Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

التعافي من العلاقات المؤلمه

Avatar

نشر

على

التعافي من العلاقات المؤلمه

هل أنت تتمني التعافي من أشخاص مؤلمة؟ هل تشعر بالإرهاق واليأس ؟  إذا كان الأمر كذلك، فأنت لست وحدك، سنناقش الخطوات التي يمكن للمرء اتخاذها لترك علاقة مسيئة وكيفية البدء في التعافي من العلاقات المؤلمه. سوف نستكشف أنظمة الدعم المتاحة ونوفر الموارد لأي شخص يطلب المساعدة.

ستتناول توضيح كيفيه التعافي من كل هذا علي موقع البرنسيسه

للتعافي يجب أن تفهم مشاعرك:

يمكن أن يكون الانفصال عن شخص ما مفجعًا وشفاءًا في نفس الوقت. يعد فهم مشاعرك جزءًا أساسيًا من التعافي من علاقة مؤلمه.

من المهم الاعتراف بالحزن والغضب والاكتئاب والارتباك وأي مشاعر أخرى تخطر ببالك. قد يكون من الصعب معالجة هذه المشاعر  والتعافي بدون دعم خارجي. لهذا السبب من المهم أن تجد شخصًا تشعر بالراحة في الحديث معه عن تجاربك – معالجآ أو فرداً من العائلة أو صديقًا.

يمكن أن يساعدك التحدث بصراحة وصدق حول ما حدث في العلاقة على فهم تجربتك والتعلم منها.

قد ترغب أيضًا في القيام ببعض الكتابة أو التدوين كطريقة للتعبير عن مشاعرك. سيسمح لك ذلك بإلقاء نظرة على أفكارك في المستقبل والتفكير في المدى الذي وصلت إليه في التعافي من هذه التجربة.

1 20221204 222025 ٠٠٠٠ التعافي من العلاقات المؤلمه

من المهم أيضًا في مرحله التعافي أن تتذكر أنك لست وحدك في هذه الرحلة – فهناك العديد من الموارد المتاحة للناجين من العلاقات المسيئة مثل مجموعات الدعم أو الخطوط الساخنة التي توفر الدعم العاطفي والتوجيه خلال هذا الوقت الصعب. أخيرًا، اعتني بنفسك! تأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة، وتناول الأطعمة الصحية (والكثير منها!)، وممارسة الرياضة بانتظام، وقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق إن أمكن، وممارسة الرعاية الذاتية.

تقبل مشاعرك:

من المهم أن تتقبل مشاعرك بعد الخروج من علاقة مؤذية. من الطبيعي تجربة مجموعة من المشاعر، بما في ذلك الصدمة والحزن والغضب والخوف. يستغرق الأمر وقتًا لمعالجة التجربة والسماح لنفسك بالحزن على فقدان العلاقة.

مقالات ذات صلة  الإدمان بين الأسباب والحلول

قد يكون من الصعب التصالح مع ما حدث في العلاقة وإدراك أنه لم يكن طريقك ولا أمنيتك . تذكر أنك لا تستحق أو تتسبب في الإساءة، ولم يكن الأمر على ما يرام. لا بأس أن تشعر بالحزن و القلق والذنب وحتى الارتياح عندما تنتهي العلاقة.

امنح نفسك الوقت والمساحة للتعافي من تجربتك. لست مضطراً للقيام بذلك بمفردك – تواصل مع أفراد العائلة أو الأصدقاء أو المهنيين الذين يمكنهم مساعدتك خلال هذه الفترة الصعبة للحصول على المساعدة. ابحث عن طرق تناسبك مثل التحدث مع شخص تثق به أو الكتابة عن أفكارك ومشاعرك في دفتر يوميات.

1 20221204 222237 ٠٠٠٠ التعافي من العلاقات المؤلمه

من المهم للناجين من العنف المنزلي أو الإساءة أن يعتنوا بأنفسهم جسدياً وعقليا عاطفيا وروحيآ من أجل حدوث التعافي.

يمكن أن يشمل ذلك أنشطة مثل اليوجا أو التأمل أو قضاء الوقت في الهواء الطلق في الطبيعة مما سيساعد في موازنة المشاعر خلال هذا الوقت العصيب.

تعلم أن تحب نفسك مرة أخرى:

قد يكون تعلم حب نفسك مرة أخرى بعد علاقة مسيئة عملية صعبة، لكنها ممكنة. إن أخذ الوقت الكافي للشفاء والتعافي من صدمة الإساءة أمر ضروري لصحتك العاطفية. لتتعلم كيف تحب نفسك مرة أخرى، ابدأ بالتعرف على مشاعرك والتعبير عنها، والتعامل بلطف مع نفسك، ووضع حدود صحية، والبحث عن المساعدة المهنية عند الحاجة، والاتجاه إلي أنشطة الرعاية الذاتية التي تجلب لك السعادة.

1 20221204 221835 ٠٠٠٠ التعافي من العلاقات المؤلمهابدأ بالاعتراف بما تشعر به. هذا يعني السماح لنفسك بالشعور بأي مشاعر تأتي دون إصدار أحكام. عندما ننكر عواطفنا يمكن أن تصبح ساحقة وتتسبب في رد فعلنا بطرق غير صحية لذلك من المهم السماح لها بالظهور حتى يمكن التخلي عنها والتعافي  في النهاية بشكل صحيح.

من المهم أيضًا في التعافي  أن تكون لطيفًا مع نفسك خلال هذا الوقت كما تفعل مع صديق أو شخص عزيز كان يمر بوقت عصيب. امنح نفسك الإذن بأخذ الوقت المطلوب دون الشعور بالذنب أو الخجل حيال ذلك وفهم أن الشفاء يستغرق وقتًا.

مقالات ذات صلة  مشكلات الأطفال السلوكية في البيت والمدرسة: 12 نصيحة لعلاج فعال

يعد وضع حدود صحية أمرًا أساسيًا عند تعلم كيفية حب نفسك مرة أخرى بعد علاقة مسيئة. هذا يعني عدم السماح لكلمات أو أفعال أي شخص آخر بالتحكم في شعورك تجاه نفسك أو إملاء قيمتك الذاتية بأي شكل من الأشكال. هو – هي

أيادي الدعم:

Support Hands هي منظمة مكرسة لمساعدة الناجين من العلاقات المسيئة على التعافي والمضي قدماً في حياتهم.

مهمتهم هي توفير الدعم والموارد التي يحتاجها الناجون من أجل التعافي من تجاربهم المؤلمة.

نعتقد أن كل شخص يجب أن يكون قادراً على العيش في مأمن من الخوف والعنف، لذلك يعملوا بجد لتزويد الناجين بالأدوات التي يحتاجونها ليصبحوا أفراد مستقلين ومتمكين.

يقدموا مجموعة متنوعة من الخدمات للناجين من سوء المعاملة  والعلاجات المؤلمه ومساعدتهم في التعافي بما في ذلك تقديم المشورة والمساعدة القانونية والمساعدة المالية والمساعدة في السكن والتدريب الوظيفي والمزيد.

أيضًا موارد تعليمية حول العلاقات الصحية، وعلامات التحذير من سوء المعاملة، وتخطيط السلامة ونصائح الرعاية الذاتية.

يتكون من محترفين مدربين ومتحمسين لمساعدة الناجين في العثور على العدالة والشفاء.

يسعوا جاهدين لخلق بيئة يشعر فيها الناجون بالأمان والدعم في رحلتهم نحو التعافي. هدفهم هو مساعدة الناس على استعادة حياتهم بعد الصدمة مع إلهام الأمل بمستقبل أكثر إشراقاً.

في Support Hands نعتقد أن كل شخص يستحق حياة خالية من الإساءة والعنف.

قطع الاتصال مع الشخص المؤلم لك:

إذا كنت في علاقة مؤذية عاطفياً أو نفسياً، فمن المهم قطع الاتصال بالشخص المؤلم لك. قد يكون هذا أصعب جزء في ترك علاقة مؤذية، لكنه ضروري لسلامتك ورفاهيتك.

1 20221204 223557 ٠٠٠٠ التعافي من العلاقات المؤلمه

قطع العلاقات مع الشخص المسيء يعني أنه يجب عليك فعل أكثر من مجرد إنهاء العلاقة – يجب عليك أيضًا إنهاء كل الاتصالات معه. يتضمن ذلك حظر أرقام هواتفهم وعنوان بريدهم الإلكتروني وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي وأي شكل آخر من أشكال الاتصال. قد يعني أيضًا إلغاء متابعتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو تجنب الأماكن / الأحداث التي قد يتواجدون فيها. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان هناك أصدقاء مشتركون أو أفراد من العائلة لا يزال  على اتصال وثيق بهم، فمن المهم أن تبتعد عنهم أيضًا.

مقالات ذات صلة  الاكتئاب ثنائي القطب - 4 أعراض تظهر على الشخص المصاب بمرض اضطراب العاطفة الثنائي

عند قطع الاتصال مع الشخص المسيء، من المهم وضع حدود والالتزام بها. تذكر أنه بغض النظر عن مقدار الضغط الذي يمارسونه أو عدد المرات التي يحاولون فيها الوصول إليك – يجب أن تأتي سلامتك دائمًا في المقام الأول. ذكر نفسك لماذا من الضروري بالنسبة لك قطع العلاقات والتركيز على الاعتناء بنفسك بدلا من ذلك.

يمكن أن يكون وجود نظام دعم مفيدا في تذكيرك بأهمية قطع الاتصال والمساعدة في الحفاظ على حدودك في مكانها.

ابحث عن معالج تشعر بالراحة عند التحدث إليه:

يعد العثور على معالج تشعر بالراحة في التحدث إليه خطوة مهمة في عملية الشفاء. قد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ، ولكن من المهم أن تتذكر أن هناك العديد من المعالجين المؤهلين وذوي الخبرة على استعداد للمساعدة.

إذا كنت تبحث عن معالج، يجب أن تخصص بعض الوقت للبحث عن خيارات مختلفة واسأل الأصدقاء أو أفراد الأسرة عن توصيات. قد ترغب أيضًا في التفكير في نوع العلاج الأفضل بالنسبة لك، نظرًا لوجود العديد من أنواع العلاج المختلفة المتاحة. سواء كان العلاج المعرفي السلوكي (CBT)، أو العلاج النفسي الديناميكي، أو أي شيء آخر تمامًا، فمن المؤكد أن هناك خيارآ علاجيآ يناسب احتياجاتك الخاصة.

1 20221204 220031 ٠٠٠٠ التعافي من العلاقات المؤلمه

بمجرد تضييق نطاق البحث، فقد حان الوقت للعثور على معالج يناسب احتياجاتك وأسلوب حياتك. ضع في اعتبارك مؤهلات المعالج وخبراته، بالإضافة إلى موقعه ورسومه. يجب عليك أيضًا التأكد من أن المعالج هو الشخص الذي يجعلك تشعر بالراحة عند التحدث عن نفسك ؛ من المهم أن تثق بهم قبل البدء في أي نوع من العلاقات العلاجية.

أخيرًا، لا تنس أن التعافي من العلاقات المؤلمه يستغرق وقتًا وجهدًا.

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa وأخصائية أمراض النطق والكلام محاضر معتمد من جامعه عين شمس محاضر معتمد من مركز التدريب والتنميه محافظه القاهره ماجيستير صحه نفسيه من معهد البحوث والدراسات العربيه بتقدير إمتياز أخصائية تعديل سلوك وتنميه مهارات

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة