Connect with us

الصحه النفسيه والتخاطب

التربية الايجابية

Avatar

نشر

على

التربية الايجابية

تعريف التربية الأيجابية: هي البيئة التي ينتجعنها تعلم الطفل مهارات حياتية وأجتماعية من خلال تربية الأولاد  التربية الايجابية لبناء شخصيه سويه ومفيده للمجتمع وفعاله ومتزنه نفسيآ وإجتماعي مثال لهذة المهارات.


1-الاحترام ومراعاه شعور الاخرين.
2-حل المشكلات والاستقلاليه.
3-التعاون.
4-الاعتماد علي النفس.
5-الشجاعه والامانه.
خلالها بأهميته كفرد فعال ومشارك في المجتمع.


تعريف التربية الايجابية في علم النفس:


هي عباره عن عمليه تساعد في تشكيل عقل الطفل باستثناء العوامل الوراثية وهي إيضا زرع المهارات والخبرات وتؤثر العوامل الثقافية والتعليمية الموجوده داخل العائله في تنميه شخصيه الطفل
هناك خمس مبأدي في التربية الايجابية:


1_تشجيع الطفل 


التشجيع من أهم مبادىْ التربية الايجابية وهو مؤثر بشكل إيجابي في تكوين شخصيه الطفل والمقصود بالتشجيع هنا هو تشجيع الطفل علي الفعل الجيد فمثلا حل الواجبات واعتماده على نفسه أو تعاونه مع أخواته وغيرها من الامثله هنا يجب ظهار
وقد جعل الله الكلمه الطيبه صدقه فلا تبخلوا بها علي اولادكم ستعود لكم فى الكبر.
ولكن يجب أن يكون التشجيع لفعل حسن قام الطفل به لان التشجيع والمدح الزائد دون سبب سيجعل منه مغرور وستكبر المشكله وتجعله لايشعر بالرضي بسهوله لانه يشعر أنه شخصيه لامثيل لها لذلك يجب أن نفرق متي يكون مدح وتشجيع الطفل


2_فهم عقليه الطفل


إن السلوكيات الظاهره لطفل وخاصه إن كانت سلوكيات سيئه فهى أفكار داخليه للطفل يعتقد أنها الوسيله التي يحقق بها طلبه .
فمثلا رد الفعل الغاضب من الطفل قد يكون سببه الشعور بالأحباط والأنتقاد الدائم من الابوين وهنايريد الطفل إظهار شخصيه قويه لانه فقد شعور الثقه بالنفس .
لذلك التربية الايجابية تحث على تغير المعتقدات بدلا من تغير السلوك الظاهرى كى لا يكون التغير مؤقتا لذلك يجب أن يعرف الأبوين أن بعض السلوكيات هم السبب الرئيسي بها ويجب تغييرها.

مقالات ذات صلة  أهم 3 مبادئ لتربية سليمة


3-حل المشكله بدل العقاب


الطفل عندما يخطئ يشعر بالذنب والخوف واللوم الزائد يزيد هذا الشعور داخله ويفقد الثقه في نفسه ولايتصرف بشكل صحيح في المواقف القادمه، فالطفل ينتظر منك أن تشركه في إقتراح حلول للمشكله مما يعزز عنده ثقته في نفسه وقدرته علي تكوين مهارات تساعده علي حل المشكلات،علي عكس الصراخ وكثره اللوم لن تغير السلوك بل ستؤذي وتجعله محبط ولايحب التواصل مع الأبوين والهروب منهم وبعض الألفاظ التي يستخدمها الأبوين فأنها تدمر شخصيته مثل (أنت غبي فاشلمهمل) فيجب أن نزيد الطفل ثقته في نفسه
بالحب وتوضيح بدل من اللوم الزائد ولا تقف علي المشكله لوقت طويل حتي لايشعر أن المشكلات هي نهايه وليس بدايه للفهالحلول م سلوك جديد.


4_الأستماع الجيد للأطفال لحل مشكله


الأستماع الجيد للطفل من أهم المبادئ التي تؤثر بالأيجاب في سلوكه ونفسيته ويجب التعاطف مع الطفل أثناء الأستماع له والتعاطف يكون بتعبيرات الوجه ونبرات الصوت ومشاركه الطفل مشاعره وأفكاره وعدم إصدار
كما أنه من المفيد مساعده الطفل علي إيجاد حلول تنبع من نفسه وليس من الوالدين وذلك من خلال الأسئله لا التوجيه المباشر .كان تقول له ما الحل من وجهه نظرك في هذه المشكله ،إن هذه الأمثله من الأسئله تجعل الطفل يدرك أبعاد المشكله مما يجعل من السهل عليه إيجاد حلول وتجعله من السهل عليه إيجاد حلول لمشكلاته بمفرده .

التربية الايجابية

التربية الايجابية


5_الطفل يتصرف بشكل أفضل عندما يشعر بثقته في نفسه


إن الطفل السئ السلوك هو طفل ينقصه التشجيع وهناك عوامل أخري في جعل شعور الطفل جيد مثل تقدير أفكاره وشكره علي مجهوداته وإجتماعياته والنقاش مع الطفل بما يمر بيه ويشغل تفكيره .
إن هذه البيئه الأيجابيه ينتج عنها نعليم الطفل مهارات الحياه والمهارات الأجتماعيه لبناء شخصيه سويه وفعاله ،مثل الأحترام وحل المشكلات والتعاون ومراعاه شعور الأخرين وكل هذه المهارات تلزم مناخا جيدا يشعر فيه بأهميته كفرد مؤثر ومشارك بصوره فعاله في المجتمع.
وهنا نطرح سؤال

مقالات ذات صلة  الشخصية النرجسية..نظرة عامة


هل الضرب مسموح في التربية الأيجابية ؟


من الناحيه التربويه والنفسيه في علم النقس التربوي الحديث أن العنف النفسي واللفظي من أسوا أساليب التي ثبتت آثارها السلبيه علي الطفل من الناحيه الصحيه والنفسيه .
ويري خبراء التربية الحديثه أن العقوبه السديه لأتودي إلي تعديل السلوك السئوتقود إلي كبت الطفل وهذا يعني ان السلوك السئ سيظهر في غياب الاهل.


1_أن لا يتكرر الضرب كثيرا .
3_أن يؤخذ عمر الطفل في عين الاعتبار .
4_أ لا يكون الضرب مبرحآ.
5_أن يضرب الطفل علي أمور كبيره.
6_أن لا يكون أمام الناس.
7_ألايكون في أماكن حساسه.
8_ألايكون تفريغ لغضب الأهل.


الوصايا العشر في تربية الاولاد

1-حاول أن تقضي وقتا كافيآمع أبنائك ،تعيش معهم أحسيساهم ومشاكلهم.
2_تذكر حين تلوم أبنك أن تشعره بأنك تحبه ولكنك لا تحب سلوكه الخطأ.
3-لا تترك مسؤليه التربيه علي عاتق زوجتك وحدها .
4-لا تشغل نفسك بتحقيق طموحاتك وتنسي مشاكل أولادك.
5_شجع أولادك علي أن يكونوا صادقين معك.
6-حاول تنميه الأحساس بالنجاح في نفوس أبنائك منذ الصغر .
7_عندما تكون في البيت حاول ألا تفكر إلا في شؤون بيتك وأولادك وعندما تكون في العمل فكر فقط في عملك.
8_عليك أن تحسن الأصغاء الي أبنائك كي يتعلم الأبناء كيف يصغون إليكم.
9_إذا رايت طفلك غاضبا دون سبب عليك أن تسال نفسك هل إحتضنت طفلك اليوم .
10_أتبع أسلوب الدقيقه الواحده مع أولادك فالتأنيب دقيقه والمدح دقيقه وستكون حقا دقيقه مثمره.
وفي نهايه المقال أوضح أن طرق التربيه الايجابيه عديده ويجب أن تكون ذكيه في التنويع وإختيار السلوكيات الأيجابيه في التربيه التي تنعكس إيجابآعلي سلوك طفلك.

كاتب ومحرر فى موقع البرنسيسة - EL princesa وأخصائية أمراض النطق والكلام محاضر معتمد من جامعه عين شمس محاضر معتمد من مركز التدريب والتنميه محافظه القاهره ماجيستير صحه نفسيه من معهد البحوث والدراسات العربيه بتقدير إمتياز أخصائية تعديل سلوك وتنميه مهارات

Advertisement

أحدث المقالات

الأكثر قراءة