Connect with us

عالم الديكور

الديكور الداخلي للمنازل

Avatar

نشر

على

الديكور الداخلي للمنازل

الديكور الداخلي للمنازل ، يعد التصميم الداخلي لأي منزل هو بمثابة اللمسة النهائية لتشطيب المنازل، فلا يمكن التواجد في أي منزل بدون الديكور الداخلي الذي يمنح للمنزل الجمال والرونق المطلوب، لذلك من أجل الحصول على تصميم داخلي مميز، يجب التعرف على أساسيات الديكور الداخلي وأيضا دراسة الخطوات التي يتم من خلالها تنفيذ الديكور باحترافية، كما يمكنك الاعتماد على مصمم الديكور الداخلي الذي يقوم بدوره في طرح الأفكار الإبداعية المختلفة التي تناسب منزلك وخلال السطور القليلة القادمة في البرنسيسة سوف نتعرف سويا على أهم أساسيات الديكور الداخلي للمنازل. 

الديكور الداخلي للمنازل

يعرق الديكور أو التصميم الداخلي بأنه عبارة عن مجموعة من الأعمال التي تجمع بين الخيال والإبداع والمعرفة مع التعرف على كيفية توظيف هذا الخيال في موضعه الصحيح حتى يتم تحويله إلى حقيقة، يعتمد التصميم الداخلي على العديد من العوامل والخطوات التي يجب دراستها جيدا من أجل الحصول على عمل مميز ومنفذ بمهارة، ويتم ذلك بالتعاون مع مصمم الديكور الداخلي الذي يعمل على خلق بيئة رائعة ومريحة نفسيا داخل منزلك عن طريق اختيار الأثاث والألوان المناسبة التي تزيد من جاذبية المنزل، وبالتالي يكون بإمكانك إنهاء كافة الأعمال الداخلية للمنزل في وقت قصير جدا. 

ما هي خطوات تصميم الديكور الداخلي للمنازل؟

تعتمد عملية التصميم الداخلي لأي منزل على مجموعة من المراحل والخطوات الأساسية وتتمثل هذه الخطوات في الآتي:

مقالات ذات صلة  الوان دهانات الحوائط بالصور 2023

اختيار مصمم الديكور والتعرف على تفاصيل مختصرة عن التصميم

في بداية الأمر تقوم باختيار مصمم الديكور الذي يعمل معك، ثم يقوم بدوره في سماع الأفكار الرئيسية التي تدور في خيالك ومناقشة هذه الرؤية ومعرفة بعض التفاصيل المبدئية عن الديكور الذي سيتم تنفيذه، و يتوجب عليك في هذه المرحلة التعاون مع المصمم من أجل الوصول إلى الحلول النهائية للتصميم والتي تناسب المكان وتخلق منه تصميم جذاب وعصري. 

تحديد الفترة الزمنية التي يستغرقها التصميم

عقب تحديد تفاصيل التصميم والحصول على تصميم مبدأي للمكان، يمكنك الآن الحصول على الفترة الزمنية التقريبية التي تتم خلالها عملية التصميم. 

عرض اقتراحات التصميم المتوقعة

في هذه المرحلة يتم الحصول على كافة اقتراحات التصميم مع وجود مخطط للتصميم بحيث يوضح الارتفاعات وأماكن الأثاث من أجل مشاهدة نموذج للتصميم الخاص بمنزلك ومناقشة كافة التفاصيل التي لا تناسبك، مع الطلب من مصمم الديكور شرح مجموعة من الاقتراحات والأفكار الإبداعية المختلفة من أجل إنجاز المشروع. 

مشاركة مصمم الديكور مع المقاول

من أجل تحسين الديكور الداخلي للمنازل، يمكنك القيام بمشاركة مصمم الديكور الخاص بك مع مقاول البناء من أجل تنظيم مساحة المكان من الداخل مع تنظيم أماكن الإضاءة والأوضاع المناسبة لها من البداية حتى لا تضطر إلى التكسير مرة أخرى. 

التنفيذ

تعد هذه المرحلة هي المرحلة النهائية التي تسير عليها الخطة، فهنا تبدأ في تنفيذ تصميم الديكور الداخلي مع تجهيز كافة المفروشات التي بحاجة إليها أثناء تنظيم الديكور، مع اختيار قطع الأثاث الخاصة بكل غرفة في المنزل، عقب تجهيز كافة الأغراض الخاصة بالمنزل، يبدأ مصمم الديكور في التركيب ووضع كل شيء في مكانه المحدد من أجل الحصول على منزل عصري ومتطور بدون أي مشاكل. 

مقالات ذات صلة  أفضل تصميم مودرن لعام 2022

اقرأ أيضًا: ديكورات داخلية للمنزل

الديكور الداخلي للمنازل

أساسيات تصميم الديكور الداخلي للمنازل

تعتمد عملية تصميم الديكور على مجموعة من الأساسيات التي يسعى مصمم الديكور دائما على وضعها في الاعتبار حتى يتم إنجاز أعمال الديكور الداخلي للمنازل باحترافية كبيرة، وتتمثل هذه الأساسيات في الآتي:

اختيار قطع الأثاث التي تناسب شخصيتك

يعتبر المنزل هو المكان الوحيد الذي يجب أن نشعر فيه بالراحة بعد يوم طويل من العمل، لذلك يجب تصميم المنزل بحيث يحتوي على شخصيتك من أجل الشعور بالأمان والراحة أثناء الجلوس بالمنزل، ويمكنك الحصول على هذا الجو الرائع عن طريق اختيار قطع أثاث تناسب شخصيتك وشخصية المتواجدين بالمنزل. 
الألوان

الألوان من أهم الأساسيات الذي يمنح المكان جو من النشاط والحيوية، لذلك يجب العناية أثناء اختيار الألوان الخاصة بالحوائط والأرضيات والمفروشات وما إلى ذلك واختيار الألوان الدافئة التي تمنحك جو هادئ ومريح، وتنقسم الألوان إلى أنماط مختلفة وهي:

  • الألوان المتباينة: وهي الألوان الجريئة التي تحتاج إلى الشجاعة من أجل تصميمها، وتنحصر هذه الألوان في اللون الأحمر واللون الأخضر واللون البرتقالي وغيرها من الألوان الواضحة الأخرى، مع استخدام الألوان المتممة لهم بجانب هذه الألوان الجريئة. 
  • الألوان الهرمية: أو ما تعرف باسم الألوان المتدرجة، فهي عبارة عن ألوان متداولة في الكثير من التصميمات ولا تحتاج إلى جرأة أو شجاعة مثل الألوان المتباينة، فيمكنك استخدام هذه الألوان بمبدأ الألوان المتجاورة مثل اللون الأزرق كلون أساسي ومع اللون الأخضر المزرق مع البنفسجي المزرق، أو السير بمبدأ اختيار لون محايد ثم لونين مشتقين منه مثل اللون الأبيض ووضعه بجانب الأسود والرمادي. 

التوازن داخل المنزل

يعتبر التوازن من واحد من أساسيات الديكور الداخلي للمنازل، ويشمل التوازن العديد من الفروع المختلفة، وتتمثل هذه الفروع في:

  • التوازن المتماثل: وهنا يقصد به التوازن بين أغراض المنزل بالكامل مثل التوازن بين قطع الأثاث وحجم الغرفة الخاصة بهذا الأثاث بحيث لا يكون كبير أو صغير على الغرفة، وقد يعرف البعض هذا التوازن بأنه يتم وضع الأثاث في الغرف بشكل متناسق وترتيب واحد مما يؤدي إلى شعور الشخص المتواجد في المنزل بالملل. 
  • التوازن الغير متماثل: يعد هذا النوع من التوازن هو الأكثر استخداما أثناء تصميم الديكور الداخلي للمنازل، حيث يوفر لك هذا النوع إمكانية استخدام قطع أثاث مختلفة الأحجام في نفس الحجرة ولا داعي للترتيب ذاته في جميع الغرف، الأمر الذي يؤدي إلى الشعور بالراحة والاتساع في الغرف، كما يتيح لك التوازن الغير متماثل في اختيار مجموعة من الألوان المختلفة حتى لا تشعر بالملل، لذلك يتم اختيار هذا النوع من التوازن لأنه يوفر لك إمكانية وضع أغراض مختلفة ومتناسقة في الوقت ذاته مما يمنحك مكان جذاب ومميز. 
  • التوازن المشع: يعتمد هذا التوازن المشع على اختيار نقطة وهمية في المكان، بحيث تكون هي حجر الأساس التي يتم على أثرها ترتيب جميع قطع الأثاث المتواجدة حولها، ويعد هذا التوازن هو الأكثر استخداما في العديد من المنازل الواسعة. 
مقالات ذات صلة  طريقة دهان شقتك بنفسك

الإضاءة

تلعب الإضاءة دور كبير جدا في الديكور الداخلي للمنازل، فمع اختيار الإضاءة المناسبة يتم خلق جو رائع ومميز من الانتعاش والحيوية داخل المنزل،  فمن الأفضل ترك المساحات اللازمة من أجل دخول الإضاءة الطبيعية خلال فترة النهار، وبعدها يتم استخدام الإضاءة الصناعية التي تنقسم إلى ثلاث أنواع مختلفة وهي الإضاءة الموجهة والإضاءة المزاجية والإضاءة المهمة. 

  • الإضاءة المزاجية: يتم وضع الإضاءة المزاجية بحيث تساعد في تحسين الرؤية لدى الأشخاص المتواجدين في المكان بالإضافة إلى الشعور بالحيوية والنشاط داخل المنزل. 
  • الإضاءة المهمة: هي الإضاءة التي يتم استخدامها في الأماكن الهامة داخل المنزل مثل الإضاءة المستخدمة على طاولات الطعام والمصابيح، بالإضافة إلى الإضاءة المتواجدة بجوار السرير. 
  • الإضاءة الموجهة: تلك الإضاءة التي يتم استخدامها لتسليط الضوء على شيء معين مثل الأعمال الفنية والمنحوتات وغيرها من الأغراض الهامة الأخرى. 
Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة