Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

التنمر

Avatar

نشر

على

التنمر

يعتبر التنمر مشكلة خطيرة تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار، ولكنها تلحق الضرر بشكل خاص بالأطفال والمراهقين. يمكن أن تسبب آثار التنمر مشاكل صحية عقلية طويلة الأمد ولها تأثير دائم على الضحايا.

في هذا المقال علي موقع البرنسيسه سنناقش كيفية معالجة التنمر ف ، بالإضافة إلى طرق منع حدوثه في المقام الأول.

أنواع التنمر:

يمكن أن يتخذ التنمر أشكالًا مختلفة، من الاعتداءات الجسدية إلى المضايقات اللفظية. إنه عمل عدواني متعمد ومتكرر، يجعل الضحية تشعر بالأذى والعجز.

1_التنمر الجسدي :

الضرب والركل والدفع، بينما يشمل التنمر اللفظي الشتائم والتهديدات.

2_ التنمر الاجتماعي:

نشر الشائعات أو استبعاد شخص ما من مجموعة.

3_التنمر الإلكتروني :

هو شكل من أشكال التنمر الذي يحدث عبر الإنترنت من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها من المنصات الرقمية.

4_التنمر المتحيز:

متحيز في العنصرية أو التمييز الجنسي أو رهاب المثلية أو أي شكل آخر من أشكال التمييز. جميع أنواع التنمر خاطئة ولا يجب التسامح معها.

1 20221206 130706 ٠٠٠٠ التنمر

من المهم التعرف على علامات التنمر حتى تعرف كيفية المساعدة عند حدوثه. تحدث إلى أطفالك حول المشكلات المتعلقة بالتنمر حتى يعرفوا كيفية اكتشافه وما هي الإجراءات التي يمكنهم اتخاذها إذا شاهدوها أو جربوها بأنفسهم.

آثار التنمر:

يمكن أن يكون للتنمر آثار خطيرة وطويلة المدى على الصحة العقلية والبدنية لمن يتعرض له. يتعرض الأفراد الذين يتعرضون للتنمر لخطر متزايد للإصابة بالاكتئاب.

و القلق وتدني احترام الذات ومشكلات الصحة العقلية الأخرى التي يمكن أن تستمر مدى الحياة.

جسديًا، قد يعانون من الصداع ومشاكل في المعدة واضطرابات النوم وأمراض جلدية وحتى مشاكل في القلب.

يخلق سلوك التنمر ثقافة الخوف التي لها تأثير سلبي على جميع المعنيين. بالإضافة إلى الآثار الجسدية والعاطفية المباشرة للتنمر، فإن الطلاب الذين يتم استهدافهم من قبل المتنمرين هم أكثر عرضة لتجربة تعديل المدرسة والتحصيل الأكاديمي الضعيف.

مقالات ذات صلة  الذكاء الاجتماعي.. نظرة عامة

تمتد عواقب التنمر على المدى الطويل إلى مرحلة البلوغ أيضًا ؛ أولئك الذين عانوا من التنمر خلال سنوات دراستهم يعانون بشكل متكرر من مشاكل الصحة العقلية مثل التفكير في الانتحار في وقت لاحق من الحياة.

من الواضح أن آثار التنمر بعيدة المدى ومدمرة لجميع المعنيين – من المهم اتخاذ خطوات لمعالجة هذه المشكلة بشكل مباشر من أجل خلق بيئات تعليمية آمنة لجميع الطلاب.

التنمر

من يمكن أن يكون ضحية أو متنمر؟

التنمر مشكلة منتشرة يمكن أن تؤثر على الأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات. يمكن أن يحدث في أماكن مختلفة، مثل المدرسة  وهو ما يسمي التنمر المدرسي أو العمل أو المنزل أو عبر الإنترنت أو عن طريق الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني.

التنمر ينطوي على اختلال في القوة بين المتنمر والضحية. عادة ما ينطوي على سلوك متعمد من جانب المتنمر لإحداث ألم جسدي أو عاطفي لشخص آخر. قد يعاني ضحايا التنمر من مشاعر الخزي والغضب والخوف والقلق والاكتئاب.

1 20221205 232438 ٠٠٠٠ التنمر

عادة ما يكون المتنمرون أفرادآ مسيطرين وغالباً ما يكونون عدوانيين ويفتقرون إلى المهارات الاجتماعية.

قد يواجهون أيضًا مشكلة في حل المشكلات الاجتماعية ولديهم أفكار سلبية عن أنفسهم.

غالباً ما يستهدف المتنمرون أولئك الذين يعتبرونهم أضعف أو مختلفين عنهم ويمكن أن يشملوا الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم أو ذوي الاحتياجات الخاصة مثل التوحد .

ضحايا الفتوة هم أطفال تم استهدافهم من قبل المتنمرين ولكنهم قاموا أيضًا بتخويف الآخرين بأنفسهم. إنهم يميلون إلى الرفض والإيذاء والعدوانية وغالبا ما يظهر سلوكهم التنمر بعد أن يكونوا ضحية للتنمر أولاً.

يلعب المارة دوراً مهماً في مواقف التنمر حيث يمكنهم إما المساهمة في ذلك من خلال الضحك على تصرفات المتنمر أو المساعدة في إنهائه بالتدخل نيابة عن الضحية أو طلب المساعدة من البالغين.

علامات التحذير من تعرض الطفل للتخويف:

يمكن أن يتخذ التنمر أشكالًا عديدة ويمكن أن يكون له عواقب وخيمة لكل من الضحية والمتنمر.

مقالات ذات صلة  الشخصية النرجسية..نظرة عامة

من المهم أن تكون على دراية بعلامات التحذير بأن طفلك يتعرض للتنمر حتى تتمكن من التدخل في الوقت المناسب. يجب على الآباء البحث عن التغييرات في سلوك أطفالهم، بالإضافة إلى الأدلة المادية على التنمر.

علامات التنمر:

– إصابات غير مبررة

– كثرة المرض أو التغيب عن المدرسة

– المتعلقات المفقودة أو التالفة.

– السلوك العدواني أو غير المعقول.

– الامتناع عن الذهاب إلى المدرسة في الصباح.

– تلاشي الأصدقاء.

– تدني احترام الذات ومشاعر العزلة .

1 20221206 140027 ٠٠٠٠ التنمر

إذا كان طفلك يُظهر أيًا من هذه العلامات التحذيرية، فقد يكون ذلك مؤشرًا على التنمر. من المهم التحدث معهم حول ما يحدث والتأكد من أنهم يعرفون أنه يمكنهم القدوم إليك للمساعدة في أي مشكلة.

شجعهم على إخبارك إذا كانوا يتعرضون للتنمر حتى تتمكن من مساعدتهم في إيجاد طرق للتعامل معه.

تأكد من أن طفلك يعرف مدى حبك له وسوف يدافع عنهم دائمًا بغض النظر عن السبب.

كيف ترد إذا كنت تتعرض للتنمر:

يمكن أن يكون التنمر موقفًا صعبًا للتعامل معه، ومن المهم معرفة كيفية الرد بطريقة تضمن سلامتك. إذا كنت تتعرض للتنمر، فإليك بعض النصائح حول كيفية الرد:

1. قل “توقف”: تحدث وأخبر الشخص الذي يتنمر عليك بصوت حازم وهادئ أن سلوكه غير مقبول.

2. استخدم الدعابة أو الاستجابات الذكية: الأشخاص الذين يتنمرون غالبًا ما يكون لديهم تقدير متدني لذاتهم، لذا حاول الرد بملاحظات بارعة أو دعابة بدلاً من الرد بقوة.

3. لا تصنفهم على أنهم “متنمرون”: بدلاً من ذلك، أخبرهم أن سلوكهم هو التنمر ويجب أن يتوقف. يمكن أن يساعدهم هذا على تغيير سلوكهم حيث يتم محاسبتهم على أفعالهم.

4. لا تدع المتنمر يمارس السلطة أو السيطرة عليك: ابق هادئًا ولا تستسلم لمطالب المتنمر أو تهديداته.

5. أخبر شخصًا بالغا: إذا تعرضت للتنمر، فمن المهم التحدث عما يحدث مع شخص تثق به مثل المعلم أو الوالد أو مستشار المدرسة الذي يمكنه المساعدة في حماية سلامتك وتقديم الدعم خلال هذا الوقت الصعب.

مقالات ذات صلة  الحبسة الكلامية

كيفية مساعدة شخص يتعرض للتنمر:

يعتبر التنمر مشكلة خطيرة يمكن أن يكون لها آثار طويلة الأمد على المستهدفين. إذا كنت تعرف شخصًا يتعرض للتنمر، فمن المهم أن تتخذ إجراء لمساعدته.

1 20221206 130837 ٠٠٠٠ التنمر

فيما يلي بعض النصائح حول كيفية مساعدة شخص يتعرض للتنمر:

1. حافظ على هدوئك عند التعامل مع المتنمرين. لا تؤجج النار بالتشجيع أو السخرية من سلوكهم. بدلاً من ذلك، ابق حازمًا ووضح أنه لن يتم التسامح مع التنمر.

2. دافع عن الضحية إذا شعرت بالأمان عند القيام بذلك. تحدث بطريقة هادئة وحازمة وأخبر المتنمر أن سلوكه خاطئ ولن يتم التسامح معه.

3. شجع الشخص الذي تعرض للتنمر على التحدث عن تجربته وكتابة جدول زمني لما حدث حتى يكون لديه دليل إذا لزم الأمر في المستقبل.

4. قدم الدعم من خلال الابتعاد عن الشخص الذي يتعرض للتنمر بدلاً من البقاء في الجوار لمشاهدة سلوك التنمر أو تشجيعه من أي أطراف معنية.

5. وجههم للتحدث مع شخص بالغ موثوق به مثل المعلم أو الوالد أو المستشار الذي يمكنه تقديم دعم إضافي وموارد للتعامل مع مواقف التنمر في المستقبل.

6. ساعد طفلك على التركيز على إيجاد الحلول بدلاً من السكن

إستراتيجيات التعامل مع التنمر الإلكتروني:

يعتبر التسلط عبر الإنترنت أحد أشكال التنمر الذي يحدث عبر الإنترنت وأصبح مشكلة شائعة بشكل متزايد في عالم اليوم الرقمي.

يمكن أن تتخذ أشكالًا مختلفة، مثل إرسال رسائل مؤذية أو نشر صور أو مقاطع فيديو محرجة أو نشر شائعات أو حتى إنشاء ملفات تعريف مزيفة. لسوء الحظ، قد يكون من الصعب معرفة كيفية التعامل مع التنمر الإلكتروني. لحسن الحظ، هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها للمساعدة في حماية نفسك وأحبائك.

1. لا ترد على الفور عندما تتعرض للتنمر عبر الإنترنت، فمن السهل أن تغضب وتريد الانتقام.

ومع ذلك، فإن أفضل مسار للعمل عادة هو عدم الاستجابة على الإطلاق. نادراً ما ينجح تجاهل المتنمر أو محاولة التفكير معهم ويمكن أن يزيد الموقف سواءً.

2. مراقبة الاستخدام الإلكتروني يمكن أن تساعد مراقبة الاستخدام الإلكتروني لأطفالك في إيقاف التسلط عبر الإنترنت قبل أن يبدأ. تأكد من أنهم يعرفون عدم إعطاء معلومات شخصية عبر الإنترنت وفهم مدى أهمية عدم الرد عندما يتلقون رسائل أو منشورات مؤذية من الآخرين عبر الإنترنت.

3. اطلب المساعدة إذا استمر التسلط  عبر الإنترنت حتى بعد تجربة هذه الاستراتيجيات، فقد حان الوقت لطلب المساعدة من جهة موثوق بها

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa وأخصائية أمراض النطق والكلام محاضر معتمد من جامعه عين شمس محاضر معتمد من مركز التدريب والتنميه محافظه القاهره ماجيستير صحه نفسيه من معهد البحوث والدراسات العربيه بتقدير إمتياز أخصائية تعديل سلوك وتنميه مهارات

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة