحباط. بدلاً من ذلك، تذكر أنه يحق لشريكك الحصول على المكان والزمان الخاصين به. دعهم يعرفون أنك تفهم وتقدر حاجتهم إلى الخصوصية.

2. خذا وقتا لأنفسكم.

بصفتنا انطوائيين، غالبًا ما تركز طاقتنا على العلاقات. من المهم أن تمنحوا أنفسكم الوقت لإعادة الشحن. هذا يعني وضع حدود وتخصيص وقت لك ولشريكك وحدك.

3. التواصل بصراحة وصدق.

غالبًا ما يكون الانطوائيون حساسين جدًا لسوء الفهم. تأكد من أن التواصل بينكما جيد لتجنب أي مفاجآت سيئة على الطريق.

4. احتفلوا بالأوقات السعيدة معًا.

غالبًا ما يكون الانطوائيون أشخاصًا متحفزين للغاية، لذلك من المهم الاحتفال باللحظات الجيدة في علاقتك بالإضافة إلى اللحظات السيئة. هذا يعني الاستعداد للتخلي عن الضغائن والتمسك بالذكريات الإيجابية.

5. اطلب المساعدة المتخصصة إذا لزم الأمر.

مقالات ذات صلة  طريقة التعامل مع الشخص النرجسي

إذا وجدت أن علاقتكما لا تعمل بشكل جيد بسبب اختلاف أنواع شخصيتك، فقد يكون من المفيد طلب المساعدة المهنية من معالج أو مستشار. يمكن أن يساعدك هؤلاء المحترفون في تعلم كيفية إدارة عواطفك والتفاعل بشكل أفضل مع شريكك بطريقة صحية.

الشخصية الانطوائية والهوايات

الهوايات والاهتمامات هي طريقة رائعة للانطوائيين للاستفادة من نقاط قوتهم ولكي يكونوا أكثر إثارة للاهتمام. عادة ما يكون الانطوائيون جيدين في الأنشطة الفردية مثل القراءة والتأمل والمشي لمسافات طويلة وحضور الأحداث الثقافية.

ستستفيد هذه الهوايات من نقاط قوتك كشخص انطوائي وتمكنك من أن تكون شخصًا أكثر إثارة للاهتمام. بالإضافة إلى ذلك، يميل الانطوائيون إلى التفكير بعمق في حياتهم وقراءة كتب خارج النوع المعتاد.

إذا كنت مهتمًا باستكشاف هواياتك واهتماماتك بصفتك انطوائيًا، فابدأ بالتفكير فيما يثير اهتمامك ثم ابحث عن أفضل الطرق لمتابعة هذا الاهتمام.

الشخصية الانطوائية وكيفية الإعتناء بالنفس

بصفتك انطوائيًا، قد يكون من الصعب الاعتناء بنفسك. ومع ذلك، هناك بعض نصائح الرعاية الذاتية التي يمكن أن تساعدك على الازدهار في أي بيئة.

1. لا تقارن نفسك بالمنفتحين. الجميع مختلفون، ولا يوجد سبب للشعور بالسوء تجاه شخصيتك.

2. ممارسة التامل. تعتبر هذه طريقة رائعة للاسترخاء والتخلص من التوتر. يمكن أن يساعدك أيضًا على التركيز والتنفس بعمق.

3. تناول طعامًا صحيًا، ومارس الرياضة بانتظام، واحصل على قسط كافٍ من النوم. ستساعدك هذه الأشياء البسيطة على الشعور بالتحسن وأن تكون أكثر إنتاجية في أي مكان.

الخلاصة

الانطواء هو نوع من الشخصية المعقدة. يتميز بتفضيل قضاء الوقت بمفردك، والتركيز على أفكارك الداخلية، والحساسية تجاه الضغط الاجتماعي.

لهذا السبب، قد يجد الأشخاص ذوو الشخصيات الانطوائية صعوبة في التكيف مع عالم مصمم للأشخاص ذوي الشخصيات الانفتاحية. نتيجة لذلك، قد يكون الضغط لإخفاء شخصيتك الانطوائية هائلاً.

 ومع ذلك، بمساعدة المعالج أو المستشار، يمكن للأشخاص ذوي الشخصيات الانطوائية التغلب على هذه التحديات والعيش بطريقة سوية.

وصلنا إلى نهاية المقال وإلى لقاء ومقال جديد إن شاء الله

أنا هبةالله كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa أم أشبه الكثير من الامهات .. اشبهكِ أنتِ أسعى للمعرفة والتعلم ونفع الغير.. أحب الشمس ونور النهار والقراءة والهواء الطلق. معلم مونتيسوري معتمد من مؤسسة غراس لدعم الطفولة المبكرة. حلمي كحلمك.. نشء صالح وبيت هادئ وجنة عرضها السموات والارض..

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة