Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

التغلب علي الخوف

Avatar

نشر

على

التغلب علي الخوف

قبل التحدث عن التغلب علي الخوف يجب أن نتحدث عن الخوف وأنواعه.

أولأ تعريف الخوف:

الخوف هو شعور يصيب الأنسان عند تعرضه لشئ ما أو موقف يشعره بالخطر ،وهذا الشعور يتفاوت من شخص لأخر وبين مرحله من العمر وأخري ،بل أن الخوف ضروريا لتحقيق التوازن النفسي والواقعي للحياه كالخوف من الله.

ثانيآ أنواع الخوف:

1- الخوف من الأماكن المرتفعة.

التفسير الأكثر قبولًا لرهاب المرتفعات هو أنه ينبع من الخوف من السقوط أو الإصابة أو حتى الموت. يضع الأطباء النفسيون وعلماء النفس رهاب المرتفعات على الأفكار السلبية للشخص ، مما يجعله يطور أفكارًا سلبية غير واقعية بسرعة وتلقائية لدرجة أنه لا يدرك ذلك.

التغلب على الخوف من الأماكن المرتفعة

طرق تساعدك على التخلص من رهاب المرتفعات
غالبًا ما يكون من الصعب علاج رهاب المرتفعات والتغلب عليه ، ولكن يمكن أن تساعدك الخطوات التالية في تقليله قدر الإمكان:

تعلم طرقًا لمساعدتك على الاسترخاء: تبدأ الأعراض المذكورة أعلاه عندما تكون مصابًا برهاب المرتفعات ، ولكن تطبيق بعض تقنيات الاسترخاء يمكن أن يساعدك في الحصول على الثقة اللازمة للتخلص من مخاوفك وتهدئتها.
هناك عدة طرق يمكنك تطبيقها هنا ، مثل التأمل ، والتنفس العميق ، واسترخاء العضلات ، والتدريب المنتظم على تقنيات الاسترخاء هذه سيحسن خوفك من المرتفعات ويخفف من التوتر.

يمكنك تطبيق الطرق التالية:

  1. الوقوف أو الجلوس مع ظهرك مستقيم
  2. يد على الصدر والأخرى على المعدة
  3. تنفس بعمق من خلال أنفك لمدة 3 أو 4 ثوان
  4. استمر لمدة 7 ثوان
  5. ازفر لمدة ثماني ثوان من الألم
  6. كرر الخطوات السابقة وتوقف عندما تشعر بتحسن.

عرّض نفسك للخوف: يوصي علماء النفس الأشخاص الذين يعانون من رهاب المرتفعات بمواجهة هذا الخوف من خلال تخيل وجودك على المرتفعات وجميع التفاصيل الدقيقة المحيطة بالمكان ، مع الاستمرار في التنفس بعمق. من المفيد حقًا مشاهدة الصور ومقاطع الفيديو للأشخاص الذين يتسلقون أعلى وأعلى.

ننسى الماضي: غالبًا ما يرتبط رهاب المرتفعات بالأحداث الماضية ، لذا فإن نسيان الماضي يمكن أن يساعدك في التغلب على هذا الخوف. أفضل طريقة لتجاوز الماضي هي مواجهته وجهاً لوجه وتكراره بشجاعة.

تحدى الأفكار السلبية: من أهم الأفكار السلبية التي تبتلعك بسبب رهاب المرتفعات الموت ، لكن تحدي هذا الفكر سيساعد في التغلب على هذه المخاوف من خلال ممارسة أساليب التهدئة. يرتبط الخوف بفقدان السيطرة على جسدك وحتى عقلك ، لذلك من المهم أن تهدأ وتفكر بأفكار إيجابية.

تجنب الكافيين: قد تكون هذه النصيحة غريبة ، لكنها تعمل لأن الكافيين هو أحد أهم العوامل في جعل خوفك من المرتفعات أسوأ ، لذا فإن الحد من تناول الكافيين سيقلل من أعراض الخوف ويزيد من إحساسك بالراحة. (تعرف على أضرار وفوائد الكافيين)
يعد رهاب الأكروفوبيا أمرًا شائعًا ، ولكن معرفة كيفية إدارته سيساعدك حقًا على مواجهة مخاوفك والاستمتاع بالمناظر الجميلة من أعلى!

2- الخوف من الأماكن المفتوحة.

يمكن أن يسبب الخروج من المنزل الذعر لدى بعض الأشخاص ، حيث أن الخوف من الأماكن المفتوحة يمكن أن يؤدي إلى الخوف من أي مكان قد يكون من الصعب الهروب منه ، بما في ذلك المساحات المفتوحة الكبيرة والحشود ، وأنماط السفر المختلفة.

يُشتق رهاب الخلاء من الكلمة اليونانية التي تعني الخوف من السوق وتنطوي على خوف شديد وقلق بشأن أماكن أو مواقف حقيقية أو متوقعة قد يكون من الصعب الهروب منها.

التغلب على الخوف من الأماكن المفتوحة

يجب أن يكون المريض على دراية وفهم بأن الحالة التي يعيشها هي مرض عقلي يجب معالجته في أسرع وقت ممكن وأنه سوف يمر بعدة مراحل من العلاج حتى يتعافى تمامًا ويكون قادرًا على العودة إلى حالته الطبيعية. العقل ، سنشرح مساحة العلاج المفتوحة هنا مقاربات الرهاب:

العلاج المعرفي السلوكي: يساعد العلاج المعرفي السلوكي على فهم تصورات المريض المزعجة ومشاعر الفراغ. في هذا العلاج ، يكتسب المرضى طرقًا للتعامل مع المواقف الصعبة عن طريق استبدال الأفكار الإيجابية بالأفكار السلبية للسيطرة على الخوف والذعر.

علاج التعرض: يتضمن هذا العلاج التعرض التدريجي للمواقف والأماكن التي يخافها المريض ، مما يسمح لخوف المريض بالتناقص بمرور الوقت حتى السيطرة الكاملة والعودة إلى طبيعته.

مقالات ذات صلة  القلق الاجتماعي

العلاج النفسي للرهاب في الأماكن المفتوحة: يتكون العلاج النفسي من عدة مقابلات منتظمة مع طبيب نفسي متخصص في الصحة النفسية لمناقشة مخاوف المريض وشدته ، بالإضافة إلى مناقشة جميع العوامل التي تجعل المريض يشعر بالخوف. مقدار الوقت اللازم للعلاج. أن يتم دمجه مع الأدوية لتحقيق التأثير هو أمر مثالي ، وبعد ذلك يتم إيقاف جميع الأدوية عندما يتحسن المريض ويكون قادرًا على مواجهة مخاوفه من تلقاء نفسه.

تغييرات نمط الحياة: لا تهدف التغييرات في نمط الحياة إلى علاج الرهاب في الأماكن المفتوحة ، ولكن لدعم العلاج وتقليل التوتر والخوف اليومي من خلال الأنشطة اليومية البسيطة ، مثل تمارين القوة وبناء الثقة ، بالإضافة إلى ممارسة التأمل والتنفس العميق. للمساعدة في تقليل التوتر والقلق ، واتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة التي تزيد من هرمونات السعادة مثل الشوكولاتة.

أدوية رهاب الخلاء: من المهم ملاحظة أن هذا العلاج يتم تحت إشراف الطبيب وبعد التأكد من التشخيص الصحيح. الدواء قصير المدة ويمكن أن يشمل:
مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ، مثل باروكستين أو فلوكستين.
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات ، مثل أميتريبتيلين.
الأدوية المضادة للقلق ، مثل كلونازيبام.

 

3-الخوف من الألم.

إنه خوف غير منطقي ومبالغ فيه ومستمر من الألم. إنه خوف مرضي من الألم يؤدي إلى القلق المفرط بشأن الألم أكثر بكثير من الشخص غير المصاب. وأشار إلى أنه يمكن أيضًا استخدام مصطلح رهاب الألم للإشارة إلى الخوف من التعرض للأذى.
يعتقد بعض الباحثين أن هذا الخوف قد يكون بسبب المبالغة في تقدير شدة الألم ، أو الخطر الذي قد يشكله الألم على المرضى. تجدر الإشارة إلى أن هذا الخوف يمكن أن يتراكم ، مما يتسبب في إصابة الشخص بنوبات من القلق.
يعاني الأشخاص الذين يعانون من رهاب الألم دائمًا من ألم شديد حتى مع الإجهاد البدني الخفيف.
يعرف الألم في القاموس الطبي بأنه “شعور سيء للغاية يصيب الإنسان بعد تعرضه لمرض أو إصابة أو ضائقة نفسية أو معاناة” ، لذلك نرى الألم على أنه شعور شخصي غير مرئي للآخرين.
نظرًا لأن ما يسبب ألمًا شديدًا لدى شخص ما يمكن أن يسبب ألمًا خفيفًا أو رد فعل لدى شخص آخر ، فإن التعامل مع الألم يعد موضوعًا معقدًا لعلماء النفس والمهنيين الطبيين.
يشير الألم إلى وجود مشكلة في الجسم. لكن في الأشخاص الذين يعانون من هذا الرهاب ، هناك قلق قوي ومستمر من الألم في ذهن المريض. يؤدي هذا إلى تفاقم الألم وكذلك الضيق الجسدي والنفسي ، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن تحدث فوضى كبيرة كل يوم.
علامة مرض
يمكن أن يسبب رهاب الألم مجموعة متنوعة من الأعراض ، بما في ذلك:
– ضيق في التنفس.
– دوار.
عرق
– غثيان.
فم جاف
يرتجف
– الخفقان.
عدم القدرة على الكلام أو التفكير بوضوح.
الخوف من الموت أو الغضب أو فقدان ضبط النفس.
لحظة من القلق.
في بعض الحالات ، يمكن تشخيص هذا الرهاب خطأ على أنه اضطراب آخر ، مثل الاكتئاب أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو الاضطراب ثنائي القطب. هناك أيضًا حالات تم فيها تشخيص اضطرابات النوم.
السبب
مثل جميع أنواع الرهاب المحددة الأخرى ، ينشأ رهاب الألم أيضًا من التجارب الصادمة السابقة ، فضلاً عن العوامل الداخلية.
على سبيل المثال ، الأشخاص الذين لديهم حساسية عالية للألم هم أكثر عرضة للخوف من الألم. يمكن أن يحدث هذا الرهاب حتى في الأشخاص الذين يرون العائلة أو الأصدقاء في محنة.
قد يعاني الأطفال الذين عانوا من الألم في عيادة طبيب الأسنان من مخاوف مستمرة من الألم.
يمكن أن يؤثر هذا الرهاب بشكل مدمر على حياة المريض اليومية ؛ فهو يبقيه يفكر في الألم باستمرار. ونتيجة لذلك ، وقعت حياته في حلقة مفرغة زادت من آلامه الجسدية والعقلية.

ما هو علاج الخوف من الألم؟

هناك العديد من الطرق للتخلص من رهاب الألم والتي يمكن للناس استخدامها لتعلم كيفية التعامل مع الخوف وأعراضه:

العلاج السلوكي المعرفي

يساعد هذا النوع من العلاج المرضى على فهم كيفية تأثير أفكارهم على سلوكهم واستبدال الأفكار والسلوكيات السلبية ، مثل الخوف ، بأفكار وسلوكيات إيجابية ومفيدة ، مثل زيادة الأداء اليومي والتمارين الرياضية ، ويساعد على استعادة نوعية حياتك.

كما أنه يعلم المرضى أن يفهموا سبب آلامهم ، فبمجرد أن تفهم العلم الذي يقف وراءه يساعد في تقليل الخوف ، ويساعدك على إبعاد التركيز عن الكوارث المؤلمة ، ويعلمك كيفية إعادة توجيه هذه الطاقة بطرق مفيدة ، حتى تتمكن من التحكم في نفسك. الم.

2. تعليم علم الأعصاب العلاجي

من خلال المساعدة في تثقيف المرضى حول أسباب الألم ومساعدتهم على فهم كيفية عمل الألم ، يمكن أن يخفف القلق والخوف من الألم ، ويهدئ نظام الألم المفرط النشاط ويقلل من مستويات الألم.

مقالات ذات صلة  الإدمان بين الأسباب والحلول

3. معالجة التعرض

يمكن استخدام هذا النوع من العلاج لعلاج جميع أنواع الرهاب وقد ثبت أنه يتجنب الخوف من الألم ويعمل من خلال تعريض المرضى تدريجيًا للمواقف التي يخشونها ، والعمل على الخروج من المواقف التي تسبب أقل قدر من القلق ، وبناء تأثير الثقة. .

4. علاج القبول والالتزام

ثبت أن علاج القبول والالتزام ، الذي يركز على قبول الأفكار والمشاعر بدلاً من تغيير أفكارك حول الألم ، فعال للغاية.

5. تقنيات اليقظة

يشمل اليقظة أنشطة مثل التأمل ، والتخيل الموجه ، واليوغا ، وكلها تتعلق بالتمسك باللحظة الحالية وتقليل المشاعر والألم الذي قد تشعر به وما يدور من حولك ، بدلاً من القلق بشأن ما سيحدث. تخفيف الضغط.

4- الخوف من الأماكن المغلقة.

هو شكل من أشكال الرهاب يتجلى في شكل خوف غير عقلاني من شيء أو موقف لا يشكل خطرًا حقيقيًا ، أو عندما يدرك الناس أن استجابتهم غير منطقية وأن الخطر منخفض جدًا.

يعد رهاب الأماكن المغلقة أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا ، وهو منتشر على نطاق واسع بين السكان وهو رهاب محدد ، حيث أظهرت العديد من الدراسات انتشار رهاب الأماكن المغلقة بنسبة 4٪.

يعاني الأشخاص المصابون بهذا الرهاب من خوف شديد في المصاعد أو الطائرات أو أي مكان مغلق ، ويصاحب هذا الرهاب العديد من الاضطرابات النفسية مثل اضطراب الوسواس القهري والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة.

التغلب على الخوف من الأماكن المغلقة

العلاج الدوائي يساعد في تخفيف الأعراض الجسدية التي يعاني منها المرضى أثناء نوبة الهلع ، بالإضافة إلى العلاج المعرفي السلوكي ، فإنه يتجلى أيضًا في صورة مزيلات القلق ومضادات الاكتئاب.

هناك أكثر من نهج علاجي نفسي واحد لمرض الرهاب في الأماكن المغلقة ، منها:

• التعرض التدريجي: يعتمد على وجود المريض في مكان مغلق لفترة من الوقت مع صديق أو شخص مقرب ، فيكون هناك بمفرده لمدة دقيقة فقط ، ثم يتم زيادة الوقت لبقية الوقت ، وهذا هو تدريجي.

• زيادة استرخاء العضلات: وهذا يعتمد على الاستلقاء على الأرض في منطقة معتدلة الإضاءة ، مع التركيز فقط على الجسم أثناء التنفس بعمق حتى تسترخي العضلات ، واستمر في القيام بذلك لمدة ربع ساعة أو نصف ساعة.

ممارسة دخول الروح: الجلوس في مكان هادئ وضوء معتدل ، دون التفكير في أي شيء ، تأكد من تكرار كلمة معينة لـ “الله” ، على سبيل المثال ، حافظ على الأفكار من الظهور في ذهنك ، واستمر في فعل هذا لمدة 10 دقائق أو ربع ساعة.

هذا النوع من التدريب يساعد المرضى على الشعور بالهدوء ويقلل من التوتر النفسي ويمكن القيام به مرة أو مرتين في اليوم ، وأكد “عبد العظيم” على ضرورة تدريب هذه التمارين بشكل جيد والاستمرار حتى تحقيق النتائج المرجوة ، مشيرة إلى أنه في هذه الحالة يتم ممارسة اليوجا. هو الطريق للذهاب. وينطبق الشيء نفسه في هذه الحالة ، حيث يتمتعون بدرجة معينة من التحكم في العضلات.

5- الخوف من الناس.

تنبع سعادة الإنسان وراحته من قدرته على التكيف مع محيطه وأفراده ، لتلبية احتياجاته يجب أن يتفاعل بنشاط في علاقاته ، ومهمتهم هي ما يجب عليهم فعله.
المصطلح العلمي للخوف من الناس الرهاب الاجتماعي: يُعرف أيضًا باسم اضطراب القلق الاجتماعي ، ويشير هذا الاسم إلى الأشخاص الذين يشعرون بقلق شديد وتوتر في المواقف الاجتماعية ، أو يكرهون مشاهدته ، أو أنه سيفعل طرقًا خاطئة وأفكارًا أخرى ، وإلا فسيحدث ذلك. يتم انتقادها. تعيس. الخجل المزمن أو المبالغ فيه: هو التوتر الناتج عن التقييمات السلبية المرتبطة بالضغوط الاجتماعية التي تتداخل مع الأنشطة المرغوبة ، وكذلك الأهداف الشخصية أو المهنية ، مثل الخوف من الوقوف على خشبة المسرح. الانسحاب الاجتماعي: هو نمط سلوكي يحدث عندما يبتعد الشخص عن الحياة الاجتماعية والمهام اليومية ، ويصاحبه شعور بالإحباط وخيبة الأمل والعصبية وعدم المسؤولية.

طرق التغلب على الخوف من الناس

إذا كان الفرد يعاني من خوف لا يمكن السيطرة عليه ، فيجب عليه اللجوء إلى أخصائي ، ولكن هناك طرق ووسائل يمكن أن تساعد الفرد في التخلص من الخوف ، بما في ذلك:

1. طرق للتغلب على الخوف

فيما يلي بعض الطرق الجسدية لمكافحة الخوف:

استخدم تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق واليوجا.
اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا حيث توجد العديد من الأطعمة لمحاربة الخوف والقلق.
التمرين المنتظم لأنه يوجه عقل الفرد ويبقيه بعيدًا عن الخوف حيث يمكن للدماغ التركيز على فعل واحد بمفرده.

2. مناهج التغلب على الخوف فكريا وسلوكيا

تشمل مناهج الذكاء السلوكي ما يلي:

مقالات ذات صلة  الزهايمر

اكتب الأشياء التي تشعر بالامتنان من أجلها.
احترام الذات. إن فهم الخوف ، وأحيانًا فهمه والتعبير عنه ، يمنح المرء القدرة على التغلب عليه.
حدد ما إذا كان الخوف حقيقيًا. العديد من المخاوف هي مخاوف وأوهام غير منطقية.
التفكير طويل المدى ، في حين أن التفكير المخيف على المدى الطويل قد لا يحل المشاكل الحالية ، فإنه يساعدنا على التفكير بشكل أكثر عقلانية.
التعليم ، عندما يكون القلق بسبب الخوف من المجهول ، يساعدنا على رؤية الأشياء من منظور الحقائق والمعلومات الصلبة بدلاً من التخمين.
الممارسة ولعب الأدوار ، خاصة إذا كان الخوف ناتجًا عن شيء أو موقف أو حدث في المستقبل. على سبيل المثال ، إذا كنت تخشى التحدث أمام جمهور ، فإن القيام بدور المتحدث والتمرين يمكن أن يساعد في التخلص من الخوف.
تخيل النجاح: تصور نجاحه قبل اتخاذ خطوة سيساعد في تحقيقه. لأن التخطيط العقلي يساعد الأفراد على اتباع مسار محدد سلفًا.
معرفة مستوى الخوف ، أحيانًا يكون الخوف من المشكلة أكبر من المشكلة نفسها.
اتبع خطى الآخرين إذا كان الخوف قد تحقق من قبل ، فإن اللجوء إلى شخص حققه قد يساعدك على التخلص من الخوف بسرعة أكبر.
ابقَ متحمسًا لأنه يساعد في الحفاظ على الاستمرارية حتى بعد الفشل الأولي.
المرونة: عندما يفشل المرء ، يجب أن يكون المرء مرنًا بدرجة كافية لتجربة الآخر.
يجب إجراء علاج التعرض المتكرر ، والذي يعتمد على تقليل الخوف لاستيعاب الخوف ، تحت إشراف أخصائي الصحة العقلية. أهم التقنيات المستخدمة في علاج التعرض المتكرر هي:

إزالة التحسس الجهازي: يتعرض الفرد تدريجياً لسلسلة من المواقف ، بما في ذلك مصدر الخوف ، فإذا اشتكى الفرد من خوفه من الثعابين ، تبدأ السلسلة بالحديث عن الثعابين ثم تعرض صورة الثعابين.
الفيضان: فرضيته أن الخوف هو عاطفة مكتسبة لا يمكن التغلب عليها إلا بالتغلب عليها ونسيانها.

سبب الخوف من الناس

بعد أن حددنا أبرز طرق التغلب على الخوف ، أصبح من الضروري الآن أن نلاحظ أن عدة عوامل تساهم في الخوف ، بعضها معقد وتسببه تجربة سابقة ، وبعضها ينشأ مباشرة بعد التعرض للبيئة ، نذكر البعض منهم:

مخاطر بيئية حقيقية.

بعض الأشياء والمواقف مثل: رهاب الخلاء ، ورهاب الهواء ، ورهاب العناكب.
الخوف من المجهول.
الخوف من الأحداث المستقبلية.
الخيال الوهمي.

6- الخوف من المرض.

يهتم الجميع بصحتهم ومن الطبيعي أن يخاف المرء من المرض ، لكن الخوف من المرض يمكن أن يتحول إلى هلوسة وقلق ، إليك بعض المعلومات عن أوهام المرض.

مراق الدم هو الخوف والقلق الشديد المستمر بشأن الإصابة بمرض أو التعرض له ، حتى في حالة عدم وجود أعراض واضحة للمرض.

قد يعتقد بعض الناس أن الأعراض الطبيعية للجسم هي علامات على مرض خطير. اتبع المقالات أدناه لمعرفة المزيد:

علامات جنون العظمة

ما هو شعور البارانويا؟ فيما يلي بعض العلامات والأعراض التي قد تكون مصابًا بأوهام:

الخوف من الأشياء الطبيعية في الجسم يجعل الشخص يتوهم ، معتقدًا أن وظائف الجسم الطبيعية ، مثل التعرق الطبيعي ونبض القلب وحركة الأمعاء الطبيعية ، هي علامات على مرض خطير يصيبه.
الخوف من أي تغيرات طفيفة قد تحدث في الجسم ، والخوف والقلق من مشاكل صغيرة ، مثل: نزلات البرد ، أو تورم الغدد الليمفاوية ، أو أي قرح صغيرة.
تُجرى الاختبارات بشكل متكرر لأن أوهام المرض تؤدي إلى المتابعة الطبية والفحوصات المنتظمة التي تتجاوز الحدود الطبيعية لاكتشاف المرض.
تحدث باستمرار عن الصحة والمرض ، واسأل الآخرين بشكل متكرر.
المهووسون بالعثور على الأمراض ، يقضي الأشخاص الوهميون ساعات طويلة في البحث والقراءة عن أمراض معينة وأعراضها على الإنترنت.
تجنب زيارات الطبيب ؛ خوفًا من زيارة الطبيب بسبب الأوهام أحيانًا بشأن المرض خوفًا من تشخيص إصابته بالمرض.

أسباب الخوف من المرض

في الواقع ، لا يوجد سبب واضح للمرض الوهمي ، ولكن هناك عدة عوامل قد تؤثر على ذلك ، بما في ذلك:

عدم فهم فسيولوجيا الجسم العامة وطبيعة الأمراض المختلفة.
يزيد وجود أحد أفراد الأسرة المصاب باضطراب الوهم من خطر الإصابة باضطراب الوهم لدى الآخرين.
يمكن أن تسبب الإصابة بمرض خطير في الطفولة أوهام ومخاوف في مرحلة البلوغ.
يزيد وجود أمراض عقلية أخرى لدى الشخص من خطر أوهام المرض ، مثل الاكتئاب أو اضطراب الوسواس القهري أو الإجهاد.

التغلب على وهم الخوف من المرض

تشمل علاجات الأوهام:

العلاج النفسي هو نهج للتعامل مع أوهام المرض من خلال العلاج السلوكي المعرفي (CBT) ، والذي يعلم المرضى المهارات التي يمكن أن تساعد في التخلص من الأمراض العقلية والتعامل معها.
يمكن استخدام الأدوية ، مثل مضادات الاكتئاب.
يوصى بتقليل تناول القهوة والكافيين ، والإقلاع عن التدخين ، وتناول الأطعمة الصحية.
قد يلجأ بعض الأشخاص إلى العلاجات العشبية مثل أعشاب القديسة أو الكافا أو باكوبا ، ولكن لا ينبغي استخدام العلاجات العشبية دون استشارة طبية

عواقب ومضاعفات اضطراب وهم الخوف من المرض

قد يؤدي تفاقم أوهام المرض إلى:

إزعاج الآخرين والتأثير على العلاقات مع الأصدقاء والعائلة بسبب مشاكل صحية خطيرة.
مشاكل العمل بسبب التغيب المطول وقلة الإنتاج.
المعاناة من مشاكل مالية بسبب كثرة زيارات الطبيب ودفع تكاليف الفحوصات والأدوية.
زد من فرص إصابتك بأمراض عقلية أخرى.

 

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa وأخصائية أمراض النطق والكلام محاضر معتمد من جامعه عين شمس محاضر معتمد من مركز التدريب والتنميه محافظه القاهره ماجيستير صحه نفسيه من معهد البحوث والدراسات العربيه بتقدير إمتياز أخصائية تعديل سلوك وتنميه مهارات

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة